.

2015/02/26

مكتبة سعودية تقتني النسخة الوحيدة من مخطوطة لجلال الدين السيوطي

22/يناير/2011] الرياض ـ سبأنت : عبدالله حزام
أعلنت مكتبة الملك عبد العزيز العامة في الرياض عن اقتناء النسخة الوحيدة من مخطوطة (بدائع أهل الشرف في آداب أهل الصنائع والحرف) لجلال الدين السيوطي المتوفي عام 1505م.

وقالت المكتبة في بيان لها اليوم السبت ان الخبراء في علوم المخطوطات والتحقيق يتفقون على أن مخطوطة هذا الكتاب هي الوحيدة في العالم، ولا يوجد مثيل لها في أي من المكتبات التي تقتني مؤلفات السيوطي, بل أن بعض المؤرخين والمحققين لم يثبتوها ضمن مؤلفاته المشهورة لعدم وجود نسخ منها في أي مكان آخر.

وأضاف البيان ان تاريخ نسخ المخطوط يرجع إلى شهر صفر 997هـ " 1588م", على يد الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن سالم بن علي الأجهوري, أي بعد 86 سنة فقط من وفاة المؤلف صاحب العطاء الكبير في مختلف العلوم.

وقد كتبت نسخة ( بدائع أهل الشرف في آداب أهل الصنائع والحرف ) بمداد أسود في سبعة أوراق يبلغ طول كل منها 19.5 سم, وعرضها 14.5 سم, وتضمنت بعض العبارات والكلمات المدونة باللون الأحمر, ومما يفيد تتابع الصفحات وعدم وجود سقط أو نقص وجود التعقيبة.

وتوجد هناك إشارة على صفحة العنوان إلى وقف مضروب بالقلم مؤرخ سنة "1197هـ=1783م"، , أي بعد مئتي عام من تاريخ نسخها.

ويحاكى السيوطي في هذا الكتاب اللهجات العامية التي كان يستخدمها أرباب الحرف في زمانه واعتمد في كتابتها أسلوب المقامات الأدبية, من خلال استنطاق كل صاحب حرفة أو مهنة بالمفردات المستخدمة في حرفته, والتي تعكس درجة المؤلف وثقافته وبلاغته في توظيف المفردات الخاصة بكل مهنة.

وقد تعرضت المخطوطة القيمة لبعض الضرر نتيجة إصابتها بالرطوبة والتي طالت عددا من أوراقها إلا إنها لم تؤثر على سلامتها .


سبأ

ليست هناك تعليقات: