.

2014/12/30

معنى كلمة - حدْرَه

مساقات
((  ممّا حفظته اللهجة وضيعته المعاجم!  ))
د. عبد الله الفَيْفي.
(ح د ر) الحِدْرَة: حِزْمَة من القَصَب. والتحدير: أن يُجمع القَصَب في حِزَم كبيرة، تسمَّى واحدتُها (حِدْرَة)، ثم تُضمّ تلك الحِزَم أو (الحِدَر) لتكوّن ما يُشبه هَرَمًا أو أكمة من الحِدَر، ويسمّونه: (مِرْماد)، جمعه: (مراميد). (انظر: (رمد)).
ولعلهم اتّخذوا التسمية من عملية (حَدْر) القَصَب في شكل هَرَم أو أكمة شديدة الانحدار. فالحَدْرُ من كل شيء أن (تَحْدُره من عُلْوٍ إِلى سُفْلٍ. والمُطاوعة منه الانْحدارُ. والحَدُورُ اسم مقدار الماء في انحدار صَببَهِ، وكذلك الحَدُورُ في سفح جبل وكلّ موضع مُنْحَدِرٍ...
ابن سيدة: حَدَرَ الشيءَ يَحْدِرُه و يَحْدُرُه حَدْراً وحُدُوراً فانَحَدَرَ حَطَّهُ من عُلْوٍ إِلى سُفْلٍ. الأَزهري: وكل شيء أَرسلته إِلى أَسفل، فقد حَدَرْتَه حَدْراً وحُدُوراً... والحُدُور ضدّ الصُّعُود... وحَدَرَ الدمعَ يَحْدُرُه حَدْراً وحُدُوراً وحَدَّرَهُ فانْحَدَرَ وتَحَدَّرَ أَي تَنَزَّلَ.) ويحتمل أن (الحِدْرَة) سميت بهذا الاسم؛ لأنها حزمة غليظة من القصب، يُفتل حولها منها رباط، وهذا أرجح؛ ذلك أننا نجد في اللغة أن (الحادِرُ: الممتلئ... من الرجال المجتمع الخَلْق; عن الأَصمعي... والحادرُ: السمين الغليظ، والجمع حَدَرَةٌ... ورُمْحٌ حادِرٌ: غليظ. والحَوادِرُ من كُعُوب الرماح: الغلاظ المستديرة. وجَبَلٌ حادِرٌ: مرتفع. وحَيٌّ حادِرٌ: مجتمع. وعَدَدٌ حادِرٌ: كثير وحَبْلٌ حادِرٌ: شديد الفتل; قال:
فما رَوِيَتْ حتى اسْتبانَ سُقاتُها،
قُطُوعاً لمَحْبُوكٍ مِنَ اللِّيفِ حادرِ
... وحَدَرَ الثوبَ يَحْدُرُه حَدْراً وأَحْدَرَهُ يُحْدِرُه إِحداراً: فتل أَطراف هُدْبِه وكَفَّهُ كما يفعل بأَطراف الأَكسية. والحَدْرَةُ الفَتْلَةُ من فِتَل الأَكْسِيَةِ... و الحُدْرَةُ من الإِبل: ما بين العشرة إِلى الأَربعين، فإِذا بلغت الستين فهي الصِّدْعَةُ. والحُدْرَةُ من الإِبل، بالضم، نحو الصِّرْمَة. ومالٌ حَوادِرُ مكتنزة ضخامٌ... وحَيْدارُ الحصى: ما استدار منه.) (ابن منظور، لسان العرب، (حدر)).



ليست هناك تعليقات: