2014/12/28

لهجة قبائل شمران وبلقرن



بادية ، سراة ، تهامة

التعريف بالقبيلة ومنازلها وحدودها

قبائل شمران:
شَمْرَان : من (ش م ر) وزن فعلان: وصف من " شَمِرَ "، وهو مبالغة من " شَمَرَ "، يقال شمر شمرا: مرَّ جادا، أو مشى مختالا، وشمَّر الشيء: قلَّصه وضم بعضه إلى بعض. وشمران من قبائل خثعم . وجاء في بني مذحج، جَنْب، وهم بنو يزيد بن حرب بن عُلَة بن الجَلْد بن مذحج وهو( مالك)، ابن أدد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان
. وبنو يزيد بن حرب بطون، وله من الولد هِفَّان(بطن)، شِمْرَان(بطن)، وسنحان(بطن)، والغَلي، ومُنَبِّه (بطن)، والحارث، وصُداء(بطن)، وإنما سموا جَنْب، لأنهم جانبوا أخاهم صُداء وحالفوا سعد العشيرة.
وتنقسم شِمْران إلى بطون كبيرة هي: أَدَمَة شِمْران - العُمَارِين - أهل القرن باشُوْت، وفيهم مشيخة القبيلة - آل عامر بِبَاشُوْت .

ومساكن هذه القبيلة على طريق الطائف وأبها، منحدرة إلى الغرب، حتى تهامة، ويحيط بها من الغرب والشمال غامد، ومن الشرق شهران، ومن الجنوب خثعم، وبلقرن. ويطلق على قبيلة شمران في توزيع أفرادها مثل باقي القبائل الجنوبية إلى : شمران الشام . شمران تهامة، ومنها (العبوس) .  بادية، وأهم أقسامها (سحاب) و (آل مبارك) .


قبائل بلقرن:
تنقسم قبيلة بلقرن الى قسمين كبيرين هما: بلقرن الحجاز أو السراة وقاعدتهم العلاية وتتبع محافظة بلقرن بمنطقة عسير .
بلقرن التهم : أو ما يسمى بالعرضية الجنوبية والشمالية وقاعدتهم ثريبان وتتبع محافظة القنفذة بمنطقة مكة المكرمة. و(يحدها من الشمال بنو خالد, بنو واس, شمران،  بنو المنتشر, العوامر, غامد ). و(من الجنوب بنو عمرو , بنو شهر , حرب). و(من الشرق بنو خالد, بلحارث, بنو عمرو, بنو شهر). و (من الغرب حرب, بنو عيسى, غامد).

كما تشترك قبائل شمران مع  قبائل بلقرن في الكثير من هذه الظواهر اللهجية كذلك العادات والتقاليد. كما ان قبائل شمران وبلقرن يتوزعون ما بين السراة وتهامة .



(  بعض من الظواهر والسمات في لهجة قبيلة شمران وبلقرن )


1-   أداة التعريف
تستخدم بعض من قبائل شمران اداتان للتعريف هما:
( ام ) الحميرية، يقولون: امبيت، امرجل، امسما. وهي في تهامة شمران.
( اب ) يقولون: ابكهل وابكهلة أي الكهل والكهلة. ابيوع بي ودي بفطورن : الجوع بي بودي فطور : انا جائع وأريد فطور. ويقال: انسدح على ابكرسي. وهي خاصة بشمران السراة.
( ن ) التنوين في آخر الأسماء مثال: سمنن، عسلن، عنبن، في (السمن، العسل، العنب ). ويقال: معي بهمن صغيرن أي (بهم صغار). وفي بعض الأفعال: اكلن، راحن، ماتن، في ( اكلت، راحت، ماتت ). يقال: ماتن امبقرة.
وهذه الظاهرة في لهجات تهامة والتي لا زالت دارجة على ألسنتهم، ولا تستخدم هذه الخاصية في السراة وان حصل فهي نادرة. يقول الدكتور أحمد حسين شرف الدين: لقد وجدنا من خلال الأبحاث التي قمنا بها أن أداة التعريف عند العرب القدامى كانت : ملكن - ذهبن - بيتن (الملك الذهب البيت).انتهى كلامه. وهذه الخاصية في تهامة.
2-   نطق الكاف: إبدال كاف الخطاب المؤنث (ش) ، مثال: عندش: عندك، عينش: عينك، اختش: اختك.
3-   نطق الجيم: إبدال الجيم ياءاً، مثال: جبل: يبل، جني: يني، مسجد: مسيد.
4-   إبدال سين التسويف الى باءاً، يقولون: باتي : سآتي، بْتَاتِي: ستأتي، بْيَاتُون: سيأتون. يقول: بْنَاتِيْكُم بكره: سنأتيكم غداً.
5      - إضافة ( با ) قبل ياء الفعل، مثال: با يكتب، با يزرع، با يشرب، با يلعبون، با. با تطيب لي علومكم ، وهي خاصية عند اهل السراة دون غيرهم..
6      إضافة (واو) قبل هاء الغائب في الكلمة: معوه، عندوه، في ( معه، عنده )، (كنّو : كأنه)، كنو يبلو: كأنه جبل.
7      -  نطق القاف: إبدال القاف الى جيم وذلك في بعض الكلمات، مثال: حقينة تلفظ حجينة. وهذه الظاهرة خاصة بسراة شمران وفي نطاق ضيق في تهامة شمران.
8- نطق الجيم، تبدل الجيم الى ( ي ) مثال: جبل (يبل)، دراجه (درايه) ، جدر (يدر).
9- جمع التكسير: يستخدمون هذه الصيغة عند الجمع في كثيرا من الأحوال مثال: دم : دميان، باب: بيبان، خروف: خرفان.
10- إضافة حرف (ب): في بداية كل فعل للمستقبل يدل على الفرد أو الجمع، مثال:(للمفرد): باكل- بلعب- بصلي. وللجمع: بنضرب- بنزرع- بنحصد. (وهي عند البعض) .
11- البعض يظيف (وه) للفعل اذا كان المخاطب مذكر، مثال على ذلك: اعطوه0 اشربوه. وإضافة (هو) للفعل إذا كان المخاطب مؤنث، مثال على ذلك: اعطوهو- اشربوهو 0
12- إضافة حرف الواو في آخر الأسماء والأفعال النكرة ، مثال على ذلك: جدارو ، بيتو ، راقدو ،  مطرو ، غبارو... مايو .
13- عند البعض يضيفون (حرف الواو ) قبل هاء المخاطب المذكر . مثال: اعطوه، اشربوه.
 وإضافة (هو) للفعل اذا كان المخاطب مؤنث، مثال: اعطوهو ، اشربوهو .



المفردات

حثلوا بك = هي دعوة على الشخص تعني أن يخسف به في باطن الأرض .
مذابك = ماذا بك
هلم = يعني تعال إلي
تله = يعني تذهب إلى الوراء
اسرح = مأخوذه من السرحة وهي الذهاب صباحاً .
أم طرش = هي الإغنام وغيرها من بهيمة الأنعام
تيه = تعني هذه
ثورن = هو الثور أكرمكم الله .
مهادلك = المهدل هو البراطم على أصح الروايات .
ثواريتك = نسبة إلى الثور أجلكم الله .
امهبال = إي الهبال وهو أخف أنواع الجنون .
أم رعيه = أي رعي الأغنام ونحوها .
أم سوق = هو أخراج الماء من البئر بواسطة الحيوانات .
ام سقاه = يقصد بها سقاية المزارع
لعط: واللعط اللحس.
ندف: فعل - إندفه : اضربْه، يقول: ندفني على ظهري
كترة: اسم - والكُترة فتحة في سقف الغرفة للتهوية ولخروج عجاج ودخان النار عند إيقادها، والكترة كذلك الرف في الحائط وهي عبارة عن كوة داخل الجدار. ترفع فيها الأشياء الخاصة. وفي تهامة تسمى " ام زّلْهَهْ" .
مرتام: المرتام : قطعة خشبية تستعمل في البناء.
إجحوه : فعل أمر - امسك به .
طبيخة: الطبيخة  من الأكلات، وهي من الذرة المطبوخة .
نحط: انحَطْ : صوت معين مثل البكاء .
رهــك: إرْهكَه : اضربه ضربا شديدا . والمرهكة عند الغير أداة من الصخر لسحق وطحن الحبوب.
مجطر: المجْطر : مكان  وموضع مخصص لاستخراج مادة القطران ، من بعض الأشجار . وتجرى عملية استخراج القطرا ن في المجطر.
كُـــرْ: بضم الكاف - والكُر البئر الصغيرة الضيقة .
بَت : عقد من الخرز المنظوم يعلق على صدر المرأة للزينة في المناسبات .
بخْو : أي غير لائق شكليا ، عمله غير جميل .
باقوس : التفكير الحذِق المركّز .
بثور: البثور : الأطفال الصغار . يقول:وذولا بثورتي ، والبثر يلعب مع اخوه.
رضف: برْضُف لك : أي سأقتنص الفرصة لكي اقتص منك .
تِيه بْـتِـيْه : أي هذه بتلك .
تميّزْ : أي انظر بدقة وتأمل . ويقول له: عِــدْ تميز وأنت تشتري.
إشبح: فعل أمر – انظر ،  تَشَبَّح : أي أنظر وتأمل.
 مذا أعبــا : مـاذا افعل .
لاَ- لَهْ - أمْ تِيْه : كل شئ إلا هذه ، تحذير وتنبيه.
 فحضر: وتعني وما دخلي ، وماخاصَّتي بذلك ، واللفظة رد على السائل.
هِـنِيْه: هنـا ، يقول: حطها هنيه.
ريتـه : أبصرته، والصواب: رأيته ، ماريته؟: هل رأيته ، وتأتي بمعنى: خاصمته. 
أطيـج : قلبت القاف (جيم) والصواب لها : اطيق من طاقة وقوة ، استطيع أو اقدِر
تفطن: انظر
ليتك : بكسر اللام أي عندك و بجانبك.
شَارِفْ: فعل أمر - انظر .
بْــدَايَــه والبداية : النافذه .
عابر : أطراف الباب أو طرف الباب.
عثري : ما ينبت من الأرض المزروعة بسقي المطر وليس بسقي الآبار.
ريته : شفته عكس اللي فوق
ما حشرنا : ما دخلنا
تفطن : ترقب
شَارِف : أنظر من مكان مرتفع أو من شرفة
ظل : كن

ليست هناك تعليقات: