2015/02/25

بعض الخصائص والظواهر في اللهجات الحساوية

اللهجة الحساوية تتقاسم مع أهل القطيف كثيرا من الصفات والظواهر المشتركة،ابرزهـا:
(1)- ابدال كاف المخاطب المؤنث شيناُ عند الوقف: وتسمى بـ (الكشكشة)، مثال:اخوكِ:اخوش،ابوكِ: ابوش.و(الكشكشة: ويعزى هذا اللقب إلى ربيعة ومضر،كما يعزى إلى بكر،وبني عمر بن تميم، وناس من أسد.وهذه الظاهرة عند اللغويين عبارة عن إبدال كاف المؤنثة في الوقف شيناً،أو إلحاقها شيناً.وهذه اللهجة كثيرة التداول لدى أهل الهفوف خاصة عند الشيعة منهم، في(حي الرفعة،حي الكوت،حي النعاثل)،غير أن البعض منهم يستبدل الكاف بالشين مطلقاً،كما هو حال(محلة الرقيات)،وبعض عوائل(محلة الفوارس) ومنهم من يلفظ الكاف بين الجيم والشين كما هو الحال لدى عوائل(محلة سوق الصاغة)،كقول أحدهم: ثوبش،وكتابش في: ثوبك، وكتابك)( ).
(2)- تقلب كاف المخاطب المؤنث (تس). وتسمى (الكسكية) وذلك عند البعض وهم بادية استقر بهم الحال.. و(أما من ينطق بها في مدينة الهفوف فهم بعض السنة الساكنين في حي الرقيقة، إذ يقولون في "اعطيتك" مثلاً: "اعطيتكس")( ).
(3)-في بعض القرى تقلب كاف المخطابة المؤنث إلى(ج)فيقولون:منْكِ:مِنْج،عنْكِ: عَنْج
(4)- إضافة هاء السكت بعد ياء المتكلم: مثال:عمتي"عمتيه،خالتي:خالتيه. وعند البعض وخاصة "الهفوف"اضاقة الألف إلى ياء الملكية،يقولون:قلميَا في قلمي،كتابيَا في كتابي، عمتْيَا في عمتي."بفتح ياء الملكية. و(تختص العديد من عوائل الشيعة في مدينة الهفوف، بإضافة(هاء السكت)بعد ياء المتكلم،إذ يقولون في "كتابي،وسيارتي، قلمي" مثلاً: "كتابيه، وسياريتيه، وقلميه"وهي لغة عربية نطق بها القرآن الكريم كما في قوله تعالى:﴿ فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَؤُوا كِتَابِيهْ، إِنِّي ظَنَنتُ أَنِّي مُلاَقٍ حِسَابِيهْ. مجلة الواحة).
(5)- إلحاق الهاء والواو (وه) بالاسم: مثال: حمد: احمدوه، وليد: وليدوه.. و( تذييل الأسماء باللاحقة (وه): حمد: احمدوه، حسن: احسينوه. و(من هذه الطرق تذييل الأسماء المصغرة باللاحقة المؤلفة من الواو والهاء، وتعرف هذه الطريقة في لهجة الواحة بـ (التنـگـيص بالإسم) أي: تحقيره، ومن ذلك أنهم إذا أرادوا أن ينهوا شخصاً عن تصغير اسم آخر بهذه الطريقة يقولون له:(لا تنـگُّـص بسمه)، وعندما يستنكر شخص من آخر تحقير اسمه يقول له : (چيفه تنـگص بسمي؟ ترضى ينـگـصوا بسمك؟ أنا فلان، مانا فلانوه، ترضى يـگولوا لك فلانوه؟). والكلمة ذات أصل فصيح من نقص الشيء، ونقَّصه جعله ناقصاً، وانتقصه نسب إليه النقصان، والاسم النقيصة. مجلة الواحة).
(6)- حذف نون الوقاية من الكلمة: وهذه قليلة الانتشار، وأظن أنا لا تتعدى حدود حي الرفعة إذ يقولون في "ضربني" مثلاً: "ضربي". مجلة الواحة.
(7)- نطق القاف: يبدلون حرف (ق) إلى (ج): مثال: أوقف: اوجف.
(8)- نطق الغين:يبدلون حرف(غ) إلى( ق) في بعض الاحوال:مثال:غرفة:قرفة و(إبدال القاف غين، والغين قاف: وهذه منتشرة بشكل كبير في مدينة الهفوف ويشترك فيها الشيعة والسنة، وهي ليست من مختصات مدينة الهفوف بل يصل حد انتشارها في المنطقة الشرقية، وبعض دول الخليج كالكويت. مجلة الواحة).
(9)- الكاف:يبدلون الكاف إلى حرف شين إذا كانت في أول الكلام: شمـاده: كمـاده
(10)- يمدون حروف المد: مثال ( هذا - هآذا ) و ( يمكن - يآمكن ).
(11)- قلب الجيم إلى ياء: يبدلون حرف الجيم إلى (ياء) في الأسماء، لا في الأفعال وهي عند البعض من قرى الإحساء مثل:(الساباط، والجفر،والمنيزله،والفضول، والطرف) كقولهم: رَيَّال بدلاً من (رَجَّال) أي (رَجُل) و (شير) بدلاً من(شجر) و (وَيه) بدلاً من (وجه) و (ياهل) بدلاً من (جاهل) و (مسيِّد) بدلاً من (مسجد).
(12)- ان ترادف الأصوات الصامتة الساكنة في بداية الكلمة متبوعا بحرف علة غير مشدد مستخدم بشكل عام بين المتحدثين بلهجة الإحساء عموما، الا ان ترادف الأصوات الصامتة الساكنة في آخر الكلمة غير مستخدم كثيرا بينهم. فهم يميلون إلى إدخال حرف العلة /i/ و /a/ أو /u/ بين الصامت 2 والصامت 3.(دراسات على لهجة الإحساء. ا. د. منيرة الازرقي)..
(13)- اللهجات في الاحساء يمكن تقسيمها إلى فئتين: اللهجة الاحسائية المدنية واللهجة الاحسائية الريفية. واللهجة الاحسائية المدنية تستخدم عادة بين المتعلمين الذين يقطنون مدينتي الهفوف والمبرز. وهذه اللهجة تشترك في عدة صفات مع اللهجة النجدية وغيرها في شرق الجزيرة العربية. بينما اللهجة الاحسائية الريفية فهي لهجة اهل الريف والقرى ذو التواصل البسيط مع الاخرين والذين لم يحضوا بمستوى عالي من التعليم والثقافة. (دراسات على لهجة الإحساء. ا . د .. منيرة الازرقي).
(14)- هناك بعض الفروقات اللغوية على المستوى الصوتي والصرفي. فنجد ان هناك اختلافات في نطق الأصوات مثل: /f/, /θ/, /ð/, /j/ كما أن الأصوات الصائته أوضحت اختلافا عند استخدامها. فالمتحدثين القرويون يستخدمون /α/ عوضا عن /æ/ و /o/ وذلك في حالة المقطع الصوتي المشدد. بينما يستخدمون /a/ بدلا عن /i/ في حالة المقطع الصوتي المشدد. (دراسات على لهجة الإحساء . ا . د .. منيرة الازرقي).
(15)- أظهرت الضمائر وأسماء الإشارة اختلافا بين المتحدثين من كلا الفريقين، فالمتحدث الاحسائي المدني يميل إلى استخدام الضمائر التي تنتهي ب /aj/ او /aw/ او /ah/ .

 (دراسات على لهجة الإحساء . ا . د .. منيرة الازرقي).



كما يمكن القول بان الفرق يبدوا جليا في لهجة اهل المدن مثل الهفوف والمبرز عن لهجة اهل القرى وعن لهجة الهجر
لهجة المدن واشهرها الهفوف والمبرز : وهي خليط من عدة لهجات مختلفة نتيجة للمساحة الجغرافية ولإختلاف الاصول المستوطنة فيها
لهجة الهجر: هي البدوية.
لهجة القرى: بعضها تقترب كثيرا من الفصحى وتتميز بنطق الكاف نهاية الكلام بدلا من الجيم المثقلة كالبطالية والدالوة والقارة. وبعض القرى فقط تنطق الجيم ياء اشهرها الحليلة الطرف والعمران مثلا مسيد بدل مسجد.



وهذه بعض الكلمات الحساوية وتوضيح معانيها :
0) تعرف صالح ؟....... لا جد تعرفه ؟
1) اشذا.......... ايش هذا ؟
2) منطول....... مرمي.
3) مغتلق..... ضايق صدره (متضايق).
4) امحق....... يعني مالت عليك (مستاء من شخص).
5) موَقل...... يعني على شفا حفرة من النار.
6) دهريز..... مدخل البيت.
7) حويجة..... تصغير حاجه (حاجة صغيره).
8) مقاقة.... يعني مالها خلق على البزران.
9) حمولة.... يعني قبيلة.
10) تراجي........ حلق الاذن.
11) شحقهـ.... لماذا هذا "ليش".
12) هطفة... يعني طويل جداً.
13) زهبه.... آتي به وجهزه.
14) ینچب... غرس الملعقة الكبيرة في أناء الغداء لوضعه في صحن التطبيق.
15) فريج.... يعني الحي اللي ساكن فيه أو الحارة.
16) ازعق.... صفة منادي.
17) سكَان.... يعني دركسون السيارة (مقود).وتستخدم أيضا في اليمن
18) مطيور.... يعني متهــور.
19) ودج.........يعني صير عاقل.
20) ألمَك.... يعني أضمك.
21) لاك.... يعني ضاغط عليه.
22) يترارا....... يعني شفاف.
23) ذبي....يعني أرمي.
24) الناس مول.... يعني الوقت متأخر.
25) هبابك...... يعني عساه يمديك.
26) إدن.... يعني وسع لي مكان.
27) أمهي..... يعني تعالي.
28) دريشة..... يعني نافذة أو شباك.
29) خرجة..... يعني قماش.
30) سباط..... الطريق المسقف.
31) ميرة..... التغير من حال إلي حال.
32) غضارة.... هو إناء غزير.
33) كروز...... يعني إناء الوضوء.
34) الشعنيه...... جعله ينتظر طويلا
35) يتحرول...... ينشل يصاب بشلل
36) لبوامك...... يعني أبوك لأمك (مختصر من أبو وأمك)
37) شرنقى...... كيف
38) يعورك...... يألمك
39)وجع..... ألم (كلمة للسباب
40)اقعد شذا يجون عيالك شذا..... ظل على حالتك وتبلى بأبناء مثلك (شلحية)
41) شعسه= قله... ادخال الشيء بكل قوه وامتحيلو (أيضا شلحية)
42) يالدرو...... أيها الغبي الصعلوك.
43) بوطليان..... لقب للشخص القوي جدا والحلو...
44)وشليبه....... وش اسوي فيه
45) وشوله....... لماذا ليش ؟
46) سربوت..... كثير السهر
47) زرقني..... دخلني
48) حبيبة..... قليل
49) طس...... رح
50) دراز..... شطة
51) قفشة..... ملعقة
52) بلبد.... بتخبئ
53) ملة.... طاسة
54) سماط.... سفرة
55) سراج.... فنر
56) صفرية.... جدر
57) زتت.... اسرع
58) كتلي.... ابريق (وتستخدم أيضا في اليمن)
59) زماطات.... اضائات صغيرة للأعراس تعلق على البيوت
60) لطعة.... اتركة في مكان ما
---
61) زنطه... خنقه

62) من صجك... يعني تتكلم جد ؟

منقووووول
\

ليست هناك تعليقات: