2015/05/29

صيحات الحرب عند القبائل


الرجل البدوي من قدره على مواجهة الأعداء ، فإن لديه قلب رقيق تهزه الكلمة والغيرة على الدم والأخوة ، يعرفها بالفراسة أو بصيحة عابره يطلق عليها عند العرب { النخوة } أو { العزوة } وهي معروفه عند كافة القبائل كل منهم يستخدمها إثناء الحرب أو في الظروف الحالكة ، لكي يسمعه من هم من أهله ويهبون لإنقاذه ومساعدته .،
آل سعود : العوجا - حكام السعودية 
قبائل شمر - سناعيس 
قبائل عنزة : عيال وائل 
قبائل حرب - انا ابن علي 
قبيلة النعيــــم : أولاد النعيــّم 
قبيلة سُبيع : العرفا سبيعي 
قبيلة المناصير : أولاد منصور 
قبيلة الدواسر :عيال زايد 


قبيلة عتيبة :انا ابن مروزق 
قبيلة العـــوامر : أولاد عامر 
قبيلة الرشايدة : خيال صبحه الدعيجي 
قبيلة بني مرة :بعدين المغازي 
قبيــــلة آل علي : أولاد علوى سدادين الديون 
قبيلة بنـي كعب : أولاد كعبين شرار الليف 
قبيلة الهـــوامل : هل الحرشا 
قبيلة العجمان : أنا ابن العجم 
قبيلة مطير : مطير يا رفاقه 
قبيلة الظفير :صبحه طماح 
قبيلة بني قتب : أولاد مفري 
فيما يلي بعض صيحات الحرب لأهل قبائل الجزيرة العربية :
2- الدواسر : { عيال زايد }
نخوة بني زايد : أولاد زايد ، والبعض ينطقها آلاد زايد 
وهناك نخوة أقل منها شهرة وهي : بني زايد ياعيال أبوي 
3. العجمان { موسع الحدران ، أنا ابن العجم ، مفراص الحديد ، صفر صافي الموت وأنا لازاله } 
4 . عتيبة { أهل آل عطية ، وأنا ابن مرزوق }
5. شمر { سناعيس } عامه لأفراد القبيلة 
6. سبيع { العرفا سبيعي } وهي عامه لإفراد القبيلة { أخوان نوره } وهي خاصة آل مجفل شيوخ قبيلة الصمله من سُبيع .
7. مطير { علو ، علو هل الردات } 
جبلان { خيال الصبحه } آل جبلي 
موهه { أولاد المويهي ، البويضا } { أنا ابن مدوش }
واصل { أولاد واصل } ، { الرحمان ، أنا ابن واصل } 
بني عبدالله { أولاد عباد }
الصعران { العشوه ، أنا ابن علي }
الصهبة { خيال صبحه صهيبي }
8.العوازم { عطوي ، أولاد عطا وتختصر الى ألا د عيطا }
9.الرشايدة { الدعيجي ، مر الدلالة دعيجي ، خيال صبحه دعيجي }
10. حرب { أنا ابن علي }
11. ضفير { القروه ، سويطي ، صبحه طماح }
12- عنزة : { عيال وائل }
13- حرب : { انا ابن علي }
14- النعيــــم : { أولاد النعيــّم }
15- المناصير : { أولاد منصور }
16- العـــوامر : { أولاد عامر }
17- بني مرة : { بعدين المغازي }
20 - آل علي : { أولاد علوى سدادين الديون }
21- بنـي كعب : { أولاد كعبين شرار الليف }
22- الهـــوامل : { هل الحرشا }
23- بني قتب : { أولاد مفري }
24- بني خالد : { هبس وهباس }
25 - ال عريعر : { راعي الهدلا }
26 - البوكوارة: { الاد مشرف }
27 - البوعينين: { الاد عيوووووني }
28 - النبهان من ال كثير : { الاد نبهان }
29-قبائل يام وتشملهم قبيلة العجمان وال مره {يام ياعصبة راسي
نخوة قبيلة بني عقبة ( راعي الديرة ) أي ساكنها ومالكها 
نخوة قبيلة العمرو ( راعي حسمى ) مالك حسمى 

ليست هناك تعليقات: