.

2015/01/07

العصا أسمائها ومرادفها في لهجاتنا المحكية



( بَاكُوْرَةْ ): والباكورة عصا أحد أطرافها معقوف، والجمع لها بواكير.
( حاجونة ): والكلمة فاشية عند  (بادية قحطان)
( دبسا ): او دبوس: عصا غليضة مدببة الرأس، تستخدم للدفاع عن النفس.. ورد في المعجم الغني: دَبُّوسٌ: جمع: دَبَابِيسُ. عَصاً غَلِيظَةٌ مِنْ خَشَبٍ أوْ حَدِيدٍ كُرَوِيَّةُ الرَّأْسِ.
( سَنْطِرْلَهْ ): عصا غليضه، تستخدم للدفاع عن النفس. ومثلها: العجراء، الدبسا، القنات.
( شليخة ): عصا قوية من الخشب او الحطب.
( شوحط ):  والشوحط من اشجار السراة يتخذ من فروعه عصي ، وتصنع من اقواس للسهام... وفي المعجم الوسيط : الشَّوْحَطُ : ضربٌ من شجر جبال السَّراة تُتخَذ منه القِسيّ،
( صميل ): العصا غليظة تستخدم للدفاع عن النفس، وهي دارجة وشائعة عند أهل الجنوب (السراة).
( عجراء ): والبعض يلفظها عجرا، عجره. وهي عصا غليظة ذات رأس كبير و أطراف مدببه. و تستخدم غالباً للدفاع عن النفس وفي العراك. والكلمة مستخدمة كذلك في لهجات اخرى. وفي اللغة: العجرة العقدة في الخشبة.
( قطلة ): وهي دارجة عند أهل الجنوب (السراة)
( قناة ): والاسم شائع ودارج في الشمال. ((  القناة  ))أ.د عبد الله الدايل
القناة كما في المعاجم اللغويَّة لها معانٍ هي: الرمح، وقناة الظهر، وكلّ عصاً مستوية أو مُعْوَجَّة، ومجرى للماء (القناة المحفورة)، ثم أصابها تطوّر دلاليّ، ومن هذا التطوّر تسميتهم للقناة الفضائيَّة بهذا الاسم، فقولهم القناة الفضائيَّة والقنوات الفضائيَّة ما هو إلاَّ من قبيل التطوّر الدلاليّ، وتُجمع (قناة) على (قَناً)، و(قُنِيّ) و(قَنَوَات)، و(أقناء) و(قِنَاء)، فتلكم خمس صُوَر في جمعها.
( مِدَمَهْ) ، حاجونة (بادية قحطان)،
( مِشْعَابْ ):  ميم  مكسورة وتسكين الشين وعين مفتوحة: عصا غليضة تستعمل للدفاع عن النفس. ج: مشاعيب. مرادفها: قناه، عجراء، دبسا. مصلاب، شوحط. وفي السراة: صميل. وفي حاضرة الحجاز: عصاية. و(المشعاب عصا لها حجنة في رأسها من أصلها، منه ما حجنته كبيرة ويحمل سلاحا للمضاربة ومنه ما حنجته صغيرة ويستعمل لسوق الإبل. يقول: براك بن سحمان الشيباني:
ياحلو خبط ارقابها (بالمشاعيب)         إليا عاورت متنحرات حمرة)
(مصلاب): عصا غليظة. والاسم شائع ودارج في الشمال. قال غنيم بن صفوق المطيري(من العبيات من واصل من بريه)
ياراكبٍ من عندنا صيعريه     حمرا من اللي يكسرن المصاليب
( معدال ): والمعدال عند البعض من أهل نجد: عصا غليضة تستخدم للدفاع عن النفس.
( نبوت ): النَّبُّوتُ : الفَرْعُ النَّابِتُ من الشجر؛ ويطلق على العصا الطويَلة المستوية.
( هراوة ): الهِراوةُ: العصا، وقيل: العصا الضَّخمةُ، والجمع هَراوى.

 في نجد: (معدال، عجراء، مشعاب، نبوت، شليخة). وفي الشمال:(قناة، دبسا، مصلاب). وفي بادية قحطان: (مِدَمَهْ، حاجونة). وفي لهجات السراة: (قطلة، صميل، شوحط). وعند جهينة: (سَنْطِرْلَهْ). وفي حاضرة الحجاز:(عصاية). وفي يام:(عاكوص). المصدر:(معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية. سليمان بن ناصر الدرسوني)





مرادفات الهراوة: والعصا الغليضة التي تستخدم للدفاع عن النفس: هراوة. ومن مرادفاتها في اللهجات في نجد: (معدال، عجراء، مشعاب، نبوت، شليخة). وفي الشمال:(قناة، دبسا، مصلاب). وفي بادية قحطان: (مِدَمَهْ، حاجونة). وفي لهجات السراة: (قطلة، صميل، شوحط). وعند جهينة: (سَنْطِرْلَهْ). وفي حاضرة الحجاز:(عصاية). وفي يام:(عاكوص). المصدر:(معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية. سليمان بن ناصر الدرسوني)

ليست هناك تعليقات: