.

2015/01/24

قاموس المفردات العنيزاوية : ( اقرأ - صحح - وأضف )

-          
-           1- وين = أين ؟
-           2- احتس* = (بكسر الألف وسكون البقية) = تكلم (فعل أمر).
-           3- الله الله = للتأكيد.
-           4- فَهَدْزْ- يفْهَدز- افهدز- منفهدز*(ماضي- مضارع- أمر- صفة) = بمعنى إبعاد الشيء قليلاً (أبعدَ- يبعد- ابعد- مبتعد).
-           5- أولاه = رجاءً.
-           6- غيَّب- يغيِّب- غيِّب- مغيِّب (ماضي- مضارع- أمر- صفة) = بمعنى الحفظ : حفظ - يحفظ - احفظ - حافظ .
-           7- قعَّط - يقعِّط - اقْعَطْ - يقعِّط* (ماضي- مضارع- أمر- صفة) = بمعنى المناداة بالصراخ .
-           8- مالك لوا = بمعنى (لا) ولكنها ملطفة.
-           9- اَنْتْسَبْ- يِنْتسب- انتسب- منتسَب(منتسبينه)* (ماضي- مضارع- أمر- صفة) = بمعنى قد تمّ غرفه - الغداء أو العشاء - من القدر إلى الصحن.
-           10- شَنَقْ* = جهة.
-           11- القِرْنة* = (بكسر القاف وسكون الراء) الزاوية.

-           12- من متاه؟ = منذ متى وهو على هذه الحال؟
-           13- ياحلالات = يالَيْت (للتمنّي).
-           14- سَيَّر- يسَيِّر- سَيِّرْ- مسَيِّر (ماضي- مضارع- أمر- صفة) = (بتشديد وكسر الياء) بمعنى الزيارة الخفيفة.
-           15- خَطَم - يْخَطُمْ - اخْطُمْ - خاطم (ماضي- مضارع- أمر- صفة) = (تضم الطاء في المضارع والأمر) بمعنى المشي بسرعة عند المرور من مكان أو قطع شارع ونحوه.
-           16- يْغَدِي = يصبح.
-           17- ازهلُه = دع الأمر لي.
-           18- ماورا - يِسِدّ - يِيْزي = هذا يكفي.
-           19- اِلفِقَهْ *= اسكت.
-           20- فارِق - فارِدز - انقِلعْ - اِندْزِلعْ *= اذهب - اخرج من هنا.
-           21- أُمَرْ- أُمِيرْ = ثم - بعد ذلك.
-           22- تْسِنُّهْ = كأنه.
-           23- دَلَّا = بدأ يفعل - قام بــ.... (مثلاً: دخل علينا رجال ودلَّا يسلم على الحاضرين) - هذه الكلمة سمعتها مرة واحدة فقط في عنيزة ومن عنيزاوي-.
-           24- فلاحه = مزرعة.
-           25- دِبَش = بهائم .
-           26- يِقِزّ *= ينظر بحرص.
-           27- يِويق - يِويدْزْ* = يطلّ من فوق مكان مرتفع -غالباً-.
-           28- كَشْخِة = أناقة.
-           29- امِّيْه = ماء.
-           30- ضَوّ - ضْوَيِّه = نار.
-           31- اِمْتسن *= الحق على ....- قبل أن يذهب أو ينتهي-.
-           32- صِتِيْمِة - كْمِخِة - هِدِرْ - خِبِلْ = غبي - أحمق.
-           33- عِصّ-عِصقول = نحيف.
-           34- توحي؟ = هل تسمع؟
-           35- كبر قريح = كبير جداً و ( قريح ) تستخدم للتضخيم ولاادري مامعناها.
-           36- دزليب* = بئر.
-           37- اقْضُب*- جَوِّد = أمسك.
-           38- قْرارِه* = نوع من الحذاء مصنوع يدوياً من الجلد يستخدم في الماضي وحتى اليوم.
-           39- يْتِفَنْقَسْ* = يتشقلب.
-           40- تَبِيْ = تريد - وأحياناً تستخدم بمعنى هل تعتقد.
-           41- يقَرْدِنْ (بكسر الياء وسكونها)* = يحاول الإقناع باللين والتلطف.
-           42- نحت - ينحت - انحت - منحوت (ماضي- مضارع- أمر- صفة) = هي الإصابة بالعين.
-           43- مْهَذْرِي = هي صفة لكبير السن الذي قد فقد عقله.
-           44- أوَلاه = رجاءً.
-           45- شِطَرْطون - لصاق - لزاق = هو الشريط اللاصق.
-           46- صبّه = الإسمنت الجاف , ويطلقها البعض على ساندوتش الإفطار المشكلة والتي تحتوي عادة على (فلافل - طماطم - بيض - بطاطس - الخ...).
-           47- الكَرّ (لام قمرية) = هي الأداة التي تستخدم لصعود النخل.
-           48- زِبِيل = وهو الإناء الأسود الذي يوضع فيه التمر وغيره.
-           49- فْشِقِهْ* = الرصاصة.
-           50- عْبِسِة = وهي نواة التمرة.
-           51- الدْزَتّ*(لام قمرية) = البرسيم.
-           52- تسِنُّهْ* = كأنه.
-           53- دْزَدْحْ* = صفة للرجل العصبي سريع الانفعال , وربما اشتقت من القدح.
-           54- هكا... = ذلك , مثلاً: ( ناظرت والى هكا الواحد ....) , ( والى = وإذا بــ...) , ( الواحد = الشخص ).
-           55- زول = هيئة الآدمي من بعد أو في الظلام.
-           56- زَرَقْ - يزْرِقْ - ازْرِقْ - زارِقْ* (ماضي- مضارع- أمر- صفة) = معناها : الذهاب إلى مكان قريب والعودة بعد وقت قصير.
-           57- الحَشّ = الغيبة.
-           58- المَلْعْ = وهو تورم العضلات بسبب الحركة المفاجئة أو المجهدة.
-           59- زوليّة = وهي البساط أو الفرش الذي لايلتصق بالأرض وجمعها : زوالي.
-           60- التتِن (لام شمسية) = الدخان , السجائر (أعاذنا الله وإياكم منه) والسيجارة منه تسمى : زقارة*.
-           61- الطّايه (لام شمسية) = سطح البيت.
-           62- مْتَعَرْفِطْ - مْتَعَرْبِدْ = صفة للثوب المهمل الذي لم يكوى.
-           63- مْتِصَفّطْ = صفة للثوب الذي لم يكوى , والفرق أنه مطوي هنا بانتظام.
-           64- الكَرْشِة = المعدة , وجمعها : كروش.
-           65- البِيْز = هي قطعة القماش أو الجلد التي يحمل بها القدر أو الإبريق الحار.
-           66- يِدْعِيْه = يجعله - يتركه , مثلاً: ( يوم مسك فلان المصنع امر يدعيه حوسه) , (مسك = تولى رئاسة)(حوسة = فوضى).
-           67- وَعّووووه = كلمة تدل على خيبة الأمل.
-           68- حَوِّلْ = انزل.
-           69- حَدِر = تحت - أسفل.
-           70- نِطُول = لص.
-           71- سِبَاحِين = هي سواليف كبار السن وخصوصاً (العِجْزْ) والتي تحتوي غالباً على بعض المعجزات والخوارق التي لايصدقها إلا الأطفال  - العِجْزْ(جمع عجوزوهذا اللفظ يختص بالمرأة المسنة دون الرجل كما في الفصحى)-.
-           72- خِرْبَاطِي = هو الشخص كثير الأكل أو كثير الشراء لأشياء تافهة وغير ضرورية.
-           73- قْعِيطي - صُرْم = بخيل.
-          
-           74  ازهم = اتصل بالهاتف.
75- السربوت = (صفة) الشخص الذي لايجلس في البيت نهائياً , إنما طوال الوقت (يسعسع - يسوع) بالشوارع.
76- طابوق* = علبة حفظ الأطعمة مثل: البيبسي والفول وحليب البودرة.
77- طرطعان = الألعاب النارية.
78- جزوم = (صفة) الشخص الذي يتجرأ على فعل الأشياء -خاصة الخطرة- بلا تردد.
79- بردقان* = برتقال.
80- عيش = الشعير.
81- يَكْرِشْ = (فعل مضارع) بمعنى :يطرد.
82- يدَحْدِر = ينزلق تدريجياً من مكان مرتفع.
83- يتَرَكَّا - يرتكي = -بتشديد الكاف الأولى- يتّكِئ.
84- الحاله = لوحده.
85- وسيعٍ وجهه - غاسلٍ وجهه بمرقه* = صفة للشخص الذي لايستحي من الناس نهائياً.
86- يتولَّم = -بتشديد اللام- يجهز نفسه.
87- اقلط* = (فعل أمر) تستخدم للترحيب بالضيف ومعناها:تفضل , ومنها : (يقَلِّط)-بكسر وتشديد اللام- = يضع طعام الضيوف على السفرة.
88- على هونك - على هوينك - بشويش = أي: افعل هذا الأمر برفق.
89- الحرف (يا...) مثل : ياصغره = يالَصغر حجمه , ياسرعه= يالَسرعته , ياجسيه= يالَقسوته.
90- شايفٍ روحه = مغرور- متكبر.
91- طاروا به = طار الناس به , والطيران هنا بمعنى : خدعوه وأخبروه أنه مثلاً : قوي أو جميل أو سوَّاق(محترف بالقيادة) أو كوميدي (مضحك)الخ......
92- يتعلل = حد علمي بمعناها الجلوس مع الأصدقاء بانتظار وقت شيء معين كالدوام مثلاً أو موعد ما الخ ...
93- كَبُّهُمْ - كَبِّنا = تأتي بمعنى: النكبة أو الفضيحة أو الخسارة مثلاً: (يوم لعب فلان معهم كبهم).
94- عبارة(والله من) مثل : والله من قلَّهْ= أستبعد هذا الأمر , والله من زين الامور= أموره ليست على مايرام , والله وما قالت= عبارة إساءة للمذكور والحط من قدره -معناها:بئس الرجل-, والله من شين النفس= المذكور شخص عصبي.
95- ذهين = ذكي.
96- القرق* = كثرة الكلام لغير فائدة.
97- قلعته* = يستاهل ماحصل له.
98- مير = لم أجد انسب من ( بالمناسبة ).
99- حوبة = ( بضم الحاء ) هي المصير السيء يقولون : جت حوبته .
100- قلعة وادرين* = تقال كناية عن بعد المكان .
101- غلق* - غلدز* = صفة للشخص المنكدر ضائق الصدر .
102- العلثة = العذر الغير مقبول .
103- يقرا* = يدرس يقولون قديماً : فلان راح يقرا أي : ذهب إلى المدرسة .
104- يَمعط (بكسر الميم)- يتل (بكسر الأول والثاني وتشديد الآخر) - يمتل (بفتح الياء وسكون الميم) = يأخذ بقوة وسرعة .
105- النوبة = المرة أو المحاولة .
106- لاتامن-لاتاهم = لاتستبعد .
107- متمبل = صفة للشخص الذي قد ضاق صدره أو عاجز عن عمل شيء .
108- منلهد = بمعنى : منقهر وغاضب .
109- زت-دز = ادفع .
110- قرمبع = سيارة قديمة .
111- مهف = شخص يخدع دائماً ويصدق كل مايقال له .
112- هك - خرطي = هراء وكذب .
113- يبربس = يلعب ببركة الماء ونحوها .
114- مات حيله = تراجع عزمه وإصراره عن فعل شيء معين .
115- يتميلح = يتظاهر بالنكتة أو الظرافة أو الأناقة ... الخ .
116- الرجال = الرجال معناها (الشيء) سواء آدمي أو يهيمة أو جماد أو أي شيء , وتقال هذه الكلمة عندما تكون في مجلس فيه اثنان فأكثر وأنت الثالث , وتود أن تخبر أحدهم عن شيء أو تسأله عن شيء من دون علم الآخرين عما تتكلم عنه تقول ( وش صار على الرجال ؟ ).
117- خابر = أعلم مسبقاً .
118- الى منك = عندما .
119- حجاجك = ربما الحاجب ( أفتونا !! ) يقولون : ( حجاجك الايمن ) والمعنى : مابين ما يمينك وما أمامك .
120- يعور = (بكسر الياء وفتح العين وتشديد الواو) يؤلم .
121- مصيف = متأخر .
122- هالحزة = هذا الوقت .
123- اقشر = شديد - عنيف .
124- العام = السنة الماضية .


ألأخ صبور كان الله بعونك وارجو ملا حظة ألآتي .
اقترح ان تكون بالا بجدي لسهولة العمل وسهولة البحث مستقبلا
كبر قريح ( قريح اعتقد انه من اسماء الشيطان وهو من صيغ المبالغه .
ملا حظات على كلمات الاخ طارق الليل .
1 - الرشمه تستعمل للحمير فقط .
2- السنايف الصحه السناجيف .
3- العويهرا الا سم العلمي الهالوك .
4- القناره تستعمل لخض اللبن .
5- الكابون لدق الحب واخراجه من السنابل خصوصا البصل والكراث والبرسيم والدقسيه .
6- الكتايه الشماغ فقط .
ومستعد لأي استفسار اقدر افيدك او اساعدك فيه
________________________________________
عندي كم كلمه تذكرتهن
تلولس.......يلتف على بعض بشكل حلزوني
وش كاري .....مالي دخل
تدوكر .......التبس عليه الامر
يمطرس ......يلعب بالنعمه
دردغانه .......معتوه عقليا
دهدره (بسكون الدال والهاء والراء ).....معتوه عقليا

عنيزاويه


وعندي كلمتين ابي اضيفهن

كيت وكيت= كذا وكذ <<<< تأتي مع السواليف وذلك باختصار الكلام (بكسر الكاف)

ينلفز+ يتغبى = يختبئ

فطس= مات من الضحك

صدز = صدق

اندفق عقله= ذهب عقله

انطم = اسكت

هج = ذهب هاربا

تسان = كان

متسان = مكان

السلام عليكم
هذه بعض الكلمات أردت أن أشارك بها:
= إحج (بمعنى خمن أوفكر)
= بذا (أي في هذا المكان )-يقولون وين فلان ؟والجواب:توه بذا.
= تفو(كلمة إستعطاف أورجاء ؛وتكثر عند النساء كقولهن تفو عند الله سعة.
= جادة (الطريق) والبعض يسمي الطريق الصغير(طاروق)
= سوق(أىشارع) أو السوق الذي توجد فيه الدكاكين(المحلات)
= معصي(كلمة تعني الرفض بشدة وهي بمعنى "لا"
=أدنة (أي في أي وقت) كقول شخص لآخر مر علي أدنة ساعة.
متطوطح......بين وبين
لمصقه....شغل غير متقن
بحل........بلش (لم يستطيع)
باقعه (بادزعه).......مصيبه اومشكله
يهجل .......يدور بالشوارع
تزقح/ بأحسن حال ( بفتح التاء وتسكين الزاي..)
أتبعطز/ أتباهى او افتخر
يتهول/ يكبر من شأن الشيء(بكسر الياء والواو)
إخس عليك/ تبّا لك
جخر / فتحه
خرمس/ لايوجد أحد
أتلين = (بفتح الكل وتشديد الياء) أرتاح
الميبر: المخيط أو الإبرة الكبير التي يخاط بها الأشيا الغليظة والسميكة .
* الميلق : حجر يسن به الأمواس والسكاكين .
* البشتخته : صندوق من الخشب يستخدم كخزانة يوضع فيه الأشياء الثمينة .
* البقشة : قطعة قماش يلف بها الأغراض كالملابس ونحوه .
* الباكورة : عصا معكوف أحد اطرافها .
* بلبول : الصنبور وهو انبوب من النحاس يكون في احواض الماء , يسد بقطعة قماش .
* التريك : مصباح يعمل على جاز .
* الترنبيل : السيارة , كانوا يسمونها بهذا الاسم في أول عهدهم بها .
* التاوة : أقراص من العجين تقلى بالزيت أو الودك .
* الثمين : مكيال يساوي نصف الربع من الصاع .
* الثاية : متاع المسافر من ادوات طبخ ونحوها , وهو مانسميه اليوم بـ(العزبه) .
* المجرى : مغلاق الأبواب الخشبية , ويكون بين الباب والجدار .
* مجردة : منجل صغير يستخدم لإزالة شواك النخيل .
* الجرم : الوعاء أياً كان إذا كان خالياً ليس فيه شيء.
* الجصة : مخزن التمر , وهو مكان يبنى من الحجر المنحوت في أحد اركان المنزل .
* جلدة الفرس : قمرالدين(خلاصة المشمش) , سمي بذلك لكونه يشبه جلد الفرس الشقراء .
* الجلة : روث الحيوانات وخصوصاً البقرة , يجعل أقراص وينشف ثم يوقدون به .
* المجاول : الأساورالتي تلبسها النساء .
* الجاوني : نوع من البخور الغير جيد .
* الحابوط : حوض من الماء يخصص خارج المزارع , لينتفع منه المارة والدواب .
* الحجري : الوعاء أوالقدر الكبير الواسع .
* المحجان : خشبة معطوفة على شكل زاوية حادة أحد اطرفها طويل متعددة الأستخدام .
* المحزر: شحم يوضع في كرش خروف ويعرض للشمس لمدة طويلة , ثم يستخدم للعصيدة والجريش .
* الشداخة : الحبالة أو المصيدة التي يصطاد بها الطيور أو الفئران ونحوها .
* الحلبي : الرصاص الصغير المستخدم في بنادق الصيد .
* المحوز : كيس صغير من الجلد يوضع فيه النقود والأشياء الصغيرة .
* الخام : قماش غليظ يستخدم ملبس للرجال .
* الخرزة : حصاة دائرية تستخدم فقرة في اعمدة المباني .
* الخريطة : كيس من القماش يوضع فيه النقود والأشياء الثمينة .
* الخزاز : شوك يوضع في أعلى الحوائط ليمنع من التسور .
* الخصاف : حصير ينسج من الخوص , يستعمل فراش على الأرض للجلوس .
* الخلع : مايبقى من الشحم الغير خالص بعد إذابته وإستخراج الودك منه .
* الخوصة : السكين .
* الدبارة : السكر.
* الدراجة : البكرة التي يسير عليها سريح (حبل من جلد) السواني .
* الدقسية : نبات من نوع الدخن .
* المدمثة : مجرفة من الخشب تسوى بها الأرض بعد الحرث .
* الدواسة : الخشبة التي اسفل الباب , يدور عليه الباب إذا فتح أو أغلق .
* الدوشق : الفراش الوثير الكبير .
* الديرم : لحاء من شجر تستخدمة النساء لتلوين الشفتين وجلي الأسنان .
* المراح : فناء البيت .
* الرّبَيْع : من المكاييل يساوي ربع المد الذي هو ثلث الصاع , وهو جزء من 12 جزءاً.
* الرحى : حجرين منحوتات متطابقة على شكل دائري , تطحن بها الحبوب .
* الراجن : الدجاجة أو الحمامة عندما تحتضن بيضها , وحين تفقس تسمى رجنة .
* الردن : كم الثوب , كانوا يجعلونه واسعاً متدلي تحت تحت اليد .
* الروزنة : فتحة صغيرة في الحائط على هيئة رف , يوضع فيها الأشياء الصغيرة .
* الرشا : الحبل الغليظ , يستعمل في رفع الماء من البئر
* الرشمة : عنان دابة الركوب التي يمسك بها من يقودها .
* الرطيب : عسبان النخلة الخضر .
* الدويفة : حساء يعمل من الدقيق ويضاف إليه القرع .
* مراصيع : أقراص صغيرة من العجين تخبز فتدهن بالسمن .
* الراكوب : فرخ النخلة الذي ينبت في جذع النخلة من الأعلى .
* الزربول : خف يتألف من نعل وغطاء للقدم إلى مافوق الكعب , يصنع من الجلد محلياً .
* الصميل : الوعاء الذي يوضع فيه اللبن , كان يتخذ من الجلد , والقربة الصغيرة تسمى صميل .
* المزودة : خرج ينسج من الصوف , يضع فيه المسافر متاعه .
* السباق : خيط طويل يلف على مهاد الطفل حديث الولادة .
* السبيل : الغليون الذي يدخنون به , وقد يستعيضون عنه بأنبوب أوعظم ساق خروف.
* السقمة : التمر أو الغذاء الذي يخزن في المنزل ليكفي البيت مؤونة السنة .
* السكرة : الخشبة التي يغلق بها الباب .
* السنايف : خشبات توضع على جنبي رقبة البقرة لكي لا ترضع نفسها .
* التمن : الرز , وكانوا يجلبونه من العراق .
* الشنف : حلية من الطين على شكل مثلث تزين بها الجدران .
* الشوحط : عصا قوية وصلبة .
* الشاور : نوع من الدخان يضعونه في السبيل (أنبوب أو عظم) ويدخنونه .
* المقرصة : صاج من الحديد الرقيق على شكل قبة , توقد النار من تحته ثم يخبز العجين من فوقه .
* المصابيب : قرص صغير من العجين تصب عجينته على المقرصة .
* الصرصخ : مادة سامة تستخدم لقتل الحيوانات والحشرات المؤذية .
* الصرقعانه : لعبة للصبيان تتخذ من عذق النخل , تحرك باليد فتصدر صوت صرقعه .
* المسطعه : ساجة من الخشب يستخدمها معلموا (الكُتَّاب) لمعاقبت من يستحق العقاب من الطلاب .
* الصفرية : إناء القدر كان يصنع من الصفر وهو النحاس الأصفر.
* الصقل : لعبة على هيئة كرات صغيرة من الحصى أو المرو تلعب بها البنات .
* المصاقيل : كرات من الزجاج صغيرة ملونة يلعب بها الصبيان.
* الصالوخ : مادة يجلى بها الأواني والأدوات النحاسية .
* الصول : الكبير من الكعاب وهي لعبة تتخذ من عظم اقدام الغنم ويلهوا بها الصبيان .
* الضروة : المتبقي في الإناء من اللبن تضاف إلى الحليب لترويبة , وهي الخميرة .
* الطباقة : غطاء من الخوص دائري وعلى شكل هرمي , يستخدم لتغطية الأطعمة .
* المطبقية : إناء من المعدن له غطاء محكم , يستخدم لحفظ الأغذية .
* المطحن : زبيل صغير من الخوص , يستخدمه الفلاح مكتلاً أثناء خراف النخل .
* الطنابة : الزمارة التي يلعب بها الصبيان .
* المطوى : بكرة يلف بها سلك الخياطة .
* العرزالة : قفة تعلق بين السقف والأرض يوضع فيها الأطعمة خوفاً عليها من القطط والحشرات .
* العرقاة : خشبتان قصيرتان على شكل صليب تثبت أعلى الدلو الذي يستخرج به الماء من البير .
* الكربة : أصل العسيب المتصل به في النخلة .
* العشرق : ورق نبات يستخدم مسهل بعد غليه .
* العكة : وعاء من جلد يوضع فيه السمن .
* العويهرا : نوع من النبات الفطري ( .... الكلب)
* المعية : نوع من انواع الحنطة الجيدة .
* النقيرة : حجر منحوت في وسطها نقرة , وهي بمثابة النجر أو الهاون .
* المغازل : العكازات التي يستخدمها من لايستطيع المشي على رجليه .
* الغمص: ماتخرجه العين من قذى .
* الغية : وتد مغروس في الأرض تربط فيه الدابة .
* الفاض : الخشبة التي يقطع الحم ويكسر العظم فوقها .
* الفتخة : الخاتم الذي يوضع في الإصبع .
* الفرجة : النافذة
* المفقاس : حبالة صغيرة تنصب لصيد صغار الطيور .
* الفقو : البرسيم أول نباته .
* الفلقة : الشجة في الرأس .
* الفنار: المصباح الزيتي .
* المقباس : الحطب الدقيق السريع الاشتعال , توقد به النار الكبيرة .
* القبان : الميزان الكبير الذي يوزن به الأشياء الثقيلة .
* القاتولة(القوتالة): الطرمة , وهي بناء على شكل محراب يكون فوق باب المنزل ليطل منه على الشارع .
* القداح : كيات يعملها الصبيان يلفون خرقة صغير ويشعلونها ثم يضعونها على الذراع حتى تحرقه .
* القد : سيور من جلد البعير الغير مدبوغ , تستخدم اربطة وهي إذا يبست تصبح قوية شديدة التماسك .
* القدوع : مايقدم من تمر في فطور الصباح .
* القروف : قشور الرمان اليابس تصبغ بها الثياب .
* القرو : حوض الماء الذي يكون من الحجارة المنقورة .
* المقشعة : أداة كالمسحاة , تستخدم لأخذ العشب من الأرض .
* القطف : الدمل والقرحة .
* القفة : وعاء كالزنبيل , تصنع من الخوص لها رأس ضيق وغطاء .
* قفلة : مقياس للارتفاع والطول قدر ما يكون عرض الأصبع .
* القنبة : نوع من الحبال القوية .
* القنارة : أعواد من الخشب ثلاثة أو أربعة تنصب على شكل خيمة , ويعلق عليها الأشياء .
* القنعة : شجرة الباذنجان يسمونها قنعة .
* الكاه : الشاي وكان يقال له أيضاً (الكاي) .
* الكابون : مرزبة من الخشب .
* الكتاية : الغترة غطاء الرأس .
* الكرمع : ثمرة شجر الأثل
* الكرانيف : أصول عسبان النخل.
* الكعابة : عظام اقدام الغنم يتخذها الصبيان يلعبون بها .
* الكولة : مطبخ علي القاز , كانوا يستخدمونها للطبخ .
* البا (اللباة): اللبن بعد الولادة مباشرة , وهوالذي ينعقد إذا غلي
طمبس : فعل ماضي ( بفتح الطاء وسكون الميم وفتح الباء ) بمعني انحنى أوأمال راسه إلى الأسفل .
غبدز : صعب .
ناه : إشارة إلى شيء .
تلولس.......يلتف على بعض بشكل حلزوني
وش كاري .....مالي دخل
تدوكر .......التبس عليه الامر
يمطرس ......يلعب بالنعمه
دردغانه .......معتوه عقليا
دهدره (بسكون الدال والهاء والراء ).....معتوه عقليا
*أبسعه:اي لانتعجل وتنطق(أب-سعه)
*أتلا:تعني أخر شي كان يقال"انت اتلا واحدبالطابور"
*المخه:وتنطق (أك-مخه)وتعني أضربة
*كمخه:وتعني الغباء والبلادة
*بثر:وتطلق على الشخص المهذارالذي يتدخل فيما لايعنيه
*جخ:تعني وسيم وجميل ويقال"فلان شكلة جخ"
*جفس:صفة تطلق على الشخص شديدالمراس القاسي في تعاملةوتصرفه"جفاسه"للانثى و"جفس"للذكر
*خوش:هذه كلمة أصلها غير عربي وتعني ممتازفحين يوصف شخص بأنه حسن الاخلاق والصفات يقال"خوش رجال"
*داجَ:اي لاقيمه له
*ذروق:صفه تطلق على الشخص الجبان جدا
*ربع:اي صحبة واصدقاء
*شعيب:طريق مرور سيل الامطار وجمعه "شعبان"
*شقا:هي التعب والمعاناة
*صفَط:اي طوى الشي ولفه
*طناز:السخرية والاستهزاء فيقال"فلان يتطنز على فلان"
*عصابه:ربطة الرأس
*قز:أسم لموقد الغاز للطبخ
*قشع:بمعنى نزع ويقال"المريض قشع اللزقه من يده"
*كمخ:اي ضرب فوق الراس يقال"الاستاذ كمخ الولد على راسة"
*ماأداني:اي لايتحمل أو يطيق
*ماذاب:اي ليس هذا فيقال"ماذاب اللي انا خابر"
*هاك:اي خذ وللجمع يقال هاكم
*ونس:اي إنشراح وسرور









ليست هناك تعليقات: