.

2015/01/23

لهجة جازان وصبيا وصامطه


وهذه اللهجة تشمل جازان وصبيا وصامطه والمناطق الجبلية التابعة لجازان0

الطمطمانية: وعي إبدال لام التعريف ميماً أو نوناً ، كقولهم: (طاب امهواء أي الهواء) ، (مم بكر : من بكر) ، وما رُويَ عن قول الرسول : (ليس من امبر امصيام في السفر) ومعناه (ليس من البر الصيام في السفر0

تنوين النغم :-وهو نطق تاء التأنيث نونا ساكنه نحو زانت : زانن ـ بدت : بدن0


الكلمة ومعناها

أ َجْـــرَه: فعل امر- اجري0 والصحيح إجري ويجري: يركض
أبَا: رفض وامتنع 0 يقول: أبا لساني أن ينطق
أبَّاعْ: صفه للكذاب.
ابَاوَا : بفتح الالف والباء والواو: لفظة تقال عند سماع خبر غير متوقع
اباوا: لفظه تقال عند سماع خبر غير متوقع
أبو كَلْب:خراج يظهر عند الإبط0
أبو مْكَلْفِتْ : نزلة البرد الحادة0
احْوه: وتعني انتظر0
أرَبَّكْ: بفتح الراء والباء مشددة مفتوحة: عساك 0 يقول له : أربك بخير  أي عساك بخير0واربكم اكلتم0 أربها أكلت وهي للمؤنث0
ارْحِبْ :باسكان الراء وكسر الحاء:  وتعني تفضل وعلى الرحب والسعه0ومثلها: أقدم ـــ زله0
أشْتِي:الف مفتوحة وشين ساكنه وتاء مكسورة: أريد . تْشَا : تريد0 يقول: ماهو تشا0 أي ماذا تريد0ويقول له : تشا تروح معانا.
أكْسَرَنْ: بفتح الألف كاف ساكنه وسين وراء مفتوحة: إذا اسقطت الناقة ولدها يُقال لها اكسرن .
إلّيْه:بكسر الالف واللام: لماذا.
ام الصِبْيَانْ: من أسماء الجن وهي مؤنث.
ام خَبَا : الخبل0 وهنا تم القطع في الكلام مثل: ياابا الحكا0يقصد يا ابا الحكم0
أم شَوِيْط : الشويط:عذوق الدخن يتم وضعها على النار ليشويها ويشلوطها ومن ثم تؤكل.
ام صَمْعَاء: الجبنة البيضاء
أم لبوه: اناء 0 قدر للطهو
امْبَهَمْ :الف مفتوحة وميم ساكنة وفتح الباء والهاء: البهم  . وهي صغار الضأن.
امْبُوْدَم:بفتح الالف وتسكين الميم وضم الباء وفتح الدال: وهو من الامراض والاسم العلمي له (مرض  البلهارسيا) 0 وقد كان يعالج مريض البلهارسيا  بنقع ورق الحناء في كمية معينة من الماء من امليل (الليل) حتى الصباح ويشرب المريض المنقوع في الصباح ولمدة ثلاثة أيام0 فيتعافا باذن الله0
 امَّتَاَيِيْسْ : المتاييس :  صغار الماعز0
امْتِحِقَّابْ :هو وضع الحقب على الحوك لتثبيته من الانزلاق والحقب هو قطعة من الجلد المدبوغ.0
امْثَانْ : الضأن
امْجَهَلْ : جهال0الاولاد0مفردها جاهل وهي الولد0 يقول: امجاهل مريض0
امْحَبِيْل : قمه الجبل
امَّحَرْ:المحر : هو لوح من الخشب عاده يكون طبقتين وتجره الثيران لعمل الزبر او العقوم في المزارع0
امْحَزْمْ : المحزم :  الزرع بعد صرمه 0 يربط على شكل حزمه0
امْحَلَي : الحلي : من ادوات الحرث0يوضع على الثيران عند حرث الأرض
أمْحَنَيَهْ : عصى عريضة يخبط ويضرب بها امعذقه لاستخراج الحبوب منها0 وقد ذكرنا امعذقه في هذا الباب0
امْدَارَهْ : الداره : هو الموقع المستخدم للسكن الآدمي وهو عباره عن ثلاثة أقسام قسم لسكن العائلة أو الاسره - وقسم خاص بالبهائم  - وقسم خاص بالمحاصيل الزراعية كا الحب والقصب0
امْرَبَاحْ: وهو القرد كما ورد في لسان العرب.
امْرَدَمْ :الردم: عتبت البيت
أمْرِفَادَةْ : الرفادة:خشبة توضع للمطحنة أثناء الطحن لتثبيتها.
أمْزُُّْرْ : أي أمزح
امْزُقْلِيْ: وامْفَرْنُوْجْ : إسمان يطلقان على صوص الدجاج الصغير0 ومثلها: امْفَرْخَة :الدجاجه الصغيره
امََْزْوَامْ :  المزوام: الزرع بعد تجميعه على شكل محازم يوضع بشكل هرمي حتى لا يدخله المطر.
امْسَاقَهْ:اداه تصنع من الخشب وهي التي تساعد على التحكم في عمليه الضغط على المحراث أثناء الحرث.
امْسَحَبْ: أداه حادة تثبت في سلفة الحلي لكي تحرث الآض بها 0 وهي الحديدة التي تنغرس في التربة لتقليبها أثناء الحرث .
أمْسَقِى:السقاء:مايتزود به الراعي من الماء0
امْشَهَرْ : الشهر: اي القمر .
امْضَمَادْ:اداه تصنع من الخشب وتوضع على رقاب الثورين المراد الحرث عليها ويشبك الوصل فيه
امْعَرَصَهْ : الأرض
امْفَرَانْسَهْ : الفرانسه : - عمله نقدية من الفضة وكانت متداولة قبل العهد السعودي وظهور العملات الورقيه0
امَّقْدِيْعَهْ : المقديعه : -  وهي كوم من شجر السلم او السمر المشوك يوضع على الباب للحماية0او على بوابة علف البهائم حتى يمنع الدخول إليها 0
امْقَرْحُوْفْ :إسم يطلق على الجزء العلوي النحيف القاسي لقرص التنور(الميفا)0
أمْقَرْعِيْنَهْ: القرعينة:عمود يوضع بأعلى العشة يقال لمنع الصواعق أو لوضع البيارق.
امْقَطَّهْ : قطعه من القماش
أمكدر : الكدر: الطين المتماسك0
امْلَع: لايخجل ولا يعيبه شيء ولا حياء لديه0
امْلَكَدْ : النجر
امْنَكَشْ: النكش: أداه حادة تثبت في رأس العصا التي يحملها العامل ويقوم بوكز الثور مع فخذه لكي يتحرك بسرعة او يتعاود أي يقوم بالدوران0
امْهُوَّه: الهوه: اسفل الجبل في الهوه أي الهاوية0. قال تعالى  (فأمه هاويه) سورة القارعة الآية9
أمْوَلَبْ: الولب: هي جميع مايلزم وضعه على الثور من أدوات  عند حرث الأرض.
اهَرَبَا : أيها الولد0 اهَرَبَايَه: أيتها البنت0
أهَلِّبْ : اركب الخطام في انف الجمل
أوْجَهْ : أي رجع : فلان أوجه من عند فلان أي عاد ورجع0
اي وربي : قسم - وَيَسْتَنبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ قُلْ(( إِي وَرَبِّي)) إِنَّهُ لَحَقٌّ وَمَا أَنتُمْ بِمُعْجِزِينَ }يونس53
أيْجَهْ: تعال0من جاء يجيئ 0 يقول: ايجه هنا0
بَاحِي: اتمنا 0 امنيتي0
بَحَوُّه:وتعني غير جميل او قبيح
بْحِيْنْ : مازال الوقت مبكرا0
بَخَشْ: فحم وهو معروف0
بَدْع : بدأ 0 جاء في القاموس المحيط :والبِدْعُ، بالكسر: الأَمْرُ الذي يكونُ أوَّلاً،
القاموس المحيط
بَرَحْ: يبرح: قام بإخراج الماء من البئر 0
بَرْشُوْمَه: وجهه . الوجه
بَرْطِيْم : من الامراض0 والاسم العلمي له:التهاب الغدة الدرقية0
بُرْمَهْ: قدر يطبخ فيه0 وفي لسان العرب: والبُرْمَةُ: قِدْر من حجارة، والجمع بَرَمٌ وبِرامٌ وبُرْمٌ؛ قال طرَفة:
جاؤوا إليك بكل أَرْمَلَةٍ       شَعْثاءَ تَحْمِل مِنْقَعَ البُرم
وأَنشد ابن بري للنابغة الذبياني:
والبائعات بِشَطَّيْ نخْلةَ البُرَمَا
وفي حديث بَرِيرَةَ: رَأَى بُرْمةً تَفُورُ؛ البُرْمة: القِدْرُ مطلقاً،
وهي في الأصل المُتَّخَذَة من الحَجر المعروف بالحجاز واليَمن
بَرَّهْ: بفتح الباء والراء مشددة مع الفتح : يقول فلان بَرَّهْ بَدْرِي أي استيقظ وذهب في الصباح الباكر0برهنا قمنا باكراً0
بُرْوِيْد : برفق
بَزْ: يسمون الثياب بز0 جاء في لسان العرب:بزز: البَزُّ: الثـياب، وقـيل: ضرب من الثـياب، وقـيل: البَزُّ من الثـياب أَمتعة البَزَّاز، وقـيل: البَزُّ متاع البـيت من الثـياب خاصة
بَزَقْ: تفل ، بصق ، البزاق (معروف) جاء في لسان العرب بزق: البَزْقُ والبَصْق: لغتان فـي البُزاق والبُصاق، بَزَقَ يَبْزُقُ بَزْقاً
لسان العرب0 (كتاب الباء)
بِسْبَاسْ: الفلفل الحار0 وفي لسان العرب "البسباس بقلة"0
بَِطََْان:        الحبل الذي يربط به سرج الحمار0
بَعَطْ: نقول للطفل الصغير إذا زاد لعبه (فلان مِبْعِط) , بعط: البَعْطُ والإِبْعاطُ: الغُلُوّ في الجَهْلِ والأَمْر القَبِيح. وأَبْعَطَ الرجلُ في كلامه إِذا لم يُرْسِلْه على وجهه؛ قال رؤبة: وقُلْت أَقْوالَ امرِئٍ لم يُبْعِطِ:
لسان العرب (كتاب الباء)0
بِلاَدْ:      البِلاد :حقول الزراعة أو المناطق الزراعية
بلي : نعم 0 وهي للتاكيد0 يقول:  بلا ورب الكعبه0
بًنـايَة: بناء مكشوف توضع فيه الموافية أو التنانير0
بَهَا يَوْتِي . الآن تذكرتني يا فلان
بَهَمَةْ :وهي أكبر من العجلة و لم تصل إلى مرحلة النضج ولكنها مهيأة للنضج .
بُوِدَّه : يريد0 ود : اراد 0يقول: إذا بوده نسافر اليوم 0 إذا بودها تلعب0
تَِبَلْحَسْ: فعل امر بمعنى اجلس
تَبِيْعْ :وهو أكبر من العجل واقل من الثور ولكنه لم يصل إلى مرحلة النضج .
تَخْت: طاولة
تَدَنْدَلْ: او دندل : بمعنى تدلى ، وتطلق هذه المفردة غالباً على كل شيء معلق حركته متأرجحة .
تَدَهْشَرْ: تعثر في مشيته0 وغالبا ما تطلق على الشخص الذي لا يعرف يمشي 0 يقول -  يمشي ويتدهشر0
تَرَاقَبْ لِيْ: اي انتظرني. قال تعالى (فارتقب انهم مرتقبون) سورة الدخان الآية 59
تْشَانِيْ: تريدني 0 يقول ( تشاني آجي) تريدني ان آتي0
تَـَشََــبَّّحْ: من شبح في لسان العرب "الشبح ما بدا لك شخصه من الناس و غيرهم من الخلق0
لسان العرب( كتاب التاء)0
تَصَمَّقْ: انظر- او شاهد ذلك الشيء0
تَعَا : اختصار لتعال0
تَّغْـريب:التَّغْـريب: اجتزاز الحشائش الضارة من الحقل
تَفَحَّسْ : اي تدهن 0 وفحس جسمه بالدهن تفحس0
تَقَلْعَبْ : تدحرج
تَكَرْمَزْ :فعل امر -  أي أصمد للمواجهة0
تَلَهَّمْ: تذكر0يقول: الآن إلتهمت إجابة السؤال 0 إلْتَهَمْ : تَذَكَّرْ بعد ان كان ناسياً0 يقول:  الآن إلتهمت الموعد مع الشركة0ومثلها: التهم الأكل أي أكله كله0
تمغنج: من الغنج والغنج0يتمغنج: صفه من يتشبه بمشية النساء ويتقصع في مشيته0
تَوَشَّعْهَا: داسها بقدمية
تَوِّي: خلفي 0 يقول : احمد جاي تَوِّي0
ثَاعِنْ: الثاعن هو الدخان المتصاعد من اي شي 0 يقول المثل ( خرجت امثاعن) ويعني هنا خرج بلا رجعه0 .
ثِرَابَه : ثَريبَه: بمعنى روب أو زبادي, وفي لسان العرب "في باب (ثرب) والمثرب المُخلط المُفسد" أي أن اللبن الذي يكون به شيئ من الفساد أو تغير الطعم يسمى ثريبة أو ثريب0
ثُوْلْ: الثول :قضيب الجمل .
جَاكَرْ: اي تحدى .يقول : فلان جاكر فلان) اي تحداه .
جَاهِلْ: الجاهل الصبي الصغير 0والجمع جهله أو جُهَّال0
جَــايعَة:الجذع
جُبْ : الجب هو الكيس0
جَحْلِي:الجحلي: رقصة تؤدي بشكل فردي0 وهي من الفنون الشعبية 0
جُخْفَهْ: ما يعادل ملء الكف من الشي اي جز بسيط من العصيده او الحنى او طين وما شابه ذالك 0
جَدِيْعَة : من الامراض0 والاسم العلمي له: مرض الحصبة الألمانية
جُرَاحْ: جرح0
جِرَانْ : العنق0ويطلق على رقبة الجمل أو الناقة . الجران جاء في لسان العرب الـجِرانُ: باطن العُنُق،
لسان العرب0 كتاب الجيم0
جِـُرْص: الضرس0
جُرُودْ : مجموعه من الملابس0
جُرِّي : يشتمه ويقصد بها انه بقره ويقول لها جري الحبل0 والبقرة التي تجر الحبل لترفع الغرب من البئر ينادى لها بجري0
جُعَار: الضبع جعار وايضا جعري0 جاء في لسان العرب:وجَعَارِ: اسم للضَّبُعِ لكثرة جَعْرها0
جَعَطْ: صاح 0 رفع صوته بالصياح
جَغْرة :إناء فخاري يشبه البرطمان يستخدم لطبخ اللحم فيه في الميفا
جَغُوْد : خدود – مفردها خد0
جِلْـــب:أحد فقرات القصبة
جُلْجُلان: السمسم0 جاء في القاموس المحيط (والجُلْجُلانُ، بالضم: ثَمَرُ الكُزْبَرَةِ، وحَبُّ السِّمْسِمِ، وحَبَّةُ القَلْبِ. )
القاموس المحيط (الجيم)0
جَلَخْ: قطع0قول جلخ فلان الخشبة إذا قسمها نصفين 0جاء في القاموس المحيط:جَلَخَ فلاناً بالسيفِ: بَضَعَ من لَحْمِه بَضْعةً
جَلَزْ : اعطى مبلغا لخادم ونحوه لقاء عمل او هبه0
جُـمَّـارَة :  وهي قرص العيش أو الخمير
جَِهَافْ:الشعر الكثير
جُهُز:     المحراث الذي يستخدم في حراثة الأرض الزراعية
جِيْتْ: اتيت 0 وهنا جيت تعني اردت يقول( جيت اجري مااستطعت)0
حَاظَاهْ : سار بجانبه 0 وتعال حضاي أي بجانبي0
حَــب آخر:المراحل السابقة وهو نضوج السنبلة وقابليتها للحصاد
حُبْلَى : المرأة الحامل
حُـجَّـاب:الحاجبان
الحَدَرْ: هو القطيع من الأبل0
حَدَرَهْ: حزمه من العلف0
حَرَجَهْ: والـحَرَجَةُ: الغَيْضَةُ لضيقها؛ وقـيل: الشجر الـملتف، وهي أيضاً الشجرة تكون بـين الأشجار لا تصل إلـيها الآكِلَةُ، وهي ما رَعَى من الـمال. والـجمع من كل ذلك: حَرَجٌ وأَحْرَاجٌ وحَرَجَاتٌ؛
لسان العرب0 باب الحاء0
حَرْد: غضبان. قال تعاى (وغدوا على حرد قادرين) سورة القلم الآية 25
حَزَبَهْ:الحزبة : وتعني الحرث في المناطق الجبلية , وهي معدة ليجرها ثور واحد فقط .
حَصَفَةْ:حب الشباب0 بثور تظهر في الوجه0وخاصة عند الشباب البلغين0
حَفَلْ : نقول فلان ما يحفل بفلان أي لا يقدره و لا يبالي به 0 وجاء في لسان العرب : وما حَفَله وما حَفل به يَحْفِل حَفْلاً وما احْتَفَل به أَي ما بالـى. والـحَفْل: الـمُبَالاة. يقال: ما أَحْفِل بفلان أَي ما أُبالـي به؛ قال لبـيد:
فَمَتـى أَهْلِك فلا أَحْفِلُه               بَجَلـي الآنَ من العَيْش بَجَل
لسان العرب0(باب الحاء)
حُفْنـة:الحُفْنـة :الحفرة التي لا تشاهد في مسيلة الوادي بحيث يمكن أن تغرق من يقع فيها
حُقْنَه:- الحقنة تقال للبن0 حَقَنَهُ يَحْقِنُه ويَحْقُنُه، فهو مَحْقونٌ وحَقينٌ: حَبَسَهُ، كاحْتَقَنَهُ، ودَمَ فلانٍ محقون0 أنْقَذَهُ من القَتْلِ، واللَّبَنَ في السِّقاءِ: صَبَّهُ ليُخْرِجَ زُبْدَتَهُ0
القاموس المحيط0 باب الحاء
حُكَّة : مرض الحساسية0 من الأمراض الجلدية
حَمُوْل : حَامِلَه: ويسمون الحمار حاملة0 حَمُولْ: الحمول :وهوالحمار الذي قد اكتمل نموه ووصل إلى مرحلة النضج . جاء في القاموس المحيط والحَمولَةُ: ما احْتَمَلَ عليه القومُ من بعيرٍ وحِمارٍ ونحوِهِ، كانتْ عليه أثْقالٌ أو لم تكنْ، والأَحْمالُ بعَيْنِها.
القاموس المحيط (باب الحاء)
حَنَبْ : ورط وتمشكل0اوقع نفسه في مأزق أو ورطه0
حَندَرْ:حندرفيني اى نظر إلى فاتحا عيناة0 رجل حنادر العين، بالضم: حديد النظر. والحندورة، بجميع لغاتها في ح-د-ر. وحندر، بالضم: بعسقلان، وفي أصل الرشاطي، بالفتح. منها سلامة بن جعفر الرملي، يروي عن عبد الله بن هانيء النيسابوري، وعنه أبو القاسم الطبراني، وأبو بكر محمد بن أحمد بن يوسف الحندريان المحدثان، روى هذا عن عبد الله بن أبان وأبي نعيم محمد بن جعفر الرملي وغيرهما، وعنه أبو القاسم حمزة بن يوسف السهمي الحافظ، قاله السمعاني.
حَنْدَيَة : الحدأة
حُنْقَفَة: نهاية الشعر من خلف الرأس
حِنِنَـــة:الرغيف لكنها أصغر حجماً من الحجم المعروف للخبز0
حُوْت :- السمك الصغير حوت - جاء في لسان العرب( حوت: الـحُوتُ: السمكة، وفـي الـمـحكم: الـحُوتُ: السمك0
و قال تعالى (قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَباً) (الكهف:63)
لسان العرب0(باب الحاء)
حُوْكَه : إزار 0يلبس  ويغطي النصف السفلي من الجسم0
حَيَاءْ: الحياء :فرج الناقة .
حِيْسِيَّْةَ:إناء فخاري متوسطة الحجم 0 تستخدم لحفظ الطحين 0
خًارِجْ: المرأة المتزوجة 0أو التي فقدت بكارتها0
خَبَارَة :بفتح الخاء والباء والراء: ثقب يحدثه السيل في الزبير 0و الزَّبير هو الحاجز الرملي والفاصل بين حقل وآخر0
خَبْت: الأرض الواسعة 0 وفي لسان العرب "الخبت: ما اتسع من بطون الأرض, عربية محضة. و جمعه أخبات و خبوت."
لسان العرب (باب الخاء)
خَبْشَهْ: البقره المتوسطة الحجم0
خَبَطْ:  ضرب 0 وفي لسان العرب "خبطه يخبطه خبطا" أي ضربه ضربا شديدا.
لسان العرب 0 باب الخاء0
خَبِيْط:     فصل الحب عن السنابل
خَدْرُوْشْ : عشه صغيره من الجريد 0
خَرْفَشْ: اصدرصوتا بسب احتكاكه ببعض الأشياء بدون قصد أو بقصد 0
خَرِيْط ثَالَثْ:         مرحلة لظهور الحب
خِطَامْ : الحبل الذي ينقاد به الجمل
خَفَقْ: وتعنى كثير الحركه0 وهي مشتقه من خفقان0
خَفْن: متعفن وله رائحه كريهه0
خَمِيْد : نائم
دَبَجْ: ضرب0امْدَبْجْ: هو الضرب 0 و دبجني على ظهري 0 ودبجت الولد0
دِبْـَية :إناء يوضع فيه الحليب ليخض ويصبح لبنا وهي تصنع من نبتة الدباء بعد تجفيفها وتنظيفها وتعقيمها
دَحَقَةْ : الدحقة والاصل لها حدقه العين0 وهي النقطة السوداء في العين0
دُرْبَهْ: الدربة :وهي اللحمة الزائدة في مؤخرة الثور أو البقرة .
دَرِيْشَة:النافذة
دَرَيٍم: الولد الذي لم يختتن0
دَرِيْن: وهي تصغير "دِرَّانْ" بتشديد الراء و هو الثعلب كما في لسان العرب.
دَعَادِعْ : حكايات 0 سوالف0 روايات0
دَعَرْ : اتى مسرعا
دَعَسَ : داس الشيء  بالقدم 0 ودعست عليه ودسته0 دعست على القلم ولم أكن اعلم0
دَعَكْ: دَعَك الثوبَ باللبس دَعْكاً: أَلانَ خُشْنَتَه. ودَعَك الخصمَ
دَعْكاً: ليَّنه وذلَّله ومَعَكه مَعْكاً. ورجل مِدْعَك ومُدَاعِك: شديد
الخصومة. وتَدَاعك الرجلان في الحرب أَي تَمَرَّسَا. ورجل دَعِكٌ أَي
مَحِكٌ. وتَداعك القومُ: اشتدت الخصومة بينهم. ودَعَكه في التراب: مَرَّغه.
والدَّعْك مثل الدَّلْك ودَعَكَ الأَدِيمَ دَعكاً: دلكه وليَّنه. وأَرضٌ
لسان العرب (كتاب الدال)0
دَغَاغْ: الطين الناعم0
دَغَلْ: أصلها دقل و دقل في لسان العرب "دقل فلان لحى الرجل و دقمه إذا ضرب أنفه و فمه0 و ايضا : والدقل لا يكون إلا في اللحى و القفا، و الدقم في الأنف والفم"
دَقَمَهْ : أصلها دقل و دقل في لسان العرب "دقل فلان لحى الرجل و دقمه إذا ضرب أنفه و فمه" و ايضا "والدقل لا يكون إلا في اللحى و القفا، و الدقم في الأنف والفم"
لسان العرب ( كتاب الدال)
دلع:الدلع: رقصة تؤدي بشكل جماعي
دَنْدَلْ : تدندل اي تدلى ، وهو كل شيء معلق حركته متأرجحة . كرقاص ساعة الحائط0 وحبل الارجوحه0
دُنْـقُـر:مؤخرة الرأس
دِهَانْ : الزبدة التي تظهر على اللبن أثناء عملية حقنه .
دُول: وهو الذي تذرع به الأرض والذي يستعمله يسمى ذراع0كذلك دُول ويعني حبل من الطفي تحبل به القعد جمع قعادة0(الأسرة)في الماضي0
دَويل:وهو اللحم الذي يطبخ في المدولة(البرمة)حاليا0أو أي طعام آخر يطبخ في المدولة0
دِيل:وهو السمن أو الشحم الذي مرت عليه فترة من الزمن سنة أو أكثر
وتطلق عبارة دِيل على أشياء آخري إذا تجاوز عمرها السنة
دِيْم:الجلد 0 والأصل اديم
ذَابِحَة:شقوق تظهر بين أصابع الارجل0
ذَحِّيْنْ: الان 0 يقول : تعال ذحين ابغاك0 تعال الآن اريدك0
ذُرَاع : الطريق الطويل الذي يستخدمه الناس للمشي من أسفل الجبل إلى أعلاه0
ذَرّيــة:مرحلة تنظيف الحب من الشوائب عن طريق تعريضه للهواء
ذهن : صحا واستيقظ من النوم .
رَبَاحْ:  الرباح - القرد 0جاء في القاموس المحيط: والرُّبَّاحُ، كرُمَّانٍ: الجَدْيُ، والقِرْدُ الذَّكَرُ،
القاموس المحيط(الراء)
رَبَخْ: استراح قليلا لكثر تعبه0
ربش:الربش: رقصة تؤدي بشكل جماعي0 وهي من الفنون الشعبية0
رُبْــع:    أحد جوانب العشة
رَحْل:     وهو ما يقابل سرج الحصان ، يوضع على الحمار ليركب عليها
رِخْلْ :وهي أكبر من الرومة وأصغر من النعجة داخلة في مرحلة النضج
رَدْحَـة:الرَدْحَـة :الحقل الصغير المساحة
رَدَشْ : او ردشه : رماه على الارض او ضربه بشي على هامته ويقال فلان ردش بفلان 0
رِدِيـمَة:-  أصلها رتيمة و الرتيمة في لسان العرب " نبات من دق الشجر كأنه من دقته يشبه بالرتم" و فيه ايضا "قال ابن برى: الرتم جمع رتمه و هي الرتيمة, قال: و ليس هو النبات المعروف لأن الرتائم لا تخص شجرا دون شجر, و قيل في قوله وتعقاد الرتم قال: الرتيمة أن يعقد الرجل إذا سافر شجرتين أو غصنين يعقدهما غصنا على غصن و يقول: إن كانت المرأة على العهد و لم تخنه بقي هذا على حاله معقودا والإ فقد نقضت عهدها" فالشاهد من الكلام أن أصل رديمة أو رتيمة هو ربط الأغصان ببعض و كلنا يعرف أن الرديمة من الأشجار المتسلقة و لابد من ربط الأغصان على أعمدة من الخشب لإحتوائها. يعني الرديمة أو بالأصح الرتيمة إسم على مسمى.
لسان العرب ( باب الراء)
رِِفََـَـادَة: ما يوضع تحت المطحنة ليرفعها قليلاً
رَفَشْ : انقلب او سقط
رِمِثْ: وسخ وغير نظيف0
رُوْمْ: الروم :وهو ابن النعجة الصغير الذي مازال ملازما لأمه 0 ومؤنثها رومه0
رِيَاحْ: غازات تصيب البطن0انتفاخ البطن0
زامل:الزامل: رقصة تؤدي بشكل جماعي0 وهي من الفنون الشعبية0
زَبَارَهْ: كثيب من الرمل
زَّبير:     الزَّبير :الحاجز الرملي والفاصل بين كل حقل وآخر
زُرْ: لفظة تهديد وزجر0
زُرْبَهْ: جزء من شجرة السمر أو السلم0
زِِِلْ: بكسر الزاي وتسكين اللام:  ادخل
زَلَطْ: بفتح الزاي واللام: الزلط المال او النقود0
زَمَخْ : مشى فجأه او مشى بكبرياء وتجاهل من يمر بجانبه
زَهَبْ: الزهب : الارض الزراعيه ويقول: هذا زهبي اي ارضي . والزَّهْب :الحقل المتوسط المساحة اكبر من الردحة بقليل
زَهَمْ: نادى بصوته0
زُوْرْ : وهو شبيه بالخف في استدارته وياتي في صدر البعير
سَارِيَةْ: سحابة0السارية: في لسان العرب " والسارية السحابة تمطر ليلا"
سَـاس:أحد جوانب العشة أو أساسها
سِجْف: حائط البيت المبنى من الخشب
سَخُوْفْ : السخوف هو ما يكمد به الجسم ويكون بشيء حار على هيئة قربة الماء الحار لتحسس مكان الألم
َسَدَحْ:-  السدح : الصرع بطحا على الوجه ، أو إلقاء على الظهر ، لا يقع قاعدا ولا متكورا . تقول : سدحه فانسدح ، فهو مسدوح وسديح . قال الشاعر:
بين الأراك وبين النخل تسدحهم *000 زرق الأسنة في أطرافها شبم
الصحاح للجوهري
سَدَفْ :  نور0 يقول : ابعد عن السَدِّفْ0 وافتح الباب حتى يجينا السدف 0 يريد أن تبعد عن مصدر الضوء حتى يرى الأشياء الصغيرة 0قال الأصمعي : السدفة والسدفة في لغة نجد : الظلمة ، وفى لغة غيرهم الضوء وهو من الأضداد ويقول: أسدف الباب ، أي افتحه حتى يضئ البيت .
الصحاح للجوهري
سَرَى: نسري : نسير و  نمشي ليلا
سُقَّـاطي: حبل مربوط فيه صندوق عادة يتدلى في وسط العشة
سِِقالة:هي مهنة سَقِل اليسيوف والخناجر(جلي وتنظيف السلاح الأبيض)
وْاليوم السقالة تطلق على العوارض التي يقف عليها عمال البناء
سَقَبْ:السقب :وهو ابن الناقة الصغير ويكون ملازما لها . سَقَبَهْ:السقبة :وهي بنت الناقة الصغيرة وتكون ملازمة لأمها .
سُقُل:حبل تربط به عجلة امبكرة في عرش امحسي(البئر)
سَلْفَعَهْ : خسران0يقول:  فلان سلفع أخوه .. اي خسره .
سَلِيْط: وهو زيت السمسم0 و في القاموس المحيط
والسَّليطُ: الزَّيْتُ، وكلُّ دُهْنٍ عُصِرَ من حَبٍّ،
سَنَاهْ: جهته 0 وسنايه: الى جهتي 0 يقول: تعال سنايه0 تعال الى جانبي او بقربي0
سَنَفْ : وهو الجزء الذي يكون قبل السنام .
سَهْنِي : اي كان قصدي أو كنت أريد كذا .
سَهْوَة: وهي العريش من القش

سُوفَعَة:المروحة اليدوية المصنوعة من الحسر

ليست هناك تعليقات: