.

2015/06/27

تاريخ المهرة




اللغة المهرية
يقال إن تلك اللغه هي لغة قوم عاد وهي مشتقّه أساسًا من اللغة الحميرية ،وهي لغةٍ بمعنى الكلمه، أي إنها تحمل جميع أساسيات اللغه من قواعد واستقلال الكلمات والأسامي أيضاً.
تتكون هذه اللغه من الأصوات العربية إضافةً إلى ثلاثة أصوات لا توجد في أي لغة أخرى.
ولكن بإمكان من يعرف تلك اللّغه كتابتها وقراءتها بسهوله تامه إلاّ إنه لم يقم أحداً لغاية ألآن بتأليفها وقيدها لتسهيل الكتابه والقراءه,, والسّهوله في ذلك الامر أن حروفها حروف عربيه من الألف للياء عدا تلكالحروف الثلاث التي يمكن كتابتهم بأي شكل مناسب وتنتهي مشكلة الكتابه والقراءه ويسهل تعلّمها وتعليمها لمن يشاء, الاعداد والارقام:-ذكرنا سالفاً بأنه لم يتم قيد أو تأليف اللّغه ،, ولذلك إن الأرقام والأعداد في تلكاللّغه لم تكتب وإنما تلفظ فقط, وكل عددٍ له تسميته الخاصه به .


=========================




موطن قبائل المهرة 
-----------------
تستوطن القبائل المهرية الركن الجنوبي من جزيرة العرب الى الشرق من حضرموت وتمتد اراضيها الى داخل عمان يحدها من الشمال الربع الخالي ومن الجنوب بحر العرب . وفيها الشحر وارض الاحقاف واوبار وارض عاد .
ويطلق على هذه الرقعة الجغرافية (بلاد مهرة ) نسبتاً الى ساكنيها بنو مهرة بن حيدان بن قضاعة .
وهذه التسمية مذكورة في النقوش القديمة والمصادر التاريخية التراثية والجغرافية كأبن حوقل والادريسي والهمداني وغيرهم , ويقال ان مهرة اول من سكن بلاد الاحقاف بعد قوم عاد ويقال انها ارض قضاعة الاولى .
وهاجرت الكثير من القبائل المهرية من مواطنها القديمة الى عمان ومناطق الجزيرة عبر مراحل تاريخية من الجاهلية الى عصر الفتوحات وحتى عصرنا الحديث .
ولازالت بعض القبائل المهرية الى اليوم محافضة على اسمها في مواطنها القديمة في سلطنة عمان واليمن وهي المعروفة بالمهرة نسبتاً الى مهري بن حيدان .

نسب قبيلة المهرة 
---------------
قبيلة المهرة قبيلة اصيلة وعريقة ترجع في نسبها الى قضاعة كما ذهب الى ذلك اكثر النسابة وان خالفهم القليل .
فقد قال ابن المبرد (ت285هـ) في كتابه( نسب عدنان وقحطان): ومن سائر قضاعة بنو القين ...... ومهرة وعذرة ...الخ .
وقال ابن حزم في ( الجمهرة) في كلامه عن بنو حيدان : ولد حيدان بن عمرو: مهرة بن حيدان ، وتزيد بن حيدان ، و عريب ، وعريد ، وجنادة.
ثم قال : وبلاد مهرة في ناحية الشحر من اليمن ، ببلاد العنبر على ساحل البحر.
وقال الحافظ ابو بكر الحازمي (ت584هـ) في (عجالة المبتدي في النسب) : المهري منسوب الى مهرة بن حيدان بن الحاف بن قضاعة ، بطن من قضاعة واكثرهم في الشام ومصر والمغرب.
وقال الاشرف (ت694هـ) في ( الطرفة) : ومن بطون قضاعة بنو عمرو، ومنهم بهراء ، ومن ولد بهراء ، بلي و... ومهرة ، الى ان قال ، ومنهم مهرة بن بهراء في الشحر وما والاها ودعوتهم بآل جيدان. ( الصواب آل حيدان). ورغم ان الاشرف قد أخطأ وجعلهم من بهراء ، الا انه ردهم في قضاعة.
وقال السيوطي في ( لب اللباب) : المهري‏ بالفتح والسكون إلى مهرة قبيلة من قضاعة.
وقال المحدث محمد طاهرالهندي (ت986 هـ) في ( ضبط اسماء الرجال وانسابهم) : المهري بمفتوحة وسكون هاء وبراء ، منسوب الى مهرة بن حيدان.
اما القلقشندي في ( نهاية الارب) فقد جعلهم من بني جذام وهو خطأ، لكنه نقل عن الحمداني نسبهم الصحيح فقال ( قال الحمداني وهم بنو مهري بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة). وتجدر الاشارة ان كتاب ( نهاية الارب) للقلقشندي المطبوع فيه تصحيفات كثيرة ينبغي التنبه لها ، ولا ادري اهي مطبعية أم نسخية.
وقال الشيخ عبدالرحمن المغيري (ت1363 هـ) في ( المنتخب في انساب العرب) ص156 : ومن بطون قضاعة مهرة ، وهم مهرة بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن مالك بن قضاعة.
و لم ينقل عن احد الخلاف في ذلك ( حسب علمي) الا عن ابن عبدالبر(ت463 هـ) رغم انه ذكرهم في قضاعة ، فقد قال في ( الانباه على قبائل الرواة) : واختلف في مهرة في جرهم ، وروى قائل هذا أن علي بن ابي طالب رضي الله عنه ، سأل رجلا ممن انت ؟ فقال : من مهرة . فقال رضي الله عنه : ( واذكر أخا عاد اذ انذر قومه بالاحقاف ).
وروا أن قبر هود صلى الله عليه وسلم في مهرة ، وقيل ان مهرة في قحطان ، وقيل بل مهرة هو حيدان بن معد بن عدنان أخو اياد و قضاعة و قنص ونزار، هذا قول من زعم أن لمعد عدداً. وقال ابن الكلبي ، مهرة هو مهرة بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة. 
وعلى هذا فان الصواب هو انهم من مهرة بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة . 
و قبيلة المهرة قد دخل فيها بعض القبائل الاخرى كما نقل عن بعض النسابة ، فقد ذكر الهمداني في الاكليل (ج1 ص194 وج2 ص26) ان فئة من الصدف قد دخلت في المهرة القاطنين بوادي ثوبة .
وينسب الى المهرة الابل المهرية التي تعتبر من اجود الابل ، فقد جاء في ( بلوغ الارب في معرفة احوال العرب) للالوسي ، أن ملك الحيرة النعمان بن المنذر أمر بنجيبة مهرية لكل واحد من افراد الوفد الذي ارسله الى كسرى ملك الفرس حين سخر من العرب.
كذلك ذكر الهمداني الابل المهرية في ( الصفة) ص320 ، فقال : وباليمن من كرام الابل منها المهرية ثم من المهرية العيدية تنسب الى العيد قبيلة من المهرة ، و المجيدية ومنها الابل المهرية المعنبرة .



قبائل وبطون مهرية قديمة 
---------------------------
عن كتاب ( معد واليمن الكبير ) لابن الكلبي والاكليل للهمداني وكتاب الانساب لابن عوتبة الصحاري العماني يوجد تفصيل ابناء وبطون مهري بن حيدان .

مثال : عن رواية ابي راشد في الاكليل .
اولد مهري بن حيدان , الامري , والدين ونادغي, وبيدع 
فولد الامري اضطمري , ومهري , فولد اضطمري القمر , وبيرح , والقرا , وبني ريام 
واولد مهري المذاذ , والمصلا , والمسكا , وولد المزافر , المصلا وغيرهم 
وولد الدين الوجد , والغيث , وبنوناعب , وبنو داهن وهم بعمان 
وواولد نادغم : العيد , والحسريت , والعفار , واولد حسريت الشوجم ويحنن , . واولد يحنن الثعين والثغرا , والكرشان , ومن ولد الثعين ال تبلة وهم سادة مهرة .

وفي اشحار ظفار لازالت اسماء الدين والقرا والامري والقمر الى اليوم في مواطنها القديمة مع بعض القبائل القديمة المعروفة ( بالشحرة ) وهي قبائل يجوز انها حضرمية قديمة او صدفية او عادية , وهناك بني ريام والناعب وداهن من المهرة في شمال عمان وكذالك العفار وهي قبائل مهرية معروفه باسمائها الى اليوم والثعين في حضرموت .
وللعلم ان الكثير من قبائل المهرة قد هاجرت الى عمان منها ماهو مذكور ومنها الغير مذكور .

المهرة الحاليين
---------------
ينقسمون اليوم الى ثلاث فروع( الشراوح , والشحاشح , وصار ) , ويطلق عليهم لقب الحسريت وهذا الاسم موجود في مصادرالانساب كبطن من بطون المهرة تارة هو ابن الدين وتارة هو ابن الندغي .
والذي نعتقدة ان هناك بطون مهرية اخرى شكلت الحسريت من الدين والندغي يجمهم نسب واحد وعرفوا بالمهرة نسبتاً الى الجد الاكبر مهري بن حيدان واحتفضوا بهذا الاسم الى اليوم . وهم الوحيدين الذين احتفضوا باسم المهرة الى اليوم .


المهرة ( الحسريت ) . 
وهم اليوم ثلاث فروع 1- الشراوح 2- الشحاشح 3- وصار 
من الشراوح : باقي بن احميد , وجساس
ومن اولاد ( باقي بن احميد) هذه القبائل :- صموده , ثوعار , كلشات 
ومن اولاد ( جساس) هذه القبائل :-قمصيت , مقفيق , يسهول , الجدحي , سعتين ,النيمر
ومن اولاد (الشحشحي ) هذه القبائل :- زياد , زعبنوت ( باحر ) , الحريزي , محامد مسمار, عرشي , العقيد .
اما بيت ( صاعر ) هم : احميد ,المجيبي 
من ( احميد) هذه القبائل :- مهومد , كده , رعفيت
من (ا المجيبي) هذه القبائل :- علي المقدم , طولع , علي سكرون , غشواق , السليمي .

اللهجة المهرية 
--------------
ولقبيلة المهرة لهجة عربية قديمة يكاد لا يفهمها احد غيرهم ، 
وهي لهجة عربية بدوية قديمة كانت تتحدث بها الى جانب المهرة الصدف وحضرموت وقبائل اليمن القديمة كما دلت البحوث الحديثة .
وتحوي هذه اللهجة الكثير من المفردات والذخائر اللفضية الفصيحة والقديمة لانجدها الا في الاشعار الجاهلية والكلام العربي القديم كالحضرمية والسبئية والحميرية والمعينية .


تاريخ المهرة 
------------
مثّلت المهرة واشحارها ( ظفار اليوم ) قديما منطقة إقتصادية واسعة .ففي اراضي المهره وظفار وجدت أشجار اللبان التي كانت أهم سلعه تجاريه في ذلك الزمان والتي اعتمدت عليها رخاء اللمالك الجنوبية القديمة من سباء وقتبان ومعين وحضرموت .
وقد عمل السكان على إشاعة الاساطير المخيفه عن مناطق زراعة اللبان لإبعاد الغزاه والطامعين عن تلك المناطق. هو ما جاء في كتاب (البريبلوس). ففي احدى فقرات ذلك الكتاب الحديث عن المنطقه المنتجه للّبان ويصفها بأنها جبليه وعره يجللها السحاب. ويقول الدكتور محمد بافقيه حول هذه الفقره مايلي:-(من ذلك الوصف نستنتج إن المقصود هو ظفار وبعض اجزاء المهره لأنه يذكر فيما يذكر ميناء ومستودع اللبان يحرسها حصن مشيد عند رأس سياجورس -فرتك)؟وجزيرة سقطرى خضعت ايضاً لملك بلاد اللبان كما جاء في الكتابابت التاريخيه القديمه وكانت احد مواقع التبادل التجاري للسفن القادمه إلى الموانئ اليمنيه أو المغادره 
وقد اشتهرة المهرة عند العرب بالابل التي هي مظرب الامثال بالسرعة والقوة وقد اعدوها من كرام الابل واشهرها العيدية والابل المعنبرة المهرية والصدفية وهي الى اليوم .


العهـــــــــد الجــــــــــــاهلي 
---------------------------
المهرة في النقوش اليمنية القديمة 
----------------------------------
النقش الأول res. 4877) ) : يعود تاريخه إلى القرن الثالث الميلادي ، وهو من النقوش التي كان يسجلها ملوك حضرموت في العقلة ، وهو الموقع الذي تتم فيه احتفالات تنصيب الملك على العرش وتعيين الوزراء والموظفين الإداريين في دوائر مملكة حضرموت ، وقد ذكر هذا النقش العبارة (ك ب ر/ أ م ه ر ن ) ، أي كبير المهريين ، ولفظة كبير تشير إلى مصطلح إداري مُعين يحمل صاحبه الكثير من صلاحيات إدارة وحكم الإقليم الذي عُين فيه والذي يكون هو أصلاً منتمياً قبلياً إليه . وظهور كبير الأمهور ـ المهريين ـ في نقوش العقلة كان لأجل حضور تتويج ملكهم الحضرمي ، وتعيين الوزراء والموظفين الإداريين الذي يعتبر هو واحداً منهم .

النقش الثاني( نقش المعسال 4 )
----------------------------
في هذا النقش كانوا من ضمن القبائل الثائرة علي العزيلط بن عم ذخر، وذلك في سنة ( أبعلي) 217 ميلادية وكانوا بقيادة احرار يهبار وقد وصلوا هوالاء الانقلابيين الى السلطة بعد ذالك وفي احد نقوش اسرة احرار يهبار ذكر شهر بن وايل كبير المهرة.(الموسوعة اليمنية )

نقش عبدان الكبير
-----------------
يعود إلى عهد التبابعة ـ أي إلى القرن الرابع الميلادي ـ ، وهو نقش عبدان الكبير الذي نشره الدكتور محمد عبد القادر بافقيه ، ويذكر هـذا النقش تـقدم بني ذي يزن ـ وهم ملشان وابنه خوليم وغيرهم ـ إلى أرض المهرة ويبرين (س ب؟ ق ب ل / أو/ا ر ض /م هـ ر ت /ع ل ي / ……. / ووردو / ى ب ر ن / و ب ن / ى ب ر ن ) ويكفينا من هذه العبارة التي وردت في السطر السادس من النقش أنها ذكرت بصحيح العبارة أرض المهرة ، ثم يذكر النقش في السطور من (21) إلى (24) الآتي ( و ب ع د ن / هـ و ت /س ب أ / خ و ل ي م / و أ خ و ت هـ و / ب ن ي / م ل ش ن / ب ش ع ب هـ م و/ا ب ع ل / م ش ر ق ن / و ض ي ف ت ن / ع ل ي / م هـ ر ت / ث ت ي /س ب أ ت ن / ك ث أ ر و/ ب و ال …. ح ب ر ت و …. / و ؟ س / ود م ق ت / و أ ف / ر د .. و ج ب ج ن / و ص ف ر و/ وهـ ر ج و أ ق و ل ن/أ ح د /و ع ش ر/ أ س د م / …. ( / و…. ت / ع ش ر/ و ث ل ث / م أ ت م /أ س د م / ب ض ع م / و أ س و ر م / و ث ل ث ي / و س ن / م أ ت م / س ب ي م / و خ م س ي/ و ث ل ث / م أ ت م / و ث ن ي / ا ل ف م / أ أ ب ل م ………. / أ ل ف م / ذ أ ن م / ) . 
تشير هذه الأسطر إلى حملة على ( ارض مهرة ) يقيادة بنو ملشان اليزنيون , لأنها ثارت على حكم الريدانيين مرتين متتاليتين ، ثم يذكر لنا سياق النقش بعض الأماكن في المهرة منها (حبرت ) حبروت ، و(دمقت ) دمقوت وهما المعروفتان الى اليوم ؟
وذلك في معرض الحديث عن الحملة التي قام بها اليزأنيون على أرض المهرة والتي غنموا فيها آلاف الاغنام بالاضافة الى ألفين وثلاثمائة وخمسين رأساً من الابل .
وذكرت المهرة في نقوش الاسرة اليزنية بنو لحيعة يرخم والتي كانت تسيطر على النصف الشرقي من مملكة التبابعة , في حوالي القرن الخامس الميلادي .


شخصيات مهرية جاهلية
------------------------

كرز بن روعان المهري 

وهم زعيم المهرة في الجاهاية ايام معدي كرب الكندي والذي عقد معة الحلف بعد حرب طاحنة بين المهرة وكندة الا ان معدي كرب غدر بالمهرة فقتلوة وشقوا بطنة وهذا ماذكرة ابن حبييب في المحبر.
وهو الذي يقول:
تقول بًنَيَّتي لمـا رأتْـنـي أَكُرّ عليهمُ وأذبّ وَحْـدي 
لَعَمْرك إِنْ وَنَيْتَ اليومَ عنهم لتنقلبنَّ مصرُوعاً بـخَـدِّ 
انظر(العقد الفريد)

مرضاوي بن سعوة المهري

شاعر وفارس ولد في ارض المهرة في حوالي 15 قبل الميلاد النبوي


وفي يوم من أيامهم قتلت ناعب وداهن حوالي الثلاثين من ريام.فقطعت خويلة وهي إمرأه من ريام خناصر موتى ريام وإنتظمتها قلادة في جيدها وركبت إلى إبن أختها مرضاوي بن سعوة المهري تستنجد به, وما كادت تصل بين يدية حتى مثلت تنشد:






ياخير معتمـدٍ وأمنـع ملجـاءٍ
وأعـز منتقـمٍ وأدرك طالـبِ



جاءتك وافـدة الثكالـى تغتلـي
بسوادها فرق الفضاء الناضـبِ



هذي خناصر أسرتي مسـرودةٍ
في الجيد مِني مثل سمط الكاعبِ



عشرون مقتبلاً وشطر عديدهـ
مصيابة في القوم غيـر أشائـبِ



طرقتهـم أم اللهيـم فأصبحـوا
تستن فوقهـم ذُبُـول حواصـبِ



جزراً لعافيـة الخوامـع بعدمـا
كانوا الغِياث من الزمان اللاحبِ



فابرد غليل خويلة الثكلـى التـي
رُميت بأثقل من صخور الصاقبِ




فحمى أنف إبن أختها وقال:





أخالتِنـا سـر النسـاء محـرم
علينا وتشاهد الندامى على الخمِر



لئن لم أُصبـح داهنـاً ولفيفهـا

وناعبها جهراً براغيـة البكـرِ




ثم لم يزل يضرب آباط الإبل حتى هجم برجاله عليهم ولم يحجز حتى أردى ثلاثين .
( انظر القصة كاملة في الامالي لابو علي القالي )


سفيان بن صهبانة المهري
صاحب المقداد الكندي في الجاهلية ادرك الاسلام.



ومن النساء:

خويلة المهرية القضاعية المذكورة اعلاه

أضيف ان هناك الكثير من نساء مهرة لهن ذكر في بطون كتب التاريخ وقد وجدت بعض الاسماء وهن 
عاتكه المهريه 
المضروب فيها المثل في كثرة عدد الابناء من شتى القبائل(كتاب المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام) 
أم علقمه عنده المهريه 
أم أحد ملوك كنده علقمه بن سلمه بن مالك بن الحارث بن معاويه الاكرمين 
وكان يلقب بابن عنده (بكسر العين وسكون النون) من كتاب تاج العروس للزبيدي 
_عديه بنت الامري بن مهرة 
زوجه جلهمه الملقب بطئ (ابو قبيله طئ) وام اولاده فطرة والغوث والحارث والاخير انتسب لاخواله (كتاب نسب معد واليمن الكبير لابن الكلبي) 

( راجع/ كتاب الامالي لأبي القاسم القالي ، تاريخ حضرموت لسرجيس فرانتسوزف ـ تعريب عبدالعزيز بن عقيل).


العهـــــــــــد الاســـــلامـــــي .
-------------------------------

لقد وفدت قبيلة المهرة على النبي صلى الله عليه وسلم كغيرها من قبائل العرب التي وفدت واعلنت اسلامها 
فقد ذكر ابن سعد في ( الطبقات- ج1/ ص266) فقال : قدم وفد مهرة عليهم مهري الابيض ، فعرض عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، الاسلام فأسلموا ، و وصلهم وكتب لهم (( هذا كتاب من محمد رسول الله لمهري بن الابيض على من آمن به من مهرة ألا يؤكلوا ولا يعركوا وعليهم اقامة شرائع الاسلام فمن بدل فقد حارب ومن آمن به فله ذمة الله وذمة رسوله ، اللقطة مؤداة والسارحة منداة والتفث السيئة والرفث الفسوق)).
وقال : اخبرنا هشام بن محمد ، اخبرنا معمر بن عمران المهري عن ابيه ، قالوا وفد الى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، رجل من المهرة يقال له زهير بن قرضم بن العجيل بن قباث بن قمومي بن نقلان العبدي بن الآمري بن مهري بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة من الشحر، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدنيه ويكرمه لبعد مسافته ، فلما اراد الانصراف ثبته وحمله وكتب له كتاباً ، فكتابه عندهم الى يومنا هذا.
وهذا الحديث فيه ذكر نسبهم الذي رجحه النسابة.

التـاريـــــــخ السيـــــاسي :

لقد كانت قبيلة المهرة من القبائل التي ارتدت عن الاسلام بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم ، فأرسل اليها الخليفة أبو بكر رضي الله عنه ، جيشاً بقيادة عكرمة بن ابي جهل ،
وانقسم المهرة قسمين 
قسم عليهم المصبح احد بني محارب وكلمة محارب تصحيف لكلمة (المعارب ) اي الغربيين وقسم مع شخريت .
وانضم الى جيش عكرمة فئة شخريت بعد أن كاتبهم عكرمة ، وقاتل الباقين وكانوا بقيادة المصبح وهو الاكثر عدداً ، فهزمهم عكرمة وقتل منهم خلقاً كثيراً ، وغنم المسلمون منهم مالاً عظيماً ، حتى ردوهم الى دائرة الاسلام .

وقال علجوم المحاربي





جزا الله شحريتا وافنى هيشمـا
وفرضم اذ ناخت علينا الحلائب



جزاء مسيئا لم يراقـب بذمـة
ولم يرتجى فيما يرجى الاقارب




وبرجوع قبيلة المهرة الى الاسلام فقد كانت خير عون للاسلام والمسلمين في الفتوحات الاسلامية ، فقبيلة المهرة كانت ضمن القبائل اليمانية التي شاركت في الفتوحات الاسلامية ، وخاصة في فتح مصر وبلاد المغرب والشام والعراق.
حتى انها اختطت في بعض مدن مصر مثل الفسطاط وغيرها ( الخطط هي تملك الاراضي وبنائها ، وهي بمنزلة الحارات وسميت كل خطة بمن نزلها واستوطنها) ، وتذكر المصادر أن غافق ومهرة توسعوا بخطتهم حتى برزوا الى الصحراء من ناحية الشرق والشمال في الفضاء. 
وكذالك كان لهم خطط في الكوفة .
عن هذا الجزء 
( راجع/ تاريخ الطبري/ تاريخ ابن الاثير/ البداية والنهاية لابن كثير/ الخطط والاثار للمقريزي/ القبائل اليمنية في مصر لأبو سديرة). 

اعلام المهرة
-----------
1- سفيان بن صهبانة المهري 
المهري المعروف بالخرنق الشاعر. 
ذكره ابن أبي داود في الصحابة وتبعه ابن منده وغيره. وذكر ابن يونس أنه شهد فتح مصر وأنه قال: كنت والمقداد لصين في الجاهلية. 
2-مهري الابيض ( كذلك وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وكتب له كتاباً).
3-زهير بن قرضم المهري ( وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وكتب له كتاباً). 
4- برح بن عسكل «وقيل عسكر بالراء» بن دثار بن كرع المهري وفي هذا يقول المقريزي: عندما كان المسلمون أمام الإسكندرية خرج طرف من الروم من باب حصن الإسكندرية فحملوا على الناس فقتلوا رجلاً من المهرة وجتزوا رأسه مضوا فجعل المهرة يتغضبون يقولون لاندفنه الاّبرأسة فقال عمرو بن العاص «كأنكم تتغضبون على من ببالي بغضبكم فاحملوا على القمم إذا خرجوا واقتلوا منهم رجلاً ثم ارموا برأسه يرمونكم برأس صاحبكم» فخرجت الروم اليهم فقتل من الروم رجل من بطارقتهم فإجتزوا رأسه ورموا به الروم فرمت الروم براس المهري. فقال عمرو بن العاص: دونكم الآن فادفنوا صاحبكم .
5- تميم بن قرع المهري المصري ، روى عن عمرو بن العاص ، وكان في الجيش الذي فتح الاسكندرية في المرة الاخيرة ، وكان غلاماً واعطي سهماً بعنوان أبي بصرة الغفاري. 
6- عبدالرحمن بن شماسة المهري أبو عمرو المصري ، روى عن ابن عمرو بن العاص ، وعبدالله بن عمر، وعقبة بن عامر، وزيد بن ثابت ، وابي ذر الغفاري ، وعائشة رضي الله عنهم. 
7- سعوة بن حيدان المهري ، روى عن عبدالله بن عمرو بن العاص. 
8-ثواب بن عتبة المهري البصري ، روى عن الامام الحسن البصري. 
9-معن بن عبدالرحمن بن سعوة المهري. 
10- رشدين بن سعد المهري ابو الحجاج المصري ، روى عن الامام الاوزاعي . 
11--سليمان بن داود المهري ابو الربيع ابن اخي رشدين. 
12 -موسى بن أيوب المهري أبو الفيض الحمصي ، روى عن الامام شعبة بن الحجاج. 
13- خالد بن حميد المهري أبوحميد الاسكندراني. 
14 -محمد بن داود المهري أبو عبدالله الاسكندراني ، روى عنه الامامين ابو داود والنسائي. 
15- عبدالرحمن بن عبدالحميد المهري أبو رجاء المصري ، قال عنه ابن يونس في ( تاريخ مصر): حدثني ابي عن جدي انه كان من افاضل اهل مصر. 
16- حي بن لقيط بن ناشرة المهري ، ودار أبيه لقيط بمهرة معروفة. 

17- ابو بكر بن عمار المهري الاندلسي الملقب بذي الوزارتين ، شاعر الاندلس ، وقرين ابن زيدون في الشعر، حتى استوزره المعتمد بن عباد على مرسية ، فعصى بها وتملكها ، فلم يزل المعتمد يتلطف في الحيلة الى ان وقع في يده ، فذبحه صبراً للعصيان بعد فرط الاحسان ، ولأنه هجا المعتمد وآباءه ، فقال : 




مما يقبح عنـدي ذكـر أندلـسسماع معتمـد فيهـا ومعتضـد


أسماء مملكة في غير موضعهـاكالهر يحكي انتفاخاً صولة الأسد.



وكان قد سجنه المعتمد مدة ، فتوسل اليه بقصائد تلين الصخر، فقتله في سنة 479 هـ. 

ومن القادة 
المهلب الازهرالريامي المهري أحد قواد ابن جعفر المنصور .


من العلماء والرواد 
-----------------
أصبغ المهري (370-426هـ / 980 -1034م) 
اصبغ بن محمد بن السمح المهري، ابو القاسم

عالم بالحساب والهندسة والهيئة والفلك وله عناية بالطب، من اهل قرطبة. انتقل الى غرناطة وتأثل فيها نعمة واسعة، ومات بها. كان من مفاخر الاندلس، له كتاب )المدخل الى الهندسة( و )ثمار العدد( ويعرف بالمعملات، و)تفسير كتاب اقليدس( وكتاب كبير في )الهندسة( وكتاب في )الاسطرلاب 
انظر الاعلام : الزركلي وتاريخ الاسلام الذهبي 


سليمان المهري (كان حيا 917هـ / 1511 م) 
سليمان بن أحمد بن سليمان محامد المهري ربان بحري وعالم فلكي اشتهر في القرن التاسع والعاشر الهجري / الخامس والسادس عشر الميلاديين. ولد سليمان في بلدة الشحر . 
عرف المهري كربان خبير في البحار على طول الساحل الجنوبي لحضرموت، فقد جاب المهري سواحل أفريقيا الشرقية وسواحل الهند وجزر الملايو ووصف خطوط الملاحة لهذه الجزر، 
ترك المهري العديد من المؤلفات في علم البحار والفلك من أهمها: كتاب العمدة المهرية في ضبط العلوم البحرية ، وكتاب المنهاج الفاخر في علم البحر الزاخر ، والأرجوزة السبعية ، وكتاب قلادة الشموس واستخراج القواعد ، وكتاب تحفة الفحول في تمهيد الأصول في الفلك
راجع / تاريخ الطبري/ تاريخ ابن الاثير/ البداية والنهاية لابن كثير/ الخطط والاثار للمقريزي/ القبائل اليمنية في مصر لأبو سديرة الانساب للسمعاني ، التهذيب لابن حجر، سير الاعلام للذهبي .

تاريخ المهرة الحديث 

في القرن الرابع الهجري كانت القياده السياسية والقبلية لبني تبلة بن شماسة رهط أبي ثور المهري ذكرهم الهمداني وغيره وقال الهمداني أبو ثور المهري صاحب الأسعاء اليوم (يقصد يومه في القرن الرابع الهجري) أي حاكمها والأسعاء أو الشحر كما هو معروف قصبة المهرة و عاصمتهم . 
ثم حينما حكم بني زياد اليمن بما فيها الأسعاء (الشحر) خفت ضو المهرة إلى أن غزا محمد بن أبي يعفر الحوالي صاحب عدن الشحر وأجلى عمال أبو الجيش الزيادي ثم بعد ذلك رجع إلى عدن وحكم المهرة عاصمتهم الشحر تحت أيضاً بني تبلة بن شماسة.
ثم إسترد بني زياد الشحر بعد ذلك
ثم بعد الرسوليين قام بني دجانه وبمساعدة بني تبلة بن شماسة بحكم الشحر وكان بيت محامد هم حماة الدولة المولودة في بدايت ظهورها.
ثم بعد أحداث تبالة إنقسم المهرة بين مؤيد لبادجانة ومؤيد لبيت عفرار حتى إستقام الأمر لبيت عفرار فحكموا المهرة ولكن هذه المرة بدون الشحر عاصمة المهرة الاولى وحيرج .
.
السلاطين ال عفرار المهرة
---------------------------
1- السلطان محمد بن علي بن عمرو آل عفرار 887هـ/1482م.
2- السلطان عامر بن طوعري بن عفرار آل عفرار 913هـ/1507م.
3- السلطان محمد بن عبد الله آل عفرار955هـ/1548م.
4- السلطان سعيد بن سعيد آل عفرار 1030هـ/ 1620م.
5- سلطان عامر بن سعد بن طوعري آل عفرار1249هـ/1833م.
6- السلطان علي بن عبد الله بن سالم آل عفرار 1293هـ/1876م
7- السلطان سالم بن حمد بن سعد آل عفرار1304هـ/1886م.
8- السلطان عبد الله بن عيسى آل عفرار 1350هـ/1931م.
9- السلطان على بن سالم بن سعد آل عفرار 1364هـ/1944م.
10- السلطان حمد بن عبد الله بن عيسى آل عفرار 1370هـ/1950م.
11- السلطان عيسى بن علي بن سالم آل عفرار 1387هـ/1967م


تاريخ واحداث من تاريخ المهرة
----------------------------
نفوذ الدول المستقله في بلاد المهره لم يكن قوياً ومباشراً فقد ظلت بلاد المهره محكومه من قبل شيوخ قبائلها . فقد شهد تاريخ اليمن إحتكاكاً كبيراً بين الدوله الرسوليه ثم الدوله الطاهريه وبعض قبائل المهره وكذا إحتكاكاً آخر بين آل كثير وقبائل المهره وكان موضوع الصراع هي منطقة الشحر (السوق والميناء التجاري). وفي عهد الدوله الرسوليه شهدت ظفار نشؤ الدوله الحبوظيه التي أسسها محمد بن أحمد الحبوظي" في مرباط وهي ظفار القديمه" ثم بنيت ظفار الحديثه في عهد إبن احمد وفي عهد حفيده سالم إبن إدريس الحبوظي فبدأت التوسعات التي شملت بعض أجزاء بلاد المهره وحضرموت وحاول سالم بن إدريس الحبوظي إحتلال الشحر وهو الامر الذي دفع الدوله الرسوليه إلى تجهيز قواتها لمحاربة الدوله الحبوظيه وخاصه بعد قيام الحبوظي بإعتقال سفارة الملك الرسولي المظفر يوسف بن رسول إلى ملك فارس بعد أن رمت الريح بسفينته في ظفار , وتمكنت القوات من السيطره على جميع أراضي الدوله الحبوظيه وقتل ألأمير الحبوظي وذلك سنة 678هــ. ظلت الشحر مركز صراع بين قبائل المهره وقبائل الحموم وكذا الإماره الكثيريه, وفي فتره من الزمن أستطاعت القبائل المهريه إخضاع المنطقه الساحليه الواقعه شرقي ريدة آل عبدالودود والمشقاص وأقاموا لأنفسهم على الضفه الشرقيه لوادي (دفيقه) إلى الجنوب من جبل (ظيظب) المطل على مدينة الشحر من الشمال الشرقي لمنافسة السوق القديمه وإجتذاب التجاره الموسميه .وقد أطلق عليه بعض العرب الذين كانوا يرتادون تلك المنطقه التجاريه إسم (سوق المهره) او سوق الشحر تميّزاً له عن السوق القديم. وحين فشلت قبائل المهره في بث الحياه في سوقها الجديد هاجموا السوق القديم (الشحر ) وأحتلوه.. فلم تتمتع المهره بخيرات سوق الشحر القديم طويلاً بسبب سيطرة قبائل الحموم على جميع مداخل ومخارج الشحر , هذا إلى جانب مهاجمتهم الدائمه للقوافل التجاريه وشكّل هذا الامر عبئاً ثقيلاً على قبائل المهره المسيطره على ميناء الشحر وكذا عاملاً معطّلاً للحياه التجاريه في المدينه. وفي نهاية الدوله الرسوليه ظهرت في بلاد المهره إمارة ألأمير المهري سعيد بن فارس الكندي في (حيريج) الواقعه على الساحل . وفي عهد إبنه محمد بن سعيد بن فارس الكندي المعروف بإسم محمد بن سعيد بادجانه توسعت هذه الإماره وساعده على ذلك ضعف الدوله الرسوليه فأحتل مدينة الشحر سنة 836 هـ وجعلها مركزاً لإمارته بلاً من حيريج. وبعد سقوط الدوله الرسوليه وقيام الدوله الطاهريه وإسيلائهم على عدن سنة 858 هـ ساروا على تقليد الامارات السابقه وهو إحتلال الشحر وإستغلال خيراتها , ولكن إضطراب الدوله الطاهريه حال دون قيامهم بإحتلال الشحر وهذا ألأمر أغرى الأمير محمد سعيد بادجانه ودفعه للتفكير في إحتلال عدن وزادت رغبته في إحتلال عدن بعد الفتنه الداخليه التي شهدتها عدن بين القائل اليافعيه (آل أحمد و آل كلد) ومناصرة الطاهريين لآل أحمد فتوجه الشيخ مبارك الكلدي إلى الشحر داعياً أبادجانه لإحتلال عدن واعداً إياه بالدعم والمسانده. ففي سنة 861 هـ تحرك أبادجانه على راس قوةٍ بحريه مكونه من قبائل المهره , غير إن ألأجواء البحريه ضد طموحات الفارس المهري ,فبسبب العواصف البحريه غرقت بعض السفن وجنحت البقيه على سواحل خور مكسر في عدن وتمكنت القوات الطاهريه من إعتقال ألأمير محمد سعيد بادجانه كما قتل الشيخ الكلدي. وأثناء مكوث ألأمير أبادجانه في سجون الخساف بعدن أوفدت الدوله الطاهريه قوه عسكريه إلى الشحر بقيادة ألأمير زين الدين السنبلي وتمكنت تلك الحمله من إحتلال النصف الشرقي من مدينة الشحر أما النصف الغربي فقد ظل تحت سيطرة والد ألأمير أبادجانه, وبعد مناوشات طويله توسّط بعض رجالات الشحر لحل المشكله وأنتهت تلك المفاوضات على إطلاق سراح ألأمير محمد بن سعيد بادجانه على أن يذهب إلى حيريج وأيضاً تغادر والدته معه الشحر. وفي سنة 863هـ أطلق سراح ألأمير أبادجانه وغادرت والدته الشحر , فأستولى السنبلي على بقية اجزاء مدينة الشحر . ولكن ألأمير أبادجانه لم يهدأ, ففي نفس العام الذي أطلق فيه سراحه عاد للإستيلاء على مدينة الشحر . وفي سنة 866هـ أرسل الملك الظافر عامر بن عبدالوهاب قوةٍ عسكريه إلى الشحر لإستعادة المدينه وفي يوم الجمعه 17 صفر سنة866 هـ تمكنت القوات الطاهريه بقيادة ألأمير عبدالملك بن داؤود الطاهري من دخول المدينه ... ولم تستتب ألأوضاع في مدينة الشحر فقد ظل الصراع حولها بين ألأمير أبادجانه والدوله الكثيريه القائمه بشؤون البلاد نيابةً عن الدوله الطاهريه,,ففي سنة 901هـ تمكن ألأمير جعفر بن عبدالله الكثيري من إنهاء السيطره المهريه على الشحر وكذا من عهد ألأمير أبادجانه والذي تقول عنه إحدى الروايات أنه مات متأثراً بالسمّ الذي دسّه له أحد أعوان آل طاهر ملوك عدن وقد أبدت أمه من الثبات ورباطة الجأش مما أدهش الناس. لقد كان لأبناء المهره وجود كبير في الشحر وكان منهم التجار والفقهاء والملاّحون والبحريون والحكماء والقضاه والفلكيون ,,,, ومن مشاهير المهره من الشحر في ذلك العهد الفقيه الشيخ أحمد باعوين الجوهي, وقد سمّي أحد أكبر أحياء مدينة الشحر بإسمه(حيّ باعوين), ومنهم أيضاً الفلكي الشهير سليمان المهري الذي عاصر الملاّح أحمد بن مـــاجد. ومع بدء الزحف البرتغالي على السواحل اليمنيه بغية إحتلالها تعرضت المهره كغيرها من المناطق اليمنيه لغزوات وهجمات برتغاليه عديده. ولعل أول منطقه أتّجهت إليها أنظار الدوله البرتغاليه هي جزيرة سقطرى فقد أحتلها البرتغاليون سنة 1507م غير إن ابناء الجزيره قاوموا الغزاه بقيادة حاكمها المهري السلطان بن طوعري بن عفرار الذي أستشهد في المعركه مع حوالي 217 فرد من رجال المهره ألأبطال, وتمكن رجال المهره من إجبار الغزاه البرتغاليين على ترك الجزيره بعد أن دمّروا مؤسساتهم البحريه والكنائس التي أقاموها في قرية السوق السقطريه وتم ذلك في عام 1511م. وفي سنة937هـ-1530م تعرضت السفن المهريه لأعمال قرصنه ونهب من القوات البرتغاليه , مثال لذلك قاموا بإحراق سفن جماعه من قبيلة الزويدي المهريه في ميناء أحور, ولكن أبناء تلك القبيله كانوا للقراصنه بالمرصاد حينما قاموا بمهاجمة سفينه برتغاليه كانت راسيه في ميناء سيحوت وأحرقوها وقتلوا عدداً كبيراً من بحّارتها وأسروا الباقين . كما تعرضت منطقة قشن وهي مقر إقامة السلطان(بن عفرار) سلطان المهره لعدة هجمات برتغاليه ولكن كل تلك ألأعمال الشنيعه التي قامت بها القوات البرتغاليه لم تمكّنهم من إحتلال أي منطقه من بلاد المهره. وتروى بعض الكتب التأريخيه إن الوجود البرتغالي في سواحل المهره جاء بطلب من سلطان المهره وإستنجاده بهم في صراعه مع الكثيري . لقد جاء ذكر هذا في مخطوطة(جواهر تاريخ ألأحقاف)للعلاّمه باحنان, حيث قال " في سنة 955 هـ توجّه سعيد بن عفرار (سلطان المهره) إلى الهند مستنجداً بالإفرنج حيث جاء بهم إلى قشن فحاصرهم بها ثم أستولى على الحصن يوم 19صفر ودخلوه عنوه وقتلوا جميع عساكر بدر وبلغ الخبر بدراً وهو في حضرموت وجهّز عليهم بالبحر جيشاً وعندما وصل إلى حيريج جاء سعيد بن عفرار معترفاً ووقّع صلحاً. ويعود ذهاب ألأمير المهري إلى الهند للإستنجاد بالقوات البرتغاليه إلى سيطرة ألأمير بدر بن عبدالله الكثيري على مدينة قشن بعد محاولات المهره التجمع في المشقاص للزحف على مدينة الشحر وذلك بالتنسيق مع أخ ألأمير بدر الكثيري المسمّى ألأمير محمد بن عبدالله الكثيري . وبعد عقد الصلح الذي قام به الشيخ محمد بن كعشم المنهالي حدثت بعض الصراعات المهريه الكثيريه وجدّد الصلح سنة 978 هـ وأستمر حتى 982هـ وعاد الصراع من جديد. ولكن في سنة 984 هـ أبرم الصلح نهائياً .

الحكومات المهرية بعد القرن الرابع الهجري
------------------------------------------------------
1- ال تبلة بن شماسة القرن الرابع الهجري ومابعده 
2- ال ابي دجانة القرن السابع الهجري الى قيام السلطنة العفرارية المهرية
3-السلطنة العفرارية حتى سقطت 1967م

راجع / النور السافر للعيدروس/ قلائد النحر لبامخرمة/ اعانة الناظر الى تاريخ القرن العاشرلابن اسحاق/ تاريخ بافقيه/ تاريخ الشحر لباحسن والمسمى بالنفحات المسكية/ تاريخ حضرموت السياسي للبكري/ اليمن شماله وجنوبه لمحمود المحامي/ وتاريخ حضرموت لسقاف الكاف).
ولكم جزيل الشكر والاحترام

هناك 7 تعليقات:

غير معرف يقول...

هل ممكن ننسخ هذه المعلومات

احمد بلحاف يقول...

جهد مشكور جزاك الله خير ولكن تاريخ المهره أقدم بكثير والمؤرخين وقعوا في الخطأ لجهلهم به القدم تاريخ المهره ومن ذلك نسبهم الي قضاعه ولغتهم الي حمير

المثالي جروب يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
المثالي جروب يقول...



شركة تنظيف منازل بالجبيل
شركة تنظيف بالجبيل
شركة تنظيف شقق بالجبيل
شركة تنظيف مسابح بالجبيل

شركة تنظيف مجالس بالجبيل
شركة تنظيف خزانات بالجبيل
شركة شفط بيارات بالجبيل
شركة مكافحة فئران بالجبيل

المثالي جروب يقول...



شركة تنظيف منازل بالاحساء
شركة تنظيف بالاحساء

شركة تنظيف مجالس بالاحساء
شركة تنظيف فلل بالاحساء
شركة تنظيف شقق بالاحساء

شركة نقل عفش بالاحساء
شركة نقل عفش بالجبيل

المثالي جروب يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
المثالي جروب يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.