.

2016/01/14

" لهجــــة " قبـــــيلة طــي و بـــني لام

لـُغـــــة " لهجــــة "
قبـــــيلة طــي و بـــني لام
موضــوع اللهجــة عـــند القـــبائل العـــربية موضــوع ذو أهمــيّة كــبيرة .. خاصــةً وأن فــيه ما يربــط الحــاضر بالمــاضي ..
وقــد يكــون مـن خــلاله فـــك بعــض الرمــوز المبهــمة أو تأكــيد بعــض الأمــور الـتي يلتـــبس فيهــا الشــك فيــما بــين الرفــض والإيجــاب

.. واللهجـــة مـن الأشــياء الـتي لم يخـــتلقها أصحــابها الــذين اشــتهروا بهــا في العقــود الأخــيره ، فقــد يكــون فيهــا شــيء من الأصــول القديمــة بلا شـــك ، ومن أهمهــا القـــرآن الكـــريم ..
لــذا فــإن من الأشــياء المثـــيرة والنافعـــة في هــذا الموضوع هـو مراجعــة كلام الله ســـبحانه وتعـــالى فـي كــتابه العـــزيز ( القــرآن الكـــريم ) .. فــإن فــيه مـا قـــد جُمــع من لغــات القــبائل العــربية القـــديمة مــثل قـــريش .. وتمـــيم .. وهـــذيل .. وطــيء .. وغــيرها مـن القـــبائل العـــربية الأخـــرى ..
ولقــد ذكـــر الإمــام أبـي عــبيد القاســم بن ســـلام ( 157- 224هـ ) لغــات القــبائل الــواردة فـي القــرآن الكــريم ، وذكــر المفردات اللغوية لكل قبيلة بدءاً بسورة البقرة وحتى نهاية القرآن .. ومن المفردات التي أوضحها في القرآن وكانت من مفردات لغة طيء ، قولــه :
-{ وكُلا منهـــا رَغَــداً } (1) رَغَــداً يعــني الخصب بلغــة طــيء .
-{ رجــزاً مـن الســماء } (2) ، رِجــزاً يعـني العـذاب بلغــة طـيء .
-{ إِلاّ مـَن سَـــفِهَ نَفسَـــه } (3) ، يعــني خســـر بلغــة طــيء .
-{ كَـــمَثَلِ الَّــذي يَنعِـــقُ } (4) ، يعــني يصيــح بلغــة طـــيء .
-{ يــس (1) وَالقــُرآنِ الحَكــيم } (5) ، يعــني يا إِنســان بلغـــة
طــــي .
- ومـن المفــردات الـتي أجمــع عــلماء اللغــة عـلى إنتســابها لقبــيلة طــيء :
1 ـ طــــه : بلغة طــيء ، يا محمـــد ، قـــال تعـــالى :
-{ طــــه(1) مآ أنزلـــنا علــيك القـــرءان لتشـــقى } وروى القمــي عــلي بن ابراهيــم فـي تفســـيره بإســناده عـن أبـي بصــير عن أبي عــبد الله وأبـي جعفــر عليهمـــا الســلام (في حــديث) قــــالا : طـــه بلغـــة طــيء أي : يا محمــــد(6) .
2 ـ إِيســـاناً : أَي إِنساناً ، قال اللحـــياني: في لغـــة طــيء " ما رأَيــتُ ثَــــمَّ إِيســـاناً " أَي إِنســاناً ؛ وقـــال اللحـــياني : يجمعـــونه " أَياسـين "، قـــال فـي كــتاب اللَّه عـــز وجـــل :
-{ يس(1) وَالقُــرآنِ الحَكـــيم }؛ بلغــة طـــيء ، قــال أَبو منصــور: وقــول العلمــاء أَنــه مـن الحـــروف المقطعـــة . وقــال الفــراءُ: العـــرب جميعـــاً يقــولون : الإِنســان إِلا طيـــئاً ، فإِنهـــم يجعـــلون مـــكان الـــنون يــــاء (7) .
3ـ الطَّــــرْق : النخــلة في لغـــة طــيّء؛ عن أَبي حنيفــة ؛ وأَنشــــد :
كأَنــه لَمَّــا بــدا مُخـــايِلا .. طَــرْقٌ تَفُــوت السُّـــحُقَ الأَطـــاوِلا (8)
4ـ الأوفـــاض : مــثل الأوضــام بلغــة طـيّء(9) .
5ـ الكــــتيلة : بلغة طيء - النخلة التي فاتت اليد وأنشد:
قد أبصر سعدي بها كتائلي_ طويلة الأفناء والأثاكل (10)
6ـ اللُّــــجُّ : السَّيفُ، بلغة طَيِّءٍ(11) .
7ـ العَتِـــــيل : الأَجيرُ، بلُغَةِ جَدِيلة طَيِّءٍ، والجمع عُتُلٌ وعُتَلاء(12) .
ومن الألفـــاظ التي ذكــرها علمــاء اللغــة وأجمعـــوا على انتســابها لقبــيلة طــيء :
1ـ فَجــا بابَـــه يَفْجُـــوه إذا فتحـــه، بلغـــة طيـــيِّء ؛ قـــال ابن ســـيده : قـــاله أبوعمرو الشــيباني؛ وأَنشـــد للطــــرماح :
كَـــحَبَّةِ السَّـــاجِ فَجـــا بابَهــــا ... صُبْـــحٌ جَـــلا خُضْـــرة أَهْــــدامها (13) .
2ـ فــنت وضـاحي معــناه : فــنيت دراهمي ، فــنت بلغـة طـيء .
3ـ يقــولون : فـي فـني : فـنى ، وفي رضي : رضى ، وفـي بقـي : بقـى ... قال الشــاعر:
لعمرك ما أخشــى التصعــلك ما بقى .. على الأرض قيسـي يســوق الأباعــــرا ..
قال القاضي : الــذي ذكــره أبو بكــرٍ في نفــى و رضى و بقى أنــه لغــة طـــيء هـو عـلى ما ذكــر، وقد تتداخـــل لغــات العـــرب ، ويأخـــذ بعضهــم من لغــة بعـــض، قال زهير:
تربع صارةً حتى إذا_ فنى الدحلان عنه والأضاء
يريد فني(14) ..
وما ينسب أيضاً لقبــــيلة طيء من حيث الطـــريقة في الحــديث ، القطعـــة : ويــراد بهــا قطــع اللفـــظ قــبل تمـــامه وذلك بحـــذف آخــره عـــند النطــق بــه .. مـــثل : يا أبـى الحــكا فـي يا أبــى الحكـــم ..
كما ينسب لها أيضــاً لغـــة " أكلــــوني البراغــــيث " : وهي اللهجــة { اللــتي يلحــق أصاحبهـــا بالفعــل عـــلامة دالــة عـلى تثنــية الفــاعل وجمعــه إن كان مثـــنى أو مجــموعاً } ومنهــا فـي الشــعر : يلومـــوني في اشـــتراء النخــيل أهــلي فـــكلهم ألـــومُ ..
والمنســوب لقبــيلة طــيء عــلى صيغــة المفـــرد منهــم " طـــائي" وأصــلها " طيــئي " وقــد قلــبوا الــياء إلــى ألـــف .. يقـــول ابن منظــور : والنســب إليهــا طــائِيٌّ عــلى غــير قـــياس كـــما قـــيل فـي النســب إلــى الحــِيرةِ حــارِيٌّ ، وقياســه طَيْئــِيٌّ مــثل طَيْعِــيٍّ، فقــلبوا الــياءَ الأُولى أَلفــاً وحــذفوا الثانـــية(15) .
تقـــول امــرأة ابن عــرّوج : " من بــني لام " وهـي مـن أهـــل القــرن الحــادي عشـــر الهجـــري :
غَــدَا عَــنْك نَــوّاس العــدا مــرذي النضــا .. يجــرّها مـع ( ما نَــبَا ) من حــزومها
و نـــبا = نــبي أي نــريد وقلــبت الــياء ألــف وهــذا من لغــة طــيء ..
اللغــة ـ اللهجة ـ في القــديم خاصة لغــة ولهجــة قبــيلة طــيء التي تفرّعت منها بــــني لام وهــي الأخـــرى لهــا مفــردات كان ولا يزال يســتخدمها أبـــناؤها رغم اختلاطهم بغيرهم ورغم التحضر وغــيرها من العـــوامل الأخــرى ..
في هــذا الموضوع .. نقطة مهمّة قد يتجاهلها الكــثير .. ألا وهـي إســــتخدام الضمـــائر في الحــديث ومن أهم تلك الضمــائر حرف ( الهــــاء ) .. بتوضيح أكــثر :
لقبـــيلة بـــني لام أســـلوب قــديم في اســـتخدام هذا الضمــير خاصــة المـــؤنث مــنه ..
وذلك أن لهجــة بــني لام تُحـــذف فيها الألـــف التي تــأتي بعــد هــاء المــؤنث ، بحــيث يقــولون على ســـبيل المـــثال ( ياخــــذونـَه ) بــدلاً عـن ( ياخــــذونها ) و ( إرســنـَه ) بدلاً عن ( إرســـنها ) .. وهكـــذا ..
ومن المفــردات التي أوضحها الإمام أبي عبيد القاسم بن سلام في القرآن الكريم وكانت من مفردات لغة طيء :
قوله تعالى : ( ونـــادى نـــوح ابـــنه ) (16) ويقول الإمام : أي ابن امــرأته بلغــة طـيء ، و يــؤيده قـــراءة ، و نـــادى نوح ابنهـــا ، و هي شــــاذة .
تقول أيضاً امرأة ابن عروج :
يامــا انقطَــع مع ســاقته من عسـيفي .. ومنْ فَاطــرٍ ( مشــيَه ) عـن الجــيش قـــدّام
مَشْــيـَه : بفــتح الــياء أي مشــيها وحـــذفت ألف الهـــاء ، وهـــذا دارج فـي لهجــة بــني لام وطــيء ..
وهــذا الشــيخ مانــع بن ســويط أحــد شــيوخ الظفـــير " وهــو مـن أهـــل القـــرن التاســع الهجــري يقـــول :
اخــوياي نـــادوا لي بهـــدبا جــنازة .. ونــادوا لهــا قـــبّارةٍ ( يدفــنونَه ) ..
يدفنونـَـه : بفتح الــنون أي يدفــنونها وقد حـــذفت الألــف الـتي بعـــد الهــاء ، وهــذا دارج في لهجــة بـني لام وطــيء ...
وهــذا الشــاعر المعــروف/ دغــيّم الظلـــماوي مـن شـــمّر يقـــول :
يا كلـــيب شــبّ الــنار يا كليب ( شــبَّه ) .. علــيك ( شــبَّه ) والحطــب لك يجــابي
شـــبـَّه : بتشــديد الــباء وفتحهــا أي شــــبـّها وقد حــذفت الألــف التي بعـــد الهــاء ، وهــذا دارج فــي لهجــة بــني لام وطــيء ..
ورغـــم اخــتلاط بــني لام بغـــيرهم ، فإنهــم إحتفظـــوا بلهجتهـــم رغـــم ( افـــتراقهم ) عن بعضهــم البعــض ومــرور الســنوات لم يغـــيّر فـي ذلك شــيء ..
فهــذا رشـــيد بن عــبد الله الكـــثيري " تنـــيش " وأظــــنه من شــعراء الماضــي القــريب يقــول :
للضــيف لا جــا نحــط الحِــيل وفــراش .. ولــو لحقــنا الــدَّين (مــا بَــــه) مــزرويّة
مابـَـه : بفتــح الــباء ـ مــا بهـــا ـ أي ليــس فيهــا وقــد حــذفت الألــف الــتي بعــد الهــاء ، وهــذا مـن لهجــة بــني لام ..
هــذه أمــثلة قــديمة اســـتقيتها من أبــيات الشـــعر النبـــطي لشــعراء وشــاعرات من قبــيلة طــيء ( بـــني لام ، شـــــمّـر ) ..
وقــد أخــذ هــذا الإســـتخدام بعض اهل شـــمال الجـــزيرة وأهـــل القصــيم بحكم اســتيطان قـــبائل بــني لام ، وخاصــة الظفــير في تلك المــناطق الـتي تســمّى الآن بـ ( القصـــيم ) ..
والأمثلة كــثيرة في ذلك .. والمفـــرادات التي يســتخدمها بــنو لام كـــثيرة .
نقـــلاً عن كاتـــبه / رْشَــــيد الكــــثيري .







 ــي باب الكلمـــات الشــــعبيه العــاميه إليكــم هــذه المجمـــوعه :

[frame="3 90"]
ارفــــاه: أداريـــه مــداراة
( و نرفــى خمــال الجــار لاداس زلـه ... كــما تــرفى بيــــض العــذارى ثــيابها )
( أحـدن يــدوّر بالـردى بـــنت عـــمّه ... وأحــدن يــدوّر ســتر عـذرى عـوانـيه )
عوانــــيه : جماعته البعيدين.
غطـــرفـن : لولشــن يعني زغـردن بزغــاريد الفــرح أللـي تسـويه النســوان ، يوم الموازر غطـرفن للسـلاح .
التومــــان : نوع من الملابس الجميله القديمه ومنها اسم فخـذ من شـمر و المذهبه كانوا يحطون نصاب السيف من ذهب لسيوف الشخصيات0اتــرك طـــريق منوقـــلين الهــداميل.
منوقلـــين الهدامــيل : بالميم ما هــو الــباء وهــم اللـي يبيـــعون الخـــام بــين الــناس0
اشـــــناك: أســبك وأشـــتمك وأعـــيرك.
أتـــــــوق : أشـــتاق واتمنى 0أتــوق لك : أشــتاق لك.
بـــوارح البــيد : بوارح متعبات والبـــيد الصحاري القاحـله لأنها تبـيد الحـيل والمطايا متعبات الطريق لا صار الطريق ( مقطعه ).
نعـــــاره: براسه نعـــاره اللـــي بــه شـــر وشـــايف نفســه ومغـــــرور بشـــجاعته يقـــال فــلان يكســر خشــم اللي براســه نعـــاره.
ســــم ذحـــاح : أو ســـم زعاف هــــو الســـم القـــاتل اللــي مايعـــتق مــنه الانســـان0
الـــــنود : إســــم للــــرياح إذا كانــت لطـــيفه وبـــــارده
الســطاره : براســه ســطاره هي الشجاعه أمام الظلم يعني ما يرضى بالهون لأنراســـه به سـطار شــجاعه.
أنـــــدبه : أســـميه وأدعـــيه باســـمه 0 نــدبته يعــني دعـــيته بإســـمه.
البــــــنايد : المخاصمات يقال فلان باند فلان يعني جادله وخصمه وبند مفرده يعني شرط يقال خمس بنود اي شروط او خمس نقاط0
الــــكار : الطبع او السلم او العاده يقال هالشي لنا كار يعني طبع وسلم0
عــوص النضـــا : هي الابل الركايب مـنهن اللي يسـافرون عليهن وماتقال للابـل اللي للحــليب والمقاني .
العــيون النرجســـيه : اللــي لونـــهن عســلي.
القـــــــناد : الشي اللي يقضي حاجتك ويفكك من شحذة الناس ويطلق على اشياء كثيرة واكثر مايطلق على اللي يعدل الكيف مثل القهوه.
جــرفه وطمــيه : اسـامي أماكـــن0 مـري طـــوارف طمـــيه يقـــوله إبن حــــثلين .
المنســـــف : نوع من الطبخات مشهور بالاردن ويطلق عندنا على الصحن ويدل على الكرم يقـــال فلان راعي منسف.
الصـــــــيهد : الارض بالـبر اذا كانــت صـــلبه.
الخــــــــرتيت : نــوع من الحــيوانات نشـيط لكن خبل غـبي ويشـبهون به الـناس وفيه مكان بالنفود بهالاسم0
الاقــــــــذال : جمـــع قـــذله وهو راس البنت لاصارطويل وتنطق بالجيم عند البعض يقال جذله ويطلق على اعلى شيب الجبل0
درفـــــــــــه : النافـــذه بيبانها درفتين والواحده درفه وهي ابواب النافذه وتطلق على كل باب يتكون من جزئين0

ليست هناك تعليقات: