2015/01/04

عزب: المعنى في اللهجات

    

يعزب: تفيد بمعنى "يغيب"، بلهجة كنانة (ابن سلام 1984 :128). 

المعنى اللغوي

الشواهد من النقوش

ورد في الصفوية "ع زب"، بمعنى غاب، ابتع د (CIS 435).

الشاهد من  القرآن الكريم  

قال الله تعالى: }عَالِمِ الْغَيْبِ لَا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ وَلَا أَصْغَرُ مِن ذَلِكَ وَلَا أَكْبَرُ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ {{سبأ: آية 3}، هو العالم بخفيات الصدور وما اشتملت عليه وبما في السماوات والأرض وما احتوت عليه، علام الغيوب لا يعزب عنه مثقال ذرة ولا يغيب عنه شيء سبحانه لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة (القرطبي 1994، ج14 :249).

التعليق


ورد "ع ز ب"، في النقوش الصفوية فعل ماضٍ مزيد لازم على وزن فعِّل بمعنى: غاب، ذهب، ابتعد (حراحشة 1994: 137)، تطابق هذا الفعل في اللفظ والمعنى، عمّا ورد في القرآن الكريم واللغة واللهجات، وقد جاءت التفاسير مؤيدة لما جاء في لهجة كنانة، وذهب العديد من المفسرين في تفسير "يعزب"، بمعنى: يغيب، ونجد ذلك في تفسير البيضاوي في قول الله تعالى: }عَالِمِ الْغَيْبِ لَا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ{ {سبأ: آية 3}، لا يبتعد عنه ولا يغيب عن علمه (البيضاوي 1988، ج2: 256).

ليست هناك تعليقات: