2015/02/25

لهجة قبائل شمران وبلقرن

بادية ، سراة ، تهامة

التعريف بالقبيلة ومنازلها وحدودها

قبائل شمران:
شَمْرَان : من (ش م ر) وزن فعلان: وصف من " شَمِرَ "، وهو مبالغة من " شَمَرَ "، يقال شمر شمرا: مرَّ جادا، أو مشى مختالا، وشمَّر الشيء: قلَّصه وضم بعضه إلى بعض. وشمران من قبائل خثعم . وجاء في بني مذحج، جَنْب، وهم بنو يزيد بن حرب بن عُلَة بن الجَلْد بن مذحج وهو( مالك)، ابن أدد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. وبنو يزيد بن حرب بطون، وله من الولد هِفَّان(بطن)، شِمْرَان(بطن)، وسنحان(بطن)، والغَلي، ومُنَبِّه (بطن)، والحارث، وصُداء(بطن)، وإنما سموا جَنْب، لأنهم جانبوا أخاهم صُداء وحالفوا سعد العشيرة.
وتنقسم شِمْران إلى بطون كبيرة هي: أَدَمَة شِمْران - العُمَارِين - أهل القرن باشُوْت، وفيهم مشيخة القبيلة - آل عامر بِبَاشُوْت .

ومساكن هذه القبيلة على طريق الطائف وأبها، منحدرة إلى الغرب، حتى تهامة، ويحيط بها من الغرب والشمال غامد، ومن الشرق شهران، ومن الجنوب خثعم، وبلقرن. ويطلق على قبيلة شمران في توزيع أفرادها مثل باقي القبائل الجنوبية إلى : شمران الشام . شمران تهامة، ومنها (العبوس) .  بادية، وأهم أقسامها (سحاب) و (آل مبارك) .


قبائل بلقرن:
تنقسم قبيلة بلقرن الى قسمين كبيرين هما: بلقرن الحجاز أو السراة وقاعدتهم العلاية وتتبع محافظة بلقرن بمنطقة عسير .
بلقرن التهم : أو ما يسمى بالعرضية الجنوبية والشمالية وقاعدتهم ثريبان وتتبع محافظة القنفذة بمنطقة مكة المكرمة. و(يحدها من الشمال بنو خالد, بنو واس, شمران،  بنو المنتشر, العوامر, غامد ). و(من الجنوب بنو عمرو , بنو شهر , حرب). و(من الشرق بنو خالد, بلحارث, بنو عمرو, بنو شهر). و (من الغرب حرب, بنو عيسى, غامد).

كما تشترك قبائل شمران مع  قبائل بلقرن في الكثير من هذه الظواهر اللهجية كذلك العادات والتقاليد. كما ان قبائل شمران وبلقرن يتوزعون ما بين السراة وتهامة .



(  بعض من الظواهر والسمات في لهجة قبيلة شمران وبلقرن )


1-       أداة التعريف
تستخدم بعض من قبائل شمران اداتان للتعريف هما:
( ام ) الحميرية، يقولون: امبيت، امرجل، امسما. وهي في تهامة شمران.
( اب ) يقولون: ابكهل وابكهلة أي الكهل والكهلة. ابيوع بي ودي بفطورن : الجوع بي بودي فطور : انا جائع وأريد فطور. ويقال: انسدح على ابكرسي. وهي خاصة بتهامة شمران.
( ن ) التنوين في آخر الأسماء مثال: سمنن، عسلن، عنبن، في (السمن، العسل، العنب ). ويقال: معي بهمن صغيرن أي (بهم صغار). وفي بعض الأفعال: اكلن، راحن، ماتن، في ( اكلت، راحت، ماتت ). يقال: ماتن امبقرة.
وهذه الظاهرة في لهجات تهامة والتي لا زالت دارجة على ألسنتهم، ولا تستخدم هذه الخاصية في السراة وان حصل فهي نادرة. يقول الدكتور أحمد حسين شرف الدين: لقد وجدنا من خلال الأبحاث التي قمنا بها أن أداة التعريف عند العرب القدامى كانت : ملكن - ذهبن - بيتن (الملك الذهب البيت).انتهى كلامه. وهذه الخاصية في تهامة.
2- نطق الكاف: إبدال كاف الخطاب المؤنث (ش) ، مثال: عندش: عندك، عينش: عينك، اختش: اختك.
3- نطق الجيم: إبدال الجيم ياءاً، مثال: جبل: يبل، جني: يني، مسجد: مسيد.
4- إبدال سين التسويف الى باءاً، يقولون: باتي : سآتي، بْتَاتِي: ستأتي، بْيَاتُون: سيأتون. يقول: بْنَاتِيْكُم بكره: سنأتيكم غداً.
5 - إضافة ( با ) قبل ياء الفعل، مثال: با يكتب، با يزرع، با يشرب، با يلعبون، با. با تطيب لي علومكم ، وهي خاصية عند اهل السراة دون غيرهم..
6- إضافة (واو) قبل هاء الغائب في الكلمة: معوه، عندوه، في ( معه، عنده )، (كنّو : كأنه)، كنو يبلو: كأنه جبل.
7 -  نطق القاف: إبدال القاف الى جيم وذلك في بعض الكلمات، مثال: حقينة تلفظ حجينة. وهذه الظاهرة خاصة بسراة شمران وفي نطاق ضيق في تهامة شمران.
8- نطق الجيم، تبدل الجيم الى ( ياءا ) مثال: جبل (يبل)، دراجه (درايه) ، جدر (يدر).
9- جمع التكسير: يستخدمون هذه الصيغة عند الجمع في كثيرا من الأحوال مثال: دم : دميان، باب: بيبان، خروف: خرفان.
10- إضافة حرف (ب): في بداية كل فعل للمستقبل يدل على الفرد أو الجمع، مثال:(للمفرد): باكل- بلعب- بصلي. وللجمع: بنضرب- بنزرع- بنحصد. (وهي عند البعض) .
11- البعض يظيف (وه) للفعل اذا كان المخاطب مذكر، مثال على ذلك: اعطوه0 اشربوه. وإضافة (هو) للفعل إذا كان المخاطب مؤنث، مثال على ذلك: اعطوهو- اشربوهو 0
12- إضافة حرف الواو في آخر الأسماء والأفعال النكرة ، مثال على ذلك: جدارو ، بيتو ، راقدو ،  مطرو ، غبارو... مايو .
13- عند البعض يظيفون (حرف الواو ) قبل هاء المخاطب المذكر  . مثال: اعطوه، اشربوه.

 وإضافة (هو) للفعل اذا كان المخاطب مؤنث، مثال: اعطوهو ، اشربوهو .

هناك 14 تعليقًا:

Unknown يقول...

معذرةً فقد جانبك الصواب في جل ما كُتب فمثلاً ابدال ال التعريف بام الحميرية فهي تستخدم تهامة والسراة وكذلك اب اكثر انتشاراً في تهامة عند بني المنتشر وبالعريان

Unknown يقول...

😂😂😂😂😂😂😂😂😂

غير معرف يقول...

هناك الكثير من المصطلحات لم تذكر فمثلا ابدال الياء الفاً مثل=علاها علاكم علاه علاهم فهذه مما تتميز به لهجة بلقرن وشمران وهم في اغلب احوالهم يضمون الهاء في علاه فتصبح علاهو او علاهُ ويظهر ذلك جلياً في قول شاعرهم:
ياطيور الحز ماذا انتي علاهو في حجازنا

واما المعجم الشمراني والقرني فهو مشابهٌ لرجال الحجر بنسبة٧٠٪ ونمد الأخ صاحب المنشور ببعض تلك المصطلحات فمنها:

ريت=شفت
بياتي=سيأتي
الطل او الطله=الضباب البسيط في اول الصبح وما يصاحبه من قطرات مطر بسيطة ويقول الرجل مبرهناً على صحة سمعه وقوته(والله اني اسمع سقط امطلة)

الصمط=البرد
مذابك=ماذابك
امهروي=الهروج لكن ابدلت الجيم ياءً وأضيفت ام بدل ال
طمى=وقع فيقال طمى على ويهوه بمعنى(وقع على وجهه) ونلاحظ في لهجة شمران وبلقرن ضم ماقبل هاء الضمير مثل الكثير من القبائل في الحجاز في الطائف وغيرها ولكن مع مبالغة فيه مما قد يجعله في كثير من الاحيان واوا اكثر مما هو ضمة.
ديَع=ذهب
اقبل=رجع
الربيعة=الضباب المتصل لعدة شهور
النزف=هو السيلان وكذلك قد يقال للرجل يمازح صاحبه فيرش عليه الماء (لاعاد تنزف)
امعرص=ارض الدار
القاع=ارض الدار وغيرها
السليلة=نوع من التربة كانت تنضف به الثياب قديماِ
بالحصين=الثعلب
الثمالة=بناية من الحجر توضع لتبيين حدود الاراضي
شريمة=الارنب
الشَريم=اداة يحصد بها الزرع
الصَرم=هو حصاد القمح وما شابه
مذا عبيت=ماذا فعلت
ليت=عند فيقال (ليت اميبل) اي عنده وابدلت الجيم ياء
الجرد=هو جرد الشيئ ومسحه
الجعب=الجرد ويقال (يعب لحيتوه) مع ابدال الجيم ياء
مسى=سوى ويقال (كل ال فلان خايبين مسى عبد الله)
ذا=الذي والتي ويقال (منهو ذا خذ امسيارة) اي من الذي اخذ السيارة
قضى=انتهى
بيح=انتهى ويقال(بيح امرز)
الخبط=الضرب الشديد
خاري=خارج مع ابدال الجيم ياءاً ويقال(لمن امسيارة ذا خاري)
دب=دخل
صايد=يقال(صايد يلقط امحب) اي جعل يلقطه
حيث=مكان ويقال(اريع حيث كنت) اي ارجع حيث كنت
هلم=تعال وقد يقصد بها وصف مكانٍ فيقال(امبرحة ذا هلم) يعني باللهجة البيضاء البرحة اللي جاي
قر=استقر
الحقو=الحضن ويقال للغمر الصغير (تعال في حقوي)
اليوف=الجوف وهو الحضن
امبثر=الصبي الصغير
امغرير=الصبي الصغير
نما=صغير الماعز
هبلي=اعطني
يا امه=يا امي وقد تقال بعض الاحيان لتعجب
يا ابه=يا ابي وقد تقال لتعجب
يا اخه=يااخي وقد تقال لتعجب
يا اخته=يا اختي ولا اعلم انها تقال لتعجب بعكس اخواتها
الندف=الضرب الشديد على الظهر باليد
تصدر=اي تنحَ قليلا وقد يقال صدر بحذف التاء وهذه الظاهرة في لهجة شمران وبلقرن من افصح مابقي من لغة العرب الفصحاء على السنة الناس ويقال كذلك(صوَب)بمعنى تصوَب
تيه=تقال للمؤنث القريب
تياك=تقال للمؤنث البعيد
ذيه=للمذكر القريب
ذياك=للمذكر البعيد
عاين=انظر ويشتق منها عن عنوه وعانها وعاينوه وعاينها
ابصرت=رأيت
المقاحرة=المعاندة
البهز=الاشتداد في الكلام مع علو الصوت نسبياً
الضبح=الصياح
يعزي=يلوم ويقال (عزيت علاهُ وقد يبالغ البعض في الضم فتصبح علاهو)
التذميل=وهو تحريش الرجل على الاخر وانا شخصياً كانت تقول لي جدتي (والله ان اذمل علاك فلان"عمي")
الباصم=المغلق فمه
الفاغر=الفاتح فمه
توزى=اندس
الدحو=الحفرة الضخمة
الهيف=المنحدر
اندر=انزل
مالَك=مالك يعني مالك مابنقعد نشرح كل شي هههه
الخطل=الاحمق الذي لايتكل عليه
امسكن=الجني او مايسميه اهل نجد السكني
الزهاب=العفش

وهناك بعض الظواهر الموجودة في لهجة بلقرن وشمران مثل ابدال كاف الخطاب للمؤنث تش مثل الكاف الكويتية وهذه اللهجة منتشرة في السراة وفي الجنوب عموماً وليست شيناً مجردة كما ذكر صاحب المنشور وقبيلة شمران وبلقرن قبائل معروفة حازو من المكارم ما الله به عليم وقد كتب المؤرخون عن ذلك ومن قبلهم المستشرقون الذين عاشو في هذه البلاد وسجلو عن اهلها



اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم







غير معرف يقول...

واما بادية شمران وهم الفزع وبعض ال حارثية فلا يبدلون ال بـ ام واظن ان الفزع لايبدلون الجي ياءاً اما غيرهم من شمران بدو وقرو فيبدلونها

غير معرف يقول...

ولم اذكر الا الكلمات التي قل ماتوجد عند غيرنا من القبائل او ماغلب على ظني انها كذلك واما الكلمات المشهورة فهي منثورة في المواقع والمنتديات واما اضافة هو التي ذكرها الاخ فتقال للمؤنث والمذكر على حد سواء وبالتوفيق

اللهجات المحكيه يقول...

انا ناقل لا علاقة لنا بصحة ما يكتب.

شكرا اخي على الملاحظه. وسشناخذ بها تحياتي

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بصفتي من باشوت من ال عامر شمران وأتكلم بهذه اللهجة في أغلب الأوقات وعايشت كبار السن فسؤفيدكم ببعض المفردات النادرة التي لم تذكر:
العِربي والعِربية:تقال للرجل والمرأة البالغيين وفي بعض الأحيان قد تطلق على الأسود البشرة أو السوداء

الصبي والصبية: الفتى والفتاة

اقفى:

وتنطق في بعض الأحيان أجفى وتأتي بمعنيين
١-الهرب
٢-الذهاب

السيل:

تأتي بعناها المعروف وقد يقصد بها المطر

بِدا:

جاء

كرع:

أي شهق الشهقة التي تكون بعد امتلاء البطن ولا أعرف ما مرادفها في الفصحى ومن مرادفاتها في اللهجة تهير

أليس:

بمعنى أليس كذلك فيقال مثلاً(أنت ذا خذت امسيارة أليس؟)

مثيل:

يعني مثل فيقال(مثيل التيس)أي مثله

الخَريط:

الكلام الفارغ

حنيذ:

يبدو أن أصلها هو(حينئذ)وتستخدم للدلالة على الماضي فيقال(كيف كنتوا حنيذ؟)

ال عون:

بمعنى كثير وقد تنطق العون كما هو عند القبائل المجاورة ويقال(امرز ال عون أو العون)يعني أن الرز كثير


المحاضات:

وهي الحضور فيقال(حاضينا في زواج فلان)أي حضرنا


دلا:


تأتي بمعنى النزول وبمعنى البدء فيقال(دلا امسيل)أي أبتدأ المطر وكذلك قد تعني أشتداده وتطلق على النزول فيقال(دلا تهامة ودلا نيد)أي نزل تهامة ونزل نجد


خطر:

أي مر فيقال(خطر السوق)أي مر به


وأضيف إضافة هو أن اضافة هو لا تضاف للمؤنث كما ذكر الأخ لأن ذلك مستحيل فهل سنقول مثلا علاهاهو أم ماذا أتمنى عدم الأخذ بهذه الجزئية فالحقيقة لأني أنا صاحب المشاركة تلك ويبدو أني أخطأت في فهمكم ثم قلت كلاماً لم أدقق في معناه ومآلاته وتحياتي

غير معرف يقول...

السلام عليكم بعض الكلمات الجديدة وأنا صاحب التعاليق ذا فوق:

سفع:يقال(تسافعوا بالجنابا) أي تخابطوا بها

خلف:يقال(ماياء الا خلف رحنا) يعني ماجاء الا بعد ما رحنا

الهِرية:الكلام

بعد:يقال (بعدن ما ياء) وهذا اذا كنت بعد متلوه بكلام اما اذا كانت في نهاية الكلام فلا تنون مثلاً(هو خري فلان من المستشفى ولا بعد؟)

عن:يقال(اني جيت عني اسلم علاكم) يعني جيت لجل اسلم علاكم

زيد:يعني أيضاً وبعضهم ينطقها زاد فيقال(زيد سعيد مات؟) وقد يقال زاد سعيد مات؟

الشهاليق:المرتفعات وقد تنطق الشهاليج

يما:تقال بدل يوم فبدل ان يقولوا يوماك فعلت كذا وكذا يقولون(يماك فعلت كذا وكذا) وقد تنطق يما فعلت كذا وكذا ويقال يما فلان جاء عليه الحادث وهكذا

ميد:اي اقصد فيقال(اني ميد سعيد!) يعني أقصد سعيد
عمر:اي نفس فيقال(اتعبت عمري) يعني اتعبت نفسي


��✌️

غير معرف يقول...

أهل باشوت يعانون الجوع و البرد و السبب مجهول

غير معرف يقول...

يا وزير الحكومة وظف اهل باشوت

غير معرف يقول...

رسالتي إلى وزير الحكومة ال عامر مجملين و يرفعون الراس و باشوت ديرة إستثنائية

غير معرف يقول...

وبالنسبة للهجة فلهجتنا واضحة ما تحب الكذاب و لهجتنا لهجة القوة و الصرامة و لهجة الموت الحمر 🔥🔥🔥🔥

غير معرف يقول...

ال خويره قصدي ال عامر الموت الحمر ودي انك يا وزير الحكومة توظفنا في الجيش السعودي بالحرام ما يبقى على ظهرها حوثي غير جندكم جند الفلس ما ضريو بالشدة اشهد انهم الله يستر علينا و عليهم

غير معرف يقول...

ارب وزير الحكومة بيوظف ال عامر أتمنى ذلك لكن للان لا زالو عاطلين باطلين و الشكوى لغير الله مذلة