.

2015/01/23

لهجة القطيف

- هناك مزيج من المفردات المشتركة بين كل المناطق .. ولكل منطقة بعض الالفاظ الخاصة
2- يبدو واضحاً  وجود كلمات كثيره من الفرس في بعض المفردات لقرب المنطقة والتبادل التجارى مع بلاد الفرس
فمثلاً: الاعلام .. تلحق بها (وه)  – ليصبح ( جاسم - جاسموه )..( وعدنان –عدنانوه) بسكون الواو والهاء
في اعلام الذكور والاناث كذلك 0
4- القاف تبدل لجيم والكاف  - G - ولا ادري ان ظلت القاف تقلب للغين الان ..والغين الى قاف أيضاً :( قمر
-  غمر) , (غائب – قايب) ,( قال – گال)
5- ابدال الجيم الى ياء .. وهي عادة منذ القدم :( جدّي – يدي) , (جبل -  يبل )
6- الحاق حرف الهاء الساكن بعد ضمير المتكلم (ي ) : (عميّه .- خاليه )0وهي مذكوره في القرآن :} ما
اغنى عني ماليه , هلك عني سلطانيه {ولا اظنها في القطيف وقراها ..
7- ابدال الذال الى دال - فمثلاً ( ذهب –  دَهب ) 0
8- أهل الاحساء يمدون حروف المد .. فمثلاً (هذا -  هآذا) و ( يمكن - يآمكن )0
9- الهمزة التي على الياء تقلب الى ياء ساكنة .. نحو (ضائعة – ضايْعة ) 0
10- تاتي الفاء بدل حرف الثاء .. ثلج > فلج ,, وتأتي التاء أيضاً (  ثلاثة -  تلاتة ) 0

11-تبدل الالف الممدودة وبعدها همزة الى همزة قطع ساكنة (  سماء -  سم ) 0
12- الكاف تبدل الى ش ch في بعض الكلمات .. نحو( سمك – سِمش )  0
13- بعض الكلمات التي تبدأ بفتح تبدل بكسر كالمثال اعلاه ..
14 - بعض الكلمات يضاف في بدايتها الف عرَضيه مع تسكين الحرف الاول (  كـ ورقة -  اوْرگة  ) 0
15- اسماء الاشارة ( تقلب الدال الى ذال وتقلب الالف الى ياء ساكنه مع اضافه هاء في المفرد الذكر , ولاتضاف هاء في المفرد المؤنث , وفي الجمع تبدل الجملة بأكملها ) :      (هذا - هاديْه)   ,   (هذاك - هاداك )  ,   (هذه - هادي) (أولئك > هاديْلاك )  ,   (هؤلاء - هاديْلين - ديْلين )  ,  (  ذيك -  هاديك)   ,   ( ذاك - هاداك  )


فنجد عنعنة تميم وقيس، واستنطاء سعد وهذيل، وجعجعة قضاعة، وجيم فقيم، وقاف تميم، وكشكشة تميم
المتحدرة من اللهجات اليمنية.. الى غير تلك اللهجات التي تنطق بابدال الحروف بغيرها.

فمنها جيم (فقيم) وهي قلب الجيم ياء المنتشرة في بعض قرى القطيف كأم الحمام والجش وسيهات وصفوى
والسنابس، فهم عندما ينطقون جبل وجمل وجنوب يقولون : يبل ويبل ويمل وينوب، وفقا لما نطق بها
شاعر فقيم في جني وشجيرات في هذا البيت:

ونجد كذلك استنطاء سعد وهذيل والازد، وهي ابدال العين نونا، فينطقون (اعطى) انطى، وقد نطق بها النبي
في احاديث مروية، وكذلك عنعنة تميم وقيس، وهي ابدال الالف عينا فيقولون (عجل) اي اجل (بمعنى نعم)
وتأتي كشكشة تميم وهي إبدال الكاف في ضمير المخاطبة الى (شين) بصفة شائعة في مدن القطيف وقراها،
فيقولون (زوجش يحبش. وابنش يطيعش) اي زوجك يحبك وابنك يطيعك، ومثلها قاف تميم، وهي عبارة عن
ابدالها جيما مصرية او حرف G الانجليزية، وهي منتشرة بصورة عامة في القطيف، فيقولون كام وكعد
وكال اي قام وقعد وقال، وفي ذلك يقول شاعر تميم:

ولا اكول لكدر الكوم كد نضجت ولا اكول لباب الدار مكفول
اي:
ولا اقول لقدر القوم قد نضجت ولا اقول لباب الدار مقفول

ويروي ابن القوطي في كتابه (تلخيص الادب) ان الشاعر ابن المقرب المتوفى سنة 617هـ كان يعقد القاف
كافا.

تأتي لهجة كلب (الوكم والوهم) اقل انتشارا وهي كسر الهاء او الكاف في ضمير الجمع المتصل، كقولهم
منكم وعنكم وبيتكم، ومنهم وبيتهم، وهي لهجة( القديح والعوامية والتوبي والخويلدية وصفوى والاجام) من
قرى وهجر منطقة القطيف، وهناك من يفتح ضمير المتكلم المضاف اليه ويلحق بها هاء السكت كأهل سيهات
حين يقولون "خاليه وعاميه" اي خالي وعمي، وهي عربية فصححى، وقد جاءت في القران الكريم (ما
اغنى عني ماليه، هلك عني سلطانيه(0

وهناك بعض الحروف التي ربما جاءت اليهم من مصدر غير عربي، كابدال الكاف في بعض الكلمات جيما
مخففة، واعتقد انها فارسية، فهي تشبه CH الانجليزية كقولهم (جيف وسمجة ورجية) كيف وسمكة وركية،
وهي دارجة في لهجة اهل القطيف،:
ومنها ابدال الثاء فاء فيقولون (فوب وفواب وفلافه) اي ثوب وثواب وثلاثة، وكذلك ابدال الظاء ضادا والذال
دالا بصورة مضطردة، كما يسود في لهجتهم الحاق الباء بعد حروف المضارعة، لتعبر عن سين التنفيس
كقولهم (اباكتب وبنكتب وبتكتب وبيكتب) وكذلك كسر احرف المضارعة، وهي لهجة اسد وقيس، وهذا الى
غيرها من التبديل والتغيير التي تلحق الحروف، والتي ورد بعضها في كلام العرب وسجلها علماء اللغة،
هذا موضوع للكاتب الاستاذ : محمد الشرفاء نشر في مجلة الواحة , وهو يتحدث عن اللهجات المحلية في
المنطقة , أخذت منها جزءا وهو الهاء في الضمير المتكلم والياء في الأسماء :

)-
الحاق نهاية ضمير المتكلم المفرد- هاء) مسكونة، كقول:
(عميه، خاليه) بدلاً من: عمي، وخالي.
وهذه اللهجة انفرد بها أبناء سيهات دون سواهم من أبناء مدن وقرى القطيف، ولكن يشاركهم فيها غالبية
أبناء مدن وقرى الأحساء، وهذه اللهجة عربية فصحى، جاءت في القرآن الكريم، في قوله تعالى: { ما أغنى
عني ماليه، هلك عني سُلطانيه {0
-
إبدال حرف الجيم (ياء) في الأسماء، لا في الأفعال: قيل هي لهجة لقوم من أهل اليمن وقيل لبني تميم.
وهذه لإبناء (سيهات، وصفوى والسنابس وأم الحمام) في القطيف وبعض قرى الأحساء مثل (الساباط،
والجفر، والمنيزله، والفضول، والطرف) كقولهم: رَيَّال) بدلاً من (رَجَّال) أي (رَجُل ) و (شيرة) بدلاً من
(شجرة) و (وَيه) بدلاً من (وجه) و (ياهل) بدلاً من (جاهل) و (مسيِّد ) بدلاً من (مسجد)0


الضمائر المنفصلة في لهجة سكان منطقة القطيف :
للمفرد المذكر - أنا ، إنت ، هوه0
للمفرد المؤنث - أني ، إنتين ، هيه0
للمثنى والجمع المذكر والمؤنث إحنا ، إنتون ، هم0

أسماء الإشارة :-
هذه – هادي - دي
  هذا ،  هادا ، دا
هؤلاء ، دولا ، هدولا
 أولائك، دولاك
هنا، إهنا0
هناك، إهناك ، مناك0
 ذلك ، داك ، هاداك0
 تلك ، ديك ، هاديك0
ذلك هو، دكوه ، هاداك هوه0
تلك هي ، دكيه ، هاديك هيه0


إبـْطِـْيِـني : الشخص الذي يحب الأكل بكثرة
إتْخَتَّنْ : اختبأ0
أثْوَلْ : تطلق على الشخص الذي لا يجيد تدبير عمله
أحِّيْن:الآن..
إخْتَرَبْ : تعطل – توقف عن العمل يقولون ( اخترب العمل – واختربت السياره – واختربت الماكينه0
الأدَبْ : الحمام 0
أدْعَنْ:جشع
أرْيَشْ :غني0 ومثلها مْرَيِّشْ0
ادْنَاةْ : اقرب شيء – يقول - ادناة مركز صحي : اقرب مركز صحي0
أزْعَرْ:بخيل
إزْقُِبّي : صفة تطلق على الرجل الفاسد أخلاقياً .
ازيت: الازيت من انواع الرياح – ورياح الازيت ريح شماليه  تساعد السفن على المسير والسرعة .
إسْتِكَانَةْ : كاس صغير مخصص لشرب الشاي0
اسْقِطْ السَيَّارَهْ :اوقف السياره جانبا0
أسَلْ: الأسل: من النباتات ينمو في الغالب حول تجمع المياه ، ويستخدم في صناعة المديد0 وقد ذكرنا المديد في هذا الباب0
 إشْ تَِبِيْ : ماذا تريد .
إشْ حَادّكْ :مالذي الزمك على فعل هذا الشيء - أي ما الذي أجبرك على فعل هذا أو ذاك أو أي عمل أنت غير راضِ عنه أصلاً .
 إشْ رََنْقَهْ : أي ما هذا أو ما نوعه .
إشْ طََرَي : ماذا جرى .
 إشْ عَلِِيْك : ماذا يعينك من أمري أو أمرهم ، كما تعني التعجب والمبالغة أيضاً .
أَشْ: فتحة على الهمزه -  للنهر والزجر 0 أش ولا كلمة: مع وضع الاصبع :السبابه على الفم: أي اسكت وأغلق فمك 0
إشْخَانْتَه : وهي عكس كلمة ما أحسنه ، وما أزينه ، وهي تعني ما أقبحه وهي من كلمات التذمر .
إشْخَطَهْ : أتركه ولا تعبأ به .اهمله0
إشْقَََحْ :  بمعنى أقفز شيئاً ما كالحاجز .والشقحه احدى الالعاب الشعبيه يلعبها الصبيان والبنات0
اشكرَه : أتعجب
إشْلَََحْ : إنزع ما عليك من ثياب0 وشلح ملابسه خلعها من على جسمه0
أشْوَلْ : هو من يستخدم يده اليسرى بصورة دائمة بدل اليد اليمنى .وتاتي اعسر
أشْوَى : أحسن وأفضل .يقول : اشوى انك مااشتريت هذه البظاعه او  اشوى انك ماسافرت0
أصْ : فعل أمر بمعنى اسكت واهدأ ، وهي كلمة عربية أصلها اصمت .
 أصْقََهْ : الأصقه هو الأصم ، ومؤنثها صقهاء .
اصْمَخْ:أطرش0أصم0
أطْرَمْ: أبْكَمْ 0اخْرَسْ0 يقول المثل : أم الطرمان تعرف لغة عيالها 0
إعْلَوَّه: عسى ولعل 0الاب يقول لولده: ذاكر زين أعلوه تجيب علامة كبيرة0 تدخل فيها كلية.
اغْدَان :بساط مثل السجاده 0
أفَا عَلِيْك : أي عيب عليك ، عتاب وملامه0يقول:أفا عليك تعمل كذا0والصحيح أفاً عليك0
 أفْنَسْ : هو الشخص ذو الأنف الأفطس .
افني :كلمة قديمة وتعني النابين من اسنان الانسان وهما متقابلان ، أيضاً لها معنى آخر وتعني المولود الثاني في الأسرة حيث الأول يسمى ابچر .
افْنِيْن:العدد اثنان (2)0هكذا ينطقها أهل القطيف عموما0
اقْحُوْفَهْ : ثمره جوز الهند 0
 إقْضِبْه : امسكه بقوة .
إقْلاَطََةْ : حصة الغواص المالية في نهاية رحلة الغوص .
 إقْلِبْ وَجْهَكْ : اغرب عن وجهي ، وهي لفظه للزجر والطرد والنهر0
إلاوى: لماذا
إلَى وِيْش : لأي شيئ
أم السعَف واللِيْف : النخلة 0جمله من التراث كانت تقال للاطفال لتخويفهم0 فمثلا الام تقول لولدها : ان خرجت الى الشارع ستأتيك أم السعف والليف وتأكلك أو تخطفك 0 كذلك: نام لا تجيك أم السعف والليف تراها ورى الباب فيفزع الطفل المسكين وينام خوفا منها0
أمَّايْـِــي : أمي 0 وهي دارجة في قرى القطيف0
إمْبَلاَ : كلمة تعني الإيجاب بنعم 0
أمْبِىّ : ابغى وأريد0 يقول: أمبي أروح أمبي اكل0
إمْدَحْدَحْ : صفه للشخص السمين القصير0ومثلها: إمْرَبْرَبْ : الطفل الصغير حسن التغذية - السمين0

إمعينة:مثل
امفهي:شارد الذهن0 فاغراً فاه يفكر0
أمْسَبَّحْ : هو جزء يخصص في الغرفة للأستحمام ويكون محجوز وأرضيته مرتفعة عن باقي الغرفة .
إمْهَِي : وتعني إدخلي
إنْجَعَسْ :  دخل بسرعة في مكان ما واختفى .
إنْحَاشْ : هرب .فرسريعا0
انْزَحْ: ابتعد قليلا0
إنْسِدَحْ :  يقال فلان منسدح أي مستلقِ على ظهره 0يريد من ذلك ان ينام او يرتاح .
إنشِبْ :اغرف 0ضع الطعام في الصحن .يقول: انشب الاكل جيعانين0
إنْشِكَحْ: الجلوس بتعالى وتكبر وخيلاء0
أنْصَلْ : انسل هاربا ومتخفيا
انْصِيْفَاتْ: وهي كلمه تطلق على التوأم المتشابهين جدا
 أنْطَمْ : أي اسكت وأغلق فمك .
 إنْقِلِعْ : زجر ونهر0اذهب بعيدا  0 اغرب عن وجهي
أو القناة التي تستخدم لتصريف مياه المجاري بَالُوعَة : هي الحفرة
اوْتِي: مكواة الملابس 0 وهي تركيه0
أُوْفْ : عطلة 0 وهي انجليزية
أوْهُووهْ :لفظه  يقصد بها  عدم الرضا والملل .
أيَّادِي : نمط من الغوص يستخدم فيه الغواص الحبل أثناء الصعود .
ايْدَام : من الاكلات مكوناتها خظار مطبوخة0
أيْدَه : حبل طويل يستخدمه السيب لسحب الغواص من قاع البحر حتى السطح
بَاحْ:  انتهى ونفذ0 وهي لفظه تقال للاطفال0
بَادْقِير : ما يوضوع فوق رأس القدو.
بَادُور: مسمار
بَادْيَه : اناء مقعر0 وهو من المعدن0 وله عدة أحجام
بَارِحْ:من انواع الرياح- البارح يبدأ في الاسبوع الأول من شهر يونيو وتستمر حوالي أربعين يوماً . وهي رياح شمالية موسمية ومن صفاتها انها تثير غبار0
بَارِِزْ: جاهز0 أمبرز : مجهزيقول: برزوا الشاي والقهوه0
بَارُوْح: سوف اذهب0(وهذه في سنابس)0
بَاصِقْ: لاطعم له 0ومثلها: ماسخ
بَاقْ: سرق 0 والبواق هو الحرامي 0 يقول المثل: البايق واحد والمتهومين ألف 0 يضرب في عموم الشر  0
بَاكُول : سأقول0
بالغصب: بِالزُور : بالقوة
بَانْكَه :  مروحه0 وهي فارسية
بَايِخْ : لا يطاق 0  كريه 0
بايي: سأاتي0(وهي في سنابس)0
بَتَّلْ:استمر في المسير أو العمل أو الكلام0
بَتِيْرِسْ: بطاطا
البحر قايش : محل طروه يعني قراح0
بحْـلَس : أظهر لسانه 0
بُخْنَق: البخنق : غطاء أسود للرأس ترتديه البنات الصغيرات مطرز حول الرأس ومن الأمام0 بخيوط الزري الذهبي غالبا0
بَرْبَرَةْ : الكلام الكثير بلافائده0 يقول : فلان ياكثر بربرته0
بُرْتُغَالَة: برتقالة 0استبدلت القاف غينا0
بَرَسْتِي: البرستي : كوخ مصنوع من سعف النخيل 0
بَرْطَمْ:  عبس وزعل – والطفل الصغير عندما يزعل تنقلب شفته السفلى للخارج  فتعرف انه زعلان0
بُرْقَع :قناع مستطيل للوجه يمتد من الجبهة حتى نهاية العنق يلبس فوق الشيلة لا تنزعه المرأة البدوية أبدا ليمكنها من التجول بحرية ولبسه من العادات فى جزيرة العرب  وخاصة وسطها0 وشرقها.

بُرْنُصْ: وتعني البطانيه

ليست هناك تعليقات: