.

2015/01/28

ظواهر وسمات لهجات قبائل خولان

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الإخوة الأعزاء في منتديات محافظة الداير بني مالك يسعدني أن أقدم لكم هذا البحث المتواضع الذي استغرق بعض المجهود ، كما انه مختصر ومحصور على اللهجة الحميرية من حيث أصولها العريقة وقواعدها اللغوية و لا يفوتني أن أتقدم بالشكر الجزيل للأخ العزيز/ الأسير الذي كان صاحب الفكرة وساعدني على تدقيق البحث وتنسيقه ، كما أنني سأورد بحثاً في حال الانتهاء منه قريباً بإذن الله ، وهو يشمل قبائل خولان من حيث أنسابها وتقسيمها القبلي .. وإليكم البحث الأول ..


بحث علمي عن لهجة خولان

« لغـــة حِمْـيَــــر »


اللغويون يطلقون على اللهجات : لغات وأحرفا ، وهذا معنى الأثر :
( نزل القرآن على سبعة أحرف ) ، وهذا هو السبب في تعدد القراءات التي نؤمن بعدم حصريتها .. فلم نجد حسب علمنا كلمة هنا في ديار خولان إلا وهي قاموسيه أو اشتقاقية { لفظيا ، أو معنويا ، صغيرا أو أصغر كبيرا أو أكبر } . غير أن القضية في الفرق بين اللغة الكتابية و الشفاهيه هي قضية إعراب ( وهذا منطبق على كل اللهجات القطرية في الوطن العربي التي قال عنها المرحوم حمد الجاسر : (إن كل لهجة داخل الجزيرة حجه ، وليست اللهجات خارجها بحجه ) .
فهم هنا مثلا ينطقون الكلمات والحروف حسب يسر الأداء دون علاقة للإعراب ــ الذي نعرفه ــ بالمعنى
* من الميزات التي لحظناها في لهجة السكان الحالية :

( أم ) التعريف:
وهي التي أسماها اللغويون (طمطمانية حمير) وهي تقابل ( أل ) التي للعهد عند علماء اللغة، فهم يقولون: امشمس، وامقمر، وامجبل ــ إذا كان معروفا لدى السامع ــ ولا يقولون: امحسن وامعلي .
ويقول الثعالبي :الطمطمانيه تعرض في لغة حمير كقولهم طاب امهواء يريدون طاب الهواء.
وفي حديث أبى هريرة: أنه دخل على عثمان وهو محصور فقال: الآن طاب امضرب أي حل القتال، أراد طاب الضرب فأبدل لام التعريف ميما وهي لغة عربيه يمانية)  
ويقول الحريري (وقد روي عن حمير أنهم يجعلون آلة التعريف (ام) فيقولون طاب امضرب، وجاء في الأثر فيما رواه النمر بن تولب انه صلى الله عليه وسلم نطق بهذه اللغة في قوله: { ليس من امبر امصيام في امسفر } ) .
وأنشد أبو عبيد، ونسب إلى بحير بن عتمه الطائي:
ذاك خليلي ودو يواصلني    يرمي ورائي بامسهم وامسلمه
أراد بالسهم و السلمة.
ويروي ثعلب عن الأخفش أنه سمع قائلا يقول: قام امرجل، يريد قام الرجل. قال ثعلب: هذه لغة للأزد مشهورة.

الكشكشة
وهي إبدال كاف المخاطبة شينا ، فيقولون : أبوش بدلا عن : أبوك .. قال الشاعر :
فعيناش عيناها وجيدش جيدها=ولكن عظم الساق منش دقيق
و أنشد ابن الأعرابي :
علي فيما أبتغي أبغيش=بيضاء ترضيني و لا ترضيش
و تطبى ود بني أبيـش=إذا دنوت جعلت تنــبيش
وقال الراجز :
أي غلام لش علود العنق=ليس بكياس ولاجد همق
لش : لك .. وهي لغة لبعض العرب .

الكسكسه
يجعلون بعد الكاف أو مكانها في خطاب المؤنث سينا كالكشكشة فيقولون أعطيتكس وأكرمتكس وأبوس وأمس في ( أعطيتك وأكرمتك وأبوك وأمك ) .

الاستنطاء
جعل العين الساكنة نونا إذا جاوزت الطاء ، فأعطى يقال فيها أنطى ، ومنه في قراءه شاذة قرأ بها الحسن وطلحه وابن محيصن وغيرهم وهي قراءة مروية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إنا أنطيناك الكوثر } ومنه قوله صلى الله عليه وسلم ـ في حديث الدعاء ـ " لا مانع لما انطيت ولا منطي لما منعت " وكتب الى وائل بن حجر : " وأنطوا الثبجه " يريد أعطوا . وقال الأعشى :
جيادك خير جياد الملوك=تصان الحلال وتنطي الشعيرا

اللخلخانيه
تقصير الحركات واختزال النبر نحو كأنك : كنك ــ ما شاء الله : ما شا الله .
الوهم
يكثر الكسر في اللهجة ، لكنه ليس بقوة الكسر الذي ينطق في اللغة الكتابية ــ بل بتخفيف فيه نحو : بهم فينطقونه بما يشبه الاماله عند اللغويين وبشكل سهل تتلامس فيه الشفتان في الباء بخفه .

التسهيل
ترخيم الهمزة نحو : بئر : بير ــ كأس : كاس ــ عباءة : عبايه .

الرسو
إبدال الصاد من السين والزاي والعكس نحو :
مسطره : مصطره ــ سلطان : صلطان ــ أسطوره : أصطوره . . وذلك معروف في القراءات لدى أهل اللغه نحو : { ن ، والقلم ومايسطرون - ( يصطرون ) } ، { لست عليهم بمصيطر } . . وليس ذلك في كل الأحوال بل يحكمه علاقة حرف السين الصوتية بما قبله أو بعده ، قال شاعرهم بعد إحدى الثورات على السلطنة العثمانية :
الله يالصلطان يحسن لك عزاك
زانن الديره و لا هي في حراك
قد محمد بر علي صـلطانها

الكاف التهامية
وتنطق الكاف من موضعها المتعارف عليه ــ من وسط الحنك الأعلى ــ ولكن بتخفيف ما يجعلها بين النطق المعروف الذي نسمعه في القراءات وبين الخاء ، وهي عامة في النصف الجنوبي من تهامة كافة .

تنوين النغم
وهو نطق تاء التأنيث نونا ساكنه نحو زانت : زانن ـ بدت : بدن كما في قول جرير :
أقلي اللوم عاذل والعتبن=وقولي إن أصبت لقد أصابن
(ابر) بدلا عن (ابن)
فالناس ـ حاليا وبعد الاتصال ـ يتكلفون بشكل واضح نطق كلمة ( ابن ) بينما نطقهم السائد هو : ابر ..
فيقولون محمد بر علي .

نطق هاء الغائب واو نحو:
قدرته ـ قدرتو ـ قدرتوه ، بكسر خفيف في القاف ، وبالواو بدلا عن الهاء ، وبزيادة الهاء ضميرا للغائب .

الاسم الموصول ( الذي )
ينطق بدلا عنه : (ذا) في كل الأحوال فيقول : ريت امرجل ذا بدا ، وبدا بمعنى جاء ، وكذلك (ما) فيقولون : خذ ماعندي وهات ماعندك أي الذي عندك .
وقد سمع النحاة واللغويون من العرب من ينطقها (ذو) واستشهدوا بالشاهد المعروف لديهم :
فإما كرام موسرون لقيتهم=فحسبي من ذو عندهم ماكفانيا
________________________________________


لهجة قبائل خولان الأصلية جنوب الجزيرة العربية
وهي فرود واليهانية بصفة عامة

يرخمون المنادى ويختصرون الاسم متى كان مركباً من كلمتين أي اسمين ويستعملون ( ام ) الحميرية في مقام
( أل ) ويستعملون النطق بالمثنى على القاعدة الصحيحة .

هذا نموذج من لغتهم الدارجة :

باؤ مسع امحسن قد بودي تقابلني نَحْا امقاضي عَوْسَ جملنا ذا سُرق عاما
نَحَ بيت صالح امسلمان بنته تعرْفُو من نَحَ أوْصافو أنت وامْحَم امّريم وما تشهدان نحوه أنتما وشوفتين هنيه يعرفانو .

المعنى :

يا مسعود بن حسن أرغب أو أريد بودي أن تقابلني عند القاضي بشأن جملنا الذي سرق في العام الماضي من جهة بيت صالح بن سلمان و أنت تعرفه من جهة أوصافه , أنت ومحمد بن مريم وما تشهدان به أنتما وامرأتان هنا .
وسأورد بعض الأبيات أيضا مما يتيسر، وإلا فلا يمكن إلا لمتخصص أن يشمل اللهجة بالإيضاح، وارجوا المعذرة في أي تقصير أو إيراد معنى مختلف، ولكن إذا حصل شيء من ذلك فأنى مستعد بالتعديل في أي وقت

هذه بعض الأمثلة :
قندر (عمر) ولبوهو امهرابيه=لولا امنع وامقدر ماشل بتعنيه
حج روس مشفيه
معو ستهورن يلتقونو حل مازرق

معنى الكلمات :

قندر : قد + ندر . حدث أن سقط
لبوهو : أسعفوه وقفو معه في محنته
امهرابيه : الشباب
امنع وامقدر : المعزة ، الاحترام
ما : نافيه
شل : حمل على الأكتاف
بتعنيه : بعناية
حج روس مشفيه : حتى رؤوس الجبال
ستهورن : أصهار ، أزواج بناته
يلتقونو : يتلقفونه
حل : حين ، وقت
مازرق : ما ( هنا ليست نافيه بل بالعكس مثبته وتعنى هنا إذا زرق )
زرق : زلق ، سقط بسرعة خاطفه

* * * * * * * *

هذا هو البحث المفيد والهادف بجزئه الأول .
وسيتم قريباً في الجزء الثاني التطرق الى انساب قبائل خولان ومنها فرود واليهانية باذن الله تعالى .. تجدوه في منتديات ديار خولان

أتمنى أن ينال إعجابكم

وتقبلوا خالص تحياتي وتقديري ،،،

الموضوع للتصويت في منتديات ديار خولان
http://www.khawlan.com/vb/showthread...=8485#post8485


أخوكم المحب / نجم المنتدى

ليست هناك تعليقات: