.

2015/01/10

كيف نبحث في المعجم



من المعلوم أن التراث المعجمي العربي تراث ضخم وغزير من حيث الكم من جهة ، ومتنوع ومختلف من حيث هدف كل معجم ومنهجه في الترتيب من جهة أخرى .
و في هذه الكثرة الرائعة وهذا التصنيف المتنوع مجال لمستعمل المعجم لكي يختار ما يروقه من هذه المعاجم وما يناسب ميوله وطريقة بحثه . فكأن أصحاب المعاجم وضعوا في حسبانهم هذا المتلقي حين وضعوا معاجمهم حتى يكون حرا في انتقاء ما شاء منها عندما يريد إعجام وبيان معنى لفظ ما لذلك لا بد أن يكون الباحث في المعجم ـ و خاصة الطالب ـ على بيّنة من طريقة الكشف عن الكلمة داخل كل معجم من معاجم العربية .
وأول ما يقوم به الباحث في المعجم ما يلي :
أ*- أن يكون على بيّنة من منهج ترتيب الألفاظ داخل المعجم الذي يريد استعماله ، هل هو من معاجم الترتيب الصوتي كمعجم " العين " للخليل ، أم مِن معاجم الترتيب الألفبائي وفقاً لأوائل الكلمات كمعجم "مقاييس اللغة " لابن فارس ، أم مِن معاجم الترتيب الألفبائي بحسب أواخر الكلمات كمعجم " القاموس المحيط " للفيروزابادي ، أم من معاجم المعاني و الموضوعات كمعجم " المخصص " لابن سيده الأندلسي
ب*- أن يحذف من اللفظ كل ما هو مزيد فيه ( فمثلا " استغفر" يبحث عنها في "غفر" ، و" تعامل " في " عمل " ، و " اعتزل " في " عزل " ...و هكذا )
ت*- أن يعيد اللفظ إلى المفرد إن كان جمعا ( غلمان/ غلام
ث*- أن يسند الكلمة إلى الماضي سواء كانت مضارعا ( يتشابهُ / تشابهَ) أو أمرا ( قِ / وَقى ) أو مصدرا ( شروق / شرق ) أو اسم فاعل ( معتمِدٌ / اعتمدَ ) أو اسم مفعول ( معروف / عرَفَ ) أو صفة مشبهة ( غضبان / غضِبَ ) ... أو غيرها من المشتقات الصرفية .

ليست هناك تعليقات: