فى لسان العرب "
البريد فرسخان وقيل : ما بين كل منزلين بريد ، و البريد : الرسل على دواب البريد
والجمع بُرُد .... وفي الحديث أنه قال : ( إذا أبردتم إليّ بريدا فاجعلوه حسن
الوجه حسن الاسم ) ، البريد : الرسول .... وقال بعض العرب : الحمى بريد الموت أراد
أنها رسول الموت تنذر به ...... وقال ابن الأعرابي : كل ما بين المنزلتين فهو بريد
، وفي الحديث ( لا أخيس بالعهد ولا أحبس البرد ) أي لا أحبس الرسل الواردين علي
..... و البريد كلمة فارسية يراد بها في الأصل البرد وأصلها دم أي محذوف الذنب لأن
بغال البريد كانت محذوفة الأذناب كالعلامة لها فأعربت وخففت ثم سمي الرسول الذي
يركبه بريدا " ( 2)
و " البريد
البغلة المرتبة فى الرباط تعريب بريدة دم سمى به الرسول المحمول عليها " (3)
" قيل ( البريد
) أصله فارسى من بَـْردَن أى نـََقـَل و حَـمَل و قيل رومى أصله VEREDUS و هو دابة البريد ( الأب
لامنس فى كتاب الفروق ) وهنا أفضل الأصل الرومى على الفارسى . " (4)
و قد وردت اللفظة عند
أبى حيان بصورة المركب الإضافى ( صاحب البريد ) و هذا التركيب لم يرد فى لسان
العرب و من استعمال أبى حيان له يظهر المراد منه و هو يدل على ( المسئول عن البريد
)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) البصائر و
الذخائر 2 / 117
(2) لسان العرب (برد)
3 / 86
وانظر أبو الفرج عبد
الرحمن بن على بن محمد بن حمادى (510-597 ) غريب الحديث لابن الجوزي
د/ عبد المعطى أمين
قلعجى / دار الكتب العلمية / بيروت / ط1 / 1985 / 1/64
(3) انظر المغرب (
برد ) 1 / 67
(4) الألفاظ الفارسية
المعربة ص 18
وانظر تفسير الألفاظ
الدخيلة فى اللغة العربية ص 9
وانظر المعجم الفارسى
العربى الجامع ص 53
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق