.

2015/02/26

اللهجة التهامية في لقاء ثقافي وأدبي بالحديدة

لأخبار
الإثنين, 15-ديسمبر-2014
الثورة نت../ يحي كرد -
بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية نظم اليوم ملتقى الأنامل الذهبية بمحافظة الحديدة لقاءا ثقافيا وادبيا حول اللهجة التهامية ديمومة اللغة العربية الذي يأتي في إطار الحفاظ على الموروث الشعبي والثقافي والادبي بمحافظة الحديدة.
وفي افتتاح اللقاء الذي حضره عدد من المثقفين والادباء والشعراء والمؤرخين أكد الدكتور حسن طاهر وكيل المحافظة على أهمية هذا اللقاء الذي يتطرق الى اللهجة التهامية التي تختلف من منطقة الى أخرى بتهامة وكيفية المحافظة عليها كونها من الموروث الشعبي التهامي الذي يعتبر من الروافد الأساسية للغة العربية الفصحى الى جانب كونها تراثا قائما يجب المحافظة عليه. مؤكدا على استعداد قيادة المحافظة والمجلس المحلي لدعم أي فعالية او نشاط يساهم في المحافظة على اللهجة التهامية.
كما ألقيت كلمتان من قبل المؤرخ والأديب عبد الله خادم العمري وايوب حشاش عن ملتقى الانامل الذهبية تطرقتا الى أن اللغة بدأت بين الناس منذ خلق الله ادم من خلال محاكاة الحيوان ولغة الإشارة ومن ثم المحاكاة بين الناس في حياتهم بإلهام من الله عز وجل وأصبح لكل شعب لغته ولهجته. مشيرين الى أن اللهجة التهامية تعتبر من أقرب اللهجات الى اللغة العربية الفصحى.

كما تخلل اللقاء استعراض العديد من المحاور التي تطرقت الى مراحل اللهجة التهامية باعتبارها من روافد اللغة العربية الفصحى. كما ألقيت العديد من القصائد الشعرية باللهجة التهامية.

ليست هناك تعليقات: