2015/01/03

مصطلحات وتعابير في لهجاتنا العصرية



(عِلْمَنَا سَلاْمَتْكُم ): والجملة تقليد متبع في سلوم القبيلة، أن الضيف أو القريب، عندما يصل ويجلس يخبر صاحب البيت والجالسين ان كان هناك احد، أخباره، وأخبار وأحوال  من تركهم ورائه، حتى وصوله، وان كان الضيف من غير الاقارب، فيذكر سبب مجيئه، ويبدأ حديثة ب(علمنا سلامتكم) اي اخبارنا تسركم، ثم يكمل حديثة ويتمه بهذه الجملة(هذا في علمنا وسلامتكم) هذا مالدينا من اخبار، ومثلها:حمدها وبقاكم

( أسْوَدْ الوَيْه ): اسود الوجه، تقلب الجيم ياء، وهي من السباب، تقال لمن عمل عملا يعيب صاحبه.
( ثِقِيلْ طِيْنَة ): صفة للإنسان سئ المعشر،لا ترتاح لوجوده أو الحديث معه.


( طَايِحْ حَظْ ): صفة للرجل صاحب الحظ السيئ. ومثلها" طايح نِص".

( اربط حمارك ): اذا اشار الشخص في معرض حديثه الى نقطه مهمة في الموضوع.

( مَا حَالْ خَلاَيِفْكُمْ ): ما أخبار من خلفتم ورائكم من أهلكم والجملة للسؤال عن الحال، ويأتي الرد: (لَسَ الخلاف). لس: من ليس، والخلاف يقصد بها انه لم يكن هناك جديد من أخبار خلفه أو من المكان الذي اتا منه0ومثلها: (مَا خَبَرَكُمْ): سؤال عن الأخبار (تهامة).

( قَاطِعْ جَادَّهْ ): الشخص الذي ليس فيه خير، وقاطع جادة أي قاطع طريق، وينعت بهذه الصفة من لاخير ولا نفع فيه لأهله وجماعته.([1]).

( يَا غَرْقَتِي ): وتقال عند الفزع والهلع ، يصف نفسه بالغريق لهول المصيبة


( هَبْ رِيْح ): وصف للرجل الكريم الشهم، كثير الترحيب بضيوفه: وهو وصف لمن يكرم ضيوفه ويئانسهم. (بادية وحاضرة)

( احْمَرْ إذْنْ ): وهي صفة ونعت للرجل الأبيض، الرجل الأحمر أو الأبيض كالأوروبي، وكذلك يقول احمر أذان، وهناك وصف يقوله أي بدوي للاجني الأبيض (حْمِرْ عْطِرْ). (الشمال)
.
( والله إنه ): تعبير يعني انه ضعيف، أو لا بأس حياله، أو بين البين، يسأله عن الشدة والعزيمة عند فلان، فيقول والله انه ما عليه: أي لا بأس به ولكن ليس إلى ذاك الحد. عند الكثير.

( تَرَاعَدْ فرُوضَهْ ): وصف للجبان، فلان يوم شاف الذيب تراعدت فروضه: ذل وخاف  والصواب فرائصة، والفرائص العضلات في الجسم..( بادية)

( مْطَرَّاً مِنْه ): الميم مخففة-  ليس هناك شخص أحسن منه وأفضل منه. (بادية).

( شَبْ عليه ): استعجله الأمر، شِبَّيْ عَلِيْهْ: استعجليه، والنار شابه متقده0( نجد).

( ياكا ياكا ): جملة يراد منها تأكيد بقاء الأمر على حاله. مرادفها ( صبه احقنه) ( سعيد اخو مبارك) ( هالها اياها) ( ثور قال احلبه). (في لهجات الجنوب).


( ما حناب ): والبعض يكتبها هكذا: (مَحْنَاب) والأصل: ما نحن بـ . ويقال: ما حناب راجعين معكم. ما حناب ماكلين. ما حناب منكم ولا انتم منا. قال سعد بن شفيا المنداع الدوسري(من الغييثات)
حنا الغييثات (ما حناب) ذلاني                             تفقين وفقين ما تخطي ضرايبنا.
( نجد بادية وحاضرة).

( مَالَكْ لِوَا ): والجملة من أدب الكلام، بدلا من كلمة (لا)، فبدلا من الرد بلفظة (لا): يقول: مالك لـوا . (بادية وحاضرة) وسط وشمال.

( يا حيف ): بمعنى اسف. يقول ياحيف عليك تسوي هالسوات. قال بديوي الوقداني
يا حيف تخفي امورا كنت حاسبها                            واللي على بالهم كله على بالي
( بادية الشمال).


( يَا مَلاَ ): جميعها بالفتح- أداة تَمَنِّي، مثل ياملا العافيه. يامَلاَ الصحة، ياملا الجنة، وعندما يدعو عليه يقول: ياملا المرض ياملا ...الخ. وربما اصل الكلمة من ( يأمل) من الامل  وحذفت الهمزة كعادة الكثير من العرب.


يا ويطي : كلمة للاستهزاء والسخرية. يِا وِيْحِيْ: الويح لي. يا ويلي: الويل لي. ( بادية الشمال).



( رَدْ النَقَا ): وتعني تبليغ القبيلة التي سيشنون عليهم الحرب، وشن الحرب بدون سابق اعلان أي بدون رد النقا يعتبر خيانة و(بوق). ومن شعر الحداء:
وش عاد لو (رد النقا) فرحان                                        ويشوف نفسه زايده ([2])


( أحواله مَصْلَحَهْ ): مصطلح، وهي صفة للرجل عندما لا يملك مالا، أو أوضاعه المالية مترديه، فيقولون ( فلان احواله مصلحة). ( بادية الشمال).

( قل صح ): ليس في عقله، مريض نفسيا ، له عقل صغير. ( نجد).

( عالية نجد ): مصطلح (عالية نجد)يشمل إمارات تابعة لمنطقة الرياض وهي الدوادمي والقويعية والخاصرة ووادي الدواسر، وكل ما يتبع هذه الإمارات من البلدان والقرى ومياه البادية وبلادها، وتشمل مواقع تابعة لمنطقة مكة المكرمة ومنطقة المدينة المنورة، والبلدان والقرى الواقعة في عرض شمام والسر. وفي الصحاح في اللغة: يقال: عالى الرجل وأعْلى، إذا أتى عالِيَةَ نجدٍ.


( مِغِيْب شَمْس ): للمكان الذي يقع غرباً باتجاه غياب الشمس. وأهالي البادية يستخدمون الجهات الأصلية «شمال، جنوب..»، كما يستدلون بالنجوم «وأشهرها الجدي» ليلاً، ويقولون عن الوصف «حطه على حجاجَك الأيمن» أي سر وأجعل الجدي يميناً باتجاه حاجبك الأيمن!!. ويقولون أيضا «حطه على ظهرك» أي ضعه باتجاه الخلف.. وهكذا.. (بادية وحاضرة)


( ثِقِيْل طِيْنَة ): وهي صفة للرجل الممل. الغير محبوب. سيء المعشر. وفلان ثقيل طينه اذا تكلم أو هرج، وما أثقل طينته، جاك ثقيل الطينة. (يعرفها الكثير)..

( فَلَّة حْجَاجْ ): جملة تعني سرور الحال، وراحة بال، ويقصد بلفظة فَلَّة أي سعة وهي عكس ضيق. يقال (ناس فالين الحجاج وناس الله يعلم الحال). (يعرفها الكثير)..

( الله يِسْقِـيْ ): جمله للتمني، تعني الله يعيد تلك الأيام، يدعو لها بان تسقى بالمطر. وسقاها الله من ايام .
مصطلحات وتعابير في لهجاتنا العصرية

(عِلْمَنَا سَلاْمَتْكُم ): والجملة تقليد متبع في سلوم القبيلة، أن الضيف أو القريب، عندما يصل ويجلس يخبر صاحب البيت والجالسين ان كان هناك احد، أخباره، وأخبار وأحوال  من تركهم ورائه، حتى وصوله، وان كان الضيف من غير الاقارب، فيذكر سبب مجيئه، ويبدأ حديثة ب(علمنا سلامتكم) اي اخبارنا تسركم، ثم يكمل حديثة ويتمه بهذه الجملة(هذا في علمنا وسلامتكم) هذا مالدينا من اخبار، ومثلها:حمدها وبقاكم

(وسيع صدر): صفة للرجل الحليم .

(لحية غانمة): وتقال للرجل صاحب السمعة الطيبة.

(عقب الأخير) بعد صلاة العشاء

(اها - يزي) عبارة للتنبيه والتحذير. أي يكفي.

(طاح الحطب):عاد الى حالته الطبيعية

(في راسه حب ما طحن): صعب المراس

( سحب عليه): اهمله.

( ثِقِيلْ طِيْنَة ): صفة للإنسان سئ المعشر،لا ترتاح لوجوده أو الحديث معه.

( طَايِحْ حَظْ ): صفة للرجل صاحب الحظ السيئ. ومثلها" طايح نِص".

( اربط حمارك ): اذا اشار الشخص في معرض حديثه الى نقطه مهمة في الموضوع.

( مَا حَالْ خَلاَيِفْكُمْ ): ما أخبار من خلفتم ورائكم من أهلكم والجملة للسؤال عن الحال، ويأتي الرد: (لَسَ الخلاف). لس: من ليس، والخلاف يقصد بها انه لم يكن هناك جديد من أخبار خلفه أو من المكان الذي اتا منه0ومثلها: (مَا خَبَرَكُمْ): سؤال عن الأخبار (تهامة).

( قَاطِعْ جَادَّهْ ): الشخص الذي ليس فيه خير، وقاطع جادة أي قاطع طريق، وينعت بهذه الصفة من لاخير ولا نفع فيه لأهله وجماعته.( ).


( يَا غَرْقَتِي ): وتقال عند الفزع والهلع ، يصف نفسه بالغريق لهول المصيبة


( هَبْ رِيْح ): وصف للرجل الكريم الشهم، كثير الترحيب بضيوفه: وهو وصف لمن يكرم ضيوفه ويئانسهم. (بادية وحاضرة)


( احْمَرْ إذْنْ ): وهي صفة ونعت للرجل الأبيض، الرجل الأحمر أو الأبيض كالأوروبي، وكذلك يقول احمر أذان، وهناك وصف يقوله أي بدوي للاجني الأبيض (حْمِرْ عْطِرْ). (الشمال)
.

( والله إنه ): تعبير يعني انه ضعيف، أو لا بأس حياله، أو بين البين، يسأله عن الشدة والعزيمة عند فلان، فيقول والله انه ما عليه: أي لا بأس به ولكن ليس إلى ذاك الحد. عند الكثير.


( تَرَاعَدْ فرُوضَهْ ): وصف للجبان، فلان يوم شاف الذيب تراعدت فروضه: ذل وخاف  والصواب فرائصة، والفرائص العضلات في الجسم..( بادية)


( مْطَرَّاً مِنْه ): الميم مخففة-  ليس هناك شخص أحسن منه وأفضل منه. (بادية).


( شَبْ عليه ): استعجله الأمر، شِبَّيْ عَلِيْهْ: استعجليه، والنار شابه متقده0( نجد).


( ياكا ياكا ): جملة يراد منها تأكيد بقاء الأمر على حاله. مرادفها ( صبه احقنه) ( سعيد اخو مبارك) ( هالها اياها) ( ثور قال احلبه). (في لهجات الجنوب).


( ما حناب ): والبعض يكتبها هكذا: (مَحنَاب) والأصل: ما نحن بـ . ويقال: ما حناب راجعين معكم. ما حناب ماكلين. ما حناب منكم ولا انتم منا. قال سعد بن شفيا الدوسري(من الغييثات)
حنا الغييثات (ما حناب) ذلاني                             تفقين وفقين ما تخطي ضرايبنا.


( مَالَكْ لِوَا ): والجملة من أدب الكلام، بدلا من كلمة (لا)، فبدلا من الرد بلفظة (لا): يقول: مالك لـوا . (بادية وحاضرة) وسط وشمال.


( يا حيف ): بمعنى اسف. يقول ياحيف عليك تسوي هالسوات. قال بديوي الوقداني
يا حيف تخفي امورا كنت حاسبها                            واللي على بالهم كله على بالي
( بادية الشمال).


( يَا مَلاَ ): جميعها بالفتح- أداة تَمَنِّي، مثل ياملا العافيه. يامَلاَ الصحة، ياملا الجنة، وعندما يدعو عليه يقول: ياملا المرض ياملا ...الخ. وربما اصل الكلمة من ( يأمل) من الامل  وحذفت الهمزة كعادة الكثير من العرب.


( يا ويطي ): كلمة للاستهزاء والسخرية. يِا وِيْحِيْ: الويح لي. يا ويلي: الويل لي. (بادية الشمال)


( رَدْ النَقَا ): وتعني تبليغ القبيلة التي سيشنون عليهم الحرب، وشن الحرب بدون سابق اعلان أي بدون رد النقا يعتبر خيانة و(بوق). ومن شعر الحداء:
وش عاد لو (رد النقا) فرحان                                                ويشوف نفسه زايده ( )


( أحواله مَصْلَحَهْ ): مصطلح، وهي صفة للرجل عندما لا يملك مالا، أو أوضاعه المالية مترديه، فيقولون ( فلان احواله مصلحة). ( بادية الشمال).

( عليه قل صح ): ليس في عقله، مريض نفسيا ، له عقل صغير. ( نجد).

( عالية نجد ): مصطلح (عالية نجد)يشمل إمارات تابعة لمنطقة الرياض وهي الدوادمي والقويعية والخاصرة ووادي الدواسر، وكل ما يتبع هذه الإمارات من البلدان والقرى ومياه البادية وبلادها، وتشمل مواقع تابعة لمنطقة مكة المكرمة ومنطقة المدينة المنورة، والبلدان والقرى الواقعة في عرض شمام والسر. وفي الصحاح في اللغة: يقال: عالى الرجل وأعْلى، إذا أتى عالِيَةَ نجدٍ.


( مِغِيْب شَمْس ): للمكان الذي يقع غرباً باتجاه غياب الشمس. وأهالي البادية يستخدمون الجهات الأصلية «شمال، جنوب..»، كما يستدلون بالنجوم «وأشهرها الجدي» ليلاً، ويقولون عن الوصف «حطه على حجاجَك الأيمن» أي سر وأجعل الجدي يميناً باتجاه حاجبك الأيمن!!. ويقولون أيضا «حطه على ظهرك» أي ضعه باتجاه الخلف.. وهكذا.. (بادية وحاضرة)


( ثِقِيْل طِيْنَة ): وهي صفة للرجل الممل. الغير محبوب. سيء المعشر. وفلان ثقيل طينه اذا تكلم أو هرج، وما أثقل طينته، جاك ثقيل الطينة. (يعرفها الكثير)..

( فَلَّة حْجَاجْ ): جملة تعني سرور الحال، وراحة بال، ويقصد بلفظة فَلَّة أي سعة وهي عكس ضيق. يقال (ناس فالين الحجاج وناس الله يعلم الحال). (يعرفها الكثير)..

( الله يِسْقِـيْ ): جمله للتمني، تعني الله يعيد تلك الأيام، يدعو لها بان تسقى بالمطر. وسقاها الله من ايام .

( سفر دلدل ): دلدل رجل ارسلته جماعته الى السوق نيابة عن اهل القرية لشراء احتياجاتهم ولم يعد ولم يرونه بعدها. ويضرب المثل في من لا تريد ان تراه ثانية .

يَا بِرِي حَالِي : تقال للشفقه 0

يا بلفيت اني : يتفاخر

يَا رَبَل : يامسكين

يَا زْقِيْنَه:  تودد وتلطف للطفل الصغير0

يا عوينه يناااه: يعينه الله وهي للتاسف لمصاب

يالله افِيْلَه افَاهْ : استرحام ودعاء من الله بموافات الحق للشخص الاخر

يالله الخيره : تمني ان تكون العواقب سليمه

يالله حيه :الله يبقيك أو الله يسلمك(في التحيه والسلام والرد عليها)

يامَا لفَرْقَى الخَلاَ يَاه : تقوله اذا طرا لك شيء ويعز عليك

ياوالله اللي احضروا هل الرمادة : تقال عندما يأتي من يقنبعها دايما بحق وباطل بسبب وبليا سبب

يَاوَلاَتَه وًَالاَهْ : ويلا  له


[1] - آلي: http://www.banymaklab.com/vb/showthread.php?t=4607&page=22
[2] الحداوي الوارده في كتاب موزيل عن الرولة. د. سعد الصويان ص 521

ليست هناك تعليقات: