.

2015/07/26

مادة (سلم) في المعجم المحيط

1- مادة سلم (من المعجم الوسيط)
لأن هذه المادة غنية بصيغها وتعبيراتها حذفت منها بعض الصيغ التي أراها بعيدة، ومن شاء الاطلاع على المادة كاملة فالمعجم متاح.

( سلم ): الجلد يسلِم سلما : دبغه بالسَّلّم.
( سلم ) من الآفات ونحوها يسلَم سلاما وسلامة : برئ ، وـ له كذا : خلص فهو سالم وسليم.
( أسلم ) : انقاد . وـ : أخلص الدين لله ، وـ : دخل في دين الإسلام ، وـ: دخل في السَّلْم . وـ عن الشيء : تركه بعد ما كان فيه . وـ في البيع : تعامل بالسَّلَم . وـ الشيء إليه : دفعه . وـ أمره له ، وإليه : فوضه . وـ الخيط ونحوه : انقطع فتناثر منه الخرز ونحوه . وـ فلانا : خذله وأهمله وتركه لعدوه وغيره.
( سالمه ) مسالمة وسلاما : صالحه.
( سلَّم ) انقاد . وـ : رضي بالحكم . وـ المصلي : خرج من الصلاة بقوله : ( السلام عليكم ) . وـ على القوم : حياهم بالسلام . وـ في البيع : أسلم . وـ الدعوى : اعترف بصحتها . وـ الجيش لعدوه : أقر له بالغلبة . وـ أمره لله وإليه : أسلمه . وـ نفسه لغيره : مكنه منها . وـ الشيء له : خلصه . وـ الله فلانا من كذا : نجاه . وـ الشيء له وإليه : أعطاه إياه ، أو أوصله إليه.
( استلم ) الزرع خرج سنبله . وـ الحاج الحجر الأسود بالكعبة : لمسه بالقبلة أو اليد . ويقال : فلان لا يستلم على سخطه : لا يصطلح على ما يكرهه.
( تسالما ) : تصالحا . وـ الخيل ونحوها : تسايرت في هدوء لا يهيج بعضها بعضا.
( تسلم ) الشيء : أخذه وقبضه . وـ منه : تبرأ وتخلص.
( تمسلم ) الكافر : أسلم . وـ : تسمى بمسلم ، أو تشبه بالمسلمين.
( استسلم ) : انقاد . وـ سنن الطريق : ركبه ، ولم يخطئه.
( الإسلام ) : الخضوع لله على أي دين من الأديان. وـ : الدين الذي جاء به محمد ( صلى الله عليه وسلم ) 
...
( السلام ) : اسم من أسمائه تعالى . وـ : التسليم . وـ : التحية عند المسلمين . وـ : السلامة والبراءة من العيوب . وـ : الأمان والصلح . وـ : النشيد الوطني الرسمي ( محدثة ) . وـ : ضرب من الشجر . ودار السلام : الجنة ، ومنه في التنزيل العزيز (لهم دار السلام). وـ : بغداد.
...
( السَِّلْم ) : الإسلام . وـ : الصلح . وـ : خلاف الحرب ، وفي التنزيل العزيز (وإن جنحوا للسلم فاجنح لها ) . وـ : المسالم . وـ : وصف بالمصدر للواحد وغيره ( ج ) أسْلُم وسِلَام.
( السَّلَم ) : الاستسلام . وـ : التسليم . وـ : الأسر من غير حرب . وـ : بيع شيء موصوف في الذمة بثمن عاجل . وـ : شجر من العضاه يدبغ به ، واحدته سلمة.
( السَّلِمَة ): الحجر. وـ المرأة الناعمة الأطراف. (ج) سِلام، وسَلِم.
...
( المسلم ) : من صدق برسالة محمد ( صلى الله عليه وسلم ) ، وأظهر الخضوع والقبو

ليست هناك تعليقات: