.

2015/06/20

مصطلحات لهجية

المعجم اسم مفعول من التعجيم وهي عكس المعرب. يطلق في علوم اللغة على ثلاثة أشياء:
  • لفظ عربي أدخل في لغة أعجمية، أصيلا كان أو معربا أو مولدا.[1] وربما أطلق على العكس أي على ما أدخل في العربية من أعجمي، ذلك أن وزن التفعيل يفيد التعدية، كما يفيد السلب، وهو هنا إزالة العجمة. ومنه بهذا المعنى الثاني ما عرف بالتعجيم في العربية الأندلسية.
  • لفظ عربي اعتبر أعجميا وهو ليس بأعجمي. وإن لم يكن له باب فبابه توهم الأصل.
  • لفظ عربي نادر استعماله في العربية شائع في الأعجمية.[2] وبابه إحياء الألفاظ في اللغات الأخرى.


المستحدث،[1] من قولهم استحدث الشيء أي أوجده واستحدث الخبر أي وجده جديدا، في اللغة هو اللفظ الجديد الذي لم يدخل في العرف.


المولد في اللغة اسم مفعول من التوليد، بمعنى إخراج شيء من شيء أصلي. وفي الاصطلاح العربي هو لفظ استخرجه المولدون من اللغة الأصلية مع شيء من التصرف وليس مستعملا في كلام الأعراب. مثل البداية المأخوذ من البداءة. ويقال لهذا أيضا المستحدث والعامي. والمولدون هم جماعة من العجم ولدوا ونشأوا ونموا في بلاد العرب، أو العكس. والمولدون أيضا هم جماعة من العرب أو الأعراب اختلطوا بالأعاجم. والعرب يقولون لمثل هؤلاء المستعربةوالمتعربة. وإنما إطلاق هذه الكلمة على المولد في اللغة أو الناس هو من باب المجاز.[1]


الاشتراك اللفظي هو الحالة التي تجمع المشتركات اللفظية (بكسر الراء) وهي الكلمات المختلفةُ المعنى المشتركةُ في اللفظ الواحد. من مثال ذلك كلمة البَرَق العربية بمعنى الفَزَع وكلمة البَرَق معربة الفارسية بَرَه بمعنى الحَمَل؛ فالكلمتان تسميان مشترِكين لفظيين واللفظ الذي يجمعهما يسمى لفظا مشترَكا.
الاشتراك اللفظي يقال له بالرومية اَيكوِوُكاتيو (aequivocātiō) وهي مشتقة من اَيكوِوُكُس (aequivocus) ترجمة الإغريقية هُمُونِمُس (ὁμώνυμος) وهما بمعنًى.
الانفراد اللفظي خلاف للاشتراك ويسمى اُنِوُكاتيو (univocātiō) بالرومية.

اللفظ الدخيل[1] (والمصدر الدخالة)[2] هو كل كلمة أدخلت في اللغة من لغة غيرها. فمثلا، كلمة دخيل نفسها نقلت إلى الفارسية والأردوية، والكلمة الأرمنية Մաքոք‏ [mɑˈkʰokʰ] (مكوك) نقلت إلى العربية.[3]
الدخيل في اللغة بصفة عامة هو كل لفظ أو معنى مأخوذ عن لغة أجنبية.
يقال لفظ دخيل ولفظة دخيل، لئلا يقصد بالدخيل الفاعل وإنما المفعول به أي ما دُخل به بمعنى أدخِل، مثلما يقال قنطرة عتيقة وقنطرة جديد.[4] فوزن فعيل في العربية يدل على الفاعل والمفعول به، ولا يؤنث عند الدلالة على المفعول به الذي وقع عليه الفعل.



ليست هناك تعليقات: