.

2015/09/28

موسوعة علم المصطلح


” موسوعة علم المصطلح ” مشروع يشرف عليه عدد من أعضاء المجمع


موسوعة علم المصطلح
HANDBOOK OF TERMINOLOGY (HoT)
المجلد الثالث (2017)
تحرير: د. عبدالرحمن السليمان ود. أحمد الليثي
خصصت دار النشر العالمية (جون بنجاميز) المجلد الثالث من (موسوعة علم المصطلح) التي تصدرها الدار، لدراسة حالة المصطلح الراهنة في العالم العربي وذلك في سياق مقارن مع حالة المصطلح خارج العالم العربي. وكلفت (جون بنجاميز) الدكتور عبدالرحمن السليمان والدكتور أحمد الليثي (عضوي المجمع) للإشراف على تحرير المجلد الثالث من (موسوعة علم المصطلح) التي تصدرها. فوجها الدعوة إلى كوكبة من العلماء العرب المتخصصين في علم المصطلح بالإضافة إلى مجموعة من الخبراء الدوليين الذين لبوا الدعوة وشرعوا في تحرير دراسات مرجعية في المحاور التالية:
  • تاريخ علم المصطلح
  • مناهج علم المدونات اللغوية
  • وضع المصطلحات وإدارة المصطلحات
  • التقييس والمَعْيَرة
  • المصطلح والترجمة
  • المصطلح والهوية الثقافية
  • المصطلح القانوني
  • المصطلح الطبي
  • المصطلح اللغوي والأدبي
  • المصطلح العلمي (رياضيات، فيزياء، كيمياء، علم الطبيعة ..)
  • المصطلح الديني
  • المصطلح وتكنولوجيا الترجمة .
وقد انطلق العمل في المجلد الثالث بداية شهر أيلول/سبتمبر الحالي بعد تحضير دام ثلاثة أشهر.

المنهج:
سوف يعالج كل محور من هذه المحاور من منظورين اثنين: منظور عربي ومنظور عالمي. وهذا يعني أنه سوف تحرر في كل محور مقالتان واحدة يحررها كاتب عربي وأخرى يحررها كاتب غير عربي.

الجدول الزمني:
المجلد الأول: صدر في آذار/مارس 2015.
المجلد الثاني: يصدر في آذار/مارس 2016.
المجلد الثالث: يصدر في آذار/مارس سنة 2017.
المجلدات التالية: تصدر تباعا ابتداء من سنة 2018.

لغة الموسوعة:
الإنكليزية. وسوف نعربها بأكملها إن شاء الله لأنها ستحتوي على خلاصة علم المصطلح نظرية وتطبيقا وتكنولوجيا. ولقد انتهينا من تعريب نصف المجلد الأول لأننا نريد إتاحتها أمام القارئ العربي بأسرع وقت. فعلى الرغم من سبق العرب في صناعة المعاجم العامة والمتخصصة، فإن العالم العربي اليوم يواجه مشاكل مصطلحية كثيرة غالبا ما يعزوها الباحثون إلى عدم التنسيق بين الدول العربية من جهة، وإلى انعدام مؤسسات التقييس (*) من جهة أخرى. وبمراجعة أنشطة اللجنة التقنية السابعة والثلاثين التابعة للمنظمة الدولية للتقييس المعروفة بمؤسسة الأيزو (ISO) المختصة في المصطلحية والموارد والمضامين اللغوية الأخرى (ISO TC 37)، لم نجد نشاطا يذكر للدول العربية ومؤسساتها العلمية في هذه اللجنة. أضف إلى ذلك أن المصطلح العربي يعاني من عدة مشاكل عويصة من أهمها: (أ) استعمال أكثر من مصطلح عربي واحد مقابل مفهوم مصطلح أجنبي واحد؛ (ب) استعمال مصطلح عربي واحد مقابل مفاهيم أجنبية متعددة؛ (ج) الضبابية وعدم الدقة في التعبير. وعلى الرغم من جهود مكتب تنسيق العريب في الرباط وبعض المجامع اللغوية والجمعيات الرقمية، فقد أصبحت مشاكل المصطلح العربي أكثر حدة نتيجة لبطء المجامع اللغوية والتأخر في وضع المصطلح العربي من جهة، وعدم توظيف تكنولوجيا الترجمة وإدارة المصطلح من جهة أخرى.
في أثناء ذلك تطور علم المصطلح – نظرية وصناعة – في العالم تطورا ملحوظا. تقدم موسوعة علم المصطلح Handbook of Terminology)) (**) عرضا شاملا لآخر ما وصل إليه علم المصطلح في العالم، تنظيرا وتطبيقا بالإضافة إلى الأدوات التكنولوجية المساعدة على حوسبته وضبطه وتدبيره.

الخبراء العرب المشاركون في الموسوعة:
يشارك في تحرير المجلد الثالث من الموسوعة عن الجانب العربي: الدكتور علي القاسمي (العراق)، الدكتور صالح العصيمي (السعودية)، الدكتور محمود إسماعيل صالح (السعودية)، الدكتورة إيمان العيسوي (مصر)، الدكتور حسن درير (المغرب)، الدكتور عبدالحميد زاهيد (المغرب)، الدكتور خالد اليعبودي (المغرب)، الدكتور حسن حمزة (لبنان)، الدكتور سعيد فائق ()، الدكتور سعيد شياب (الأردن)، الدكتور نشأت الحمارنة (الأردن)، الدكتور قاسم السارة (سورية)، الدكتور ستار إزويني (العراق)، الدكتور حسين إديوس (المغرب)، الدكتور أحمد الليثي (مصر)، الدكتور عبدالرحمن السليمان (سورية).

—————————————-
(*) نستعمل مصطلح تقييس إزاء المصطلح الإنكليزي standardization.
(**) رابط النسخة الرقمية: https://benjamins.com/online/hot
رابط المجلد الأول الذي قبل في آذار/مارس الماضي:

ليست هناك تعليقات: