.

2015/08/31

من أمثالنا القديمة- قبائل خولان



يوجد في موروثنا الثقافي العديد من الحكم والأمثال الدارجة والشائع استخدامها - أرجو من أعضاء المنتدى الموقرين تزويدنا بما لديهم لتعم الفائدة للجميع ..ومما جمعت لكم هنا مجموعة من تلك الدرر القديمة وحاولت مقارنتها بدرر الثقافة العربية من الحكم والأمثال متمنيا أن تعم الفائدة ...وأن نرى مساهماتكم أيضا فلا تبخلوا علينا :

(مسقي أثار السيل) -معناه يصلح ساقية مزرعته بعد مرور السيل وانتهائه - يضرب المثل لمن أراد اللحاق بأمر يهمه بعد فوات الأوان 0 ويقابله في الأمثال العربية : سبق السيف العذل. مثل خولاني.

(لا تعجل تلهى) : أي لاتسرع فتبطيء -يضرب المثل للمستعجل دائما وهو تحذير له من خطر الاستعجال -ويقابله في العربية - في العجلة الندامة وفي التأني السلامة- وكم من عجلة تهب ريثا - ورب حثيث مكيث

لا عسل من غير قذل : اي لا سعادة وهناء من غير تعب وعناء -فجاني العسل لابد له من لسع النحل . ويقابله في العربية -قول أبي الطيب المتنبي :
تريدين لقيان المعالي رخيصة ولا بد دون الشهد من أبر النحل

(الكلب النباح ما يقحط )-أي لا يعض - ويضرب لكثير الكلام الذي فائدة منه ولا خطر - ويقابله المثل : من قصرت يده مد لسانه - و السنور الصياح لا يصطاد شيئا 0
يقول المثل: (يذرى الصعيد برباعي): أي يزرع الصعيد بربع صاع من البذور (الصعيد هنا أرض واسعة) ويضرب المثل للشخص الكثير الكذب. مثل تهامي.

 يذرع الهوة : أي يقيس الهواء بالذراع ويضرب المثل للشخص الكذاب . مثل تهامي

الحمار يعرف داحنته : أي أن الحمار يعرف المكان الذي سيتعثر فيه أو عدم المرور 0ويضرب المثل للشخص الذي يسير على غير هدى و يعرف أين يسير

ما يكسر الحجرة إلا أختها : أي لا سبيل للتغلب على القوة والصلابة إلا بمثلها - ويقابله -لا يفل الحديد إلا الحديد .وإن الحديد بالحديد يفلح

إذا غاب الهر تنكعت الفئران : ومعنى تنكعت لعبت وقفزت فرحا - ويقابله قولهم: إذا غاب القط إلعب يا فأر. مثل تهامي.

 من قضى دينه رقدت عينه : أي من قضى ما عليه هدأ باله واستراحت نفسه .ويقابله لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد

ليست هناك تعليقات: