2014/12/29

مفردات تونسية

لهجات تونسية
اللهجه التونسيه

عسلامة = السلام

علاش=ليش

شنحوالك .. لاباس عليك ؟ = كيف الحال

برشا او ياسر = كثير

سافا ؟ = لابأس ؟

على خاطر = لانه

يعيشك = شكرا او ربي يخليك

كوجينا بالتونسي= المطبخ وبالمغربي كوزينا

كيفاش = كيف


الدار= البيت

مكانش = مافي

كيما = كما

اكهو = بس

شبيك ؟؟ = مابك ؟؟ او اش تحب = ماذا تريد

شبيك تغزر لي = لماذا تنظر لي

قداش = كم

وقتاش = متى

مثلا وقتاش ماشي تقرأ = متى ستهذب للدراسة

شكون = مين مثلا شكون انت = من انت او شكون معايا = مين معايا

فيسع = بسرعة

مزيان = جميل

بش = سوف و نحن نستخدمها كثيرا

مثلا انا بش نمشي = انا سوف اذهب

انا بش نعمل هذيك الحاجة = انا سوف افعل ذلك الشيء

توحشتك = اشتقت لك

كيفك = مثلك

انا كيفك انت = انا مثلك انت

على كيفك = براحتك

يعطيك الصحة = يعطيك العافية

مفماش = ما فيه

رد بالك على روحك = اهتم بنفسك او خلي بالك من نفسك

قبيلة = منذ قليل

شني حوالك لاباس امورك باهيه( كيف حالك وامورك جيدة)
برا = بمعنى اذهب
الوطى= تحت
الكرهب= السيارة
بالقدا= بالضبط
اجي افطر بحذايه = اي تعال وتناول الطعام معي
وجميع الوجبات يقال لها فطور
ماعدا وجبة فطور الصباح فيقال لها ( قهوة الصباح)
بقعة= بمعنى مكان
كعبة= بمعنى قطعة
الواحد تاع الواحدت = الشي الذي يخص الشئ
مافي باليش جملة = اي ليست في بالي بالمرة
عسلامه يعني سلام
شني أحوالك يعني كيف حالك
لاباس يعني طيب
عند سؤالك عن سعر تقول بقد إيش يعني بكم وبعض المناطق تقول إيش قد أو إيش حال أو إيش قد من سوم
تحفونه يعني رهيبه أو حلوه
ياسر يعني كثير وبرشه يعني كثير أيضا

إيش خص يعني ياريت

حل الباب يعني أفتح الباب

فك عليا يعني حل عني

شلاكه يعني نعال

شلاغم يعني شنب

أعطيه شلبوق يعني أعطيه كف

مازال يعني باقي


زوز يعني إثنين
باسطا *** كفاية أو خلاص

علوش *** خروف

عالسلامة *** تحية
نحب نحوسوا شويه يعني نتفسح
هزني للسوق يعني وصلني للسوق
يزي عاد يعني خلاص كفايه
باهب: يعني جيد او كويس باهي
توا: يعني الان حالا

بش نمشي: حمشي حروح
رد بالك : خلي بالك حذ حذرك
بقداشك بكم
متاع : يعني تبع لما اقول السيارة متاعي يعني لي تبعي
نمشيو : نروحو
اكهو : فقط بس
علاش : ليه لماذا
على فكرة فيه بعض الالفاظ وردت مش جد صحيحة مثلا شلبوق هي كلمة تعتبر سوقية بعض الشيىء بنقول على الكف كف ايضا
دبش : ملابس دبشي ملابسي
الكرهبة : السيارة
لواج : سيارة اجرة للمسافات البعيدة
لواش : لماذا مثل علاش

كيفاش : كيف

ليست هناك تعليقات: