.

2015/02/26

دراسة علمية عن اللهجة اليافعية

ثقافة و فكر
الأحد, 08-ديسمبر-2013
«اللهجة اليافعية» هو عنوان الكتاب الصادر حديثاً عن دار عبادي للنشر بصنعاء من تأليف الدكتور سند محمد عبدالقوي سالم والذي جاء في 320 صفحة من القطع الكبير والكتاب هو دراسة تقابلية مع الفصحى في ظواهر صرفية ونحوية قام بها المؤلف، وتوصل من خلالها إلى نتائج هامة وحقائق علمية تضيف الشيء الكثير إلى سجل الدراسات اللغوية واللسانيات.
وفي تقديمه للكتاب أشار الدكتور عباس علي السوسوة إلى أن هذا العمل يسد ثغرة في مجال دراسات اللهجات العربية الحديثة دراسة وصفية، وليكمل ذلك بمقابلة هذه الظواهر بما ورد من وصف أو أوصاف عند علماء العربية، لبيان أوجه الاختلاف والاتفاق بين المستويين.
والكتاب في الأساس كان اطروحة أكاديمية نال بها المؤلف الباحث درجة الدكتوراه من جامعة عدن خلال الشهور الماضية.
وينقسم الكتاب إلى بأبين بالإضافة إلى مقدمة وتمهيد، في الباب الأول تناول المؤلف الظواهر الصوتية، عبر سبعة فصول، ودرس، وفي الباب الثاني المكون من سبعة فصول تم فيها تناول الظواهر النحوية.
ويوضح المؤلف في مفتتح كتابه إلى دوافع هذه الدراسة في النقاط التالية:
- موضوع اللهجة اليافعية موضوع بكر لم يدرس دراسة علمية من سابق.
- توثيق اللهجة من أفواه المتحدثين بها عن طريق أبنائها.
- دراسة اللهجات العربية الحديثة بها تكشف عن كثير من الظواهر اللغوية في اللغات اليمنية القديمة واللغة العربية الفصحى فتتجلى الروابط بينها.

وبهذا الجهد العلمي المميز يضيف المؤلف والباحث الدكتور محمد عبدالقوي سالم أضافة نوعية إلى المكتبة اليمنية والعربية وليسد بذلك ثغرة تعاني منها الدراسات اللغوية واللسانيات وخاصة في مجال اللهجات.

ليست هناك تعليقات: