.

2015/06/27

امثال من اللغة المهرية

بســم الله الرحمن الرحيم 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سوف عرض لكم بعض الامثال باللهجه المهرية مع ترجمة بالعربي ومن المعروف ان الامثال هي نتيجة تجارب وخبرات عميقة لاجيال ماضبة فتناقلها الناس, تعد الامثال حكمة الشعوب وينبوعها الذي لا ينضب خصوصا عندما نستخلص الامثال ذات الحكم والنصائح الايجابية وهي بمثابة وثيقة تاريخية واجتماعية . 

ومن بعض الامثال : 



1ـ من عادة اللسان المهري أن يذكر كلمة هس بمعنى(مثل) عندما يذكر مثلا يستشهد به في 

عرض كلامه ومن ذلك قولهم في الإنسان القوي الجبار

يقول المثل او همس : ((هس أجنّي أي كما الجني.))


2- يضرب للشخص الذي يستبق الأحداث

يقول المثل :(( بل ذيئك ذشروف واوال ظير أقون))

يعني (كالذي أوقد النار والوعل مازال -حيا- على الجبل) .


3ـ وهو يخص الناقه او النوق 

يقول المثل : ((تنتوكن وتبركن ار فخرا))

يمعنى يعضون بعضهم ..وفي الاخير يبركون مع بعض

وقد يقال ايضا للناس القريبين من بعضهم لما يكون بينهم خلاف 

ولكن هو في الاصل للنوق


4ـ يضرب هذا المثل للشخص يجد ما يتمناه فما أحوج الأعور للعين

يقول المثل : (( أوير وامتوني أاينه))

ويعني أعور وتمنى عينه



5ـ يضرب المثل متى ما يستحب تأجيل أمر من الأمور

ويقول المثل: ((ذموت بحلّي يهقبور كصّوبح))

يعني الذي مات ليلا يقبر صباح



6ـ هذا المثل يقال للشخص الذي ينجرح من اقرب الناس له 

المثل يقول: ((تقبصك ار كنويت دخليقك))


تقبصك ..تعني قبص او لذغ

ار ...الا ..

كنويت ..تعني قمله ...جمعها قمل

دخليقك...تعني ثوبك

كلمة دخليقك فيها حرف زياده (حرف الدال)


8ـ يضرب المثل للشخص يتظاهر بالحزن أو الألم أو معاناة من غير تعب أوحزن .


المثل يقول : ((لت أو(أصوب) لحروه بغير بَخَص.))

يعني عصب على رأسه من غير ألم


9ـ ويضرب هذا المثل اذا كان الشي في وضعه الطبيعي واجريت عليه تعديلات ادت الى خرابه او تشويهه


يقول المثل (( يا ريت كل شي لهدوومه )) 

يعني يا ريت كل شي على ما هو عليه..




اتمنى ان ينال اعجبكم الامثاله 


بنت المهرة

ليست هناك تعليقات: