.

2015/02/12

معنى - شاطر

ذَكِيّ لا شاطر

أ.د عبد الله الدايل
كثيراً ما نسمعهم يقولون للمجِدّ: شاطِر يريدون معنى (ذَكِيّ)، وهذا فيه نظر، لأنّ (الشاطر) اسم فاعل من (شَطَرَ) بمعنى قَسَمَ وأَبْعَدَ والصواب أن يُقال، ذَكِيّ أو كُويّس أو ممتاز.. الخ لأنَّ للشاطر في المعاجم اللغويَّة معنىً سَلْبيًّا وهو الخبيثُ، وهذا أحَد معانيه المُعْجَميَّة، جاء في المختار: «و(الشَّاطِر) الذي أَعيَا أَهْلَه خُبْثاً» وفي المصباح :»وشَطَرَت الدار: بَعُدَت، ومنزل شَطِير: بعيد، ومنه يقال: شَطَرَ فلانٌ على أهله يَشْطْرُ: إذا تَرَكَ موافقتهم وأعياهم لؤماً وخُبثاً وهو شاطر، والشّطَارة: اسم «منه».
ونَبَّه في الوسيط على بعض المعاني السَّلبية للشاطر وعلى معانٍ إيجابيَّة له، إذ ورد فيه: «(الشاطر): الخبيث الفاجر، وعند الصوفيَّة: السابق المُسْرِع إلى الله، والفَهِم المُتَصَرِّف – بَيْدَ أنّ أكثر المعاجم القديمة لا تذكر إلا المعاني السلبِيَّة للشاطر كالخُبث والفجور ونحو ذلك.
ولَعلَّ السياق بقرائنه المتنوِّعة، هو الذي يُحَدِّد معنى (الشاطِر) لذلك أُطْلِقَ اسم الشاطر في عصرنا الحاضر على المتميِّز المُتَصَرِّف الفاهم، وهذا هو أحد معانيه المُعْجَمِيَّة التي ذكرها صاحب الوسيط. ونظراً لتنوّع معاني الشاطر وإيحاءاتها السلبيَّة فالأولى عند بعضهم أنْ يستعاض عنه بلفظٍ آخر معناه إيجابي مثل ممتاز، كُوَيّس...الخ.

ليست هناك تعليقات: