.

2015/09/19

تزايد عدد الطلاب الامريكيين المقبلين على تعلم اللغة العربية

كشفت دراسة أمريكية نشرت نتائجها اليوم الأربعاء08/12، أن عدد الطلاب بالجامعات الأمريكية الذين يقبلون على تعلم اللغة العربية ازداد بوتيرة سريعة في العام الماضي مقارنة بالعام 2006، بارتفاع بلغت نسبته 46 في المائة.

وأظهرت الدراسة أن التسجيل في مقررات اللغة العربية في الجامعات الأمريكية فاق نسبة التسجيل في مقررات اللغة الروسية واللاتينية وجاء في المرتبة الثامنة.
وانتقل عدد المسجلين في مقررات اللغة العربية من 5500 في العام 1998 الى 10 آلاف و584 في العام 2002 بعد هجمات 11 شتنبر، و35 الفا العام الماضي.
وتعتمد الدراسة على التسجيلات الجديدة وليس على مجمل عدد الطلاب الذين يتابعون دروسا لغوية، وتشمل 99 في المائة من معاهد التعليم العالي الامريكية.
وكانت مديرة برنامج ذاكرة العالم بمنظمة اليونسكو جوي سبرنغر قد كشفت أن "دراسات حديثة أجريت خلال السنوات القليلة الماضية أكدت أن نصف لغات العالم ستختفي بحلول عام 2050".
 
وذلك خلال افتتاح الندوة الدولية الثالثة حول التعددية اللغوية والعولمة و التنمية في مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع بيت اللغات "لينغوامون"، و مؤسسة روبرتو مارينهو بالبرازيل وبرعاية اليونسكو وإدارة شؤون الإعلام بالأمم المتحدة، أكدت سيرنغر أن التعددية اللغوية العالمية تواجه خطر الانحسار.
 
و كان مدير مؤسسة لينغوامون انطوني مير أشار في كلمته إلى "دراسة أثبتت أن أكثر اللغات المستخدمة على موقع فيسبوك هي اللغات الثلاث الإسبانية والبرتغالية والعربية، و إنني أتوقع أن يكون للغة العربية دور أكبر في السنوات المقبلة في هذا المجال".
 
و ضمن السياق أشار مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الاتصالات والإعلام كيو اكاساكا إلى "قيام البرامج و المواقع الأكثر انتشارا على الشبكة العنكبوتية التي أدركت أهمية التنوع اللغوي بتوفير محتوى لهذه المواقع بلغات متعددة مثل موقع "اليوتيوب" بأكثر من 12 لغة و تعديل تطبيقات "فيسبوك" لدعم جميع اللغات و كذلك موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" سيطلق نسخة عربية له بحلول عام 2011

ليست هناك تعليقات: