.

2015/03/24

المعجم الموسوعي للمصطلحات العثمانية التاريخية

للمهتمين بالدراسات التاريخية التي تتناول موضوعات عن النفوذ العثماني في البلاد العربية الذي دام لاعوام طويلة.. صدر كتاب (المعجم الموسوعي للمصطلحات العثمانية التاريخية) الذي يتضمن مجموعة كبيرة من المصطلحات المستخدمة في مختلف حقب التاريخ العثماني الطويل.. ومن تلك المصطلحات ما يرد في الكتب العربية المتخصصة ويدل على معالم محددة ومنها ما يرد في وثائق الارشيف العثماني خاصة، ومن تلك المصطلحات ما كانت اصولها عربية وتغير استخدامها في اللغة التركية مثل: النائب، والملتزم، والموالي.. وغيرها.
وقد أدت كثرة الاستفسارات من الباحثين والباحثات في المملكة للقاعة العثمانية والتركية بمكتبة الملك فهد الى الشروع في ترجمة المصطلحات العثمانية الى العربية تسهيلا لهؤلاء الباحثين للحصول على معلومات مفصلة عن مصطلح بعينه.
وتشير مقدمة المعجم الى ان اهميته لا تكمن في شرح المواد الواردة ولافي ذكر المراجع وانما يكمن ايضا في تصحيح الاخطاء التي وقع فيها بعض الباحثين..
وقد احتوى المعجم على شرح موجز للمصطلحات العثمانية التاريخية منذ ان بدأ استخدام تلك المصطلحات في الدولة العثمانية التي نهضت في عام 699هـ واستمرت حتى عام 1342هـ، ويضم المعجم (1150) مادة مرتبة ابجديا.
@ الكتاب: المعجم الموسوعي للمصطلحات العثمانية التاريخية
@ المؤلف: د. سهيل صابان
@ الناشر: مكتبة الملك فهد الوطنية
@ عدد الصفحات: (240) صفحة من القطع الوسط

ليست هناك تعليقات: