.

2015/01/28

اللغة والكلام

اللغة والكلام



n      اللغة : جميع وسائل الاتصال التي يرمز بها الانسات للتعبير عن مشاعره وافكاره   ( لغة مكتوبة، لغة إشارة،...الخ)
n       الكلام : شكل من أشكال اللغة، وهو لغة الحديث التي يستعمل بها الانسان الأصوات للتعبير عن المشاعر والافكار



تعددت تعريفات الكلام ومنها:
n      تعريف ماكس موللر: الكلام رموز صوتية يعبر بمقتضاها عن الفكر
n      ديوي : أكد على ان الكلام وسيلة للاتصال الاجتماعي بين الأفراد





لغة الكلام أقوى وسائل التعبير لماذا:
n      الالفاظ المقطعية
n      التعبيرات اللحنية
n      العلامات الوجهية



أهمية اللغة:
n      حفظ التراث
n      وسيلة اتصال اجتماعي
n      وسيلة تعبير عن المشاعر
n      وسيلة تفكير وتخيل وتذكر ( وسيلة للنمو العقلي )
n      من مظاهر النمو العقلي



لماذا من المهم دراسة الحصيلة اللغوية للطفل ؟
n      تفيد مؤلفي قصص ومجلات وأناشيد الأطفال
n      تفيد واضعو الاختبارات النفسية للاطفال
n      تفيد الأخصائيون في الكشف عن مشاكل اللغة المبكرة



أسباب الفروق الفردية بين الأطفال في اللغة
n      عوامل فسيولوجية ( أجهزة النطق- السمع – البصر- الجهاز العصبي)
n      الذكاء
n      عوامل نفسية واجتماعية وثقافية ( أطفال الملاجيء- عدد أفراد الاسرة- الطبقة الاجتماعية- نوع الرعاية في الأسرة- الأنشطة اللغوية)
n      الجنس
n      العمر الزمني



نظريات اكتساب اللغة
نظرية المحاكاة
n      التقليد في كل شيء بما فيها اللغة
n      الاستعداد للكلام فطري والطريقة مكتسبة
n      من شروط الكلام ( سلامة اجهزة النطق- الاستماع للآخرين- المحاولة والخطأ)
n      أكدت على أهمية الوسط العائلي وخاصة الأم في اكتساب اللغة
نظريات اكتساب اللغة
نظرية التعلم الشرطي الإجرائي
n      تعلم اللغة مرتبط بالتعزيز ( الاثابة) مما يثبت التعلم
n      المناغاة والأصوات العشوائية ترتبط بسرور الوالدين وسرور الطفل
n      المناغاة والاصوات ترتبط بالحصول على الطعام والراحة
n      اكدت على التعزيز الثانوي
نظريات اكتساب اللغة
نظرية تحليل المعلومات
n      تعلم اللغة سلوك عقلي معرفي معقد
n      تشومسكي( الأطفال مزودين بتركيب داخلي خاص )
n      هناك ميل وراثي لاكتساب اللغة( جوانب عضلية وعصبية وتشريحية)
n      الفضل في تعلم اللغة يرجع للطفل وليس البيئة
مراحل النمو اللغوي للطفل
1- مرحلة تطور الكلمة الواحدة
n      صيحة الميلاد
n      صراخ( الاصوات الوجدانية)
n      اصوات عشوائية
n      مناغاة
n      نطق حروف- تقليد – الكلمة الأولى
n      يختلف توقيت ظهور الكملة الاولى حسب الطفل
n      الكلمة مرتبطة باهتمامات الطفل
n      يعبر عنها بجملة كاملة
n      الطفل يفهم معاني الكثير من الكلمات قبل نطقها(لماذا؟)
n      قد تطول مرحلة الكلمة الواحدة ( لماذا؟)
مرحلة الكلام التلغراف
n      جملة من كلمتين او جملة مختصرة جدا
n      يستخدم الطفل الإشارات ليعبر عن الكلمات المحذوفة

مرحلة الجملة والتراكيب المعقدة
n      الجملة قصيرة وتطول مع تقدم الطفل بالعمر وزيادة خبرته
n      كلما كبر الطفل استخدم تعبيرات ادق واصح
n      تتميز بكثرة السؤال ( التنغيم – أدوات الاستفهام)
العلاقة بين اللغة والفكر
من مييزات اللغة البشرية :
n      الناحية الصوتية
n      الناحية الدلالية ( الماضي – الممكن– الغائب)
n      التركيب اللغوي
n       الناحية الوظيفية

طرق التعبير الانساني
n      تعبير غير إرادي (احمرار الوجه ،البكاء)
n      تعبير إرادي (كل الوسائل التي يعبر بها الإنسان عن معانيه وأحاسيسه)
n      التعبيرات الإرادية البصرية ( لغة الإشارة )
n      التعبيرات الإرادية السمعية ( طريقة الكلام )
n      المعنى الوجداني أكثر أهمية من المعنى الدلالي .


اتجاهات العلماء في العلاقة بين اللغة والفكر
n      الاتجاه الأول يرى ان الفكر هو الذي يسبق اللغة ويحددها
n      الاتجاه الثاني يرى ان اللغة هي التي تسبق الفكر
n      الاتجاه الثالث يرى ان اللغة والفكر شيء واحد(التفكير هو لغة غير مسموعة)
n      أتفق جميع العلماء بأن العلاقة بين اللغة والفكر علاقة وثيقة .
دور الذاكرة في الفهم
كلما ازدادت الكلمات والجمل في عددها داخل الجملة الأصلية كلما ازداد الثقل على الذاكرة قصيرة المدى مما يعرقل تحليل هذه الجمل إلى مكوناتها الأساسية وبالتالي يعرقل القدرة على الفهم .


ليست هناك تعليقات: