.

2015/03/09

معنى كلمة - عقب

معنى كلمة (عقب)
كُتب يوم 2014/02/02
والجذر عقب تعددت وتوسعت دلالاته ومعانيه

( عَـقَّب ): بفتح العين والقاف مشددة مفتوحة: وابو فلان عقَّبت له المره عيل انجبت زوجته له ولد. ومرت فلان ما تعقِّب:أي عاقر. وهذه اللفظة شائعة في الشمال..وفي اللسان: (والعَقِبُ، والعَقْبُ، والعاقِـبةُ: ولَدُ الرجلِ ، ووَلَدُ ولَدِه الباقونَ بعده)..وفي الامثال: (ما تعقب النار إلا رماد).
عُـقُـبْ: بضم العين والقاف: بعد، عُقْبَه: بعده،عُقب الظهر: بعد الظهر . عُقْبْنَــا: بعدنا..وحكى اللحياني: جِئتُك عُقُبَ رمضانَ أَي آخِرَه.
عَـقّـَبَه : بفتح العين وقاف مشددة مفتوحة وفتح الباء – تعداه للذي يليه . وعَقَّبَه الفنجان: تجاوزه وأعطاه للذي يليه: أي عند صب القهوة للضيوف في المجلس والوصول إلى هذا الشخص يصب للذي عُقْبِهْ أي بعده ويترك، وبهذا قد تَعَقَّبَهُ الفنجال وتعداه للذي بعده، إمعانا فيه وإذلالا أمام الجميع، ويعقَّب الفنجال للرجل إذا عمل عملا يخالف العادات والتقاليد فهو هنا يؤدب ويهان، ولا احد يريد هذا الموقف الحرج أمام الناس الآخرين..
واصل اللفظة ( تُعَقَّبْ )، وقيل: يُعقَّبْ الفنجال أي تقلب فنجال القهوة ويصب له القهوة في الفنجال وهو مقلوبا على عقبه ، ( تمثيلا بدون ان يسكب شيئا من القهوة) ليكون بهذا العمل لا قيمة له في المجلس وهو لاشيء ، ويأمر صاحب المجلس من يقوم بصب القهوة أن يعمل هذه الطريقة لفلان الجالس بين الظيوف ، وتعد إشارة مبطنه ، فيهم القصد .
عَـقَـبَه: بفتح العين والقاف والباء: والعقبة المرأة التي سبق لها الزواج وتزوجت ثانية فهي عقبه وتعقبها الزوج الجديد. وفي اللسان: وعَقَبَ فلانٌ على فلانة إِذا تزوّجها بعد زوجها الأَوَّل، فهو عاقِبٌ لها أَي آخِرُ أَزواجها)( )
عَـقَبَـة: والعقبة الطريق في الجبل.
تْعَـقُـبْ: التاء مخففة وفتح العين وقاف مضمومة: وهي بدلا من لفظة خسئت ، يقول له: تعقب، وغالبا ما تأتي بهذا الشكل: ( تْخَسَى وتْعَقُب) زجر ونهر .
عَقَّبَتْكُمْ العافية: يقولها الضيف عند مغادرته، نترككم بعافية، ومِنْه قوله تعالى: هو خَيْرٌ ثواباً ، وخَيْرٌ عُقْباً أَي عاقِـبةً. وهي غالبا في تهامة..
تَعَـقَّـبَه: مشى في أثره، تعقب أثره ولاحقه. وفي اللسان: ووَطِئُوا عَقِبَ فلانٍ: مَشَوْا في أَثَرِه.
مُعَقّـِبْ : والمعقب الموظف الذي يمثل الشركة او المؤسسة التي يعمل بها لدى الغير لإنهاء إجراءات أوراق رسمية ونحو ذلك.وتسمى هذه الحالة بالتعقيب.
يقول ابن منظور: (الـمُعَقِّبُ الـمُتَّبِـعُ حَقّاً له يَسْتَرِدُّه).
عُقْبَـه: اسم رجل.
عَـقِـبْ : وعقب الحذاء.


المرجع: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية

ليست هناك تعليقات: