.

2014/12/29

ملخص كتاب معجم الألفاظ العربية في اللغة التركية

ملخص كتاب معجم الألفاظ العربية في اللغة التركية[1]
يتناول هذا الكتاب الألفاظ العربية الموجودة في اللغة التركية والمستخدمة في الوقت الحالي لدى شريحة كبيرة من المجتمع التركي. وقد تبين وجود عدد كبير من الكلمات العربية في اللغة التركية، وجرى التركيز في هذا العمل على الكلمات العربية المفردة،
دون الكلمات المركبة: كلمة عربية وأخرى تركية، أو كلمة عربية وأخرى فارسية مستخدمة في اللغة التركية. وعلى الرغم من التركيز على الكلمات التي يستخدمها الجيل الجديد في تركيا حالياً، وإهمال الكلمات العربية المستخدمة في اللغة العثمانية التي لا يلم هذا الجيل بكثير منها، إضافة إلى التركيز على كتابة الكلمة بالأبجدية التركية الجديدة (اللاتينية)، بغية إظهار ما طرأ على الكلمة من فرق في التلفظ أو في الإملاء بعد نقلها إلى اللغة التركية..
وكان الاعتماد الكلي في اختيار الألفاظ العربية على قاموس اللغة التركية الكبير لمؤلفه د. محمد دوغان الذي تتكون طبعته الحادية عشرة من 1169 صفحة. ونظراً لاشتمال هذا القاموس على بعض من الكلمات العربية التي لا يلم بها الجيل الجديد ولا يستخدمها المجتمع في تركيا، فقد أهملتُ تلك الألفاظ. وهذا اجتهاداً مني؛ بسبب ما أراه حتى الآن من استخدام تلك الألفاظ، سواء في الأوساط الشعبية بتركيا، أو في الصحافة والإعلام بين الفينة والأخرى. وكان التركيز على هذا القاموس دون غيره؛ لكثرة انتشاره في تركيا، والاعتماد عليه من المجتمع التركي.




[1] نشر هذا الكتاب عن مكتبة الملك فهد الوطنية (بالرياض) عام 1421هـ/2000م

ليست هناك تعليقات: