2015/04/01

كيف نبحث في المعجم


من المعلوم أن التراث المعجمي العربي تراث ضخم وغزير من حيث الكم من جهة ، ومتنوع ومختلف من حيث هدف كل معجم ومنهجه في الترتيب من جهة أخرى .
و في هذه الكثرة الرائعة وهذا التصنيف المتنوع مجال لمستعمل المعجم كي يختار ما يروقه من هذه المعاجم وما يناسب ميوله وطريقة بحثه . فكأن أصحاب المعاجم وضعوا في حسبانهم هذا المتلقي حين وضعوا معاجمهم حتى يكون حرا في انتقاء ما شاء منها عندما يريد إعجام وبيان معنى لفظ ما ، لذلك لا بد أن يكون الباحث في المعجم - و خاصة الطالب - على بيّنة من طريقة الكشف عن الكلمة داخل كل معجم من المعاجم العربية .
وأول ما يقوم به الباحث في المعجم ما يلي :
أ‌- أن يكون على بيّنة من منهج ترتيب الألفاظ داخل المعجم الذي يريد استعماله ، هل هو من معاجم الترتيب الصوتي كمعجم " العين " للخليل ، أم مِن معاجم الترتيب الألفبائي وفقاً لأوائل الكلمات كمعجم "مقاييس اللغة " لابن فارس ، أم مِن معاجم الترتيب الألفبائي بحسب أواخر الكلمات كمعجم " القاموس المحيط " للفيروزابادي ، أم من معاجم المعاني و الموضوعات كمعجم " المخصص " لابن سيده الأندلسي .
ب‌- أن يحذف من اللفظ كل ما هو مزيد فيه ( فمثلا " استغفر" يبحث عنها في "غفر" ، و" تعامل " في " عمل " ، و " اعتزل " في " عزل " ...و هكذا )
ت‌- أن يعيد اللفظ إلى المفرد إن كان جمعا ( غلمان/ غلام )
ث‌- أن يسند الكلمة إلى الماضي سواء كانت مضارعا ( يتشابهُ / تشابهَ) أو أمرا ( قِ / وَقى ) أو مصدرا ( شروق / شرق ) أو اسم فاعل ( معتمِدٌ / اعتمدَ ) أو اسم مفعول ( معروف / عرَفَ ) أو صفة مشبهة ( غضبان / غضِبَ ) ... أو غيرها من المشتقات الصرفية
.

ليست هناك تعليقات: