.

2015/08/26

فيلبي يصحح استنتاج خاطئ عن لهجات بعض قبائل الجزير

اقتفاء تراثنا الشعبي في كتب الرحالة الغربيين.. ( 1- 2)

فيلبي يصحح استنتاج خاطئ عن لهجات بعض قبائل الجزيرة

إعداد - سعود المطيري
    يختلف الرحالة الانجليزي فيلبي بلغته الفلسفية الراقية وشموليته مع تحريه الدقة في الأمور المتعلقة باللغة والأنساب كذلك في دراساته المتأنية، وقد خدمته الفترة التي جاء بها مع بدايات القرن الميلادي الماضي للاستفادة من رحلات مماثلة لآخرين وقعوا في أخطاء عمد هو الى تصحيحها مثل تداركه رؤية الرائد (تشو زمان) عن لهجة قبيلة آل مرة العريقة التي وصفها باللغة العربية الجميلة والقريبة من لغة قريش وبني سفيان وقبل ذلك كان قد تحدث عن جمال اللقاءات التي تتم بين العرب في الصحراء. في قوله:
عندما تحركنا ثانية كانت سلسلة كثبان المشورة الطويلة العالية التي كانت تمثل نتوءات من الجافورة من جهة الشرق ترى من بعيد عبر طريقنا خلف البراري المتموجة حيث استقرت عدة مجموعات من البدو الرعاة وهم يرعون قطعانهم في المراعي المنتشرة هنا وكنا معظم أوقات الصباح نسمع أصوات الرجال والحيوانات وهنا أخيرا افترقنا عن آثار أقدام البنت الجميلة ومجموعتها الصغيرة التي قابلناها أول مرة بالقرب من بئر النابت إذ اتجهوا نحو اليسار للبحث عن مضاربهم.
وكان هناك مضرب صغير تابع للمناصير الى يسارنا ورأينا في نفس الاتجاه وعلى مسافة من خيام الجماعة الذين قاموا بزيارتنا في اثناء الليل كما كان هناك مجموعة من سبع خيام ومجموعة أخرى من أربع خيام توجد على مسافات قريبة بعضها من بعض ودنا منا بعد قليل فريق صغير من بطن راشد. من آل بحيح وبادرنا بالحديث، وكانوا قد قدموا مستعجلين عبر الرمال يرافقهم كلب سلوقي جميل وقالوا إن قبائل آل مرة والمناصير دون جميع العرب يقتنون أفضل كلاب الصيد وكنا قد اتفقنا فيما بيننا ان نلحق واحدا من هذه الكلاب بركبنا ليزود قدورنا وبمعاونة بندقيتي وبنادق رفاقي بالأرانب .
كم هي جميلة تلك اللقاءات التي تتم بين العرب في الصحراء. كيف يحييون بعضهم البعض بطريقة رسمية مطولة ومكررة. إذ يبدأ كل عضو من أعضاء الفريق يتبادل نفس السؤال والتحية والسلام مع كل أعضاء الفريق الآخر فردا فردا ثم يباشرون أعمالهم. السلام عليكم.. وعليكم السلام.. كيف حالك يا صالح ..؟ بخير.. وكيف أنت يا علي ..؟ بخير.. ربنا يعطيك الصحة.. ربنا يحسن حالك.. كيف أنت ..؟ بخير. ثم ينتقلون فجأة الى الرسميات.. ماهي أخبارك ..؟ ويحدث معظم الحالات ان يكون الأشخاص الذين يلتقون مصادفة في الصحراء على معرفة شخصية بعضهم ببعض بينما شخص كعلي بن جهامان قد يكون معروفا بالشهرة لدى كل شخص. فهو يدعي بأنه يعرف رؤساء كل عائلة من عوائل آل مرة. وانه على معرفة بالآخرين وخاصة وسط بطن الغفران. كما يبدو ان زايدا كان معروفا الى حد كبير لدى المجموعات التي قابلناها. واكتشفت انه بدأ يتودد إلي كثيرا بعد كل مقابلة ويشعرني بنواياه الطيبة نحوي. ولكن لم تطاوعني نفسي في ان أتملقه أو أجامله فيما يخطط له ليكون له حظوة عندي ويكون محط اهتمامي، كما لا حظت انه بدأ يغار من علي الذي بدأت علاقتي معه تتحسن مع زوال الاحتراس الغريزي البدوي اثر تبادل الحديث والأخذ والعطاء اليومي معي .
توصل الرائد تشو زمان الى ان قبيلة آل مرة تتحادث بلهجة لا يفهمها العرب الآخرون، ولا أجد ما يسوغ هذا الاستنتاج من وحي تجربتي، إذ ان لغتهم عربية من دون شك، بل عربية جميلة وأقرب الى اللغة التقليدية، وتذكرني في نواح كثيرة بلغة مناطق الحجاز الجبلية المتداولة حول الطائف، أي لغة قريش وبني سفيان الذين يشتركون مع قبائل آل مرة في تليين أو تخفيف صوت حرف (الجيم) الى (الياء) ونطق حرف الضاد شفاها، وقد سمعت بني سفيان يشيرون الى عاصمة نجد (ريال) بينما ينطق بنو مرة (حرل) ل (حرض) وسأعود الى هذا الموضوع فيما يتعلق بالمناصير لاحقا، وحسبما يقول علي بن جهامان، وكما هو متوقع فان لكل قبيلة (لغوه) أو طريقة مميزة في الكلام، ولكن اللغة التي يتحدث بها الجميع - آل مرة والمناصير والعوامر وبنو كثير، والصيعر.. الخ - هي اللغة العربية ويبدو انهم لا يتكلمون لغة أخرى او ما يسمى بالراطنة. وقال علي إن الحراسيس (قبيلة عمانية) أيضا يتحدثون ويفهمون اللغة العربية العادية ما عدا المهرة التي تتحدث بلهجة لا يفهمها العرب الآخرون. (يتبع)
الربع الخالي.. لفيلبي.

ج الرياض

ليست هناك تعليقات: