.

2015/01/04

لهجة قبيلة شمر

يآ بعــد حيي يآ خلف ميتـي
ويـآحـلآلآتــ من يزوـورهـمـ^
أترـركــمـ مــع الكلمــآتــ
يابعد حيي وميتي .. هذي ماتنقال الا للغالي
اكربه = اربطه
خوذيه = يعني اخذيه
ابي انهج= ابي اروح او اريد ان اذهب
خنت حيلي = نقولها للي يكسر الخاطر
دوك = هاك او خذ
ماصيدي = موقصدي او ماكنتش ائصد<-------<< بالمصري
اقهر =انتظر

وش نوحك= ماذا دهاك <-------<< اقعد يالغه عربية
وغدان= أطفال
ما هقوتي= لا اعتقد
جغمه= شربه وحده بكميه محدوده... وهي على حسب اتساع الفم
غديه= يمكن.. تفيد الاحتمال
ياويسي= تقال وقت الترحم او اذا كان الشخص (طفلا صغيرا) في موقع ضعف يقال له ياويسي
يرطرط = يلعب بالماء ...
أروج = يقصد بها الاسراع ..
أنثبر =يقصد بها أسكت
خثع = يقصد بها كاد أن يطيح
صلهامه =يقصد بها الرأس الاصلع
الماخوذ =ضمير مبتكر يستخدمه الشيبان لا يصفوا به الاشياء التي لا يعرفون اسمها مثل كمبيوتر او اي شي حديث
الخلاء = يقصد بها انقلع
برخا : يعني انتظر شوي
خلف حيي وميتي : يعني بعد حيي وميتي
دعوك : يعني انتظر
اقهر : يعني انتظر
طارت بوهتك : يعني وش معجلك ( ليه مستعجل )
مطنط : يعني قذر ..
به / فيه.
وشوله / لماذا.
وشنوحك ، وشبلاك / ماذا بك.
انصلق / انزل بشدة.
دبه / ضربه.
حلولات / ليت.
اتسفت / ادخل
وغدان/العيال الصغار
يتلوولح... يتدلى
اذا قلت ما ادري يردون عليك... درداااره تدردر حنووكك
انجضع...انسدح او تمدد
مسودن...مجنوون
الشفايه= هذا يعني انك تبي تعرف شي و تبلش لك واحدن كود تعرفه
زت : اجدع = ارم هالشيء
الوكاد معروفه = الاكيد او المهم
جايوه = هاته
جماهو = يعني صح والا لا
اجليك = (( توهقت به ماعرفت اشرحهه )) انت تبي تسوي كذا
توهق معروفة = بلش = تنقع
اجف == كان يقول اجف الباب = يعني سكر الباب شوي يعني خل طرفه
افطن = تذكر
ياملا = اداة تمني = مثل ياملا الثانكيو
زقرت = شباب وهذي واجد من الزقرت والزقرتات يسالون عنه
تساي = شاهي
يتكرفت = يدخل بسرعة
دريشه = نافذه
غدي = ((بفتح الغين وكسر الدال وسكون الياء )) وع
اذلف = اغرب عن وجهي
يعلص = (بشد اللام = يموت )
غوري = اناء الشاي
يتسفت = يدخل
يقضب = يمسك
قضا = انتهى
غوايش = اساور
ترثع = تجري وتركض
شليل = اسفل الثوب ( يعض شليله )
انجحر = دخل في مكان ساتر
يدوج = يدور بالشوارع:cool:
وش وقعك = كيف حالك (( ؟ How are you ))
ينود = ينعس
يرطرط = يلعب بالماء
يمرش = يفلت
الفيد = الشيء
يع=حاجه خايسه
اروج=اسرع
الربادي=الشخص الكذاب
جنيني=تطلق على الولد والبنت
انزح=ابعد
وين دويت = اين ذهبت
لوا = ((رد على كلمة لا ..يعني اذا وانت معصب قالك واحد لا تقوله ولوا())
مامن = لايوجد
غاد = هناك
نيم = نائم ..وهالكلمه عاد مشهوره
وفيه لفض اخر لجملة مشهوره
وهي اكثر ما يضيع فيها المثقفين بالانجليزي
وهي انك لا رحت لواحد شمري
وردت عليك العجوز وقالت لك
بو مير نيم
بعض الشباب يظن انها تقول
وت يور نيم
ومعنى هالجملة
موجود ولكن نايم
الشدوق = الخدود
راع = شوف او انظر
غليم ونطقها يكون بتسكين الغين وشد الياء وهي تصغير لكلمة غلام ومعناها ولد صغير ..
على طاري التصغير ياكثر الكلمات اللي نستخدمها دائما مصغره ومنها ...
شويب تصغير شايب
غدي تصغير غداء
عشي تصغير عشاء
وطرت على بالي كلمه اخرى ..
مشوين = قبل قليل
عشوين = بعد قليل
باتسر= بكرا او غدا
دبشه = غبي
اثول = دلخ او غبي:confused:
شويطين = داهيه او مهو هين وتقال للشخص الداهيه
مربرب = عريض
به / فيه.
وشوله / لماذا.
انصلق / انزل بشدة.
دبه / ضربه.
حلولات / ليت.
اتسفت / ادخل
وغدان/العيال الصغار
اذا قلت ما ادري يردون عليك... درداااره تدردر حنووكك
انجضع...انسدح او تمدد
مسودن...مجنوون
الشفايه= هذا يعني انك تبي تعرف شي و تبلش لك واحدن كود تعرفه
الوكاد معروفه = الاكيد او المهم
جايوه = هاته
جماهو = يعني صح والا لا
اجليك = انت تبي تسوي كذا
توهق معروفة = بلش = تنقع
اجف == كان يقول اجف الباب = يعني سكر الباب شوي يعني خل طرفه
افطن = تذكر
ياملا = اداة تمني = مثل ياملا العافيه
زقرت = شباب
يتكرفت = يدخل بسرعة
دريشه = نافذه
اذلف = اغرب عن وجه
يتسفت = يدخل
يقضب = يمسك
قضا = انتهى
غوايش = اساور
ترثع = تجري وتركض
شليل = اسفل الثوب ( يعض شليله )
انجحر = دخل في مكان ساتر
يدوج = يدور بالشوارع
وش وقعك = كيف حالك
ينود = ينعس
يمرش = يفلت
الفيد = الشيء
رزفه = حفله غنائيه صاخبه
يع=حاجه خايسه
اروج=اسرع
الربادي=الشخص الكذاب
جنيني=تطلق على الولد والبنت
دونك=خذ
الحق جاي = تعال الى هنا
وين دويت = اين ذهبت
لوا = ((رد على كلمة لا ..يعني اذا وانت معصب قالك واحد لا تقوله ولوا())
مامن = لايوجد
غاد = هناك
نيم = نائم ..وهالكلمه عاد مشهوره
الشدوق = الخدود
راع = شوف او انظر
طوير ذوبه: الحشرة الصغيرة التي تدور حول النور أو مصدر الإضاءة .
الذبّة : النحلة
القاروص : الناموس
قرمبع : السيارة المهترئة
جَلَد: الطريق الصحراوي الغيرممهد
شنق : جزء
هها: ماذا تريد ؟
أقمز :أقفز
ثوروا :قوموا
الشفايه : الفضول
الفَتْخه : الخاتم
الصحيّه : المستشفى
حليل : جميل إلى حدٍ ما
مزيونه : امرأة جميلة
مزاوينه : امرأة جميلة جدا ً
الخرعه : الخوف
الشديهه : المرأة البشعة المنظر أو حتى الرجل
القراش : كراج السيارات)
الحوطة : الإستراحة ( المكان)
دْبغُه , جْلدُه , خْضرُه : ضَرَبَهُ
عطن : أعطني
يمّي : إليّ
دقشه : الصدمة الخفيفة ( في السيارة مثلا ً )
سحّه: تمرة ( يقول المثل : السحّة هي التمرة .. أي لا فارق ! )
العشّه : مجلس يصنع من جريد النخل
غميضة : حسافة
انحش ; هجّ: أهرب
أبسّ : كلمة يُصرخ بها على القط لكي يهرب
الخشّة : مقدمة الوجه
( الأنف و الجبهة )
الشخفه , الحبّه
صبخ: اصطدم بـ
السمل : اللباس القديم أو البالي
زتّ , طشّ : إرمِ الشيء
أدفق : أسكب الماء
وجنه : خدّ
حجاج : حاجب العين
يتنومس : يفتخر ( الإفتخار السيء غالبا ً )
بزعمه وين : عبارة تطلق عند وصف شخص مغرور
تلايص : اصمت
دَغّ : أكل كثيرا ً
دَسّ : أخفى أو خبأ
دَقّ : ضرب
دنّه : بكى
دي: تقال عند مداعبة الطفل الصغير , بحيث تختفي عنه ثم تظهر له فجأة و تقول : دي
ذُرُوق : جبان
ذرّه : صغيرة النمل
ذرّ : نثر الدقيق فوق شيء ما ( أو نثر أي شيء مطحون فوق الأكل مثلا ً )
ذلّ : خاف
ذعذاع : الهواء الرقيق

مهبّ : تيار هوائي بارد متحرك
ذهين : ذكي
شليل : مؤخرة الثوب
رضُّه : ضربه بشدة
رطرط : بلل أو وحل
رنُّه : ضربه بشدة
روّ : عبئ الماء
إجدع : إرمي , جدع : رمى
جذع : الشاب بين الـ 16 و الـ 22
زرّ : قذف الشيء في الهواء
زغ : شرب الشيء دفعة واحدة
زِلّ : ابتعد
زيّ : مثل
سجّ : سرح بتفكيره
سفّ : التهام الغذاء المطحون
سوّ : إفعل
شبّ عليه : آذاه نَقداً
شواط : رائحة الشعر المُحرق
شلوطة : إحراق الشعر و حكه عن رأس الذبيحة و أرجلها
كراع : الرجل والساق
شلع : خلع أو ارتفع
صز : صدق
صكه : اغلقه
صبيب : رغيف رقيق للغاية
صفقه : ضربه على خده
صابر - وِجْنة : خدّ

سنع : صلاح , سنّعه : صلحه
الفيد: الشيء ( البتاع عند المصريين )
صمّ : ضمّ
لجّه : ازعاج
رطب : مبتلّ
غدا : ضاع
طاح : سقط
تكرفس : دخل بقوة وبفجائية
تدربى : وقوع مع منحدر
فسق : تبذير
فدع به : وضع قوّته به
طشِّه : بارد
مَرَق : حساء
متعرفط : صفه للثوب غير المكوي
صلاعه = ترمس شاهي
حير = مزرعه صغيرة
كتره = طينه
ورس = (روج) حمرة شفايف
قمعه = مناكير
يطرقع - يشرب
يكمع - تعد الحد المسموح فيه بالشرب - او .... يعني بشراهة .
الفرة- الخشه - مقدمة الوجه
مقعي- قاعد - على رجليه و ثاني ركبه
مبوبز - جالس على روس اصابع رجليه
رقله - خفيف - ماعندك احد
داشر- ضايع
منعمس - سهران - مواصل
مقفي - وجهه للخف ويمشي
مقبل - وجهه لقدام وجاي
عصابه - عقال - او رابط راسه
يبحر = يشوف
اريت = يعني بالفصحى :: هل ياترى ؟؟؟
يوجس = يحس
السوامه 0000 فتحه بالسقف لخروج الدخان
الشخاط 000 الكبريت
يشظف = يقطع الجح



يافيم ابوي = هذي للتدليل على وزن (( يابعد عمري ))






بعض المفردات منقوله 



أبا قبيس : الضباب
أبسّ : كلمة يُصرخ بها على القط لكي يهرب
اتسفت / ادخل
إجدع : إرمي , جدع : رمى
اجف == كان يقول اجف الباب = يعني سكر الباب شوي يعني خل طرفه
اجليك = انت تبي تسوي كذا
أدفق : أسكب الماء
اذلف = اغرب عن وجهي
اروج=اسرع
افطن = تذكر
أقمز :أقفز
انجحر = دخل في مكان ساتر
انجضع...انسدح او تمدد
انحش ; هجّ : أهرب
انصلق / انزل بشدة.
إنفهق : فعل أمر بمعنى إبتعد .. ( تُقال للنائم أو الجالس أحيانا ً )
إنْهَج : إذهب
البنيّوات: تصغير لـ البنات . مثل سنيّوات : تصغير سنين
به / فيه.
البيز : قطعة قماش صغيره تستخدم لحمل الأواني الساخنة
تدربى : وقوع مع منحدر
ترثع = تجري وتركض
تردد أحيانا ً عندما يريد الشخص الشخص الإنتقال من حديث لآخر في نفس الوقت
تكرفس : دخل بقوة و بفجائية
تلايص : اصمت
توهق معروفة = بلش = تنقع
ثوروا : قوموا
جايوه = هاته
جذع : الشاب بين الـ 16 و الـ 22
جَلَد : الطريق الصحراوي الغير ممهد
جماهو = يعني صح والا لا
جنيني=تطلق على الولد والبنت
حجاج : حاجب العين
الحزم : التل الصغير
الحق جاي = تعال الى هنا
حلولات / ليت.
حليل : جميل إلى حدٍ ما
الحوطة : الإستراحة ( المكان)
حير = مزرعه صغيرة
حيْل : قوّة ..
خاوَنْ : إصحبني
الخرعه : الخوف
خريب: مجرى تصب منه المياه من فوق الجبال ( شلال صغير تقريبا ً )
الخشّة : مقدمة الوجه( الأنف و الجبهة )
الخطّار : الضيوف , و مفردها خاطر
خقّ :وصف للشخص الذي يعجبه شيء ما بدرجة كبيرة جدا ً , فيقال مثلا ً (فلان خقّ مع هالسيارة أو هالبيت أو هالصورة )
داشر- ضايع
دْبغُه , جْلدُه , خْضرُه : ضَرَبَهُ
دبه / ضربه.
دريشه = نافذه
دَسّ : أخفى أو خبأ
دَغّ : أكل كثيرا ً
دَقّ : ضرب
دقشه : الصدمة الخفيفة ( في السيارة مثلا ً )
دنّه : بكى
دونك=خذ
دي: تقال عند مداعبة الطفل الصغير , بحيث تختفي عنه ثم تظهر له فجأة و تقول : دي
ديم : مطر مستمر غير غزير
الذبّة : النحلة
ذرّ : نثر الدقيق فوق شيء
ذرّه : صغيرة النمل
ذُرُوق : جبان
ذعذاع : الهواء الرقيق
ذلّ : خاف
ذهين : ذكي
راع = شوف او انظر
الربادي=الشخص الكذاب
رح = إذهب
رزفه = حفله غنائيه صاخبه
رضُّه : ضربه بشدة
رطب : مبتلّ
رطرط : بلل أو وحل
رقله - خفيف - ماعندك احد
رنُّه : ضربه بشدة
روّ : عبئ الماء
زتّ , طشّ : إرمِ الشيء
زرّ : قذف الشيء في الهواء
زغ : شرب الشيء دفعة واحدة
زقرت = شباب وهذي واجد من الزقرت والزقرتات يسالون عنه
زِلّ : ابتعد
زيّ : مثل
سجّ : سرح بتفكيره
سحّه: تمرة ( يقول المثل : السحّة هي التمرة .. أي لا فارق ! )
السّرَاد : الأشخاص الفاسدين خلقيا ً أو بشكل ٍ أدقّ :
سفّ : التهام الغذاء المطحون
السمل : اللباس القديم أو البالي
سنع : صلاح , سنّعه : صلحه
سوّ : إفعل
شبّ عليه : آذاه نَقداً
الشخفه , الحبّه
الشدوق = الخدود
الشديهه : المرأة البشعة المنظر أو حتى الرجل
الشعيب : الوادي , الشعبان : الأودية
الشفايه : الفضول
الشفايه= هذا يعني انك تبي تعرف شي و تبلش لك واحدن كود تعرفه
شلع : خلع أو ارتفع
شلوطة : إحراق الشعر و حكه عن رأس الذبيحة و أرجلها
شليل : مؤخرة الثوب
شليل = اسفل الثوب ( يعض شليله )
شنق : جزء
شواط : رائحة الشعر المُحرق
شوين : قليلا ً
صابر - وِجْنة : خدّ
صبخ : اصطدم بـ
صبيب : رغيف رقيق للغاية
الصحيّه : المستشفى
صز : صدق
صفقه : ضربه على خده
صكه : اغلقه
صلاعه = ترمس شاهي
صمّ : ضمّ
الضلع : الجبل , ضلعان : جبال
طاح : سقط
الطاسه : إناء الشرب
طسّ :ذهب من غير رجعة ( كلمة غاضبة )
طشِّه : بارد
طوير ذوبه: الحشرة الصغيرة التي تدور حول النور أو مصدر الإضاءة .
العشّه : مجلس يصنع من جريد النخل
عطن : أعطني
غاد = هناك
غدا : ضاع
غميضة : حسافة
غوايش = اساور
الغويش : الأبناء
الفَتْخه : الخاتم
فدع به : وضع قوّته به
الفرة- الخشه - مقدمة الوجه
فسق : تبذير
الفيد : الشيء
القاروص : الناموس
قرمبع : السيارة المهترئة
قضا = انتهى
القليب : البئر , و جمعها قلبان :آبار
قمعه = مناكير
قُوْه : هيا بنا
قيظ : الحر الشديد , القيظ : فصل الصيف
كتام : الغبار الذي يغطي السماء
كتره = طينه
كراع : الرجل والساق
لجّه : ازعاج
لوا = ((رد على كلمة لا ..يعني اذا وانت معصب قالك واحد لا تقوله ولوا ))
مامن = لايوجد
مبوبز - جالس على روس اصابع رجليه
متعرفط : صفه للثوب غير المكوي
مَرَق : حساء
مزاوينه : امرأة جميلة جدا ً
مزيونه : امرأة جميلة
مسودن...مجنوون
المعزّب : صاحب البيت أو المكان
مقعي- قاعد - على رجليه و ثاني ركبه
مهبّ : تيار هوائي بارد متحرك
نحيط : تنهّد
نيم = نائم ..وهالكلمه عاد مشهوره
هها : ماذا تريد ؟
و تستعمل كفعل أمر ( بكسر الطاء ) و تعني : إذهب ( عند الغضب الشديد
الوجار : مكان شبّ النار
وجنه : خدّ
ورس = (روج) حمرة شفايف
وش اسمه : بعيداً عن المعنى الظاهري لهذه العبارة
وش وقعك = كيف حالك
وشوله / لماذا.
الوغدان :الأطفال , و مفردها : وغَد
وغدان/العيال الصغار
الوكاد معروفه = الاكيد او المهم
وين دويت = اين ذهبت
ياملا = اداة تمني = مثل ياملا العافيه
يبدق : يلاحظ و يراقب
يتسفت = يدخل
يتكرفت = يدخل بسرعة
يتنومس : يفتخر
يدوج = يدور بالشوارع
يطرقع - يشرب
يقضب = يمسك
يكمع - تعد الحد المسموح فيه بالشرب - او .... يعني بشراهة .
يمرش = يفلت
يمّي : إليّ
ينود = ينعس








ليست هناك تعليقات: