.

2017/05/29

معنى كلمة (طرش)

( طَرَش ):. سافر. مِطْرَاشْ: سفر، يَطْرِشْ: بفتح الياء وتسكين الطاء وراء مكسورة: يسافر،ج: طِرَّاشْ: مسافرين. جانا طَارِشْ من بعيد. والطَارِشْ والطِّرَّاشْ والمطاريش: الضيوف. يقول المثل (لا طروش ولا رجل"ن" يهوش). قال دبيان بن عساف السبيعي
والله إني على الهزعة غليل الضماير                     لو ذلولي من (المطراش) وان جهده
وفي صيغة أخرى- طَرَش: استفرغ، تقيأ. وتأتي طَرَّش: أي أرسل، طَرَّشْت فلان للسوق.
الطَّرْش: الحمير الخاصة بالصدر. طَرِشَ: أَصَابَهُ الطَّرَشُ: تَعَطُّلُ حَاسَّةِ سَمْعِهِ.

طرطش: نثر الماء. الكلمة بتصاريفها وتغير معانيها الدلالية شائعة عند  الحاضرة والبادية.



هناك تعليق واحد:

Muna يقول...

بارك الله فيك يا استاذز طروش تستخدم في السعوديه مثل طروش البر وطروش البحر هل المعنى هنا الناس المسافرين؟
مثل العنصرية بين الحضر والبدو ( انت بدوي وانت حضري وكلام ذا طروش وما طروش.) ما معنى طروش هنا؟