.

2015/01/07

امثال عامية في لهجات السراة



امثال جنوبية


(لا تقول بر – حتى توكيه ) لا تتعجل في حصول شيء حتى تتأكد منه وتراه بعينيك


(متى انت يا شعير وتصير مقرص) ويضرب لمن يطلب منه شيء فلا يفعله بل يؤجله ويتأخر فيه ويسوف كثيرا

( أخبط العيبة يسمعك اليمل (الجمل )) يضرب لمن يريد إيصال خبرأو نصيحة بطريقةغير مباشرة
(فلان باحث خفا) عني كثير مشاكل
(خطط في ماء واقبص في حيد)
(خذها ولاخلها)- يقال اذا كانت السالفه كذب
(بدا عرسه قبل ختانه)- يقال لمن يقدم امر مهم على اهم منه
(يسرحها ضان ويروحها معزى)- يعني ماهو صاحي (اي صار يفوت)
(الشعاعة ولا العمى)- وجود الشي ولاعدمه
(ساقه محذاف قفاه)- يدل على الشخص المستعجل
(المربوطه حول المفلته)- تشبيه شخص اوشي يشبه اخر
(صحنا من احمد فجال احمد ولد)- يقال لمن يعالج الخطى بخطى اويغيرشي بشي يحسبه افضل ويطلع اسوء من الاول
(عيا من الحرمه فشرب مرقتها)-  لمن يرفض شي وياخذ ما يشبهه
 (يوم حبلت فطنت) -  لمن يتذكر شي بعد فوات الاوان
(صُبه - رُده ..كنه هوه)-يعني راح ورجع بدون فائدة أو بمعنى المثل القائل : فسر الماء بعد الجهد بالماء
(حاك احمد بن صنعا ) يقال عندما تخاطب شخص او تناديه ولا يأبه لك او لايسمعك لبعده او تطنيشه
(من استرعى بعنزه جات بتيس)
(من بغى حبتي ما غوي فمي) .
 (الذي بغينه يكوحر صبع والذي بغينه يصبع كوحر).
(بغينا أبلهم فأخذو غنمنا).
 يا سعد من جاءه نذيره بسفر.
(ما يخمج الماء الا اخس البقر)
(يسوق بغير لبب)
(يا حامي خضار احم الركيب)
(من حيذ "حيث" ما هبت ذرينا)
= (امسك لي واقطع لك)
=(مثل زهاب العبد :اذا نقز انقطع !)
= (الفم الباصم ما يدخله الذباب)
=فلان قلبه ريه ( يعني مثل الرئه )
=(السدف ولا العمى)

ليست هناك تعليقات: