.

2015/02/15

الحلقة المفقودة في امتداد عربية (اللهجات السامية)


للمؤلف: عبدالرحمن الرفاعي
تقديم: الأستاذ الدكتور كمال بشر
الناشر: دار الطائف
أشاد الدكتور كمال بشر بجهود الباحث في تقديمه للكتاب وقال:

انصب اهتمام الباحث في هذا العمل الميداني في الأساس على اللغة العربية الحية المستعملة في جنوب جزيرة العرب (منطقة جازان حالياًن والمخلاف السليماني في القديم) وقد تناولها تناولاً وصيفاً تحليلاً ثم تاريخياً، وقد جمع هاهنا بين المنهجين المعروفين في حقل الدراسات اللغوية، المنهج الوصفي والمنهج التاريخي.



وقد ذكرنا صنيع الأستاذ الرفاعي بما صنعه أسلافنا من العلماء العرب، كالكساني وابي عمرو والخليل وأضرابهم، حيث دلفوا إلى البادية يجمعون اللغة من الألسنة جمعا مباشراً. وهذا العمل بصورته الحالية يرشح نفسه - في رأينا - أن يكون لبنة صالحة من لبنات نظرية لغوية جديدة، تثبت بوضوح واطمئنان أن اللغة الغربية هي الأصل الشرعي للسامية الأم وأن ما أسموه باللغات السامية ليست إلا لهجات تفرعت عن العربية وليست مستقلة عنها بحال من الأحوال. أضف إلى ذلكم أن هذا العمل يعد إسهاما مشكوراً في مجال الدرس التاريخي للغتنا العربية، وسوف يمثل مرجعاً رئيساً من مراجع المعجم التاريخي للغة العربية، يتعين أن يوضع في الحسبان.

هذا ويسعدنا أن نضم صوتنا إلى صوت الباحث في حسبان هذا العمل، بطاقة دعوة للمختصين والباحثين في حقل الدراسات اللغوية العربية، لمواصلة السير في هذه السبيل التي تفضي إلى الكشف عن تاريخ لغتنا وما يلفه من قضايا في ظل احتدام الصراع الحضاري واندلاع نيران العولمة الأمر الذي يتطلب تضافر الجهود والطاقات خدمة لقوميتنا وهويتنا.


ليست هناك تعليقات: