.

2015/01/09

مؤلفات المستشرقين في اللهجات العربية العامية

كتب كثير من المستشرقين على اختلاف لغاتهم وأجناسهم وأماكنهم بحوثًا في لهجات اللغة العربية الدارجة وما تقلب عليها من الفواعل المؤثرة حتى تحولت لغات مختلفة، ونشروا بحوثهم في المجلات العلمية لمجامعهم، وحضوا سكان بلادنا على أن يدونوا لهجاتهم ومصطلحات أقطارهم في التعابير من: ألفاظ وأمثال وأزجال وكتابات ونحوها. ومن مؤلفاتهم أو مقالاتهم ما ننشره الآن تذكرة للباحثين:
87- أصول اللغة العربية العامية – للمستشرق الفرنسي أ. هربان ( A. Herbin ) المتوفى سنة (1806م ) . طبع كتابه في فرنسا.

88- بحوث في اللغة العامية في الجزائر- للويس جاك برنييه الفرنسي ( L. Brenier ) تلميذ سلقستردي ساسي. توفي برنييه سنة (1869م) .
89- معجم فرنسي عربي على لغة أهل الجزائر – لشربونو …… الفرنسي، المتوفى سنة ( 1882م ) .
90- أمثال أهل الشام بلغة العامة – جمعها كارلو لاندبرغ ( Carlo Landberg ) الأسوجي، وطبعها في ليدن ( هولندا ) سنة ( 1883م ) .
91- بحوث في اللغة العربية العامية – للاندبرغ أيضًا – لما طاف سورية والشام، واقترح على إلياس بك القدسي الدمشقي صديقه أن يؤلف بحثين في العامية:
92- ( الأول ) المناداة على الفواكه والأثمار(1) في دمشق وضواحيها.
93- ( الثاني ) الأغاني والأناشيد في شد (2) الصناعات في دمشق .
فألف القدسي في البحث الثاني عن الصناعات، وطبع كلامه في مجلة المجمع العلمي في أوربا سنة (1883م) بسعي لاندبرغ هذا.
94- حكايات بلغة أهل مصر الدارجة – جمعها "بيت" …… وطبعها في ليدن، سنة 1883م.
95- ديوان أشعار العرب، في أواسط جزيرة العرب – وضعه الدكتور ألبرت سوتسين الألماني ( A. Socin ) الذي كان كثير الكلف بلهجات الشرق العامية، فجمع كثيرًا من أقوال عرب بغداد وسوق الشيوخ وماردين ونجد وغيرها، فأعجله الموت عن ترتيب كتابه وإتمام تأليفه ونشره. فاشتغل - بعد وفاته - الدكتور هـ . ستومه ( H. Stumme ) الألماني بإنجاز الكتاب - وطبعه في برلين (1900م). وفيـه بحـوث
ــــــــــــــــ
( ) كتبَتْ في هذا البحث " مجلة المشرق " منذ سنوات .
(2) كذا في الأصل .
مفيدة عن لهجات العرب، ومما جاء فيه: أن لهجة العرب في نجد ليست بأفضل من لهجة الشام ومصر.
69- دليل السياح لمصر والشام وفلسطين – لفيليب وولف ( F. Wolff ) الألماني ضمنه كثيرًا من أصول العربية في القطرين .
97- أهمية جمع خواص الكلام الدارج – لمارتين هارتمن ( M. Hartmann )، نشر هذه المقالة في مجلة المشرق ( 1 : 790 و 1101 ) سنة (1989م) . واقترح فيها على الكتاب أن يصف كلٌّ لهجة بلاده. فكتب كاتب هذا البحث ( المعلوف ) مقالته: "اللغة العربية العامية"، كما سبق القول .
98- تدوين اللغة المصرية العامية – لنلّينو( A. Nallino ) الإِيطالي، مدرس العربية في المكتب الملكي في نابولي إذ ذاك، وزميلي في مجمع اللغة العربية الملكي الآن – وهذا الكتاب تصويب كتاب دي سترلخ ……… طبع سنة (1900) في ميلانو.
99- الدليل لمتعلم العربية الدارجة في المغرب والمملكة التونسية – جمعه بعض علمائها برياسة مشويل ……… وطبع الأول منه سنة (1901م) .
100- باء المضارعة في اللغة العامية – للدكتور ادوارد غلازر ……… طبع سنة (901) في ( 16) صفحة .
101- لغة حلب العامية – للأب لاون يوريار …الفرنسيسكاني، الحلبي طبعت في برلين بمناظرة المستشرق كميغماير … الألماني سنة (1901م) .
102- دروس صوتية على لهجات العامية في بيروت – تأليف عمانوئيل ماتسون ( E. Mattsson ) .
103- لغة بغداد العامية – كتب فيها كثيرون منهم الدكتور مايسنر ( Meissner ) ، والدكتور يحيى الدانمركي . ويوسف نعوم بحوشي، بالعربية والإنكليزية .
104- لهجات الجزيرة وما بين النهرين – لإلياس نيقولا فتش برازين الروسي ( E. N. Bérésine ) مدرس العربية في فازان، المتوفى سنة (1870م ) .
105- غراماطيق اللغة العربية العامية – لكوسان دي برسقال A. P. Caussin de perceval ) الفرنسي، المتوفى سنة (1871م ).
106- اللهجات العامية العربية – كتب فيها فصولاً كثيرة يوسف سيانكوفسكى الروسي( J. Sienkoviski ) الذي كان في النصف الأول من القرن التاسع عشر.
107- كتاب اللهجة المصرية العربية العامية – لنفروتسكى الروسي( M. Nawrotsky ) مدرس العربية والعامية في كلية بطرسبرج ( لينين غراد )، وساعده بتدريس اللغة العامية في تلك الكلية الشيخ محمد عياد الطنطاوي المصري، المتوفى سنة (1871م) وأنشئ مكتب تدريس العربية العامية بالكلية المذكورة سنة (1854م ) في حرب القرم الشهيرة .
108- تكملة المعجمات العربية – لدوزي الهولندي، المتوفى سنة (1883م) طبع في ليدن في مجلدين في (1700) صفحة كبيرة، مستدركًا فيه على المعاجم، متطرقًا إلى المصطلحات العامية. وانتقده الشيخ إبراهيم اليازجي في مجلة الطبيب، وأعيد طبعه سنة 1928م (1).
109- أبحاث في العامية – لزميليَّ في مجمع اللغة العربية الملكي بمصر: إنوليتمان ( Enno Littmann ) ، ولويس ماسينيون ( L. Masignon ) .
110- الكلمات التركية في لهجة دمشق – تأليف ي. سوسه ( E. Saussey ) طبع ببيروت سنة 1929م في (55) صفحة، بالفرنسية وفيه نحو (600) لفظة تركية داخلة في لهجة دمشق العامية .

111- اللغات الآرامية وآدابها – ليوحنا شابو ( T. Chabot ) عربه أنطون شكري لورنس، ونشره فؤاد چقي في القـدس سنة (1930) في (52) صفحـة بقطع الربع،

ليست هناك تعليقات: