.

2015/01/24

في لهجات السودان

الكروق -هو مؤخرة جريد النخل بعد جفافه ويستخدم للصعود لأعلي النخلة لجني البلح او قطع الجريد بعد نهاية الموسم.
المرقون - هو عبارة عن مخزن صغير جدا وعادة يكون مظلم وتوضع فيه الأشياء الخاصة جدا بأهل البيت .
الِمرِِق - المرق هو العمود الخشبي الذي يستخدم في سقف المنازل وخاصة في المناطق الصحراوية حيث ينعدم هطول المطار وهو من اشجار الدوم او النخيل .
الكاردِيق -هو آلة مسننة او مستوية لتسوية الأرض او أحواض الزراعة
الملود - هو آلة لحفر فجوات لغرس البذور في الأرض (دائما) طينية او رملية مختلطة.
الواسوق -هو هو آلة تتكون من عود ومسطح حديدي وحبال تستخدم لتسوية الأرض التي تم غرسها او لعمل الجداول والفواصل (تقنت) وعادة يكون هناك شخصين علي الأقل الأول يمسك بالعود والآخر بالحبال ويكون عدد الشبان أثنين نسبة لصعوبة العمل .
القدوم - آلة تتكون من كتلة حديدية ذات أتجاه مسنن للنحت وآخر صلب للطرق ,بها فتحة لأدخال عود بمثابة حامل او يد وتستخدم في الطرق او نجارة الأعواد
الفندُك - الفندك هو عبارة عن ساق من الأشجار تم نحته بشكل دائري حتي المنتصف او حسب الرغبة ويستخدم في هرس او طحن بعض الحبوب مثل البامية الجافة والشطة وهناك أنواع خاصة لطحن العطور المستخدمة في الأفراح كما أن هناك فندق خاص للقهوة تمتاز قبائل البجا بنحته باشكال جذابة.

الفِركة - هي غطاء من الأقمشة الحريرية وتستخدم في الأفراح فقط وهي دائما صناعات هندية والآن يتم صنعها في مصانع السودان.
المشلعيب -هو عبارة عن حامل مكون من ثلاث حبال او ثلاث (أعواد) يستخدم في تعليق المواد مثل اللبن او الطبيخ بعيدا عن متناول الحيوانات او للحفاظ عليه ( ثلاجة هوائية ) .
التقنت - التقنت هو الفاصل الترابي عند تسوية التربة وتجهيزها للزراعة وهذا التقنت يفصل كل مساحة مستوية عن التي بها ميةول حتي تتم التروية بصورة متساوية ويسها عملية السقي في السرعة والتنظيم.
اللبقه - هي السد الذي يقام لحجز المياه في الجدول لكي تسير في اتجاه حوض او تقنت محدد ثم تفتح وتعمل الي الأمام وهكذا تتم عملية الري عبر اللبقة التي تستمر حسب مساحة الري ....اي هي سد لمنع المياه من النتشار داخل المزرعة وتوجيهها لري جزء محدد بالترتيب.
القّّراع -هو الجدول الصغير اي الجدول الفرعي الذي يروي المساحات الصغيرة .
الجرف - هو الجزء المتاخم لساحل البحر اي ساحل النيل وهي رقعة خصبة جدا وغالبا ما تزرع بالبطيخ او كل البنباتات
الحرف - الحرف اذا قصدت حرف الكسرة اي قطعة صقيرة من خبز الكسرة او الحرف الحافة في الزراعة تقول الموية وصلت الحرف يعني تم ملأ الحوض بالماء ....ويقال خليها تصل الحرف اي تملأ كل المساحة.
النفاج - النفاج هو المدخل الصغير او باب صغير جدا ( هناك قصيدة للشاعر يحيي فضل الله تسمي النفاج ) ويقصد آخر مخرج او الفرج القريب بعيد.
الكُرباج -طبعا تم شرحه من قبل ولكن الكرباج هو السوط او عبارة عن جزء من جلد محدد تقام عليه عملية (دباغة) ليستخدم في ضرب الحيوانات وحتي هناك انواع خاصة للبشر .
النفير -هو جمع مجموعة من الناس لأنهاء عمل بالعون الذاتني اي التعاون في آداء مهمة محددة واعتاد الناس في بلادنا عمل النفي في اوقات الزراعة وتجهيز المنازل فكل يوم العمل لصالح شخص محدد ....وبذلك تتم عملية أنجاز الأعمال بطريقة العون الجماعي .
المسور -وقت الحصاد او وقت جني الثمار وخاصة الحبوب من ذرة او قمح اوفاصوليا ........الخ
البِستلِة البستلة هي اناء غالبا ما يكون دائري من (السلستيل ) حاليا او من خام القصدير وتستخدم في تناول الأكل وخاصة لنقله لأماكن بعيدة او الشرب للماء لمن يعمل جوار النهر.
أتمني أن اكون قد وفقت وما التوفيق ألا من عند الله.
( المِرقون ) هو مخزن صغير جدا يكون عادة في الجزء الخلفي من أحد الغرف
الفلنكة هي ما يربط عليها قضيب السكة حديد ..
القلقيل حشرة لعبنا بها في صغرنا .  كده صاح يا عمراني
) الطندب على حسب علمى نوع من الاشجار ماسمعت يقولك فلان عوج الطندب وينمو بكثره فى قرية تقع جنوب شندىب8كيلو تسمى قرية الطندب .
(4)السمبريه نوع من الطيور ارجلها طويل حتى صار يضرب بها المثل للانسان الطويل والله اعلم
تعقيب
(1) الفلنكه اوافق المدير العام الراى
(2) القلقيلات لم اسمع بها من قبل فى مناطقنا وقد يكون الاسم مختلف ولكن على حسب شرح المدير العام يمكن ان يكون مايعرف عندنا بالعوكل وهو انواع (الغنامى والعياشى والبقارى والجوهره )
هذه اسماء لمجموعه من الحشرات كنا نلعب بها ايضا ونحن صغار



نمرة واحد (الجابية ) هي بئر عميق وعادة تستعمل لتخزين بعض المحاصيل
نمرة تلاتة (التنقير) هو من النقر اي التآكل بالفصحي وعادة يقال في موسم الحصاد أن الذرة نقرا العصفور او الطيور تنقر القنقر ....والله اعلم.
الكراب: الحبل المتشابك البشدو بيه العنقريب
الكركبة: صوت مزعج متكرر
المطرق هي العصاة الأصغر حجما.
الدوناق التقاط حبات المحاصيل من ذرة وفول وفاصوليا وغيرها من التراب.
الساسوية هي قطعة الزجاج المهشم
الجر: الزير من الفخار وقديم
جر : اهو الزير ذاتو.
جاو : التمر او البلح الغير مرغوب او نوع من انواع البلح
انتقوا: يعنى انتلو اى اجبدو اى خذه بالقوة
ارمو: وقعو
الدفيق: البلح اول نضوجه
السلبابه: هى عند لبس التوب الركن او الطرف من الثوب الذى يوضع فى الكتف وهى عند بداية لبس التوب
التكية: تجمع لجماعة شبيه بالمطعم والتكية بها طعام بكثرة بدون مقابل
القلشوب :الفحم الكسفريت : الكبريت المرقون : المخزن الواقود :الحطب  التندل الكوشه مقلب القمامه
الهلس)ده فرش بيعملوه من القماش القديم بيخيتوه بالمسله يجمعوه (ما تصدق البيقول القماش بيخلوه يتحتي زي شريط الرتينه  )
(الرقراق)ده اشعة الشمس البتدخل الراكوبه من فتحات صغيره (بس نحن
الضرابه وأم شعيفه ديل لملاح الويكه
عَاَرتْ :-بمعني شردت وجرت وتطلق هذه الكلمة دائماً على الحمير ـ الله يكرم الجميع ـ وهربت بسرعة شديدة.
حَرَنَتْ :-تأتي عكس سابقتها، يعني رفضت المشي والسير.. رفضاً باتاً..
الضفيرة :هي نسيج من سعف النخيل أو شجر الدوم أو الشعير ..وعادة ما تستخدم في أدوات الفراش بعد ربطها ببعضها لعمل بعض المقتنيات مثل القفة والعتنيبة والبرش والتقروقة .
العتنيبة :-وهي تصنع من السعف والشعير وتستخدم في الأفراح وفرش البيت علي الأسرة.....الخ.
البرش:-هو من نفس المواد السابقة ويختلف عن العتنيبة في الحجم ونوع السعف ونعومة الضفيرة وعادة يستخدم كفرش فوق الأرض .
التقروقــة :-نوع من البرش دائري الشكل عادة أو مستطيلة وتستخدم في آداء الصلاة.

الهبابة :-سواء من السعف أو القماش وتستخدم لتحريك الريح عندما ترتفع درجة الحرارة(مروحة) .
الطبق :-من السعف أو القماش ويستخدم كغطاء للطعام أو للزينة علي حوائط المنزل باشكال وزركشات جميلة .
القفة :-طبعا من الأشياء المعروفة للجميع ولكل الدول العربية.
المعلاق :-يستخدم لتعليق أو رفع بعض المواد وخاصة الأكل ولكي يكون معرضا للهواء حفاظا عليه (ثلاجة) .
القرعة :-تصنع من القرع بعد تجويف القرع وهو أخضر ويترك للتجفيف لاستخدامه في حفظ بعض المواد وخاصة الحليب.
السعن:-السعن هو عبارة عن جلد الماشية كاملا بعد أن يتعرض للدبغ وبعض المعلجات الخاصة ويستخدم لحفظ الماء والحليب وله ميزة أن المسامات الجلدية تجعل للماء نكهة خاصة وباردة جدا تضاهي الثلاجة الحديثة.كما أن مادة القطران المصنعة من بعض النباتات تفيد جسم الأنسان.
القربة :-نفس المصدر السابق ولكن كبر الحجم ونوعية جلد الحيوان
القرقريبة :-أداة للعواسة تسهل توزيع العجين علي الصاج عند صنع الكسرة.
الطايـوق :-هو المخ الذي يستخرج من راس الماشية ليستخدم في مسح الصاج.
الصاج / الدوكة :-قطعة من الحديد الذي تم أعداده لعواسة الكسرة والقراصة وغيرها.
الخمارة :-هي وعاء من الفخار لحفظ العجين الذي يستخدم في الكسرة ...ويمكن استبداله بآنية من مواد أخري .
الجرارة :-وهي جمع جر وكذلك أناء من الفخار لحفظ الماء .
الزير :-المصدر السابق.
القلة :-نفس المصدر، وتختلف الحجم.
القراف :-كذلك من الفخار أو المواد الحديثة ويستخدم في إخراج الطعام من الأناء عندما يكون ساخنا.
الجبنــــة :-هي تستخدم في طهي القهوة بعد غليها في اناء من الحديد يسمي الشرقرق أو البن وتصنع من الفخار كذلك.
اللداية :-مجموعة 3 حجارة أو 3 صخور لوضع أواني الطبخ عليها أعلي النار لتجعل الحطب يستقبل الريح التي تساعد علي الأشتعال.
البنبـر :-مقعد من الأشجار بعد نجرها حسب المعايير المطلوبة وينسج بالحبال التي تصنع من لحاء النخيل أو الدوم أو غيره....وحديثا استبدلت باللدائن البلاستيكية.
كراب العنقريب :-هو الجزء الأمامي من حبال العنقريب لشده في حالة ارتخائه.
الكدنبس :-هو مكان تجميع الأوساخ .
التكل :-هو المطبخ.
الدلاقين:-هي الملابس المستخدمة كثيراً .
الشلاتيت:-هي الملابس التي كادت أن تتمزق.
شايلاهو ام هلا هلا :-منزعج جدا جدا...من شدة الفرح..
عيونو مزغللات :-يعني لا يستطيع وضوح الرؤية بسبب التعب وما شابه ذلك.
كتر ..كتر :-شيء عجيب وغريب وكانه لم ير من قبل ...يقال شايفك كتر كتر أي لا أستطيع أن أبين ملامحك .
الماروق والكرك :-من أسماء روث البهائم ولكل كلمة استعمال خاص ..فالماروق عندما يستعمل لتخصيب الأراضي الزراعية والكرك عندما يتم تخميره لعمل واجهة للمنازل والأسطح الطينية.
الجفير :-هو الغمد الذي تحفظ فيه الآلات الحادة مثل السيف والخنجر والسكين .
الخوسة :-هي السكينة الخاصة بتقطيع كل ما نحتاجه في المطبخ من خضروات ولحوم.
الترمسة:-هي حافظة الشاي والقهوة ....كذلك هناك حافظة للثلج أو ما هو بارد.
المعلاق:-هو حامل يصنع من السعف أو الجلد لتعلق عليه بعض المواد والأدوات وخاصة بخسة الروب.
بخسة الروب :-بخسة الروب هي عبارة عن أناء يصنع من تجويف القرع بعد تجفيفه.( والروب طبعا معروف للجميع ).
الشرقرق :-هو أناء لقلي البُن .
الليفة :-هو غشاء من اشجار النخيل يستخدم في القهوة لتصفيتها ..أي عزل حبيبات القهوة خارج الفنجان حتي يستفيد الجسم من خلاصة القهوة فقط.
الجَبَنة :-هو الأناء الذي تتم فيه عملية عزل مادة القهوة الصالحة للشرب بعد الغليان .
التنكة :-هي مسمي للمصدر السابق .
الجنزبير :-هو عود نباتي له رائحة زكية جدا وله أمتيازات طبية يستخدم كمعطر للقهوة ويتم طبخه اثناء عملية أنتاج القهوة نفسها.
الغرنجان :-هو من نفس الفصيلة وله عدة أستخدامات وخاصة في تحضير بعض الطبائخ.
قرتني بالدواء :-أي أجبرتني بشرب الدواء ...وهي فتح فم الطفل بالقوة لتنأول الدواء أو غيره من المشروبات أو المأكولات.
سقاني :-أجبرني كذلك علي الشرب ( يستخدم في الدواء عادة ) .
شراني:-أي تأخر علي الموعد وجعلني منتظرا أطول وقت دون فائدة.
شرشحني :-جعلني أنتظر في تأمل مختلط بالأنزعاج والتوهم بالمصير ...والتفكير في ما أصابه.
يقال ( أندمس في الواطا ) :-أي لا تتحرك ولا تحلم بما هو بعيد عنك ...وكناية عن الرضا بالمقسوم.
الحنقــوق :-في نوعين من الحناقيق الأول هو الحنقوق الضكر والتاني الحنقوق
والحنقوق الضكر يستعمل في قش البيت وخاصة الحيشان الكبيرة والحنقوق العادي يدقوه ويفتلوه عرو للقفاف.
العرو- العروة هي يد القفة وتصنع من المادة السابقة سواء دق سعف النخل أو السعف العادي أو من ليف النخل عندما تكون قفة كبيرة مثل قفة الحلبية لأنها تتعبأ بالبضائع الثقيلة مثل : الهبابات وريحة بت السودان والحنة والمرأويد
المرواد:هو عبارة عن أبرة سميكة تستخدم لذر الكحـل في العين أوللكـي عند البصير .
السكيلي :-صوت النواح (غالبا ما يكون عند المرأة) علي الميت السكيلي ضرب حزايني يعني أصوات حزينة تسمع علي الملأ.


الردحي :-وهو كذلك يعني الأصوات العالية والنحيب ..امراة تردح اي تبكي وتلطم في وجهها .
الزغاريد :-طبعا الجميع يدرك ذلك ...حيث هي تعني الصراخ الذي يعبر عن الفرح.
الشتم :-الشتم هو آلة ايقاع تستعمل في الموسيقي المحلية ودائما تصنع من إناء من الحديد ويجلد بجلد الماعز أو الضان .
الشتيمة :-الشتيمة هي السب أو الأهانة .
الدلوكة :-آلة موسيقية تصنع من إناء فخاري ويجلد (يغطي) بجلد الماعز أو الضان ويعرض للشمس حتى يبلغ المتانة التي يريدها العازف. وهي منتشرة في شمال السودان ووسطه .
الرق :-كذلك من الآلات الموسيقية المغطاة بالجلد ولكن تختلف عن سابقاتها بأنها خفيفة الوزن وتحمل علي اليد ويضرب عليها بواسطة الأصابع بينما الدلوكة بواسطة اكفف اليد ..والشتم بواسطة اطراف اليد وفي احيان كثيرة بواسطة اعواد خاصة.
الساسوية :-هي الجزء الصغير من (تكسير) الزجاج .
السيوسيو :-هو صغار الدجاج عندما يقفس أي في بداية حياته .
السمبك :-السمبك لها معنيين الأول هو خاص بالمراكب الشراعية وهو الجزء الذي يتم به تثبيت المركب وعادة ما يكون من الحديد ثقيل الوزن.وفي لغتنا المحلية يستخدم في المكيدة والخدعة والغش أن صح التعبير فمثلا يقول لك اليوم اسمبكت ..أي تم خداعك أو غشك وبالدارجة يعني أتمقلبت .
السكن :-السكن هو الرماد الناتج من الحريق لأي شيء وكذلك يسمى السجم .
الكرباج :-هو السوط أو أداة للجلد تصنع من عدة أشياء مثل ذيول البقر والحبال وتستخدم في جلد الحيوانات و.... ربما يستخدمها بعض الناس في استخدامات أخري لضرب الطلاب وغيرهم.
الكركون :-الكركون هو مجموعة من الجنود الذين توكل اليهم مهمة الحراسة علي المنشآت العسكرية وغيرها.
الكوكاب :-بلغة البني عامر هو العصاة المقوسة الشكل وتستخدم عادة في الرعي ويضعها الراعي علي كتفه .
الكمر :-الكمر هو الحد الأعلي من البنطلون أو السروال الرجالي وعادة ما يستخدم هذه العبارة (الترزية) لقياس الملابس حتي تكون مناسبة لحجم الأنسان.
الكرامة :-هو كل ما أهل به لوجه الله ... في غير موضع الزكاة وقوانينها.
الكرش :-هي البطن المنتفخة من السمنة.
الكمينة :-هي مكان حرق الطين من أجل تصنيع الطوب الذي يستخدم في البناء.
الكواريك :يعني المناداة بصوت عالي جدا يكورك يعني يصيح للآخر بصوا عالي.
الكروق :-هو مؤخرة جريد النخل بعد جفافه ويستخدم للصعود لأعلي النخلة لجني البلح أو قطع الجريد بعد نهاية الموسم.
المرقون :-هو عبارة عن مخزن صغير جدا وعادة يكون مظلم وتوضع فيه الأشياء الخاصة جدا بأهل البيت .
الِمرِِق :-المرق هو العمود الخشبي الذي يستخدم في سقف المنازل وخاصة في المناطق الصحرأوية حيث ينعدم هطول المطار وهو من اشجار الدوم أو النخيل .
الكاردِيق :-هو آلة مسننة أو مستوية لتسوية الأرض أو أحواض الزراعة
الملود - هو آلة لحفر فجوات لغرس البذور في الأرض (دائما) طينية أو رملية مختلطة.


اللبقه..................هي كومه من التراب توضع لحجز الماء في الجداول والحيضان
والكتقه..........باب مصنوع من العيدان لحجز الأنعام
والعيدان جمع عود وهو إما من النبات أو الارض الزراعية في بعض المناطق
الملوت أو (الملود)هي آلة زراعية تستخدم في ازالة
الاعشاب ويستخدمها كثيرا أهلنا في( الضهاري).
والضهاري للزين لا يعرفونها هي الاراضي الزراعية
الغير مروية أي التي تعتمد على الري المطري
العتود والعمبلوك هى اسم السخل الزكر للماعز .... وكذلك العبور هى الانثى البالغه من الضان بشرط ان لا يكون قد سبق لها الانجاب ... وكذلك العناق هى انثى الماعز ...
وكما يطلق اسم المشرط بكسر حرف الرا على البنت الغير بالغ ...
السبليق هو ان تقفز من اعلى منطقه الى الماء ...
---------------------------------------
أبداً ما قصرت يا ود الشقلة..
لكن أنا عندي اعتراض في واحدة بس:(القراف) إنت قلت:(كذلك من الفخار او المواد الحديثة ويستخدم في أخراج الطعام من الأناء عندما يكون ساخنا).
كلامك صااااح لكن المفروض تكون الكلمة(الغراف) بالغين والله شنو؟؟؟
لأن الـ (القراف):
قطعة من الجلد توضع على رقبة البعير ... والمثل بيقول :(دق القُراف خلي الجمل يخاف)..
والقُراف بضم القاف: هو قطعة الجلد وهي كلمة دارجة وعربية في نفس الوقت..
أما الغراف بالغين: هو الإناء الذي قصدته..
والله تعالى أعلم..
نفعنا الله بكم..
--------------------
المرقون: هو المطبخ الصغير أو خاص لعمل (الكسرة) وقيل كلمة قديمة تؤدي (للمطبخ)
الطايوق: هو شبيه بالمرس (بكسر الميم) من المنتجات الحيوانية ، وعلمياً ما يوجد داخل السلسلة الفقرية ـ وهو أبيض اللون طويل كالحبل، يستخدم كمادة مسهلة (لصاج
النفاج: عبارة عن باب صغير يربط بين جارين
الطاقة: شباك صغير بين الجيران

القلشوب : الفحم
المرقون : مخزن داخل المطبخ
الكبديق : الطبق (غطاء لصينية الطعام )
المشيق : أعواد تنظيف الأسنان
الطقاطيق : الترابيز الصغيرة
البروة : قطعة صغيرة من الصابون
القرويد : البرد الشديد
الجنون (بتشديد النون الأولى) : الصبيان أو الأولاد الشباب
التقنت :-هو الفاصل الترابي عند تسوية التربة وتجهيزها للزراعة وهذا التقنت يفصل كل مساحة مستوية عن التي بها مياه حتى تتم التروية بصورة متسأوية ويسهل عملية السقي في السرعة والتنظيم.
اللبقه :-هي السد الذي يقام لحجز المياه في الجدول لكي تسير في اتجاه حوض أو تقنت محدد ثم تفتح وتعمل الي الأمام وهكذا تتم عملية الري عبر اللبقة التي تستمر حسب مساحة الري .
القّّراع :-هو الجدول الصغير اي الجدول الفرعي الذي يروي المساحات الصغيرة .
الجرف :-هو الجزء المتاخم لساحل البحر أي ساحل النيل وهي رقعة خصبة جدا وغالبا ما تزرع بالبطيخ أو كل النباتات الزاحفة.
الحرف - الحرف إذا قصدت حرف الكسرة أي قطعة صغيرة من خبز الكسرة أو الحرف الحافة في الزراعة تقول الموية وصلت الحرف يعني تم ملأ الحوض بالماء ....ويقال خليها تصل الحرف اي تملأ كل المساحة.
النفاج :-النفاج هو المدخل الصغير أو باب صغير جدا .
( هناك قصيدة للشاعر يحيي فضل الله تسمي النفاج ) ويقصد آخر مخرج أو الفرج القريب بعيد.
الكُرباج :-طبعا تم شرحه من قبل ولكن الكرباج هو السوط أو عبارة عن جزء من جلد محدد تقام عليه عملية (دباغة) ليستخدم في ضرب الحيوانات وحتي هناك انواع خاصة للبشر .
النفير :-هو جمع مجموعة من الناس لإنهاء عمل بالعون الذاتي اي التعأون في أداء مهمة محددة واعتاد الناس في بلادنا عمل النفي في أوقات الزراعة وتجهيز المنازل فكل يوم العمل لصالح شخص محدد ....وبذلك تتم عملية أنجاز الأعمال بطريقة العون الجماعي .
المسور :-وقت الحصاد أو وقت جني الثمار وخاصة الحبوب من ذرة أو قمح أو فاصوليا إلخ ... .
البِستلِة :-هي إناء غالبا ما يكون دائري من (السلستيل ) حاليا أو من خام القصدير وتستخدم في تناول الأكل وخاصة لنقله لأماكن بعيدة أو الشرب للماء لمن يعمل جوار النهر.
البُتاب- هو الغطاء الذي يحمي الذرة وكل الحبوب مثل القمح والشعير وغيرها , وبعد النظافة تجده باق وخاصة النظافة البدائية (بالدق ) عن طريق الأعواد أو العصي .
ويقال بلا بتاب أي صافي تماما ويقصد أنه يلاقي جزاء ممتازاً .
اللبقه :-هي كومه من التراب توضع لحجز الماء في الجدأول والحيضان.
والكتقه :-باب مصنوع من العيدان لحجز الأنعام والعيدان جمع عود وهو إما من النبات أو الارض الزراعية في بعض المناطق .
العتود والعمبلوك :-اسم السخل الذكر للماعز .... وكذلك العبور هي الأنثى البالغه من الضان بشرط أن لا يكون قد سبق لها الإنجاب ... وكذلك العناق هي أنثى الماعز ...
ويطلق اسم المشرط بكسر حرف الراء على البنت الغير بالغ .
السبليق :-هو ان تقفز من اعلى منطقه الى الماء .
الطايوق :-هو شبيه بالمرس (بكسر الميم) من المنتجات الحيوانية ، وعلمياً ما يوجد داخل السلسلة
الفقرية ـ وهو أبيض اللون طويل كالحبل، يستخدم كمادة مسهلة (لصاج الكِسرة( .
الفلنكة :-هي ما يربط عليها قضيب السكة حديد .
القلقيل :-حشرة لعبنا بها في صغرنا .
الطندب :-على حسب علمي نوع من الأشجار ماسمعت يقولك فلان عوج الطندب وينمو بكثره فى قرية تقع جنوب شندىب8 كيلو تسمى قرية الطندب .
السمبريه :-نوع من الطيور أرجلها طويل حتى صار يضرب بها المثل للانسان الطويل والله اعلم .
الكراب:-الحبل المتشابك البشدو بيه العنقريب .
الكركبة:-صوت مزعج متكرر .
المطرق :-هي العصاة الأصغر حجما.
الدوناق :-التقاط حبات المحاصيل من ذرة وفول وفاصوليا وغيرها من التراب.
ام مالبينا - ضرع البهيمه (خصوصا النعجه
ايضا ام ملبينا هى جزء من امعاء البهيمه وهى تلك التى تحتوى على عصاره لزجه ويكون لونها مايل للاحمرار
الجفير:-ـــــــــــ هو الغمد الذي تحفظ فيه الآلات الحادة مثل السيف والخنجر والسكين
الخوسة:-ــــــــــ هي السكينة الخاصة بتقطيع كل ما نحتاجه في المطبخ من خضروات ولحوم.
الترمسة:-ـــــــــ هي حافظة الشاي والقهوة ....كذلك هناك حافظة للثلج او ما هو بارد.
المعلاق:-هو حامل يصنع من السعف او الجلد لتعلق عليه بعض المواد والأدوات وخاصة بخسة الروب
البخسة:-بخسة الروب هي عبارة عن أناء يصنع من تجويف القرع بعد تجفيفه.( والروب طبعا معروف للجميع).
المعلاق ذاتو عندو اسماء كثيرة
في وسط البلاد يسمي المشلعيب
وفي الغرب يسمي دواء كلب دلالة علي حفظه للطعام بعيد عن الحيوانات

الجا بيه هي المكان الغريق في مياه ضحله او المكان الذي ينزلوا فيه ماسورة السحب من النيل اما البلبطي فهو احد انواع السمك النيلي والله اعلم اما الاثنين الباقيا ت اتركن لليعدي
التايتقه اوفي قول اخر الترتقه فهي عود او حديده يدخل بين حديدة الفا س وعودها وكذلك الطوريه لسد الفراغ الناتج عن استخدام هذه الادوات ان ما اكون وهمان وكذلك كرعين العناقريب ان اشقت من فوق تاخد ترتقه
خشم السام : باب السام
البحر تسب : البحر فاض
نسبة لرغبة بعض الأعضاء في شرح بعض الكلمات المحلية الصعبة نخترح هذا المعجم المتواضع لمساعدة كل من يريد التعرف علي كلامنا في القري والحضر .
معجم الأدوات والصناعات اليدوية
الضفيرة-هي نسيج من سعف النخيل او شجر الدوم او الشعير ..وعادة ما تستخدم في أدوات الفراش بعد ربطها ببعضها لعمل بعض المقتنيات مثل القفة والعتنيبة والبرش والتقروقة
العتنيبة-وهي تصنع من السعف والشعير وتستخدم في الأفراح وفرش البيت علي الأسرة.....الخ.
البرشهو من نفس المواد السابقة ويختلف عن العتنيبة في الحجم ونوع السعف ونعومة الضفيرة وعادة يستخدم كفرش فوق الأرض .
التقروقــة- نوع من البرش دائري الشكل عادة او مستطيلة وتستخدم في آداء الصلاة.
الهبابة
سواء من السعف او القماش وتستخدم لتحريك الريح عندما ترتفع درجة الحرارة.(مروحة).
الطبق
من السعف او القماش ويستخدم كغطاء للطعام او للزينة علي حوائط المنزل باشكال وزركشات جميلة .
القفة
طبعا من الأشياء المعروفة للجميع ولكل الدول العربية.
المعلاق
يستخدم لتعليق او رفع بعض المواد وخاصة الأكل ولكي يكون معرضا للهواء حفاظا عليه.(ثلاجة).
القرعة
تصنع من القرع بعد تجويف القرع وهو أخضر ويترك للتجفيف لأستخدامه في حفظ بعض المواد وخاصة الحليب.
السعن
السعن هو عبارة عن جلد الماشية كاملا بعد أن يتعرض للدبغ وبعض المعلجات الخاصة ويستخدم لحفظ الماء والحليب وله ميزة أن المسامات الجلدية تجعل للماء نكهة خاصة وباردة جدا تضاهي الثلاجة الحديثة.كما أن مادة القطران المصنعة من بعض النباتات تفيد جسم الأنسان.
القربة
نفس المصدر السابق ولكن كبر الحجم ونوعية جلد الحيوان
القرقريبة
أداة للعواسة ...تسهل توزيع العجين علي الصاج عند صنع الكسرة.
القرعةتصنع من القرع بعد تجويف القرع وهو أخضر ويترك للتجفيف لأستخدامه في حفظ بعض المواد وخاصة الحليب.
السعن
السعن هو عبارة عن جلد الماشية كاملا بعد أن يتعرض للدبغ وبعض المعلجات الخاصة ويستخدم لحفظ الماء والحليب وله ميزة أن المسامات الجلدية تجعل للماء نكهة خاصة وباردة جدا تضاهي الثلاجة الحديثة.كما أن مادة القطران المصنعة من بعض النباتات تفيد جسم الأنسان.
القربة- نفس المصدر السابق ولكن كبر الحجم ونوعية جلد الحيوان
القرقريبة - أداة للعواسة ...تسهل توزيع العجين علي الصاج عند صنع الكسرة.
الطايــــــــوق-هو المخ الذي يستخرج من راس الماشية ليستخدم في مسح الصاج
الصاج / الدوكة - قطعة من الحديد الذي تم أعداده لعواسة الكسرة والقراصة وغيرها.
الخمارة - هي وعاء من الفخار لحفظ العجين الذي يستخدم في الكسرة ...ويمكن أستبداله بآنية من مواد أخري .
الجرارة- وهي جمع جر وكذلك أناء من الفخار لحفظ الماء .
الزير- المصدر السابق.
القلة- نفس المصدر. ويختلف الحجم.
القراف - كذلك من الفخار او المواد الحديثة ويستخدم في أخراج الطعام من الأناء عندما يكون ساخنا.
الجبنــــة- هي تستخدم في طهي القهوة بعد غليها في اناء من الحديد يسمي الشرقرق او البن وتصنع من الفخار كذلك.
اللداية- مجموعة 3 حجارة او 3 صخور لوضع أواني الطبخ عليها أعلي النار لتجعل الحطب يستقبل الريح التي تساعد علي الأشتعال.
البنبـــــــــــر- مقعد من الأشجار بعد نجرها حسب المعايير المطلوبة وينسج بالحبال التي تصنع من لحاء النخيل او الدوم او غيره....وحديثا استبدلت باللدائن البلاستيكية.
كراب العنقريب- هو الجزء الأمامي من حبال العنقريب لشده في حالة ارتخائه.
الكدنبس :-هو مكان تجميع الكناسة والأوساخ.
التكل :-هو المطبخ.
الدلاقين:-هي الملابس المستخدمة كثيرا
الشلاتيت:-هي الملابس التي كادت أن تتمزق.
الماروق والكرك ..من اسماء روث البهائم ولكل كلمة استعمال خاص ..فالماروق عندما يستعمل لتخصيب الأراضي الزراعية والكرك عندما يتم تخميره لعمل واجهة للمنازل والأسطح الطينية.


ليست هناك تعليقات: