2015/01/07

لهجة قبيلة عنزه



يقول الشاعر زياد الاعجم  الشاعر الاموي  من بني عامر ، وبالولاء من عبدالقيس.وهو:
عجبتُ والدهر كثير عجبه                                     من عَنَزيِّ سبني لم اضربه
وعنزه  التي عاشت فيما بعد في اليمامة (الهمداني ،صفة جزيرة العرب:162،172) والان تعيش في بادية الشام. لهجات العرب القديمة في غرب الجزيرة العربية ،ص135           

                                معجم اللهجات العامية في المملكة العربية السعودية
المنطقة الشمالية
لهجة قبيلة عنزه

ويسكن اغلب قبائل عنزه في الوقت الحاضر شمال المملكة العربية السعودية  وتمتد من  خيبر حتى حائل حتى  عرعر وطريف  ووادي السرحان. وهي ليس شرطاً بل عنزه منتشرة في كل مكان من المملكة0 وفيهم فروع في العراق وسوريا0 وتعد من القبائل العربية الكبيره والمشهورة، وهي كثيرة العدد ، تهابها جيرانها من القبائل، سطر لها التاريخ الكثير من القصص والروايات والبطولات،


ومن الظواهر في لهجة عنزة:
الكسكسه:وقد ورد في  الياقوتة في العلم و الأدب ( أن كسكسة بكر هي تلك التي تبدل السين مكان الكاف في المخاطبة ) كتاب الياقوتة في العلم و الأدب ج2 ص 477
وهي في لهجة معضم قبائل عنزه0 يبدلون السين مكان الكاف " تس" فيقولون:

عطيتك: (عطيتس)
عندك: (عندتس)
وينك: (وينتس)
( اللِّي ) للأسماء الموصولة:جعلو ا( اللِّي ) تعمل عمل جميع الأسماء الموصولة . من دلالة على مفرد و جمع و مؤنث و مثنى ..كسائر النجديون حاضرة وبادية0
يقول: الولد اللي في المدرسة0
النخلتين اللي بالمزرعة 0
الحريم اللي بالشق 0
الرجاجيل اللي يصلون 0
( إبدال الياء من أحد الحرفين المضعفين ) :يقلب الحرف الثاني من الفعل المضعف ياء  يقال : دففت : دفيِّت0 حككت : حكيِّت0مللت : ملِّيت
( إبدال الهمزة  ياء ):إبدال الهمزة  ياء في بعضها والف في البعض الآخر: يقال:
  بئر : بير0عباءة: عبايه0رأس: راس0فأس: فاس0
(اسماء الاشارة ):اسماء الاشارة في اغلبها كما عند قبائل الشمال ونجد0 يقول:
هذا: ذَا0هذه: ذِيْ0هُنَّ:هِنْ – بكسر الهاء واسكان النون0هؤلاء: ذُوْلاَ0هؤلائك: ذُوْلاَكْ
ذلك:ذَاكْ. تلك: ذِيْك
أبطــأ : تأخــر ، مِبْطِي :بكسر الميم وباء ساكنة وكسر الطاء :  منذ زمن بعيد ، ويقال : من مبطي ما جانا مطر ، وسافر فلان من مبطي ، وحنا جالسين هنا من مبطي ، ولا تبطي علينا : لا تتأخر علينا ، ويقال:ابطــوا ماجابــوا الغداء0
ابُو عْظِيْمْ : من الامراض0
ابُوْ قْبِيْس : الضباب0
احْــمَرْ إذْنْ : وهي صفة  ونعت للرجل الأبيض ، الرجل الأحمر أو الأبيض كالأوروبي ، وكذلك يقول احمر أذان  0وهناك وصف يقوله أي بدوي للاجني الابيض (حْمِرْ عْطِرْ) .
أحَوالَه مَصْلَحَهْ : وهي صفة للرجل عندما لا يملك مالا ، او اوضاعة المالية مترديه0
اخْتْ اخْتْ : لفظه تنطق مكرره عدة مرات لتهويش الماشيه لكى تنقاد للراعي
أدنى :  أدْنَاتْ وَقْتْ : أي وقت أو اقرب وقت ، والأدنى الأقل ، ادنات شيء :  اقل شيء0
أذْوَهْ : من الأذى، تقولها عندما ترى عملا غير جيد وسئ ، وتقال للمجهول و الحاضر0
أرَّا - خُـــو - بُوْي:  انا اخو أبي ، كذلك :  أرا  خــو العيال : انا اخو  العيال ، ولفظة (أرَّا) لا ياتي معناه الى في الجملة، وتفقد المعنى منفردة0
أرْعَـــهْ : هذا هو ، ارعنـــي : هذا أنـــا ، يقال : ارْعِهُـــمْ هناك ،  وارْعِهُم وهي للجمع المذكر ، وارغهن : وهي للجمع المؤنث 0
أرْفِلَهْ يَاأوَّلَهْ : استنكار لشيء ما 0
أرَهْ : انظر إليه ، هذا هو ، يقال : اره هناك  ، وارهم جايين : انظر لهم قادمين 0
إرْوِجْ : اســـرع ، استعـــجل0
أرِيْـــن هُـــو : هذاك هو ، ويؤشر بيده ناحيته0
أزرى : أزريت : عجزت ولم استطع، وأزرى يحمل الكيس : عجز عن حمله،

إزْلَهَــــهْ : اتــركه ودعه واهمله  ،  لاتكلمه ، ومثلها : أسْلَحَـــهْ : دعــك منـــه0
أشْ : الف مفتوحة والشين ساكنه : تلفظ " أش "  مع وضع إصبع السبابة ناحية الفم ، اى لا تتكلم ، يطلب منه الصمت وعدم الكلام ،  وهي للزجر والنهر الشديد ، يقول له:  أش ولا كلمة ، يأمـــره بالسكـــوت0
أشْهَبْ صَاِبْر : صفه للحسود0يقول : فلان أشهب صابر ، و"الصابر" هو الخد في الوجه.
أصْحَـــكْ : تنبيه وتحذير ،  انتبه ،  وإصح :  اى كن حذرا، يقال: اصحك) تاكل من هالاكل0 واصحك تمشي مع اصدقاء السوء 0
افْـــــزَحْ : أفسح لي في المكان ، أوسع لى ، وهنا قلبت السين زاي 0
إقْــــدَعْ : بكسر الالف والقاف ساكنه وفتح الدال : لفضة تقال عند تقديم التمر للضيف0ليمد يده ويأكل0 والقُدُوْع : بضم القاف والدال :  وجبة من التمر تقدم غالبا مع القهوة العربية0 
أقْشَر: الف مفتوحة وقاف ساكنة وشين مفتوحة- سيء في اخلاقة وفي تعامله مع الاخرين ، و(القشارة ) الطباع السيئة ، ورجل اقشر ، وامرأة قشرا، يقول الشاعر الشيخ ملعب العواجي :
وردنا علي العضيمات عد ماهو روى          شرب قليل القوم وضمي كثيرها
وصلة علينا ولد الكثيري غارة             ياغارة (قشرا) علي من يغيرها
اقْطَـــعْ : اى اقطع الكلام  ، يقول له :  اقطع  وخس :  أي لا تتكلم خسئت0
ألْيَا: بفتح الياء :  وتحل مكان  ( إذا ) 0 يقال: ( أليا جا الربيع شبعت الغنم ) ، ( أليا جو القوم هزمناهم )0
يقول شاعر من عنزه:
أليا فزع صارت أمورك تياسير        ويحل لك مشربكات ألحبالي
أمسيت مقوي : جملة يقصد بها ( نِمْت بلا عشاء ) ( نمت جائعاً)0
 أمَّــــهْ : الميم مشددة مفتوحة :  رائحة كريهة0
انثى : والأنثى : المرأة0 يقال: (سافرت معي إنْثَــــايْ) أي امرأتي ، زوجتي ،
إنْخَرَشْ : خاف ، فزع، اصابه الرعب ، يقال ( انخرشت يوم شفت الذيب قريب) و (جيتهم على غفله وخرشتهم)0
إنْزَقْطْ: نون ساكنه وفتح الزاي والقاف- دخل مكانا ضيقا وبسرعة . وعندما يكون هناك ضيقاً في المجلس لكثرة ضيوفه ، يقول لصاحبه (انزقط) بينهم0، أي ادخل وانحشر بينهم ، ويقال ( شفت ناس كثيرين و(انزقطت) بينهم0
انْشِرْ جَايْ : تعال إلى هنا0وعكسها ( إنْحَشْ وَرَآكْ ) اذهب بعيداً0
انمقط : فر فراراً سريعاً0
أوْخِذْ: يدعو على ذلك الشئ بأن يؤخذ أو يغيب ، وذلك عندما يرى او يسمع عن شئ غير غير مستساغ أو مكروه أو عيب 0 يقال: ( أوخذ من رجل) ( أوخذ من عيِّل ) 0 وللشئ المكروه يوصف بـ ( الماخوذ )0ويقال : ( جعله يوخذ )0 ومثلها : ( يامال القوم ) يدعو عليه، يتمنى له ان يغزا ( الغزو) و(القوم) مجوعة من الرجال (الغازيه)0
ايْمَقِّـس : يأتي بقصـــة أو رواية لا داعي لها ،او غير مفهومه ولا صحة لها0
بَارِدْ وَجْـــهْ: جملة يوصف بها الرجل الذي لا يخجل ، وسيء السلوك0
بَالُــــودْ : صفة للرجل الشجاع ، جمعها ( بواليد ) ، يقال : (فلان بالود مسقي)0
بَايَـــةْ : وصف للرجل سيء السلوك والمعشر ، يقال : (فلان رجل باية)0
بَايِرْ : الرجل الكبير الذي لم  يتزوج ، ويقال للبنت (بايره) والبورالأرض الفضاء0 التي لم يسبق ان زرعت0
بَـــتْ : وتعني في الفصيح على عدة معانٍ اشهرها القطع كما في المحيط ولسان العرب وبت الحبل اي قطعه يقول الشاعر كما في تاج العروس:
فبت حبال الوصل بيني وبينها                 ازب ظهور الساعدين عذور
وهذه الكلمة لها نفس المعنى في اللهجة الشعبية فيقال "بت الحبل" اي اقطعه.
يقول شاعر عنزي:
لاني عقاب ولا انتي نوت                      كل يولي على فاله
حبل المواصل غدى مبتوت                         لا عاد عشق ومقياله
جريدة الرياض ، خزامى الصحاري، عادي الشمري، لاثنين 30 ذي القعدة 1428 هـ - 10 ديسمبر 2007م - العدد 14413
بتــــع : بَاتِعْ : قــوي القلـــب ، شجاع0
بـَــــجْ : بفتح الباء ، شق ، وتعني هذه الكلمة في الفصيح الشق قال الاشجعي يصف عنز له:
فجاءت كأن القسور الجون بجها             عساليجه والثامر المتناوح
والبج الشق من كل شيء كما في التاج ولسان العرب والقاموس المحيط فيقال بج الفجر اذ ظهر والقياس على ذكر كثير.  وهذه الكلمة تعني في اللهجة الشعبية نفس المعنى الفصيح باضافة الف مد ي "باج الصبح" اي شق وظهر وباج الدرب اي شقه وقطع مسافته.
يقول الشاعر جديع بن قبلان بن ملحم:
ياراكب من عندنا فوق نضي                   سواج بواج الخلا يوم ناضي
ويقول الشاعر عادي بن رمال رحمه الله:
ابوج ديان السهال الفجوجي                     خلاوي مبسوط عدي على دوج
وأما ما يخص تشبيه انشقاق الفجر  ، فيقول كنعان الطيار:
ومبيسم ينباج عن غر الافلاج                     لول ثمان الترف غر لواعيج.
جريدة الرياض ، خزامى الصحاري، عادي الشمري، لاثنين 30 ذي القعدة 1428 هـ - 10 ديسمبر 2007م - العدد 14413
بَجَــــحْ : اساء الادب في الفاظة ، يتبجح : يتكلم بألفــاظ نــــابيه0
بَحِّــــرْ: بفتح الباء والحاء مشددة مكسورة :  انظـــر وشاهد بعينك ، تمعن في النظر ،  يقول له: بحر فيني : انظر الي  0وفي قاموس رد العامي للفصيح : حرف الباء، مادة (بحر:  قيل انها سريانية بمعنى امتحنه واختبره0)
بَحَلْ : بحلت : عجزت واعييت ، بحل به : احتار به ، وتورط به 0
بخـــت : بِخِيْتْ: البِخِيِتْ هو المحظوظ  ،  صاحب الحظ الطيب0
وجاء في اللسان لابن منظور :  ( بخت : والبَخْتُ الجَدُّ ، معروف، فارسيٌّ، وقد تكلمت به العرب؛ قال الأَزهري : لا أَدري أَعربيّ هو أَم لا؟ ورجل بخيتٌ : ذو جَدٍّ ؛ قال ابن دريد : ولا أَحسبها فصيحة.والمَبْخُوتُ : المَجْدُودُ . وكذلك يقول في مادة (جدد) : والجَدّ : والبَخْتُ والحَِظْوَةُ . والجَدّ ُ: الحظ والرزق ؛ يقال : فلان ذو جَدٍّ في كذا أَي ذو حظ؛ )
بَخَـــنْ : ََْبَخَنَْْـــتْه : عرفته عن قرب ، وبخصته
بذخ: انْبـــذِخَ:ْ اصابته النعمة ،  مِنْبِذِخْ : مأخوذه من البذخ ، يقال : فلان منبذخ ، بطر واغتنى0
بربر : والبربرة الكلام الغير مفهوم ، وبربر علينا : قال لنا كلام لم نفهمه ، فلان يُبرْبر كثيرا . بمعنى : يكثر من الكلام .. في لسان العرب :( بربر:  والبرْبرة : كثرة الكلام والجلبة باللسان , وقيل الصياح )
بَرْحَتْــلُولاَ : البارحة الأولى : ليلة البارحة0
بَرْخَــــا : إبرخـــا : انتظـــر، برخـــا : بعدين أو بعد وقت ، والكلمة مشتقة من " بِرَخَاء " أي بتمهل وأناء ، رَخَــا : تريث ، لاتستعجل ، يقال :  ابرّخَى شْوِيْن : بعد قليل0
بَرْطَـــمْ : بفتح الباء : مْبَرْطِمْ : زعلان ، عابس ،والولد الصغير اذا برطم تنقلب شفته السفلى الى الخارج ليظهر لمن حوله بأنه زعلان وغاضب0
بَزْر: والبزر الولد الصغير، يصغر (بْزِيْر) ، تجمع على (بِزْرَان) و(  بزارين ) 0ومؤنثها ( بزرة )،
وتصغر ( بْزِيْرَه ) جمعها ( بزيرات )0وفي لسان العرب: ( والمَبْزُورُ: الرجل الكثير الولَدِ؛ يقال: ما أَكثر بَزْرَه أَي ولده.والبَزْراءُ المرأَة الكثيرة الوَلَدِ. والبَزْرُ الأَولاد.وفي القاموس المحيط:  (ج: أبْزارٌ وأبازيرُ، والوَلَدُ،والبَزْراءُ: المرأةُ الكثيرةُ الوَلَدِ، وهو مَبْزورٌ.)
بسَـــعْ: الباء ساكنه وفتح السين وتسكين العين:  سريعا ، والصواب : بسرعة ، وحذفت الراء والهاء للتخفيف0
بشَكِيْرْ : بفتح الباء وكسر الكاف : منشفه ، فوطة ، قطعة من القماش القطني غالباً ، وهي غير عربية0
بصره: بُِصَْْرَكْ :بضم الباء وفتح الراء : من البصيرة وهو الرأي السديد0 كما تريد أو ترى ، يقال: هـــل تريد أن نذهب فيقول بُصْرَكْ ، ويقال : بصرهم يجون أو مايجون ،اي كما يرون يأتون أو لا يأتون.
بَضّ : ومعناها كما في المحيط امتلأ الوجه نضارة ونعومة ورقة.
ومعناها في اللهجة الشعبية في بادية الشمال بَضّ: وجه فلان أي أشرق وأصبح ابيضاً يقول شايش الصلج:
لا ياولد يوم إن وجهك يبضي                     وجهي من السموم غادٍ سماري
جريدة الرياض، خزامى الصحاري،لأحد 18 المحرم 1429هـ -27 يناير 2008م - العدد 14461
بَـــطْ : وهناك معنيان فصيحان يتفقان مع لهجتنا الشعبية فالأول نوع من طير الماء يسمونه الأوز والواحدة يقال لها بطة والمعنى الآخر بَطّ أي شق ووخز القرحة والصرة يبطها بطاً شقها. والمعنى الشعبي للأولى هو نفسه يقول الشيخ هايس بن مجلاد رحمه الله:
قم سو ما يصبغ على الصين ياذياب                       بدلال يشبهن البطاط المحاديب
وأما المعنى الآخر لكلمة بط فيعني ايضاً الوخز والشق فتجد العامة تقول: "فلان يبط الكبد" أي كأنه يقوم بوخز الكبد بآلة حادة دلالة على عدم قبول الشخص. ويقول أحدهم عندما يطأ شوكة "بطتني شوكة". جريدة الرياض، خزامى الصحاري،عادي الشمري،الأحد 18 المحرم 1429هـ -27 يناير 2008م - العدد 14461
بُطُـــوْل: بضم الباء والطاء : مراوغ ومَـــكَّار ، يقال: فلان رجل بطول0
بِعِيْلَــهْ: بكسر الباء والعين وفتح اللام:البِعِيْلَه : مرق اللحم مخلوط مع اللبن0
بغيلة: البعيله : مرق اللحم مخلوط مع اللبن
بقل : والبقل والأقط  والمضير : لبن يوضع على النار إلى أن يصير اللبن ثقيل ومن ثم يوضع على شكل أقراص توضع في الشمس حتى تجف.
بَقـــــِلْ: بفتح الباء وكسر القاف : البقــل: لبن يوضع على النار إلى أن يصير اللبن ثقيل ومن ثم يوضع على شكل أقراص توضع في الشمس حتى تجف 0 وفي نجد ألاقط  ، والمضير0
بَلاَجِــمْ : بفتح الباء واللام وكسر الجيم : شفايف ، شفاة ، يقال : فلان بلاجمه كبار0
بَلْــوَى : بفتح الباء وتسكين اللام وفتح الواو : من البلاء ،  يقال : هذا الرجل بلوى، وفلان بِلِيَّة البَلاَوِي ، ويعني بها انه داهية وكالبلاء إذا نزل 0 بِِلِيَّهْ : البلية: الشيء الذي لا يحضرك اسمه أو لا تعرف ما اسمه ، تقول : عطني هالبلية اللي بجنبك ، يقال : الله لايبلانا0
بْلِيْهِــي : الباء ساكنة وكسر اللام والياء ساكنة وكسر الهاء : البليهي : من أسماء الإبل
بْنَاخِي : الباء ساكنة وفتح النون وكسر الخاء :  ابــن أخــي ، يقال : يَا بْنَاخِـــيْ : يـــا ابــن أخـــي
بَـــهْ زَمَّـــةْ كِبـــرْ : جملة يعني بها أن به بعضا من الغطرسة ، والتكبر ، والتعالي ، على الآخرين ، وتأتي  صفة  للمتكبر0
بَهَمْ:البهم :صغار الغنم
بُوْ- خبِيْث : من الأمراض
بَـــوْ: البـــوْ: جلد الحوار يحشى بالتبن او باعشاب  لتراه الناقة فتظن انه ولدها  فتدر .
وفي لسان العرب لابن منظور : ( بوا: البَوُّ ، غير مهموز : الحُوار، وقيل : جلده يُحْشَى تِبْناً أَو ثُماماً أَو حشيشاً لتَعْطِف عليه الناقة إذا مات ولدها ، ثم يُقَرَّبُ إلى أُم الفصيل لتَرْأَمَهُ فتَدِرَّ عليه.
والبَوُّ أَيضاً : ولد الناقة ؛  قال:فما أُمُّ بَوٍّ هالكٍ بتَنُوفَةٍ ، إذا ذكَرَتْه آخِرَ الليلِ حَنَّتِ وأَنشد الجوهري للكميت : مُدْرَجة كالبَوِّ بين الظِّئْرَيْن وأَنشد ابن بري لجرير : سَوْق الروائمِ بَوًّا بينَ أَظْآرِ ابن الأَعرابي : البَوِّيُّ الرجل الأَحمقُ ، والرَّمادُ بَوُّ الأَثافي ، عل التمثيل.
تاق: أتُــــوْق : اشتــــاق ، يقال : أتوق إليكــم ،  أي اشتاق إليكـــم 0
جاء في القاموس المحيط : ( تاقَ : تاقَ إليه تَوْقاً وتُؤوقاً وتِياقَةً وتَوَقاناً : اشْتاقَ )
تَرَاعَدْ فرُوضَهْ : وصف  للجبان0يقول : فلان يوم شاف الذيب تراعدت فروضه0 أي ذل وخاف0والصواب : فرائصة 0  والفرائص العضلات في الجسم0
تْسَانْ : كان ، استبدلت الكاف بالحرفين "  تس " ، هكذا تلفظ عند عنزه ، يقول : تسانه بيسافر0
تِسَبَّبْ : يتسبب : يطلب الرزق أو العلاج ونحوه.
تَعَالْ جَــايْ : تعال الــى هنا ،  تَعَالْ مِنْ غَادِيْ : تعال من هناك ، اذهب من الخلف
تَعَلـــَّلْ : يتعلل : يسهر ويسامر أصحابه ، يقول : البارح تعللت عند فلان ، والتعلل: المسامرة ليلا  .يقول له : نعال نعلل عندنا اللية0
تَعَنـــْتَرْ: تغطرس ،  متعنتر : متسلط ، وهي نسبة لشجاعة عنتر ، مثل " تفرعن " نسبة إلى الطاغية فرعون.
تِعَــيَّـنْ : بكسر التاء وفتح العين وياء مشددة مفتوحة : فعل أمر - ابحـــث ، تَعَيَّنَـــهْ : ابحث عنه وانظر اين ذهب ، ويقول : عينتـه : أي وجدتــه ، وهي مشتقة من العين التي ترى0
تـفـطٌـن : تـذكر او يتذكر
تِقَهْـــو : وهذه اللفظة تقال عند مدك للضيف فنجال القهوة ، يقال :  تقهوينا عند فلان : شربنا القهوة عند فلان ، . وقهوتكم عندنا: انتم مدعوين عندنا على القهوة.
تِقُوْبَـــعْ : بكسر التاء وضم القاف وفتح الباء :  لبس عبائته ، والعابئة التي يلبسها الرجل معروفة. وهي من الزي الرسمي للرجل العربي الأصيل.
تلا يس = اخرس
تَنَـــا: بفتح التاء والنون : انتـــظر، يِِِتْـــنَى : بكسر الياء وفتح النون :  يَنْتَظِر، يقال : إتناني في البيت ، وأنا اتناهم: انتظــ رهم. وهي اشتقاق من التأني .
تَوَانَا: تأخر0 يقول: لاَتِوَانَا علينا: لا تتأخر علينا0
تَهَايَقْ: يتهايق : ينظر خلسة
تو : دوبه أو توه = بمعنى قبل قليل
توانى : تأنا وتأخر، يقول له ( لاتوانى علينا ) لاتأخر علينا0
تِيْــح : صفه للرجل الطويل االضخم0
وجاء في مقاييس اللغة لابن فارس : ( تيح : التاء والياء والحاء أصلٌ واحد، وهو قولهم تاحَ في مِشيته يَتيحُ إذا تمايَلَ. وفرس مِتْيَحٌ وتَيَِّحانُ، إذا اعتَرَضَ في مِشْيته نشاطاً، ومال على قُطْرَيْه.
ورجلٌ مِتْيَحٌ وتَيَِّحَانُ، أي عِرِّيضٌ في كلِّ شيء. قال الشاعر في المِتْيح: أَفي أثَرِ الأظْعانِ عَيْنُكَ تَلْمَحُ    نَعَمْ لاتَ هَنّا إنَّ قَلْبَكَ مِتْيَحُ )
ثََاعْ: يثوع : يقوم من مكانه غاضباً ،يقوم لسبب أغضبه0
ثبــر : أنْثِـــبِرْ : نون ساكنه وكسر الثاء والباء : يأمره بالسكوت ، يقال : انثبر عن وجهي : ابتعد ، والمثبور : سيئ الحظ ، وخليتهم منثبرين في المكان ، وهي للزجر والنهر 0 .
وجاء في اللسان لابن منظور : ( ثبر : وقال قتادة في قوله: هُنالِكَ ثُبوراً؛ قال: ويلاً وهلاكاً.
ومَثَلُ العَرَبِ : إِلى أُمِّهِ يَأْوِي مَن ثُبِرَ أَي من أُهْلِكَ.
والتُّبُورُ : الهلاك والخسران والويل ؛ قال الكميت : ورَأَتْ قُضاعَةُ ، في الأَيا مِنِ ، رَأْيَ مَثْبُورٍ وثابِرْ أَي مخسور وخاسر، يعني في انتسابها إِلى اليمن.
جَاهَــهْ : الجاهـــة : مجموعة رجال ذو شأن ديني واجتماعي تشارك في المناسبات الاجتماعية المرموقة مثل خطبة عروس زيارة الوجهاء , تقديم تعازي ومشاركة في الأفراح . بشكل عام يرأسهم رجل يتحدث باسمهم ويفتتح الحديث في كل المناسبات ويدير دفة الأمور
جَـــاى : يقال : تعال جــاي : أي تعال إلى هـــنا، وعكس جاي : غـــأد ، يقول: ياولدى "قرب الدلال جاي" ، " ابعد الدلال غاد " 0 ويقول له : جَنِّــبْ غَـــادْ : تنحـــى جانبــــاً 0
جُبَّــــهْ : الجبه : الكوت أو الجاكيت.

منقووول

هناك تعليقان (2):

محمد يقول...

شكرا لك على مجهودك استاذ سليمان من اروع واعجب المصطلحات العربيه استمتعت بقرائتها ونعم في عنزه فخر العرب

غير معرف يقول...

اشكرك على المجهود الطيب ونعم بعنزة من اجمل ما قريت والله يعطيك العافية