.

2015/02/15

اللغة العربية في المرتبة الرابعة عالمياً

إعداد - منيرة بنت عبدالله

كشفت موسوعةEthnologue:

Languages of the World في إصدارها السادس عشر 2009 عن أحدث المعلومات التي جمعتها حول لغات العالم.

وقد أوضحت قواعد البيانات المنشورة ترتيب اللغات الأكثر استخداماً في العالم بعد مرور أربع سنوات على إحصاءات الإصدار الخامس عشر لعام 2005، إذ ارتفع عدد الناطقين بالعربية كلغة أصلية (اللغة الأم) من 206 ملايين إلى 221 مليون شخص يتواجدون في 57 دولة. وهذا ما يجعلها تتبوأ المرتبة الرابعة في قائمة أكثر اللغات استخداماً.

وقد أوضحت البيانات أن اللهجة المصرية هي أكثر اللهجات العربية تحدثاً عبر 54 مليون شخص، تلتها اللهجة الجزائرية بـ 22.4 مليون شخص ثم اللهجة المغربية بـ 21 مليون شخص واللهجة الصعيدية بـ 19 مليون متحدث.

في الجانب الآخر،أوضح الجدول أن الناطقين باللهجتين السعوديتين النجدية والحجازية 10 ملايين و6 ملايين متحدث تباعاً. هذا وقد بقيت اللغة الصينية في أعلى قائمة اللغات العالمية الأكثر انتشاراً تبعتها اللغة الأسبانية ثم الإنجليزية. وقد سجلت الإحصاءات انخفاضاً في عدد اللغات الحية حول العالم لتصبح 6909 لغات بعدما كانت 6912 لغة وهذا يعني اعتبار 3 لغات كانت حية قبل 4 أعوام من اللغات المنقرضة أو الميتة اليوم. الجدير ذكره هو أن مشروع الموسوعة بدأ منذ أكثر من خمسين عاماً مما جعلها من أهم المصادر التي يعتمد عليها اللغويون والباحثون في أرجاء العالم وهي تتيح للمهتمين الاطلاع على الكثير من تفاصيلها عبر موقعها الإلكتروني.

www.ethnologue.com

ليست هناك تعليقات: