.

2015/09/18

اللغة المهرية




يقال إن تلك اللغة هي لغة قوم عاد وهي مشتقّه أساسًا من اللغة الحميرية ،وهي لغةٍ بمعنى الكلمة، أي إنها تحمل جميع أساسيات اللغة من قواعد واستقلال الكلمات والأسامي أيضاً.

تتكون هذه اللغة من الأصوات العربية إضافةً إلى ثلاثة أصوات لا توجد في أي لغة أخرى.

ولكن بإمكان من يعرف تلك اللّغه كتابتها وقراءتها بسهوله تامه إلاّ إنه لم يقم أحداً لغاية ألآن بتأليفها وقيدها لتسهيل الكتابة والقراءه,, والسّهوله في ذلك الامر أن حروفها حروف عربيه من الألف للياء عدا تلك الحروف الثلاث التي يمكن كتابتهم بأي شكل مناسب وتنتهي مشكلة الكتابة والقراءه ويسهل تعلّمها وتعليمها لمن يشاء, الاعداد والأرقام:-ذكرنا سالفاً بأنه لم يتم قيد أو تأليف اللّغه ،, ولذلك إن الأرقام والأعداد في تلك اللّغه لم تكتب وإنما تلفظ فقط, وكل عددٍ له تسميته الخاصة به..



اللغة المهرية

الغة المهرية لغة قبيلة المهرة في شرق اليمن وعمان والكويت والإمارات والسعودية وأيضا في الربع الخالي. هي أحد أقسام اللغة العربية الجنوبية الحديثة ورغم أن اسمها يوحي بأنها متطورة أو منبثقة من اللغة العربية الجنوبية القديمة إذ أن هناك اعتقاد شائع أن لغتهم حميرية وهي ليست كذلك .
الرأي في تكون المهرية
تسكن قبائل الشحره والمهرة أرض ظفار والمهرة في عمان واليمن، وهم يتكلمون لغة سامية تعد أقرب إلى عائلة لغات سامية شرقية كالـ (الأكادية) من عائلة لغات سامية جنوبية.اليوم تندرج اللغة المهرية ضمن عائلة لغات سامية شرقية (الاكادية والايبلاوية) أَو حتى كمجموعة مستقلة، بسبب ان اللغة الاكادية والايبلاوية منقرضة. ومن إعتبرها لغة سامية جنوبية جعلها جنوبية شرقية في مقابل جنوبية غربية التي تشمل اللغة العربية الجنوبية القديمة

ليست هناك تعليقات: