.

2016/06/15

الفرق بين البيت والمسكن والدار والمنزل

الفرق بين:

* البَيْت: هو المكان الذي يعتاد الإنسان أن يبيت فيه أي يقضي الليل نام أم لم ينم. ولا يشترط فيه أن يكون مبنيا ولكن يشترط أن يكون لعائلة صغيرة واحدة لا يشاركهم فيه أحد. قد يكون خيمة أو شقة أو دار أو كهف أو
حتى غرفة في دار أو مأوى أو نزل.

* المَسْكَن: هو حيث يسكن الإنسان، مثل البيت ولا يشترط فيه أن يكون من يبيت في المكان مرتبط بالآخرين. فكل بيت مسكن ولكن ليس كل مسكن بيت.

الدَار: يشترط في الدار أن تكون مبنية، الدار يشار بها إلى الأرض والبناء معا بخلاف البيت والمسكن الذي يشار فيه إلى الفضاء الذي يشغله الساكن. الدار قد يكون فيها بيت أو أكثر من بيت، وقد لا يكون فيها بيت إطلاقا مثل دار القضاء أو دار الطباعة .

المَنْزِل: المنزل هو ما كان فيه أكثر من بيت سواء كانت البيوت مرتبطة ببعض ببناء واحد كالعمارة السكنية والدار أو كن البيوت متفرقة كمجمع صغير.


أمثلة

* قد يطلق البيت على الغرفة الواحدة في الدار، لأن في هذه الغرفة يبيت أحد أفراد العائلة. وقد يطلق على الدار بأكملها إذا سكنتها عائلة واحدة.
* المسكن يشمل الدار التي يسكن فيها الطلاب مثلا أو المكان الذي يسكن فيه الجنود أو العمال ولا يقال لتلك الأماكن بيوت.
* الغرفة الواحدة إذا كانت مبنية باللبن أو الطابوق أو الحجر أو غيره تكون دارا. لا يشترط في الدار كثرة الغرف ولا يشترط حديقة أو صحن ولكن لفظة الدار تشمل الدار والأرض التي بنيت عليها الدار وأي أرض أخرى ملحقة بالدار إذا كانت موجودة.
* الدار تكون منزلا إذا كان فيها أكثر من غرفة واحدة للنوم، حيث أن كل غرفة نوم تعتبر بيتا لأن أحدا ما يبيت فيها وبذا يكون بالدار أكثر من بيت فيصبح منزلا.
* إذا كان بناء تسكنه عائلة واحدة فيه غرف نوم كثيرة فعند ذاك يصح يطلق عليه بيت ودار ومسكن ومنزل.
* العمارة السكنية التي فيها أكثر من شقة يصح أن يطلق عليها دار ومسكن ومنزل، ولا يصح أن يقال بيت.
* الشقة الواحدة في هذه العمارة إن كان فيها أكثر من غرفة نوم وتسكنه عائلة واحدة يصح أن يلطق عليها مسكن وبيت ومنزل، أما الدار فهي المبنى كله.
* سكن الطلاب يصح أن يطلق عليه مسكن ومنزل ودار ولا يصح بيت.

منقول

ليست هناك تعليقات: