.

2015/02/26

سر اللهجة التهامية على هامش معرض صنعاء للكتاب

محاضرتان عن مجموعة المخترعين ، وسر اللهجة التهامية على هامش معرض صنعاء للكتاب
[02/أكتوبر/2013]
صنعاء - سبانت:

أقيمت على هامش معرض صنعاء الدولي الـ29 للكتاب اليوم محاضرتان عن " مجموعة المخترعين اليمنيين" و سر اللغة في اللهجة " التهامية مثالاً" بحضور نخبة من الأدباء والكتاب والمثقفين.

وقدم الباحث محمد عبدالكريم الفاري لمحة تعريفية عن مجموعة المخترعين اليمنيين ودورها في دعم وتشجيع الإبداع والمبدعين في مختلف المجالات.. مستعرضا أهداف وأنشطة المجموعة وخططها المستقبلية والصعوبات التي واجهتها منذ تأسيسها عام 2004م حتى 2010، ومحطات ومراحل التأسيس وأسباب تعثرها.

وتطرق الفاري إلى بعض مشاريع المجموعة التي باءت بالفشل نتيجة غياب الدعم والاهتمام من الجهات المعنية، خصوصاً مشروعي " إنشاء وتوليد الغاز من المواد الطبيعية وإيصاله إلى المنازل بأقل التكاليف، ومشروع جهاز تنقية عوادم السيارات والمولدات الكهربائية وجعله في متناول اليد بأسعار رمزية ".

فيما تناول عبدالله خادم العمري في المحاضرة الثانية عن سر اللغة في اللهجة " التهامية مثالاً" طبيعة وخصائص اللهجة التهامية وميزتها وسر بقائها وانتشارها اللهجات اليمنية المنتشرة .

وتتواصل غدا فعاليات معرص صنعاء الدولي للكتاب الـ29 وسط اقبال وحضور كبير من محبي ومهتمي الكتاب، حيث تقام غدا الخميس ندوة علمية عن " تاريخ مدينة زبيد " يقدمها كل من هشام وروـ ونبيل منصر، وعبد العزيز البطاح، وسعيد جرمش، فيما يستعرض الفنان ومصور الطبيعة اليمنية عبد الرحمن الغابري في الفترة المسائية تجربته مع الكاميرا والتقاط الصور الفوتوغرافية لمختلف مناطق اليمن يقدمها الشاعر محمد القعود".

سبأ

ليست هناك تعليقات: