.

2014/12/31

من العامي الفصيح في لهجات الشمال

مفردات في اللهجات الشمالية
به / فيه.
وشوله / لماذا
انصلق / انزل بشدة.
دبه / ضربه.
حلولات / ليت.
اتسفت / ادخل
وغدان/العيال الصغار
اذا قلت ما ادري يردون عليك... درداااره تدردر حنووكك
انجضع...انسدح او تمدد
مسودن...مجنوون

الشفايه= هذا يعني انك تبي تعرف شي و تبلش لك واحدن كود تعرفه
الوكاد معروفه = الاكيد او المهم
جايوه = هاته
جماهو = يعني صح والا لا
اجليك = انت تبي تسوي كذا
توهق معروفة = بلش = تنقع
اجف == كان يقول اجف الباب = يعني سكر الباب شوي يعني خل طرفه
افطن = تذكر
ياملا = اداة تمني = مثل ياملا العافيه
زقرت = شباب وهذي واجد من الزقرت والزقرتات يسالون عنه
يتكرفت = يدخل بسرعة
دريشه = نافذه
اذلف = اغرب عن وجهي
يتسفت = يدخل
يقضب = يمسك
قضا = انتهى
غوايش = اساور
ترثع = تجري وتركض
شليل = اسفل الثوب ( يعض شليله )
انجحر = دخل في مكان ساتر
يدوج = يدور بالشوارع
وش وقعك = كيف حالك (( ؟ How are you ))
ينود = ينعس
يمرش = يفلت
الفيد = الشيء
رزفه = حفله غنائيه صاخبه
يع=حاجه خايسه
اروج=اسرع
الربادي=الشخص الكذاب
جنيني=تطلق على الولد والبنت
دونك=خذ
الحق جاي = تعال الى هنا
وين دويت = اين ذهبت
لوا = ((رد على كلمة لا ..يعني اذا وانت معصب قالك واحد لا تقوله ولوا ))
مامن = لايوجد
غاد = هناك
نيم = نائم ..وهالكلمه عاد مشهوره
الشدوق = الخدود
راع = شوف او انظر
رح = إذهب
طسّ :ذهب من غير رجعة ( كلمة غاضبة )
و تستعمل كفعل أمر ( بكسر الطاء ) و تعني : إذهب ( عند الغضب الشديد
إنْهَج : إذهب
السّرَاد : الأشخاص الفاسدين خلقيا ً أو بشكل ٍ أدقّ :
المغضوب عليهم اجتماعيا ً
إنفهق : فعل أمر بمعنى إبتعد .. ( تُقال للنائم أو الجالس أحيانا ً )
شوين : قليلا ً
البنيّوات: تصغير لـ البنات . مثل سنيّوات : تصغير سنين
الوغدان :الأطفال , و مفردها : وغَد
الغويش : الأبناء
الخطّار : الضيوف , و مفردها خاطر
المعزّب : صاحب البيت أو المكان
حيْل : قوّة ..
الوجار : مكان شبّ النار
القليب : البئر , و جمعها قلبان :آبار
أبا قبيس : الضباب
كتام : الغبار الذي يغطي السماء
ديم : مطر مستمر غير غزير
خريب: مجرى تصب منه المياه من فوق الجبال ( شلال صغير تقريبا ً )
الضلع : الجبل , ضلعان : جبال
الشعيب : الوادي , الشعبان : الأودية
الحزم : التل الصغير
قُوْه : هيا بنا
خاوَنْ : إصحبني
نحيط : تنهّد
وش اسمه : بعيداً عن المعنى الظاهري لهذه العبارة
فإن لها معنى آخر ,فهي تستخدم - خصوصا ً عند الشباب و صغار السن
- لا معنى لها في سياق الكلام تردد أحيانا عندما يريد الشخص الشخص الإنتقال من حديث لآخر في نفس الوقت.
يبدق : يلاحظ و يراقب.
خقّ :وصف للشخص الذي يعجبه شيء ما بدرجة كبيرة جدا ً , فيقال مثلا ً (فلان خقّ مع هالسيارة أو هالبيت أو هالصورة )
قيظ : الحر الشديد , القيظ : فصل الصيف
الطاسه : إناء الشرب
البيز : قطعة قماش صغيره تستخدم لحمل الأواني الساخنة
القبلة :جهة الجنوب ( لأن القبلة جنوب ) , و لا يكاد أحد من أهالي حائل يقول للجنوب جنوب كـ جهة !
طوير ذوبه: الحشرة الصغيرة التي تدور حول النور أو مصدر الإضاءة .
الذبّة : النحلة
القاروص : الناموس
قرمبع : السيارة المهترئة
جَلَد : الطريق الصحراوي الغير ممهد
شنق : جزء
هها : ماذا تريد ؟أقمز :أقفز
ثوروا : قوموا
الشفايه : الفضول
الفَتْخه : الخاتم
الصحيّه : المستشفى
حليل : جميل إلى حدٍ ما
مزيونه : امرأة جميلة
مزاوينه : امرأة جميلة جدا ً
الخرعه : الخوف
الشديهه : المرأة البشعة المنظر أو حتى الرجل
القراش : كراج السيارات)
الحوطة : الإستراحة ( المكان)
دْبغُه , جْلدُه , خْضرُه : ضَرَبَهُ
عطن : أعطني
يمّي : إليّ
دقشه : الصدمة الخفيفة ( في السيارة مثلا ً )
سحّه: تمرة ( يقول المثل : السحّة هي التمرة .. أي لا فارق ! )
العشّه : مجلس يصنع من جريد النخل
غميضة : حسافة
انحش ; هجّ : أهرب
أبسّ : كلمة يُصرخ بها على القط لكي يهرب
الخشّة : مقدمة الوجه( الأنف و الجبهة )
الشخفه , الحبّه
صبخ : اصطدم بـ
السمل : اللباس القديم أو البالي
زتّ , طشّ : إرمِ الشيء
أدفق : أسكب الماء
وجنه : خدّ
حجاج : حاجب العين
يتنومس : يفتخر ( الإفتخار السيء غالبا ً )
بزعمه وين : عبارة تطلق عند وصف شخص مغرور
تلايص : اصمت
دَغّ : أكل كثيرا ً
دَسّ : أخفى أو خبأ
دَقّ : ضرب
دنّه : بكى
دي: تقال عند مداعبة الطفل الصغير , بحيث تختفي عنه ثم تظهر له فجأة و تقول : دي
ذُرُوق : جبان
ذرّه : صغيرة النمل
ذرّ : نثر الدقيق فوق شيء
ما ( أو نثر أي شيء مطحون فوق الأكل مثلا ً )
ذلّ : خاف
ذعذاع : الهواء الرقيق
مهبّ : تيار هوائي بارد متحرك
ذهين : ذكي
شليل : مؤخرة الثوب
رضُّه : ضربه بشدة
رطرط : بلل أو وحل
رنُّه : ضربه بشدة
روّ : عبئ الماء
إجدع : إرمي , جدع : رمى
جذع : الشاب بين الـ 16 و الـ 22
زرّ : قذف الشيء في الهواء
زغ : شرب الشيء دفعة واحدة
زِلّ : ابتعد
زيّ : مثل
سجّ : سرح بتفكيره
سفّ : التهام الغذاء المطحون
سوّ : إفعل
شبّ عليه : آذاه نَقداً
شواط : رائحة الشعر المُحرق
شلوطة : إحراق الشعر و حكه عن رأس الذبيحة و أرجلها
كراع : الرجل والساق
شلع : خلع أو ارتفع
صز : صدق
صكه : اغلقه
صبيب : رغيف رقيق للغاية
صفقه : ضربه على خده
صابر - وِجْنة : خدّ
سنع : صلاح , سنّعه : صلحه
الفيد : الشيء ( البتاع عند المصريين )
صمّ : ضمّ
لجّه : ازعاج
رطب : مبتلّ
غدا : ضاع
طاح : سقط
تكرفس : دخل بقوة و بفجائية
تدربى : وقوع مع منحدر
فسق : تبذير
فدع به : وضع قوّته به
طشِّه : بارد
مَرَق : حساء
متعرفط : صفه للثوب غير المكوي
صلاعه = ترمس شاهي
حير = مزرعه صغيرة
كتره = طينه
ورس = (روج) حمرة شفايف
قمعه = مناكير
يطرقع - يشرب
يكمع - تعد الحد المسموح فيه بالشرب - او .... يعني بشراهة .
الفرة- الخشه - مقدمة الوجه
مقعي- قاعد - على رجليه و ثاني ركبه
مبوبز - جالس على روس اصابع رجليه
رقله - خفيف - ماعندك احد

داشر- ضايع

ليست هناك تعليقات: