.

2016/01/04

اللهجات السعوديه واسمائها واصلها




و مع ذلك، فقد لاحظ الدارسون فروقاً في هذه اللهجات المسماة بالبدوية بين لهجات أهل البادية و بين لهجات أهل الحواضر. و تبعاً لذلك تقسم اللهجات في كل منطقة جغرافية إلى لهجات بدوية و لهجات حضرية، فلهجة بادية عسير تختلف عن لهجات أهل السراة من سكان القرى، و في نجد تلاحظ فروق بين لهجات القبائل البدوية و لهجات القرى و المدن.
و تتسع الفوارق بين كلام أهل البادية و كلام أهل الحواضر في غرب البلاد و شرقها لكنها تقل كثيراً في الوسط.





تعتبر لهجة أهل نجد هي السائدة والمفهومة في كل المملكة بل وفي دول الخليج عامة ..

وهي لغة الشعر الشعبي عموما في كافة الجزيرة العربية ، ومن نجد خرجت الهجرات

لكافة دول الخليج وجنوب العراق والأردن وجزء من سيناء...

هي أقرب اللهجات للفصحى ، بحكم انغلاق نجد على نفسها ، بحكم موقعها الجغرافي في وسط

الجزيرة العربية ، لآلآف السنين ، فلم يحدث زوال هذا الإنغلاق إلا منذ تقريبا 50 سنة .

وعند التأمل في هذه اللهجة نجد بعض الإختلافات البسيطة بين جنوب ووسط وشمال نجد ، فالشمال يضم حائل

ويمكن أن يلحق بها مناطق الحدود الشمالية كعرعر والقريات والجوف ، حيث تتشابه بلهجة القصيم

في بعض الأمور ، وتبتعد عنها في الكثير من الأمور ، يتفقون في تذكير ضمير الغائب المؤنث ، فيقولون

به ، بدلا من بها ، ويقولون عطن ، بدلا من أعطني أو عطني ، ولكن للقصيم لجهة متميزة ، تنفرد بها عن بقية نجد

فنجد طريقة نطق ضمير المستتر المذكر يصاحبها تضخيم عند نطق الهاء ، فيقولون هو بوه وإلا ماهوبوه..

في سدير والوشم التقارب كبير لولا نطق بعض المفردات ، فأهالي سدير يقولون انحن ، وأهل الوشم يقولون أحن

بمعنى نحن في الفصيح . وفي الرياض وما حولها وجنوبا منه حتى الحوطة والحريق هناك تشابه بينهم

حتى في استخدام مفردات معينة لايستخدمها سواهم ، البيت يعني الحوي ، وفي الحوطة نلاحظ تقارب مع أهل الخليج

في نطق الجيم في كلمة رجاجيل ، فيقولون رياييل ... ومها وجدنا هذه الإختلافات البسيطة ، إلا أنها آخذة في التلاشي

لتصبح لهجة شبه موحدة ، هي ما يتعامل به الناس في المملكة ، وهي لهجة انتقائية ، جمعت كل الفروق ، ووضعتها

في قالب سهل يفهمه الجميع ، ولكن تظل بعض الفوارق مستمرة مثل كاف المخاطبة ، ففي معظم نجد ينطقونها بلفظ

يجمع التاء والسين والزاء ، لكن هذه أيضا بدأت في الإختفاء ..

أما بقية مناطق المملكة ، وبالذات الجنوبية فلا يزال أهاليها حينما يكونوا مع بعض يتحدثون بلهجة ، قد يصعب على

أهل نجد استيعابها كلية ، فاستبدال كاف المخاطبة بحرف ينطق أقرب ماله الشين فيقولون وش لونش ، كما أن

لديهم مفردات قد لايفهمها من ليس منهم .

وفي الحجاز نلاحظ تواجد اللهجة السودانية والمصرية واستخدام مفردات لاتستخدم في نجد ، فمثلا : عند الرغبة في

نداء شخص معين مذكر : ياواد ... أي ياولد ... وقد يجد المرء صعوبة في التفاهم قليلا مع بعضهم حتى يأخذ على تلك اللهجة.

ومهما اختلفت اللهجات ... إلا أن من يجيد اللهجة النجدية الحالية ، والتي هي لهجة الحاكم ، لن يجد صعوبة في من يفهمه

في كافة أنحاء المملكة بل وفي الخليج قاطبة ..


أمثله للفهم
نبداء بلهجة القصمان (( القصيم منطقة بنجد


انفهق: وسع شوي

انهج:اذهب بسرعه ولا تتأخر

هلا بالطش والرش:ترحيب بالغالي

الرجل راعي ختات:روحات بخفيه

وخزياه:اي شيء يخجل تقال لمن عمل امراَ ليس حسناَ

هو!:تقال للتعجب من شيء ما

يحوم التسبد:اي شيء قبيح

والكوبه:تطلق على الرجل الذي ليس فيه خير

يالحقنه:للذي لا ينفذ الاوامر ولا يتقنها ولل شخص غير اجتماعي

درعم:اذهب

الاكل مطاريس .حواق:تعني الطبخ غير الجيد الذي امتدت له اكثلر من يد

وقنينه:مدح للطفل الصغير

اسعندود:صغير

الناس تتانو: اي تخابروا

فلان رقله:غير كامل العقل

أهل حايل

أهُو : أدخل




إيْت : تعال




رح : إذهب



وين : أين ؟



جَتْ : جاءت



طسّ : تعني : إذهب ( عند الغضب الشديد )



مِشَى : سافر



إنْشِد : إسأل



أرْكد - إهجد : إستقرّ أو أترك الحركة السريعة و الكثيرة



إقعد : إجلس - قَعَد : جَلس


القِعْدة : آخر العنقود من الأبناء
وخّر :إبتعد

اهل الرياض"العاصمة





أبخص به:
اعلم به0
أبغثة:
اخلطة0
ادن
:اقرب 0 ودنا قرب0
ارجهن :
اطمئن
ازديتا فيه:
اقديت ، احسنت صنعا به – احسن ماعملت -
ازهله:
دعه لي - أنا سأتكفل بهذا الشيء .
اطرم:
أبكم0
اطمر:
القفزمن على الحائط0
أظهر:
اطلع
اعبطه:
اعجنه وهو عبط التمر


آفا :
تعجب استنكار انصدام من ردة فعل
افرك :
اهرب0فرك هرب,فركنا هربنا
اقدع:
تقال عند تقديم التمر0
اقضب:
امسك - اقضبه:امسكه0قضبته مسكته0


اقمز:
اذهب بسرعه0اقمزاحضر القهوه0
اقلط:
ادخل0
الاقشر:
المؤذي0المكروه في تعامله وتصرفاته
امحق:
وتقال عند عدم الإعجاب بذلك الشي0 عدم الرضا0
مسط:
الضرب بالسوط0امسطه اضربه

اهل الحجاز

قوام = بسرعة



حُقْ =علبه


بلكن = يمكن


أقيس = أظن


دحين= الآن ..


الديقيسي = غرفة في السطح (وفي روايه اخرى) الفراغ اللي تحت الدرج أو المخزن


مصرفد = مستعجل


دولا أو دُولْ =هؤلاء أو هم


أمزع رقبتك=سبه أمي تقولنا هيا


داير مدار أو داير مايدور = حولين الشيء


دغري = على طول



 اللهجات السعوديه واسمائها واصلها
اللهجات السعوديه اقرب اللهجات للفصحى لماذا ؟
1* لانها الموطن الاصلي للقبائل العربيه
2* لانهم اقل العرب اختلاطا بغيرالعرب فقد ظل الناس فيها بعيدا عن الاختلاط بغير العرب حتى الخمسون سنه الماضيه بسب الطبيعة الجغرافيه والطبيعه الادتماعيه حيث كان السعودييون غالبيتهم بدو رحل في الصحراء لايختلطون بغير افراد قبيلتهم الا نادرا لذلك نجد في المملكه العربيه بعض الكلمات التي اندثر استخدامها بين غالب العرب ولم يعد يستخدمها غيرهم كما لاتزال المملكه العربيه السعوديه تحتفظ بغالبية اللهجات العربيه القديمه التي لم تعد تستخدم فيما سواها
حيث نجد اللهجات العربيه القديمه التي لم تعد تستخدم بعد انتشار الفصحى لهجة اهل قريش بسبب الاسلام والقران فاقتصر استخدامها على ناطقيها الاصليين مثل التلتله والتضجع والكشكشه والكسكسه والعنعنه والطمطمانيه لاتزال موجده وليس هذا فحسب بل توجد ايضاء اللغه الحمريه والمهريه القديمتين

1** التلتلة (الحجاز)
كسر حرف المضارعة مطلقاً , نحو ( إِعلم , نعِلم , وتعِلم ) مثال من ممارستها في الحجاز فالحجازي الان لايقول يعرف بفتح الياء يقول يعرف بكسر الياء
2** التضجع
التراخي في الكلام أو التباطؤ فيه ... أصحابها ( قبائل قيس) قديما حديثا
لاتزال تستخدم في القصيم حيث يعرفون بتباطؤهم في نطق الحروف وايضا هناك مناطق تستعمل نفس طريقة النطق ولكن الاشهر فيها اهل القصيم
3**الكشكشه
هي إبدال الكاف المؤنث المخاطب شيناً عند التانيث مطلقاً عند أهل اليمن خاصه قولهم في : ( لبيك ) : ( لبيش ).وهي لاتزال شائعة على لسان أهل حضرموت
موجوده في الجنوب السعودي ولاتزال تستخدم بكثره ومشهوره اقول هلابش أي اهلا بك لمخاطبة النساء
4** الكسكسه
هي إبدال الكاف المؤنث المخاطب سيناً وتستعمل بكثر في نجد وهي من اللهجات المشهوره جدا اقول كيف حالس أي كيف حالك
5**الطمطمانيه
إبدال لام التعريف ميماً مطلقاً , سواءاً كانت اللام قمرية أو شمسيه مثل قولهم : ( طاب أمهواء ) ( وقام أمرجل , ) أمهواء == الهواء ... أمرجل == الرجل ...., وفي لهجة وثيقة الصلة بالعربي
حاليا لايزال اهل جازان يستخدمونها وبنفس الطريقه الوارده في الامثله الوارده اعلاه وقد تحدث رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذه اللهجه في حديثه (ليس من ام بر ام صوم في ام سفر)
6**العنعنة
على أختلاف منهم من يقول أنها إبدال الهمزة المبدوء بها المفتوحة أن وإن عيناً مثل : أشهد عنك رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ..ومنهم من يقول بأنها إبدال الهمزة المبدوء بها عيناً دون الحاجة إلى بغية الشروط الأخرى مثل : قولهم أسلم ...عسلم
باتت مقتصره على كبار السن في منطقة نجد وغير المتعلمين حيث يبدلون الهمزة عينا فيقول اسائل اسعل


ايضا يوجد اقليات في السعوديه لاتتحدث العربيه المعروفه لدينا بل يتكلمون بلغة حمير القديمه وحاليا يتحدث بها اهل فيفا


واللغه المهريه

اللغة المهرية: لغة قبيلة المهرة في شرق اليمن وعمان والكويت والامارات والسعودية وأيضا في الربع الخالي. هي أحد أقسام اللغة العربية الجنوبية الحديثة ورغم أن اسمها يوحي بأنها متطورة أو منبثقة من اللغة العربية الجنوبية القديمة إذ أن هناك إعتقاد شائع أن لغتهم حميرية وهي ليست كذلك


وهنا قاموس مصغر للمفردات المختلفه بين اشهر لهجات السعوديه لهجة نجد والحجاز لانها الاشهر والاكثر بحسب نسبة المتكلمين فيها وابضا بعض المفردات لمناطق اخرى


اللهجات السعوديه



تقسيماتها




تضم السعودية ضمن حدودها الموطن الأول للغة العربية، و لا توجد في السعودية لغات محلية غيرها. إلا أن التنوع في لهجات اللغة العربية في السعودية يفوق ما هو عليه في معظم الدول العربية الأخرى. و يتم تقسيمها عادة على عدة محاور، أهمها المحور الجغرافي، و المحور القبلي، و محور الحضارة و البداوة.



التقسيم الجغرافي



يمكن تقسيم اللهجات في السعودية إلى أربع مجموعات جغرافية رئيسية: غربية، و شرقية، ووسطى، و جنوبية.
المجموعة الغربية: و هي اللهجات المحكية في ما كان يسمى تاريخياً بالحجاز (مناطق مكة و المدينة و جدة و ينبع .

المجموعة الوسطى: و هي اللهجات المحكية في وسط و شمال السعودية (مناطق الرياض و القصيم و حائل و الجوف و الحدود الشمالية) بالإضافة إلى بعض القبائل البدوية في المنطقة الشرقية و منطقة نجران. و هي تضم اللهجة النجدية و لهجات أخرى مشابهة.

المجموعة الشرقية: و هي المحكية في المنطقة الشرقية، و بالأخص الأحساء و القطيف و الدمام، و تضم اللهجة القطيفية و اللهجة الحساوية و يسميان بالهجات الخليجية وبلإضافة الى اللهجة الدمامية والتي تصنف أحياناً مع المجموعة الوسطى.

المجموعة الجنوبية: و هي تضم لهجات منطقة عسير و منطقة جيزان و منطقة الباحة. و تصنف الأخيرة أحياناً مع المجموعة الغربية.

محور الحضارة و البداوة





تصنف جميع اللهجات العربية عادة كبدوية أو حضرية، و أحياناً قروية. و تبعاً لهذا التقسيم العام، فإن معظم لهجات السعودية تعتبر لهجات بدوية، حتى و إن كان ليس جميع متحدثيها بدواً أو من أصول بدوية. و يمكن تقسيم بعض اللهجات السعودية حسب هذا المحور كالتالي:
لهجات حضرية أو مدنية و تشمل:


لهجات حواضر الحجاز (مكة و المدينة و جدة و الطائف) و هي المسماة مجازاً باللهجة الحجازية.


اللهجة الخليجية ( البحرانية ) ، و هي التي يتحدث بها أهالي القطيف و سيهات و المدن و القرى التابعة لهما (و يتحدث بهذه اللهجة سكان ضفاف الخليج العربي مثل مملكة البحرين و الكويت ، وأيضاً هناك تنوع واضح وملحوظ في اللهجات في القطيف فهناك لهجة أهل القعلةوالقديح و العواميةوسنابس و سيهات وغيرها.


اللهجة الخليجية ( الأحسائية )والتي يتحدث بها جميع مدن وقرى الأحساء في المنطقة الشرقية



لهجة حواضر القصيم : استوطنت بعض قبائل نجد في القصيم واشتغلوا بالتجارة والزراعة و اختلفت لهجتهم عن اللهجة البدوية في أنحاء نجد .
لهجات بدوية و تشمل معظم لهجات السعودية الأخرى بما فيها لهجات أهل الحواضر في نجد و عسير
امصع أدنك=يعني أجرها


مخمج = معفن


جغمه = تقريبا شفطه أو رشفه من الشراب
اهل الشرقيه
 

(1)اشذاذا.......... ايش هذا ؟


(2) منطول....... مرمي


(3) مغتلق ..... ضايق صدره


(4) امحق ....... يعني مالت عليك


(5) موَقل ...... يعني على شفا حفرة من النار


(6) دهريز ..... مدخل البيت


(7) حويجة..... تصغير حاجه


(8) مقاقة .... يعني مالها خلق على البزران


(9) زط ..... يعني مشفوح على الاكل


(10) حمولة.... يعني قبيلة


(11) طبينة............ هذا اسم ريحة النخيل اذا حرقوها


(12) تراشي ........ حلق الاذن


(13) معاضد.... اساور


(14) شحقة....يعني ايش حقه هذا


(15) يزنط.... يعني يخنق


(16) هطفة ... يعني طويل مره


(17) زهبه.... يعني بسرعه


(18) ينشب... حط الغدا


(19) طرطور... ماعنده شخصيه


(20) فريج.... يعني الحي اللي ساكن فيه

اهل الجنوب



(ماهو تشى)=ماذا تريد=وش تبي





(ماهوتشى بي)=ماذاتريدمني=وش تبي فيني






(أنته من يان)=من أين أنت=من وين إنت





( فر عني )=إبعدعني




( هيجه )=شجره



فيان شتروح)=إين ستذهب




(كب عنك أمكذب)= لاتكذب =

ليست هناك تعليقات: