.

2015/02/12

معنى - نشب

شِبَ في الشيء فهو ناشب فيه

أ.د عبد الله الدايل
كثيراً ما نسمعهم يقولون: نَشِبَ في الشيء أي عَلِق فيه واشْتبَكَ، والمسمار ناشب في الجدار، وأنشبت في كذا، ووالله نشبة، ونحو ذلك، فالجذر (ن، ش، ب) بتصاريفه المختلفة يشيع على ألسنة العامَّة؛ لذا فهو من فصيح كلامهم؛ لأنَّه أصلاً عربيٌّ صحيح، كما في المعاجم اللغويَّة، فهكذا نطقت العرب فهذا الجذر بتصاريفه مشترك بين العاميَّة والعربية؛ جاء في المختار: “(نَشِبَ) الشيءُ في الشيء بالكسر (نُشُوباً) أي عَلِقَ فيه”.وجاء في لسان العرب: “نَشِبَ الشيء في الشيء ... كما يَنْشَب الصيَّد في الحِبالة ... أي عَلِقَ ... وأَنْشَبْتُه أنا فيه أي أعلقته ... ويقال: نَشِبَت الحرب بينهم ... ونَشِبَ بعضهم في بعض أي دَخَلَ وتَعَلَّق ... ووقع فيما لا مَخْلَص له منه ... والنُّشْبَة من الرجال: الذي إذا نَشِبَ بشيءٍ، لم يَكَدْ يُفَارِقُه ... ونُشْبَة من أسماء الذئب ... واسم رجل”.
والذي يؤكِّد فصاحة الكلمة غير ما ذكرنا قول أبي ذؤيب الهذلي: وإذا المنيَّةُ أَنْشَبَتْ أَظْفارها - أَلْفَيْتَ كُلَّ تَمِيْمَةٍ لا تَنْفَعُ.
ويتبيَّن أنَّ بعض التصاريف يُسَمَّى بها مثل: (نُشْبَة) بضمّ النون تكون اسماً للذئب، وعلماً على رجل، وهي في الأًصل لقب لشدّة التعلُّق والاشتباك.

ليست هناك تعليقات: