.

2016/12/03

اللهجة المصرية تصيب حارة الشيخ باللعنة

صحيفة حواء لايف
ياسمين السباعي - القاهرة

اللهجة المصرية تصيب حارة الشيخ باللعنة






شهد المسلسل الخليجي "حارة الشيخ" حالة من الغضب أصابت جمهور أهل الحجاز وطالبوا بإيقافه من خلال هاشتاج #أوقفوا_حارة_الشيخ الذي تداوله نشطاء عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر وتصدرت الأعلى قائمة الأكثر تداولًا بالسعودية.

فصة خيالية

قبيل عرض المسلسل اعتبر الجمهور أن القصة خيالية تدور أحداثها في أحد حواري مدينة جدة القديمة، ومع انطلاق المسلسل اعتبروا أنه ينقل صورة مشوهة ومفاهيم مغلوطة عن الحجاز، ولكن سرعان ما خرج القائمين على العمل لتهدئه النار المشتعلة، وصرحوا أن المسلسل دمج بين التاريخ والفانتازيا، فلم تكن "حارة الشيخ" موجودة ضمن حارات جدة القديمة وإنما من نسج خيال المؤلف.

دخول اللهجة المصرية

وصرح الكاتب والمؤرخ السعودي سليمان الدرسوني أن قصة المسلسل خيالية وليست قصة حقيقية، ولكنه اعتبر أنّ دخول اللهجة المصرية بالعمل قلل من قيمته، ووصفها بأن دخول اللهجة السعودية في مسلسل مصري تجعله غير مصدق.

وعن ما أغضب الجمهور تحدث الدرسوني أن اعتراضهم لم يكن صحيح على تجهيز المرأة لزوجها (الشيشة)، فكانت عادة سائدة عند الحجازيين ولا عيب أن تظهر بالمسلسل، أما بالنسبة للخمارات التي تتواجد بجدة ويمتلكها أجانب وتعمل بها النساء وصفها بالأمر الغير صحيح.

حارة الشيخ وباب الحارة

ويرى المؤرخ الدرسوني أنّ مسلسل "حارة الشيخ" لا يمكن مقارنته بمسلسل "باب الحارة" ، فاعتبر المسلسل السوري أقرب للواقع، فيما اعتبر "حارة الشيخ" تجنى على المجتمع الحجازي، فجدة بوابه إسلامية لحجاج بيت الله وإن كانت هناك بعض العادات السيئة فلم تظهر بالعلن.



ليست هناك تعليقات: