.

2016/02/29

منفوحة عبر التاريخ

رسالة علمية تروي تاريخ منفوحة وحضارتها

"الاقتصادية" من الرياض
نوقشت رسالة علمية بعنوان "منفوحة في عهد الدولة السعودية الأولى والثانية (1157هـ / 1233هـ) دراسة تاريخية وحضارية"، وذلك في قسم التاريخ في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية يوم الأربعاء الماضي حصل بموجبها الباحث راشد بن محمد بن عساكر على درجة الماجستير بتقدير امتياز.
وتناول الباحث تاريخ منفوحة خلال فترتي الدولة السعودية الأولى والثانية حيث كان له الأثر البارز في مساندة الدولة الجديدة في مسيرتها التوحيدية للبلاد السعودية كونها أول بلدة من بلاد نجد تنضم إلى الدولة الناشئة .. واستعرض في مقدمته التاريخية عن هذه البلدة حوادثها الجاهلية والإسلامية وما تلاها من قرون وتتبع الأماكن والقصائد التي كان كان شاعرها الجاهلي الأعشى يتغنى بها في أشعاره محدداً بعضاً منها بالوثائق والشواهد.
وقسمت الرسالة التي جاءت في 500 صفحة إلى مقدمة وتمهيد مع ستة فصول وتحت كل فصل عدة مباحث تاريخية.




سعودي يوثق تاريخ منفوحة منذ العصر الجاهلي

"الاقتصادية" من الرياض
وثّق كاتب سعودي تاريخ منفوحة منذ العصر الجاهلي وحتى تأسيس الدولة السعودية الثانية، متفحصاً إرثها الاجتماعي وأمراءها ومواقفها السياسية.

وتعمق الكاتب في تاريخ منفوحة منذ ما قبل العصر الإسلامي حتى قيام الدولة السعودية الثانية، إضافة إلى موقعها الجغرافي وموقفها السياسي من الأحداث التي وقعت على مر التاريخ وانعكاساتها عليها.
كما تطرق إلى أمراء منفوحة والحياة الاجتماعية ونشاطها الاقتصادي والزراعي، إضافة إلى معالمها الأثرية، والكتاب مدعم بعدد من الخرائط والصور والوثائق.
ومعلوم أن منفوحة حي من أحياء العاصمة السعودية، وهي بلدة حضرية منذ آلاف السنين واشتغل أهلها بالزراعة والتجارة، وكانت ملاصقة للرياض قبل أن تتسع العاصمة في العصر الحديث وتتحول منفوحة إلى حي من أحيائها. وتسمى أحيانا بـ "منفوحة الأعشى" نسبة لأشهر مَن سكنها وهو الشاعر العربي المعروف الأعشى.
يُذكر أن راشد بن محمد بن عساكر، مؤلف هذا المرجع، أصدره عن دار درر التاج للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى تحت عنوان "منفوحة في عهد الدولة السعودية الأولى والثانية".
ويعد الكتاب الذي بذل فيه المؤلف جهداً كبيراً في جمع وتصنيف محتوياته، مرجعاً ثرياً فيما يختص بمنفوحة تاريخياًً وجغرافياً عبر العصور.






تناسق مبانيها وتعدد زخارفها وأسواقها الشعبية تميز ماضيها العريق

منفوحة.."موطن الأعشى" يقف شاهدا على بداية المدنية في العاصمة

تشكل منفوحة بعبق ماضيها ومعالم مكانها أحد أهم وأشهر الرموز الدلالية للرياض، باعتبارها نواة التجمعات السكانية المدنية المعاصرة في العاصمة، فالمنازل المتجاورة تعيد إلى الأذهان نمطية حياة سادت لزمن وتلتها نمطية أخرى انقضت، فتحولت وتبدلت وتشكلت صور عديدة للمكان نفسه في مشهد "بانورامي"، تقف شواهد ماضيه بجانب معطيات حاضره.
شوارع ضيقة، ومنازل خربة، ومعالم لم يبق منها سوى النزر اليسير، تلك هي منفوحة موطن الشاعر الأعشى "صناجة العرب" وأحد شعراء المعلقات العشر، ومما تدل عليه تصاميم المنازل وتعدد زخارفها لمحاكاة السكان في الماضي البيئة النجدية، حيث الاعتماد على الطين كمادة أساسية للبنيان وخشب الأثل للسقوف.
بدايات المدنية
يحفظ التاريخ القديم مكانة تلك البلدة منذ العصر الجاهلي حتى تأسيس الدولة السعودية حيث كانت الانطلاقة نحو حياة الاستقرار فهي أول تخطيط منظم في الرياض فبعد استتباب الأمن واستمرارا لسياسة الاحتواء والتوسع العمراني خارج أسوار الرياض وزعت منفوحة في عام 1365 هـ إلى قطع سكنية متساوية، تفصل بينها شوارع لا يتجاوز عرضها في كثير من الأحيان الأمتار الثمانية لتحتضن المهاجرين من البادية وتقيم لهم مكانا آمنا بعد حالات التشرد والخوف ففيها شعر الناس بالأمان وأدخلت عليهم مشاعر الفرح الاستقرار. كان تصميمها منطلقا من أسس أملتها ظروف ذلك الوقت وتحقيق الأهداف وفي الوقت نفسه تسهل عملية الوصول إلى المسجد فهو عادة ما يكون في وسط الحي.
برج الدواسر
في موقع آخر وفي شارع من الشوارع التي تطغى عليها ملامح الحداثة والبناء المسلح والحراك التجاري يبرز برج دائري مبني من الطين، حيث يقف شامخا بجانب إحدى إشارات المرور، يخطف أبصار المارة بجمال بنيانه وتناسقه وتبدو عليه علامات العناية والاهتمام، لا تخطئه العيون. واتفق كثير من القاطنين في ذلك المكان على أن ذلك البرج يطلق عليه "برج الدواسر" ويضيف بعضهم أن تلك المنطقة كانت بمثابة مقر لتوزيع المياه في وقت لم تكن المياه تصل إلى السكان في منازلهم.

أشهر أسواق الجملة
تتنوع المحال التجارية التي تمتد على جوانب الشارع العام تبعا لتنوع السكان الذين يضمهم حي منفوحة، ومع كثرتها تشدك محال الجملة التي يقول عنها أحد ملاك محال العطور إنها إحدى أشهر المناطق التجارية في سوق الجملة في الرياض بجانب البطحاء وسوق السويلم بما تشتهر به من تنوع في البضائع المعروضة.
وفي محل آخر حاولنا أن نعرف من أبي عبد الناصر بعض المعلومات عن تاريخ هذه المدينة حيث أمضى أكثر من 25 سنة في بيع الذهب وفي منفوحة بالتحديد، إلا أنه لم يقدم ما كنا نبحث عنه، متعللا بقوله "أنا صاحب محل من بيتي إلى المحل ومن المحل إلى بيتي لا أعرف شيئا كثيرا عن المنطقة"، ولم يكن أبي عبد الناصر وحده الذي اتخذ هذا الموقف فمثله كثير فقد أصبحت منفوحة مكانا تجاريا ومركزا اقتصاديا لا يختلف كثيرا عن بقية شوارع الرياض حتى وضعت منفوحة نفسها بجانب الأحياء التجارية مكانا ومكانة يقصدها التجار من مختلف مناطق المملكة ليحصلوا على مبتغاهم وحاجاتهم.
محال متخصصة
في منفوحة تجد تنوعا واختلافا كبيرا بين المحال التجارية، فتقود المسميات التي تعتلي واجهة المحال إلى الشعور بنشوة مختلفة، أسماء تدل على أصحابها وأنواع بضاعتها قبل أن تصل إليها حيث أصبح سمة بارزة في تلك المنطقة نتيجة لتنوع السكان، توقفنا أمام واحد من تلك المحال المتخصصة في بيع المنتجات المصرية بمختلف أصنافها.
يقول صاحب المحل الذي أمضى أكثر من 15 عاما في ذلك المحل "لقد تغيرت الأحوال فالحركة التجارية لم تكن كما كانت منذ ثماني سنوات، فالإقبال من المتسوقين أصبح ضعيفا". وعن سبب اتخاذ بعض المحال أسماء تحمل جنسيات معينة أجاب بقوله تتركز هنا بعض الجاليات وتأتي لتحصل على المنتجات المصنوعة خصيصا لهذه الفئة فلكل بلد أكلاتهم الخاصة وأضاف "بل إن هناك من يأتي من خارج منفوحة ليأخذ ما يحتاج إليه من أصناف لا تتوافر في المحال الأخرى".

جنسيات مختلفة
تكشف المحال التجارية وجها آخر لهذا الحي الذي يضم كثيرا من الجنسيات المختلفة ففيه تتنوع الوجوه وتكثر اللهجات واللغات بين عربي وشرق آسيوي فتجد تقاربا بينهم رغم اختلاف الجنسيات والأعراق، وتدهش من إتقان بعض العمالة الوافدة اللغة العربية ولتاريخ منفوحة الحديث.
مسطحات خضراء
لم تقف التنمية بعيدة عن منفوحة بل امتدت إليها فباتت شوارعها فسيحة في كل الاتجاهات، وأضحى الوصول إليها سهلا، فبين تلك المباني والشوارع المزدحمة تتنفس منفوحة من خلال تلك الحديقة التي تتوسطها بمسطحاتها الخضراء وأشجارها الظليلة وبما تحويه من ألعاب للأطفال وأماكن للتسلية جاعلة من تلك المنطقة المزدحمة لتستقبل سكان ذلك الحي بحلتها الخضراء لترفع عنهم المعاناة وتقدم لهم ولأبنائهم الترفيه.





 منفوحة - شارع الأعشى

ومن منا لا يعرف هذا العنوان كـ سعوديين ولاكن الذي أعلمه أنى لا نعلم من هو
الأعشى وما هي قصة منفوحة مع الأعشى ، وهل الأعشى مجرد أسم شارع .



يعود تاريخ منفوحة إلى زمن بعيد قبل الأسلام ، كما وتعود قصة تأسيس هذة البلدة كما كانت في السابق إلى كون قبيلة بني حنيفة بن لجيم بن صعب من بكر بن وائل لما نزلت حجر اليمامة (الرياض) بقيادة زعيمهم عبيد بن ثعلبة الحنفي، قدمت عليه بطون من أبناء عمومته من بني قيس بن ثعلبة بن عكابة بن صعب فطلبت الجوار بقربه بعد أن مكثت مع بني حنيفة فترة من الزمن ثم طلبوا من عبيد، أن يمنحهم أرضا بجوارهم فنفحهم جزءا من الأرض فسميت منفوحة .

وبعد مده من الزمن قامت بين حجر اليمامة (الرياض) ومنفوحة أشار لها الأعشى في شعره (الداشر الأعشى تقل كنه بشير في وقتنا الحاضر ) .

كما كانت كتب التاريخ والتراث حافله بذكر هذه البلدة حيث ذكرها الاصفهانى والهمداني والبكري وياقوت الحموي وغيرهم.

كم لا ننسى أن هذة البلدة زارها الكثير من الرحالة والمؤرخين ودونوا مشاهداتهم عنها.

وبعد دخول هذه البلدة في ظل الدولة السعودية الأولى إبان الصراع مع أمير الرياض دهام بن دواس آل شعلان وقفت إلى جانب الدرعية مما مثل تحولاً في ميزان القوى المحلية.

عرفت منفوحة بتعدد أحيائها التي جاء على ذكرها صناجة العرب الأعشى ولا زال بعضها معروفاً إلى اليوم.

وقد طالت يد الهدم كثيراً pb093 من معالمها وكان يتربع عليها العديد من المعالم و الآثار التي طمرتها عوادي الزمن والإهمال المتعمد من قبل وكالة الآثار والتي لم تعمل على إعادة أي أثر لها حتى اليوم وللأسف الشديد.

شهدت منفوحة عدداً من العلماء الذين زاولوا مهنة التعليم والقضاء عبر مر العصور.

عرفت منفوحة بكثرة النخيل والأشجار والتي مازالت قائمة إلى اليوم، واقتطع الطريق الدائري الجنوبي بعض مزارعها المشهورة ومعالمها حيث أزيلت في عام 1406هـ.

تداول على إماراتها عدد من الأسر المشهورة من قبيلة بني قيس بن ثعلبة من بكر بن وائل كالجلاليل ومنهم والد دهام بن دواس آل شعلان، وقد حالفوا قبيلة العفسة من مطير فترة من الزمن.

كما تولى إمرتها عدد من الأسر المشهورة في هذه البلدة، وعرف عنهم الشجاعة والولاء والمحبة لولاة أمرهم من حكام الدولة في مراحلها الثلاث من آل سعود.

وآخر من تولى إمرتها في العصر الحديث هو الأمير عبدالعزيز بن سليمان بن عثمان بن سيف وهم من بني قيس بن ثعلبة من بكر بن وائل.

وقد زاول مهنه الغوص في صباه في بلد البحرين وعمل بالتجارة بين منفوحة والاحساء pb034 واشتغل بالزراعة وتملك بمنفوحة عدد من المزارع اشهرها الرفيعة والثليمة.

عرف عن هذا الأمير حسن الخلق والعفة والنزاهة والكرم مع حسن السيرة وبراعة الإدارة والضبط في العمل وهذا ليس غريباً فهو من رجال الملك عبدالعزيز رحمه الله وخريج مدرسته حيث ولاه الملك عبدالعزيز رحمه الله في عام 1355هـ وقد جاء في خطاب الإمارة ما نصه:

(من عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل فيصل إلى الكرام سليمان بن مزروع وعيسى الجريوي وعبدالرحمن بن مزروع وصلطان الزمامي وعمر بن محمود وعبدالعزيز بن سلامة وعبدالله بن سلامه بن مزروع وإبراهيم بن سعيد وعبدالله بن سعيد وسعود بن سرحان وإبراهيم بن سحيم وعبدالعزيز بن محمود وعلي بن محمود وعلي بن محمود (أيضاً) وعبدالعزيز بن محمد وعبدالله بن مزروع وعبدالعزيز بن علي بن حسين سلمهم الله تعالى السلام عليكم ورحمه الله وبركاته الخط المكرم وصل وما عرفتوا كان معلوم مخصوص من قبل إمارة عبدالعزيز بن سليمان بن سيف واتفاقكم عليه فلا بأس هذا واصلكم له خط يلتزم بإمارته إن شاء الله وقد أوصيناه بما يلزم نرجو إن الله تعالى يوفق الجميع للخير هذا مالزم والسلام 14/رمضان/ 1355هـ).

واستمر في الأمارة إلى تاريخ 1/7/1374هـ. حيث أصبحت هذه البلدة مع غيرها من البلدات القديمة داخلة تحت وحدة إدارية واحدة يقودها الأمير الحازم والمحبوب سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله.

كما أدى التوسع الهائل للعاصمة الرياض إلى ابتلاع منفوحة pb189 بالكامل في القرن العشرين، فهدمت أسوارها و معظم مباني الطين فيها، كما هجرها غالبية أهلها إلى مناطق أخرى من الرياض وتوجد في منفوحة بعض مباني الطين القديمة بالإضافة إلى مرقب تاريخي، و يشقها طريق واسع يسمى بشارع الأعشى، نسبة إلى الشاعر الجاهلي الأعشى الكبير.


من هو الأعشى أو كما أن يحب أن يدلع صناجة العرب ؟؟
هو ميمون بن قيس، من بني قيس بن ثعلبة من بكر بن وائل. لقب بالأعشى لأنه كان ضعيف البصر، والأعشى في اللغة هو الذي لا يرى ليلا ويقال له : أعشى قيس والأعشى الأكبر . ويكنى الأعشى : أبا بصير، تفاؤلاً.
هو من فحول الشعراء في الجاهلية pb192 . وسئل يونس عن أشعر الناس فقال : (امرؤ القيس إذا غضب، والنابغة إذا رهب، وزهير إذا رغب، والأعشى إذا طرب).
له القصائد الطوال الجياد. يتغنى بشعره فسموه: "صناجة العرب :sm12: " - ويقولون ان الأعشى هو أول من انتجع بشعره، يقصدون بذلك أنه كان يمدح لطلب المال ;) . ولم يكن يمدح قوماً إلا رفعهم، ولم يهج قوماً إلا وضعهم لأنه من أسير الناس شعراً وأعظمهم فيه حظاً. ألم يزوج بنات المحلق بابيات قالها فيه، كما جاء في كتب الأدب اشتهر بمنافرة له مع علقمة الفحل . امتاز عن معظم شعراء الجاهلية بوصف الخمر pb030 .
شعره من الطبقة الأولى. وجود في أبواب الشعر كافة. الا أن معظم شعره لم يتصل بنا ولا نعلم له الا قصائد معدودة أشهرها "ودع هريرة" وقد عدها البعض من المعلقات .
أما معلقته فمطلعها:
ما بكاء الكبير في الأطلال / وسؤالي وما ترد سؤالي
وقد ترجم بعض قصائده الطوال، المستشرق الألماني "غاير" منها : قصيدته المعلقة، والقصيدة الثانية "ودع هريرة". وقد عني بشرحها مطولاً، وطبعت معلقته في كتاب : المعلقات العشر .
من قصيدة "هيفاء :sm5: مثل المهرة":

صَحَا القَلبُ مِن ذِكرَى قُتَيلَةَ بَعدَمَا يَكُونُ لَهَا مِثلَ الأَسِيرِ المُكَبَّلِ
لَهَا قَدَمٌ رَيَّا ، سِبَاطٌ بَنَانُهَ قَدِ اعتَدَلَت فِي حُـسنِ خَلقٍ مُبتَّلِ
وَسَاقَانِ مَارَ اللَّحمُ مَورَاً عَلَيهِما إلَى مُنتَهَى خَلخَالِهَا المُتَصَلصِلِ
إذَا التُمِسَت أُربِيّتَاهَا تَسَانَدَت لَهَا الكَفُّ فِي رَابٍ مِنَ الخَلقِ مُفضِلِ
إلَى هَدَفٍ فِيهِ ارتِفَاعٌ تَرَى لَهُ مِنَ الحُسنِ ظِلاً فَوقَ خَلقٍ مُكَمَّلِ



أتمنى أن قد وفقت في تقديم مادة مفيدة لـ عيال الزبدة ما هي منفوحة حقتنا
طبعاً فيه الكثير من الأقلاعيين عاشوا في المنطقة هذي ولا زال أشخاص من
الناس اللي تربطني فيهم صلة رحم لا زالوا عايشين في منفوحة من اربعين سنة
ولهم الذكريات الجميله في تلك المنطقة أتمنى أن يثروا هذة الصفحة بالذكريات التي
عاشوها في منفوحة .

هل ترا ترابط بين الأعشى والجيل السابق اللي أسس منفوحة والجيل اللي موجود فيها الأن
من اربعين سنة من الأن من مرتزقه وطرارين وشحاذين ودشير وسرابيت ؟؟






 منقول:
 في الماضي القريب البعيد. كنا نطلق على الشياب(لانهم الوحيدين) الذين يطلقون اللحى(الشواكيش) ومفردها -شاكوش.!
لانهم يشبهون الشاكوش.. وهو ما يخلع به المسمار. او يدق فيه.!
قبل موضة.. التزمت.. والاقصاء. وجعل الدين لحية وثوب قصير..!
البخشه. هي الحديقة..وكان بالرياض ثلاث حدائق..!
اشهرها. بخشة البلديه في نهاية شارع الوزير غربا..!
وشارع البطحاء. شرقا..!
قبل حلة العبيد(الاحرار) لاحقا..!
وبخشة الملز.. قبل تقاطع الجامعه. نهاية شارع الستين جنوبا..!
وبخشة.. الفوطة.. في منتصف شارع الخزان شرق شارع الوزير وامتداد شارع البطحاء..!
وكان هناك مساجله بين. الشواكيس..والطيور التي بلا ريش.. (الشباب) او الزقرت..!


تلك مقدمة مساجلة جرت بين شاعر الشياب عبد الله بن رمضان التميمي من بلدة الشعراء وشاعر الشباب عايش(ولا أعرف له أسم غير هذا إلا في كتاب ذكر أنه عايش بن علي ونسب القصيدة لغير بن رمضان) ولقد نقلت المساجلة تلك من شريط كاسيت بصوته يرحمه الله
يقول عبد الله بن رمضان التميمي عليه رحمة الله:



لقـيـت بالبخـشـة طـيـور بـــلا ريـــشجنـحـانـهـا وأذنـابـهــا دقــــم وقــصــار
طيـور مرباهـا مـن السـوق للحـيـشوإلى أونست لفح الهواء تزبن الـدار
فيهـم طبـايـع مــن طــوال العكـاريـشوفيهـم مـن الطلـيـان تـدويـج وخــوار
قضو على اللحية وحطوا كشاكيـشوقـامــوا يـحـنـون الـبـراطـم والأظـفــار
الـبـودرة فــي خـدودهـم تـقـل ورنـيـشوحطوا باصابعهم خواتـم لهـا أسـرار
جيـل خبيـث لـو يـجـي فـيـه تفتـيـشظـهـر كثـيـر مـنـه أنـاثـي لــه أذكـــار
الـلــي يـسـمـون النـشـامـا شـواكـيـشأهــل اللـحـى بافـكـارهـم مـالـهـم كـــار
وأهل اللحى صبيان نجد المداغيـشاللي لهم فضل على الضيف والجار
يـوم السنيـن شـداد والـرزق تنـويـشوهـــم يـبـوجـون الـفـيـافـي والأقــطــار
ذولا جــمـــامـــيـــل وذولا قــــــراريــــــشوذولا لهم دور على قحص الأمهـار
تلقـى الولـد مثـل الفهـد بالمطاريـشعلـى الشـدايـد حـيـث مـاكـان صـبـار
واليـوم كثـر الخيـر والأمــن والعـيـشوقـت تـسـاوت فـيـه الأذرع والأشـبـار
يظـهـر شبـابـه نـاعـم مابـعـد هـيــشفيـه الولـد يظهـر كمـا عشبـة الـغـار
يمـشـون بالاسـبـاب مـثـل الـدراويـشوإلـــى أذن الــمــذن يـهـجــون عــبــار
ماتسـمـع الا ويــش زيــك وقــد يـــشويطرب إلى أوحى دق عـود ومزمـار
عسـى شبـاب مايجـي بــه نغامـيـشيـحـي حـيـاة الــذل وإن مـــات لـلـنـار


وقال الطالب عايش شاعر الشباب ردا على عبد الله بن رمضان التميمي شاعر الشياب:



لـقـيــت بـالـشــارع ثــلاثـــة شـواكــيــشبيض اللحى وعيونهم همس وصغـار
ومعهم عصي يمشون مثل الدراويشوالقـمـل فيـهـم لــه مـتـاريـس وجـحــار
وأبـدانـهــم ســـــود وفـيــهــم مـكــاريــشوملطـخـة بـزيـوت مــن حــك الأظـفــار
لــو تسـألـه بـالـديـن يـقــول مـادريــشيــس اللـحـى وفـلـوس وبعـديـن للـنـار
الصـدق عنـد شيوخنـا اليـوم مافـيـشويـبـون لـحـاهـم مـثــل عـبــاد الأبـقــار
يـكــذب ولايـابــه ولـــو صــــار قــديــشوالـى فشـل يـومـي بـراسـه كـمـا الـفـار
حـنـا شـبــاب الـيــوم جـيــل مـداغـيـشقسنـا البحـر بالسنـت وأمتـار وأشبـار


ثم رد شاعر المشاكيل من الشباب والشيبان عبد الله بن رمضان التمييمي على الشاعر عايش وحزبه



سـمـعـت حـــس فــيــه خــنــه وتـشـويــشجانـا مـن أشـبـاه النـسـاء عـلـم وأخـبـار
جـانــا مـــن أشـبــاه الـبـنــات الـمـرايـيـشبالـغـنـج والتغـنـيـج مـــع لـيــن الأعــمــار
بعـض الشبـاب المايـع المنحـرف لـيـشيــبــي يــســوي لــــه سـوالـيــف وأشــعـــار
مـسـكـيـن يـاشـاعــر وجــيـــه الـقـرابـيــشالــلـــي يــســبــون الـنـشــامــا والأخـــيـــار
الــلـــي يـســبــون الــرجـــال الـدهـامــيــشأهـل الكـرم والجـود فــي وقــت الأعـسـار
عــلامـــة الـحــرمــة تــمــلــس وتـنـقــيــشوعـــلامـــة الـــرجـــال لــحــيــه وكــشــمـــار
الشـاعـر الـلــي نـفــش الـشـعـر تنـفـيـشتنفـيـش غــزل مــع نسـيـم الـهـوى طــار
جــــــك الــمــراجــل وأخـــتـــراع ولــوالــيــشوأقــمـــار وبــحـــور غـــزيـــرات وأقـــصـــار
يــــــــــا ـلـــــهــــــا رنـــــيــــــن وخـــرافــــيــــشومعهن على هاك اللحى الملس عصار
أكـثـر مراجلـكـم عـلـى الـخـمـر والـشـيـشومـخــالــفــة ســـنــــة مــحــمـــد والأبـــــــرار
كــيــف أعـتـرفـتـوا بــالــردى يـاوشـاويــشتـجــون بـيــن الـسـيــف والــنــار والــغــار
مثل الفراش اللي على النـار لـو حيـشيطـيـح وســط الـنـار لــو صــار مـاصــار
لاتـحـسـبـون الـعـلــم نــقــش ونـقــاريــشالــعـــلـــم لــلــدنــيــا ولـــلـــديـــن نــــصـــــار
عـشـتــوا بــوقــت بــــه تـنــعــم وتـنـعـيــشوانـتــم ورى الـعـلـم الحقـيـقـي ورى قـــار
عـلــى الـــردى مـثــل الـحّـريـم مـخـايـيـشوالـعـلـم مامـعـكـم مـنــه غـيــر الأصــفــار
الخيـش لـو يصبـغ بقـرمـز فـهـو خـيـشالأســـم خـيـشــه لــــو تــرصــع بــالأزهــار
كــبــر الـعــيــون وصـغــرهــا مـايـسـويــشهــدم الـشـرف والـديـن هـــذا هـــو الـعــار
والـعــار عـــرض الـمـسـنـده والـمـفـاريـشومــداحـــم الأمـــتـــان مــــــع رص الأزوار
والـعــار ســعــي بالـمـعـاصـي وتـحـريــشوتـجـنـب المـسـجـد وبـالـصــوم الأفــطــار
وتـرى الشبـاب النـزه يكـرم عـن الطـيـشمـــااســـب إلا كـــــــل خـــايــــب وخـــمــــار
الطيـب لأهـل الطيـب مـن غيـر تنقـيـشوإلا الـــردى لأهـــل الـــردى ثــــوب وأزرار
يامـخـالـف الأســـلام أباأبـلـشـك تبـلـيـشوأحـــط لـــك بـالـســب مــدخــل ومـظـهــار
مـاهـمـنـي عــايــش وعــيــاش ومـعــيــشأنــــا بـعـيــن مـخـالــف الــديــن مـســمــار


ولقد ختم الشاعر عبد الله بن رمضان التميمي هذه المساجلة بقوله الذي خص به المدعو عايش



الشـاعـر الـلـي بالقـصـيـد يتـحـلـمحلـم سقيـم فـيـه ضـعـف وبــروده
شاعـر حريـم ومـن شعرهـن يبـلـمشـبـه الـمـره تـــوه يـثـبـت وجـــوده
يـبــي لــطــاروق الــرجــال يـتـعـلـموعـن المراجـل قاصـرات عـضـوده
بأسم السقاط من الشبـاب يتكلـمكــــلام هــــرج يـنـقـصـه مــايـــزوده
يـبـنــي جـــــداره والــجـــدار يـتـثـلــممايعـتـلـي مـبـنـى تـعــدى حــــدوده
ســـوى لـنــا درب علـيـهـم وســلــمالـشـرع قـايـم والسـيـوف مـحـدوده
عايش من أعمال الرجـال يتظلـممزعلتـه الأشنـاب بيضـه وســوده
خـــل الـمـراجــل لـلـرجــال وتـسـلــمسلم المره غنجه ولمحـة صـدوده
كنـه علـى أعـمـال الـعـذارى يعـلـمبالـبـودره والمـسـك يطـلـى خــدوده
كالبنـت تضحـك للعـريـس وتـولـمتظـهـر محاسـنـهـا تبـيـهـا تـفــوده
لويلـبـس لـثـوب الـحـريـر المـقـلـمويـحــط حــمــالات تــرفــع نــهــوده
ويمشي على درب البنات المهلمعايش ويدعى عايشه ومحمـوده




 
أمراء مدينة الرياض عبر التاريخ

أمراء الرياض عبر التاريخ:
1- يحي بن سلامة آل زرعة عام 1100هـ
2- زيد بن موسى آل زرعة عام 1146هـ
3- دهام بن دواس آل شعلان عام 1159م-1187هـ
4- ناصر بن حمد بن ناصر العائذي عام 1233هـ
5- عبدالله بن حمد بن ناصر العائذي 1240هـ
6- الأ مير عبدالله بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود 1288هـ
7- سالم السبهان عام 1305هـ
8- الأمير محمد بن فيصل بن تركي بن عبدالله عام 1309هـ
9- عبدالرحمن بن ضبعان عام 1318هـ
10- عجلان بن محمد 1319هـ
11- الأمير/عبدالعزيز بن عبدالله بن تركي.
12- الشيخ/ محمد بن سعد بن زيد.
13- الأمير/ ناصر بن عبدالعزيز 1356هـ
14- الأمير / سلطان بن عبدالعزيز 1366هـ
15- الأمير / نايف بن عبدالعزيز 1371هـ
16- الأمير / سلمان بن عبدالعزيز (الأولى) 1371هـ
17- الأمير / فواز بن عبدالعزيز 1380هـ
18- الأمير / بدر بن سعود بن عبدالعزيز 1381هـ
19- الأمير / سلمان بن عبدالعزيز 1382هـ



الحي -------الموقع

أم سليم------- شمال شرق الرياض
أم قرو------- من الجنوب الحز ومن الشمال المريسله
البديع ------- طريق قديم يبدأ من نهاية شارع الفريان ويتجه جنوباً الى منفوحة.
البديعة -------تقع في أقصى غرب الرياض
البصري------- تقع في شرق حلة الريس
البصمي------- يقع في البصمي
البطحاء------- تقع شرق الرياض
بطيحى آل عمران------- تقع غرب الجرادية
البنية------- تقع في البطحاء من جهة الغرب
ثليم------- يقع في البطحاء من جهة الغرب
الثميري ------- مدخل الرياض القديم من جهة الشرق
الثميرية------- شرق العجلية وشمال الشميسي
جبرة ------- يقع شمال معكال
جفرة القطعي------- تقع في دخنة
الجنينة------- غرب أم قرو
الجهيمية------- جزء من حلة البحير
الحساني -------شمال القرينين وشرق البديع
الحلة------- تقع مابين الثميري ودخنة
حلة آل جبر ------- تقع بين المرقب والشميسي
حلة جلمود -------غرب حلة آل ريس
هلة آل إحمد------- غرب الرياض قرب الباطن
حلة آل حمود ------- غرب المليحة وشرق حلة آل ريس
حلة آل ريس------- شمال سلام
حلة آل عقيل------- تقع شمال منفوحة
حلة القصمان------- شمال بلد الرياض
الحنبلي------- شمال الظهيرة
حوطة آل بتال------- جنوب حلة آل ريس
الخان------- سوق في وسط الثميري
الخريزة------- يقع في صياح
الخليعي ------- قرب مقيصبة من الغرب
الداخلة------- شمال الشميسي
دخنة -------يقع في وسط الرياض
دينار------- موقع قديم في معكال
الرصيفية------- يقع في الشميسي
الرقيبية ------- شمال حامي دهام
السبيل ------- يقع في مصدة
سكيرينة -------يقع في الطويلعة
سلطانة ------- غرب مدينة الرياض
السويدي------- نخيل عامرة شمال الرياض
الشرقية -------قرب المريقب
شلقاء------- تقع على وادي البطحاء شرق الرياض
الشمسية------- شمال البطحاء
الشميسي------- غرب الرياض
الصفاة------- يقع أمام المسجد الجامع
صياح------- الجنوب الغربي من الرياض
الظلماء------- موقعها الحالي سوق الزل
الظليماء------- في دخنة
ظهرة ابن عشبان -----
الظهيرة------- شمال بلد الرياض
عتيقة------- جنوب صياح
العجلية------- شمال مدينة الرياض
العريجاء------- غرب بلد الرياض
العسيلة -------حي يقع في الشميسي
العطايف------- في وسط الرياض
العود------- شرق مدينة الرياض
العويمرية -------غرب شارع عسيري
غميتة------- شرق المرقب
الفوارة------- جنوب المعذر
الفوطة------- شمال بلد الرياض
القريشة------- قرب حي العود
القرينة------- شمال صياح
القرينين------- بين شارع الشميسي القديم والجديد
القناعي -------غرب الجامع الكبير
المرقب------- شرق الرياض
المربع ------- يقع شرق الرياض
المريسلة------- شمال ام قرو
مصدة -------شمال حي المليحة
معكال------- جنوب بلد الرياض
المعيقلية------- غرب الظهيرة
مقيصبة------- غرب حلة الريس
المليحة -------شرق حلة الريس
الوسيطى -------



دراويز وبوابات الرياض

(حوامي دهام ابن دواس)
بما يعرف بدراويز والبوابات وتسمى قديما (حوامي دهام) وأقدم ما عرف عن أسوار الرياض هو ماذكر عن أسوار دهام بن دواس لأن هذه الرياض سورت في العصر الجاهلي والعصر الأموي عندما كانت تعرف ب(حجر) كما سورت في أيام مقرن ومعكال قبل دهام بن دواس. وبعد دخول الملك عبدالعزيز الرياض عام 1319هـ أقام سوراً يحيط بالمدينة أستغرق بناءه 40 يوماً ويحتوي على عدة بوابات.
1- في الشرق دروازة الثميري وهي أكبرها وأشهرها وأكثرها أهميه وتعتبر المدخل الرئيسي للحكومة(وقد ذكرها المؤرخ ابن بشر في كتابه عنوان المجد في تاريخ نجد.
2- في الشمال دروازة (ال سويلم) نسبة الى أسرة معروفه من أهل اسر الرياض والدروزة تؤدي الى نخلهم في شارع السويلم.
3- في الجنوب دروازة دخنة وسميت بهذا الأسم لمجاورتها حي دخنه المعروف.
4- في الغرب دروزة المذبح وسميت بهذا الأسم لكون الجزارين والقصابين يذبحون الأبل والبقر والغنم خارجها.
5- بوابة الظهيرة وسميت بأسم حارة الظهيرة وهي في الركن الغربي الشمالي من مسجد الشيخ محمد الشويعر شمال سوق سويقه وأتجاه البوابه الى الشمال.
6- دروزة الشميسي وكانت قبل ذلك تشمل دروازة المريقب وتقع في الجنوب الغربي من البلدة. وتقع غرب مسجد المريقب وقد كان في شرق هذا المسجد جبل صغير (مرقب)قديما سميت الحارة عليه.
7- بالأضافة الى بعض البوابات الصغيرة والتي كانت مخصصة لدخول وخروج الراجلين مثل دروزة عرعير في الجنوب. وفي الشرق دروزة القري وفي الشمال الى جانب بوابة المريقب (دروزة مصدة ).
وكلمة دروازة تعني بوابة وهي كلة فارسية وتم تعريبها في نجد والخليج .
وكانت البوابات تغلق عند الغروب وتفتح مع طلوع الشمس من كل يوم.


عدد سكان الرياض من تاريخ 1235هـ

(1235هـ/ 1819م) 2000 أسرة -- الرحالة سادلير
(1279هـ/ 1862م) 7500 نسمة -- الرحالة بالجريف
(1282هـ/1865م( 12000 نسمة -- الرحالة لويس بيلي
(1319هـ / 1902م) 8000 نسمة -- الرحالة لوريمر
(1330هـ/1912م) 12000 نسمة -- الرحالة ليشمان
(1336هـ/1918م) 18000نسمة -- فيلبي
(1336هـ/1918م) 20000-25000 -- أحمد بن ثنيان
(1340هـ/1922م) 30000 نسمه -- الريحاني
(1342هـ/1924م) 30000نسمه -- يوسف ياسين
(1365هـ/1944م) 50000 نسمه -- فان در ميلن
(1366هـ/1945م) 80000 نسمه -- فيلبي
(1373هـ/1952م) 200000 نسمه -- فان در ميلون
(1373هـ/1952م) 80000 نسمه -- كارل تويتشل
(1378هـ/1957م) 300000 نسمه -- فيلبي
(1382هـ/1962م) 185000 نسمه -- دو كسيادس
(1392هـ/1972م)420000 نسمه -- دو كسيادس
تعداد (عام 1394هـ1974م) 665504 نسمه
تعداد (عام 1413هـ / 1992م) 2.776.096 نسمه






من شخصيات الجزيرة العربية أمير معكال: محمد بن عثمان بن فضل سنة 986هـ

 

أيمن سعد النفجان -جدة
    إن المتصفح للتواريخ النجدية يلحظ الإيجاز المخل، وورود أسماء في العديد من المصادر و الأخبار تبقى مجهولة لدى القارئ.
ومن تلك الأسماء التي أثارت انتباهي خبر عن أمير معكال سنة 986ه وهو: محمد بن عثمان بن فضل الذي نقل ابن بشر خبر توليه أمارة معكال نقلا عن العصامي أحد مؤرخي أشراف مكة، ونص الخبر الذي أورده بن بشر في سوابقه بقوله:
قال العصامي في تاريخه في سنة ست وثمانين وتسعمائة، سار الشريف حسين بن أبي نمي صاحب مكة إلى نجد وحاصر معكال المعروف في الرياض، ومعه من الجنود نحو خمسين ألفا وطال مقامه فيها وقتل فيها رجالا ونهب أموالا وأسر منهم أناسا من رؤسائهم وأقاموا في حبسه سنة، ثم أطلقهم على أنهم يعطونه كل سنة ما يرضيه وأمّر فيهم محمد بن فضل1.
وفي هذا المقال أود التعريف بمن هو محمد بن عثمان وما هي علاقته بنجد وقد اعتمدت على ما ورد من معلومات قيمة عنه في كتاب الدكتور عبد اللطيف الحميدان أمارة آل شبيب في شرق الجزيرة العربية، وأضفت إليها ما توفر لدى من معلومات من المصادر المختلفة.
بلدة معكال:
لعل من المفيد التعريف بمعكال، هي كما يصفها الشيخ عبد الله بن خميس في كتابه معجم اليمامة: حي قديم من أحياء مدينة الرياض الجنوبية، وكان لهذا الحي قديما شأن بل أن الرياض آنذاك وقبل أن تسمى بالرياض يتنازع السلطة بها حياها البارزان مقرن ومعكال2.
وقد وصف العلامة حمد الجاسر رحمه الله بلدة معكال في كتابه مدينة الرياض عبر أطوار التاريخ بأنها إحدى محلات مدينة حجر قاعدة منطقة اليمامة التي ضعفت بسبب عوامل الجدب والجفاف فتحولت إلى قرى منها مقرن والعود.....ومنهال معكال التي قال الجاسر أنها حلت محل حجر في القرن العاشر.
(أي في الفترة التي كان محمد بن عثمان أميراً لها) 3.
التعريف محمد بن عثمان بن فضل:
هو محمد بن عثمان بن محمد بن مغامس بن صقر آل يحي4 من آل شبيب بن مانع الفضلى، من مواليد العقد الثالث من القرن العاشر الهجري 5، وعلى الأرجح أن يكون من مواليد البصرة حيث كان والده حاكما لها، ونسبة إلى الوضع العلمي والثقافي الذي كانت عليه البصرة لا بد انه قد حصل على قسطٍ وافر من العلم 6.
آل شبيب:
تنسب عشيرة آل شبيب إلى مانع بن شبيب بن فضل الذي عاش في القرن الثامن، واشتهر آل شبيب بلقب ببيت المنتفق نسبة لكونهم شيوخ قبائل ناحية المنتفق في جنوب العراق، ومانع هو الذي اشتهر بالعطية المانعية ولها قصة شهيرة..
مختصرها أن أحد الشعراء مدحه بقصيدة وطلب منه الصلة، فكتب مانع لوزيره أعط حامل كتابي هذا فلانا خمس مائة دينار فجرى القلم بخمسة الآلف.
فذهب الشاعر إلى وزير مانع وأعطاه الكتاب، فقال الوزير للشاعر أنت قراءت الكتاب، فقال لا فسأله كم قال لك الأمير، قال الشاعر خمس مائة، فرد الوزير أظن الكتاب ليس لك فحدث خلاف بين الوزير والشاعر وأرسل الوزير إلى الأمير مانع يستفسر منه، فرد مانع برسالة قال فيها: لا يكون القلم أجود منى فادفع خمسة ألاف، فإني لا أرد ما جرى قلمي7
وقد برز مانع الفضلى بعد نجاحه في إزاحة التتار عن البصرة ومن ثم أقام ملكاً راسخاً في البصرة8.
ومن أشهر أمراء آل شبيب يحي بن محمد آل شبيب حاكم البصرة الشهير بمخلخل الإبل بالذهب، وذلك لعظم ثروته وكرمه 9
ومن آل شبيب راشد بن مغامس الذي أسس إمارة آل شبيب في شرق الجزيرة العربية في القرن العاشر10
وفي أثناء حكمهم للبصرة لقبوا بالطوال حيث كان الحاكم منهم يطول به العمر فيحكم لفترات طويلة11.
أعماله والمناصب التي تولاها:
لقد عاش المترجم له في الفترة التي شهدت الكثير من الحوادث الهامة ومن أهمها سعى العثمانيين لمد نفوذهم إلى المنطقة والقضاء على الأمارات ومنها أمارة آل شبيب في البصرة والأحساء وهذا ما تم لهم بعد ذلك.
أيضا واجه محمد منافسة من قبل أبناء عمه راشد بن مغامس وأبنائه والذين كان لهم أطماع في ولاية البصرة وأخذوها لفترات من الزمن، وعمه يحي الذي أخذ حكم البصرة فيما بعد
1- تولى حكم البصرة سنة 948 خلفا لوالده الذي توفي، ويبدو أنه كان صغير السن ولذلك استمر حكمه عدة شهور إلى أن انتقلت إلى أحد أبناء عم أبيه وهو مانع بن راشد آل شبيب ويبدو أن ذلك كان بموافقة وترحيب من أعيان البصرة12
2- تولى مشيخة قبائل المنفق وحكم أطراف البصرة وقاد المقاومة ضد العثمانيين وقد تسببت تلك الانتفاضة بشلل الحركة التجارية النهرية والبرية13.
3- وفي العام 986 قام بمحاولة استعادة حكم آل شبيب للأحساء وذلك بمساندة العديد من القبائل منها شمر وبني لام فهاجم العماير من بني خالد، إلا أن سعدون آل عريعر شيخ بني خالد قام بمهاجمة محمد بن عثمان ومن معه وازدادت قوته بمساندة حاكم لواء الشام مهنا بن خالد مما جعل حلفاء محمد بن عثمان قبائل بني لام وشمر يتخلفون عنه بل وينهبون معسكره وينضمون إلى مهنا بن خالد14.
4- سنة 986 سار الشريف حسن بن ابي نمي إلى معكال حي حاصر ها بجيش كبير مكون من أكثر خمسين ألف جندي، ويبدو أن المعركة كانت شديدة بين الطرفين حتى شاع أن الشريف قتل وأن جيشه كسر، إلا أن الشريف انتصر عليهم وملك معكال، وأقام فيها لفترة زمنية ليست بالقصيرة استطاع خلالها أن يستولى على المنطقة المحيطة بمعكال.
5- سنة 988 ه15، بعد أن مكث آل شبيب ومن معهم من كبار معكال لمدة عام في أسر الشريف بمكة طلبوا منه أن يعفى عنهم وأن يعيدهم إلى بلدتهم وأن يكونوا تابعين له، وأن يرسلوا له كل عام مبالغ من محاصيل مزارعهم، فوافق الشريف وعين محمد بن عثمان أميرا لمعكال حيث انه كان آخر من بقي من ذريتهم16.
بحسب العصامي، ولعله قصد الفرع الذي منه محمد حيث أن ذرية آل راشد من آل شبيب معروفون حتى وقتنا الحاضر17
علاقة آل شبيب بمعكال:
إن السؤال الذي يتبادر إلى ذهن القارئ لهذا الخبر هو ماهى علاقة محمد بن عثمان وأسرته آل شبيب بمعكال؟
لا يمكننا تحديد طبيعة تلك العلاقة إلا من خلال الاستنتاج من النصوص القليلة المتوفرة ومقارنة تلك العلاقة بمثيلاتها من علاقات الأمارات التي سبقت آل شبيب في الأحساء أو أتت بعدهم:
1- على الأرجح أن تكون نجد من ضمن نفوذ آل شبيب أثناء حكمهم للأحساء حيث أن الأمارات التي حكمت الأحساء قبل آل شبيب كإمارة الجبور أو التي تلتها كأمارة آل عريعر في الأحساء استطاعت أن تمد نفوذها إلى نجد وأن كان ذلك النفوذ ليس كاملا على المنطقة كما هو الحال مع الأحساء بل هو فقد نفوذ يحقق لهم أهدافهم18.
2- إن أمارة آل شبيب إمارة بدوية استمدت أهميتها من كونها بيت المشيخة لقبائل ناحية المنتفق، والمتتبع لتاريخ للأمارات البدوية في داخل الجزيرة العربية وخارجها يلحظ حرصهم لتوثيق علاقتهم بنجد وذلك عائد لعدة أسبب منها:
أ - لرعى مواشيهم أثناء الربيع وذلك لشهرة ربيع نجد وتميزه.
ب - غالبا ما اتحذوا نجد ملجأ لهم في حالة الاختلاف فيها بينهم أو بين الآخريين خاصة أن كان الخلاف مع الدول والسلاطين التي لا تستطيع الوصول إلى قلب نجد بسهولة.
ويبدو أن معكال كانت هي ملجأ محمد بن عثمان من الدولة العثمانية بعد فشله في قيادة الانتفاضة في جنوب العراق، ثم محاولته في استرجاع إمارة الأحساء، ولذلك فعلى الأرجح أن الدولة العثمانية قد طلبت من شريف مكة بقيادة جيش كبير مكون من خمسين ألف جندي ليقوم بالقضاء على أمارة آل شبيب في معكال، ويتبين ذلك من تبرير العصامي للغزو بقوله: لأمور فعلوها فيها طعن على الدولة الإسلامية 19.
ونستنج من كبر الجيش الذي قاده الشريف أنه على الأرجح مكون في غالبه من جيش من الدولة العثمانية، أيضا قوة محمد بن عثمان ومن معه لم تكن بالقليلة مما يرجح أنه كان من أبرز الزعامات في نجد في ذلك الحين.
3- يبدو أن محمد بن عثمان ومن سبقه من أمراء آل شبيب كانوا يعرفون أهمية موقع معكال لوقوعها على طريق الحاج والقوافل التجارية، ومن ذلك يمكنه الاستفادة من الموارد الاقتصادية المتحققة منها أما بأخذ الإتاوات، أو بالضغط على أعدائه وذلك بأخذ قوافلهم، ويبدو أنه قد ضغط على الدولة العثمانية بأخذ قوافل الحج بحسب ما ذكر العصامي في معرض حديثه عن أسباب غزو الشريف لمعكال حيث قال: فقام مولانا المشار إليه في ذلك حماية لبيضة الإسلام خصوصا حجاج بيت الله الحرام وزوار جّده محمد عليه الصلاة والسلام20.
4- من الثابت أن علاقة آل شبيب بقبائل بني لام إحدى أبرز القبائل في نجد في ذلك الزمن كانت متينة 21 فإن لم يكونوا يلتقون في النسب مع بني لام كما ثبت في العديد من المصادر 22 فانهم على الأقل كانت تربطهم علاقة حلف متينة وإن كانت تشوبها أحيانا صدامات، ومن ذلك يبدو أن آل شبيب ربما استطاعوا أن يكون لهم موطأ قدم في نجد من خلال الاستفادة من تلك العلاقة.
ومن المرجح أن أمارة آل شبيب بنجد لم تدم طويلا بعد ذلك، ولعل محمد بن عثمان هو الذي عناه الشاعر الشهير عثمان بن نحيط في قصيدته التي يرثي فيها الأمارات السابقة حين قال:
وابو على شبيب وين دوالته والزير بدر فتى الجواد وشيمات23
ختاما أتمنى أن يكون هذا المقال سببا في إزاحت شيء من الغموض الذي كان يحيط بشخصية محمد بن عثمان آل شبيب الفضلى.

هوامش:
1- عنوان المجد في تاريخ نجد، تأليف الشيخ عثمان بن عبد الله بن بشر، تحقيق عبد الرحمن آل الشيخ، الطبعة الرابعة، الجزء الثاني، صفحه 304.
2- معجم اليمامة، تأليف عبدالله بن محمد بن خميس، الجزء الثاني، صفحة 380
3- مدينة الرياض عبر أطوار التاريخ، تأليف حمد الجاسر، من إصدارات دارة الملك عبد العزيز، صفحه 62 - 63.
4 -ليحي آل شبيب شهرة كونه حكاما للبصرة ويبدو أن ذريته عرفوا بال يحي نسبة له.
5- ذكر في أحد الوثائق البرتغالية أنه كان ولد صغيرا عندما خلف والده في حكم البصرة سنة 949 مما يرجح أن عمره كان أقل من عشرين عاما للمزيد من التفاصيل راجع مجلة الوثيقة، العدد الرابع السنة الثانية، مقال بعنوان مساهمة الوثائق البر تغالية في كتابة تاريخ البحرين خلال النصف الأول من القرن السادس عشر، بقلم احمد بوشرب، صفحه 135.
6- من المصادر التي أشارت إلى أن البصرة كانت مزدهرة علميا في القديم. كتاب عنوان المجد في بيان أحوال بغداد والبصرة ونجد، تأليف ابراهيم الحيدري، صفحه 165.
7 -معدن الجواهر بتاريخ البصرة والجزائر، تأليف الشيخ نعمان بن محمد بن العراق من علماء القرن العاشر للهجرة، صفحه 25.
8 -للمزيد من التفاصيل راجع أمارة آل شبيب في شرق جزيرة العرب، تأليف الدكتور عبد اللطيف ناصر الحميدان، صفحه 25.
9- معدن الجواهر بتاريخ البصرة والجزائر، مصدر سابق، صفحه 25
10 -للمزيد من التفاصيل راجع إمارة آل شبيب.المصدر السابق.
11 -للمزيد من التفاصيل راجع الجامع الجامع المختصر للألقاب والعزواى، تأليف إبراهيم الخالدي، ص 171
12 - إمارة آل شبيب، مصدر سابق صفحه 83
13- إمارة آل شبيب، صفحه 10، 9.
14 - بنو خالد وعلاقتهم بنجد، تأليف عبد الكريم بن عبد الله المنيف الوهبي، صفحه 134.
15 - لقد رجحت هذا التاريخ من الاختلاف الحاصل في تحديد الوقعة ما بين العام 986 وسنة 988، ومن ذلك نستنتج انه على الأرجح أن يكون الشريف قد غزى معكال نهاية سنة 986 وتكون عودتهم في بدايات ا لعام 988 والله أعلم.
16 - سمط النجوم الوالي في أنباء الأوائل والتوالي، الجزء الرابع، ص 420.
17 - نقل العزاوي في كتابه عشائر العراق عن أسرة آل الراشد وأنهم من ذرية راشد آل شبيب حاكم البصرة، عشائر العراق أهل الأرياف، تأليف عباس فائق العزاوي، الدار العربية للموسوعات، ص 26 - ص 24.
18 - للمزيد من التفاصيل راجع، بنو خالد مصدر سابق، ص 190، وقد أستنتج ذلك أيضا الدكتور عبد اللطيف الحميدان في كتابه أمارة آل شبيب ص 50
19 - العصامي، ص 420
20- المصدر السابق.
21 - أمارة آل شبيب، ص 63
22- للمزيد من التفاصيل راجع، الفضول اللامية، تأليف كاظم شكر، ص 135 وفيها ترجمة لمحمد بن يحي آل شبيب على أنه أحد آل غزى نقلا عن العديد من المصادر كالأحواز وأمارة المشعشعين والموروث القبلي، وأن كان يشوب تلك الأخبار بعض الاضطراب في الأسماء وتحديد الأعوام مما يجعلنا لا نجزم بهذا النسب.
ولعل من المفيد الإشارة إلى أن هناك شخصية من الفضول أيضا يتناقل خبرها الرواة وأنه كان أميرا للرياض وأن ابن عريعر قد جمع القبائل ضده، وتقارب قصته إلى حد كبير قصة محمد بن عثمان آل شبيب، حيث أن بادية الفضول لم ترد منطقة العارض بل كانت في عالية نجد وشرقيه في مناطق سدير والمحمل، للمزيد من التفاصيل راجع موسوعة العشائر العراقية، تأليف ثامر بن عبد المحسن العامري، الجزء الخامس، صفحه 280.
23- الشعر النبطي ذائقة الشعب وسلطة النص، تأليف الدكتور سعد العبد الله الصويان، ص 45 وكنت قد سمعت من بعض الرواة أن لمحمد ابنا أسمه علي والله أعلم.





شيء من تاريخ نجد

 

عبدالله ابراهيم العسكر
    يظل الباحث المتخصص في تاريخ نجد يواجه فراغات كثيرة لا يتصورها القارئ غير المتخصص أو حتى المثقف المشغوف بتاريخ نجد. ثم يواجه الباحث أيضاً كتاباً واخباريين يقومون بملء تلك الفراغات بأخبار أو أقوال لا تستند إلى الواقع المعروف عن تاريخ نجد أو سكان نجد. من ذلك مثلاً أن تجد سكان نجد في القرن الأول الهجري/ السابع الميلادي، كما تصورهم المصادر الإسلامية المختلفة، أكثر اشراقاً وانفتاحاً وقبولاً للآخرين مقارنة بأسلافهم في القرن الثاني عشر الهجري/ الثامن عشر الميلادي. بل انك تجد نجداً في المصادر المتأخرة وفي الأمس القريب، أي قبل دخول الملك عبدالعزيز الرياض، وكأنها منطقة لا تعود للقرن الرابع عشر الهجري/ العشرين الميلادي. لمَ كل هذا؟ هل المناطق والأمكنة تقف عند نقطة زمنية لا تبارحها؟
ولعل ما حدث لنجد في تاريخها القديم شيء من هذا. ففي عصر سيطرة الأخيضريين على نجد، كانت نجد على صورة جيدة في ميادين الزراعة والتجارة والصناعة وشيء من العلم الأدبي والشرعي. ولكن الأخيضريين شغلوا أنفسهم المنطقة بصراعات وحروب جعلتهم يتوقفون عن قبول الآخر، والانفتاح. وهذا ما جعل نجداً تقف عند نقطة محددة لا تتجاوزها، بينما سائر مناطق شبه الجزيرة العربية، وخاصة الحجاز واليمن وشرق الجزيرة شرعت في الأخذ بأسباب التقدم والرقي. وكان أهل نجد آنذاك أمام أمرين: إما مغادرة المنطقة أو التوقف مع توقف مكانهم ومنطقتهم. وقد حدث لنجد وأهلها الأمران كلاهما. ففريق غادر إلى غير رجعة إلى العراق والشام ومصر. وآخرون آثروا البقاء على مضض وانكفأوا على أنفسهم.
وهذا مثال آخر نرى فيه صدق ما توصلنا إليه. يوجد في وسط نجد مدينتان عامرتان، وموغلتان في القدم. يُرجع بعض المؤرخين أساسهما إلى القرن العاشر الهجري/ السادس عشر الميلادي أو قبله بقرن. وهما بلدة معكال، وبلدة مقرن. ويقول التاريخ ان هاتين البلدتين مع بلدات آخر مثل: العود، وجبرة، والصُليعاء كانت قرى تشكل ما يُعرف في التاريخ القديم بحجر اليمامة. كانت معكال ومقرن متجاورتين ومتنافستين. وكانتا في خصام وعراك، وقلما تمر سنة دون أن تشهد البلدتان دماً مسفوكاً، أو ممتلكات منتهكة ومسلوبة أو مقوضة. وكانت الأسوار الطينية المتينة تحيط بالبلدة. وكانت هناك أسوار أخرى غير مرئية تحيط بالسكان تفصلهم عن الآخر، وتجعلهم في خصام معه.
كان ابن جربوع من شخصيات مقرن المرموقة. ورد اسمه في رسائل الشيخ محمد بن عبدالوهاب. وكان يُنظر إليه من قبل السكان المحليين على أنه صاحب علم ومعرفة بالمستقبل. ولكنهم لا يعرفون أنه مثقف ذو نزعة صوفية، وذو اطلاع واسع. ولهذا كرهه اهل بلدته. لا لسبب واضح، بل لكونه على طريقة تخالف ما هم عليه. وإن كان ما يُنسب إليه صحيحاً كما ورد في التاريخ الشفهي، فلابد أنه كان أحد كبار الصوفية في بلدة مقرن. ولابد أنه معارض لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب. وهو على كل حال معاصر له. وحيث ان دعوة الشيخ معادية للصوفية، فلا مراء أن نجد ابن جربوع في صفوف من يوصفون بأعداء الدعوة. ينسب الاخباريون صدقاً أو كذباً قصيدة طويلة لابن جربوع أحفظ منها هذين البيتين:
أنا للسماء بانيها
أنا للأرض داحيها
لولا الملامة من جدي
نار الجحيم أطفيها
وجده - هو - حسب قوله - نبينا محمد بن عبدالله عليه أفضل الصلاة والسلام. ولكن كيف تأتي له أن ينسب نفسه للشجرة المباركة؟ تكمل الرواية الشفهية بالقول أن ابن جربوع من بقية الأخيضريين الذين ينتسبون للحسنيين. وهذا نسب لاشك فيه. والمتتبع لسلالة الأخيضريين يجد لهم ذكرا في الرياض الأسياح والخرج. ويُقال انهم بعد أن دالت دولتهم امتهنوا الأعمال اليدوية مثل نحت الحجارة وصنع الأرحية والقراوة.
ومثله أيضاً نفر من آل نوح الذين يرجعون في أرومتهم إلى جدهم الأعلى مجاعة بن مرارة الحنفي. وكان ابن نوح من الصوفيين المعروفين ببلدة مقرن. والصوفية مدرسة فكرية وصلت إلى نجد في وقت لا نعرفه. وكان لها أتباع. وكان لهم في مسجد في مقرن يجتمعون فيه، ويتدارسون. وعندما دخل الإمام عبدالعزيز بن محمد وبصحبته الشيخ عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب هدم المسجد، وأقام في مكانه مسجداً لأهل السنّة عُرف بمسجد الشيخ عبدالله. وهو الذي يُعرف الآن بمسجد الشيخ محمد بن ابراهيم الواقع بجوار المحكمة الشرعية.
ونعود لما بدأنا به من ملء الفراغات في تاريخ نجد. نظر المؤرخون إلى الاشارات القليلة الواردة في التاريخ إلى معكال ومقرن. ثم وجدوا حدودهما تتطابق مع حدود ما يُعرف في كتب البلدانيات بحجر. فقالوا أولاً انهما قامتا في القرن العاشر على أنقاض حجر. وهذا قول لم أجد له سندا تاريخيا ثابتا. ثم طفقوا يبحثون في مكانة هاتين البلدتين. فإذا كانتا على ما ذكر أين هما الآن. ولماذا اختفتا بهذه السرعة؟ وأين سكانهما؟ وإذا كانت منفوحة معاصرة لهما. لماذا بقيت منفوحة صامدة أمام الدرعية وأمام الرياض سنوات طويلة، وهما أي معكال ومقرن لا نجد لما ذكر في حروب الرياض المتأخرة؟
نجد لما ذكر في حروب الرياض المتأخرة؟
نحن إذن أمام افتراضين اثنين: إما أنهما حيان من أحياء حجر. وليس بلدتين. أو أنهما اسمان لشخصين مرموقين. فالفرضية الأولى يقول بها الشيخ عبدالرحمن الرويشد ويستشهد بقول الراجز:
يا ماحلا والشمس بادي شعقها
ضرب الخناجر بين مقرن ومعكال
والفرضية الثانية يقول بها الشيخ حمد الجاسر رحمه الله. وهو يعرف بيت الرجز، ومع هذا يرى بأن الاسمين الواردين فيه اسمان لشخصين لا مكانين. وأصحاب الرأي الأخير يرجعون تسمية مقرن إلى الأمير مقرن بن أجود بن زامل رأس الدولة الجبرية التي قامت في شرق الجزيرة العربية. وبهذا هم يؤكدون خضوع نجد لتلك الامارة.
وتنفرد الرواية الشفهية بتأكيد أن هذين الاسمين من الأسماء القديمة. ولا علاقة لمقرن بن أجود بن زامل بشيء من هذا. حدثني الشيخ عبدالرحمن بن رويشد عن لعبة شعبية كانت سائدة في الرياض قديماً. تسمى: (بقرة وثور) وملخصها أن يلتحف أحد اللاعبين برداء. ثم يأتي آخر ويدخل يديه في الرداء من أجل التعرف على شخصية المتدثر بالرداء. ويقسم قائلاً: (كال ومعكال) ويسمي الشخص. مما يعني أن معكال اسم صنم من أصنام الجاهلية المعروفة في نجد. فإن كانت القصة المتواترة صحيحة، فلا نعدم أن معكال ومقرن من الأسماء القديمة. ولا داعي إذن ربطهما بشخصيات سياسية تستدعي نفوذاً سياسياً.
ملء الفراغات هنا لا لزوم له. وكون معكال ومقرن مكانين يبدو صحيحاً. ولكن الصحيح أيضاً هو عدم صدق كل ما ينسب لهاتين البلدتين. فهما لا يعدوان حيين في بلدة كبيرة. والله أعلم.

 

 

الحضارة النجدية الثانية

المحرر:
    في إطلالة جديدة لمجلة الدرعية وضمن بحوثها الجادة، التي اشتملت على مواضيع شتى منها التاريخية والحضارية.
فقد حمل عددها الجديد (ذي الحجة 1427ه، يناير 2007، س 9، ع 36) والتي يرأس نائب تحريرها الدكتور النشط عبداللطيف الحميد. مواضيع تاريخية مميزة نختار منها هذا الموضوع على أمل مواصلة التعليق بما حوته هذه المجلة. ومن مواضيعها المميزة ما كتبه كل من الأستاذين الدكتور خالد الوزان والاستاذ عبد الله البسيمي المهتمين بتاريخ بلادنا خصوصاً منطقة نجد.
جاء موضوعهما بعنوان (الحضارة النجدية الثانية).
وقع في سبع وثلاث صفحات. صدر بمقدمته عن منطقة نجد وتوطئة عنها والحديث عن بعض أخبارها التاريخية، مع تعليل لأسباب اندثار الحضارة النجدية الأولى من وجهة نظرهما ليدخلا بالتالي للحديث عن حضارتها الثانية - المقصودة بهذا الحديث - وهو جهد مميز استخدما فيه صفة التحليل والتفسير والتعليل، حسب ما هو متوفر من المصادر المتاحة.
ومن العناوين التي أورداها وتحدثا عنها هي الإشارة إلى:
أسباب اندثار حاضرة النجدية الأولى. بقولهما: لو سلمنا أن نجداً كانت خالية من الحضارة إبان القرون المجهولة وبالتالي انعدمت المعلومات التاريخية. وأن مظاهر الحضارة برزت في القرن الثامن ثم تطورت بطيئاً فما أسباب ذلك؟
في نظرنا أن هناك سببين رئيسين محتملين لعدم قيام حضارة نجدية إبان القرون المجهولة، تبرز دورهما دلائل وإشارات عدة. ولعلنا قبل أن ندخل في تفاصيل ذكر الأسباب نعرض مقدمات جعلت الآثار المترتبة على هذين السببين ذات طابع قوي......
وهذان السببان المحتملان لعدم قيام حضارة نجدية إبان القرون المجهولة:...
السبب الأول: إن المجتمع النجدي خلال تلك القرن كان مجتمعاً يفتقد الأمن والاستقرار السياسي والاقتصادي، أقرب إلى البداوة بالرغم من وجود بعض المجتمعات المدينة، وأن أغلب سكان المنطقة يمارسون حياة البداوة فعلاً والتي تعتمد على الرعي حرفة رئيسة، وبالتالي التنقل المستمر؛ لتتبع المراعي وموارد الماء. ومثل هذه الحياة لا تسمح بقيام حركة علمية؛ فضلاً عن إنشاء تعليمية؛ فذلك يتطلب بالدرجة الأولى حياة مدينة آمنة مستقرة اقتصادياً وسياسيا. ومن يتوجه لطلب العلم منهم لا يجده إلا في الحواضر الإسلامية خارج نجد كدمشق والبصرة وغيرهما، وغالبا ما يطيب له المقام ولا يرجع إلى حياة الشظف والخوف. .......
ولعلنا نطرح هنا تصورا قد يستحق التأمل وهو أن الضغط الذي واجهته الحواضر النجدية قبيل القرون المجهولة من - دولة - بني الأخيضر من جهة والبوادي من جهة أخرى حدا بمن لم يهاجر من بلده إلى العودة إلى حياة البداوة مرة أخرى، ولذا بعد استقرار الأوضاع في نجد مرة أخرى استقرت أفخاذ متعددة من القبائل في مناطق لم تكن معهودة لها في السابق، وفي المقابل اختفت تلك القبائل التي كانت لها سيطرة على الأماكن نفسها، ولعل ما يقوي هذه النظرة هو نزعة القبائل المختلفة في فترة القرون المجهولة إلى التحالف فيما بينها، مما نتج عنه ظهور مسميات لقبائل جيدة تكونت من تكتلات بقايا القبائل القديمة، وذلك بعد عودة الحياة إلى نجد من جديد......
السبب الثاني:
إن نجداً كادت تندثر حاضرتها إبان القرون المجهولة، وربما سبب ذلك الهجرات المتتابعة لأهل نجد إلى الأحساء والعراق والشام ومصر، فخلت المنطقة من العناصر الفاعلة التي تستطيع الاضطلاع بالدور الحضاري، ولذا وجدنا: أن الكثير من بلدان نجد صارت خاوية من أهلها وخربت، ولذا عندما ذكر الحازمي(ت 584ه) أنساب العرب في زمانه ذكر أماكن وجودهم، والملفت للنظر أن معظم من ذكرهم أكثرهم موجود في الكوفة والبصرة، مما يشير إلى تركهم لمواطنهم الأصلية في نجد. وهناك إشارات تدل على أن بعض القبائل النجدية قد توجه جنوباً أيضاً ، فقد أشار الشريف البركاتي (ت 1358ه) مثلا إلى وجود أعداد كبيرة من بني تميم، مر عليهم في عدة مواضع خلال طريق رحلته من مكة إلى أبها سنة 1329ه .. ومن أسباب تلك الهجرات:
1- عنف الدولة الأخيضرية والقرمطية مع سكان المنطقة.. .
2 ومن الأسباب المحتملة للهجرات هو أنه بعد الحروب الصليبية والحروب مع التتار لم يوجد بتقدير الله سبحانه دولة إسلامية قوية تفرض نفوذها على المنطقة الإسلامية، وتؤدب من يخرج عن الطاعة، فربما ازدادت مطامع البادية فطفقوا يقطعون السبيل ويهاجمون البلدان ويعيثون في الأرض فسادا، مما هو من عادة البوادي في كل عصر ومصر، فخربت القرى وجلا أهلها، وهجرت المزارع والبساتين.....
3 وسبب آخر للهجرات وهو موجات الجفاف والجدب التي ربما مرت على نجد قبيل وأثناء الفترة المجهولة.....
4 ومن الأسباب التي تخلي البلد من أهلها، الأوبئة الجائحة التي ربما تهلك جميع أهل البلدة. وقد دون لنا مؤرخو نجد أثناء فترة التدوين عددا من تلك الأوبئة وفتكها في الناس.....
5 وربما كل هذه الأسباب مجتمعة، فإن كل سبب من الأسباب السابقة كفيل لوحده أن يكون له آثاره السيئة على سكان المنطقة، فكيف لو اجتمعت تلك الظروف جميعاً وكيف لو تكررت وطالت فترة تأثيرها.
ونحن لا نقرر هنا أن كل الحواضر النجدية خلت تماما من أهلها خلال القرون المجهولة، ولكن من بقي فيها قلة لا يمتلكون ملكات ولا إمكانات إنشاء الحضارات فالإنسان وإن كان هو الذي يصنع الحضارات؛ إلا أنه بدون توفر مقوماتها، فإنه يبقى عاجزاً عن صنعها. ولا أدل على وجود الناس في المنطقة من أن أعداداً كبيرة من المسميات القديمة للبلدان والمعالم الجغرافية احتفظت بأسمائها ولو بتحريف قليل ..
ونخلص من هذا العرض بأنه لا يتوقع ظهور تدوينات عن المنطقة من أبنائها في تلك الفترة المجهولة.. ومع ذلك علينا أن نستمر في البحث خاصة فيما دون في المناطق المجاورة........
ثم ينتقل الباحثان إلى الحديث عن:
مؤشرات نشوء الحضارة النجدية الثانية: - بقولهما -
هناك إشارات عدة تدل على ما ذهبنا إليه من عدم وجود حضارة ذات بال في نجد إبان القرون المجهولة ، وأن بدايات النهوض كانت في القرن الثامن الهجري، فمن هذه الإشارات:
1 انتشار العلم:
العلم من أبرز مظاهر الحضارة، ولا يحس الناس بأهمية العلم والحاجة إليه؛ إلا مع الاستقرار، كما لا يتوجه الطلاب لطلب العلم؛ إلا مع توافر الأمن وأسباب المعيشة، وبداية ظهور العلماء في منطقة نجد من خلال المصادر المتوافرة كان في القرن الثامن الهجري، مما يشير إلى أن أو ضاع المنطقة قبل ذلك لم تسمح بظهورهم ومما يدل على وجود العلماء في منطقة نجد في القرن الثامن الهجري الأوقاف والوصايا التي تشعر بوجود علم وعلماء، فكتبت أقدم وقفية في نجد عثر عليها حتى الآن وهي وقفية صبيح في أشيقر عام 747ه من قبل عالم مجهول، وهناك الشيخ أحمد بن علي بن زامل الذي كتب وقفية محمد بن بكر في القرن الثامن......
وهناك مؤشر علمي آخر يدل على تمكن الحركة العلمية في القرن التاسع وهو وقف الكتب على طلبة العلم والذي تبرزه لنا وقفية بسام بن منيف من الوهبة في أشيقر في الربع الأول من القرن التاسع تقريبا..........
لقد بلغ بفضل الله النمو الحضاري في نجد خلال القرن التاسع الهجري مبلغا أحس فيه بعض أهل نجد بضرورة القيام بالبعثات العلمية لتعلم العلوم غير الموجودة في نجد، أو أنها موجودة ولكن على ضعف، فرغبوا في الأخذ من مواردها الأصلية، وبلوغ المراتب العلمية العالية، وهذا إنما يعكس مكانة العلم في نجد باعتبارها مؤشرا حضاريا مهما. فهناك عدد من العلماء رحلوا في طلب العلم إلى الشام ومصر، فمنهم من عاد وكان له أثر كبير في بدايات انتشار العلم في البلدان النجدية، ومنهم من طاب له المقام في البلدان التي ذهب إليها فكانت له موطنا بعد موطنه الأصلي......
ومما يشير إلى صحة ما رجحناه من أن الحركة العلمية قد تكون وليدة القرن السابع وتطورت ببطء: أن الشيخ أحمد بن محمد المنقور التميمي (ت1125ه) اطلع على مئات الوثائق والمسائل والرسائل والمجاميع والكتب، ونقل في مجموعه الفقهي كثيرا من محتوياتها، وأقدم من نقل عنه من علماء نجد هو الشيخ أحمد بن عطوة.
لقد كان لهذه الحركة الثقافية في نجد التي تطورت شيئاً فشيئاً منذ القرن الثامن الهجري أثر في ظهور التدوين النجدي من مخطوطات ووثائق، الذي بدأ ضعيفا ثم تطور، وكان لهؤلاء العلماء الرواد أثر كبير في تدوين كثير من المعلومات التي نعتمد عليها في تحليلاتنا لتلك الفترات التاريخية . وأما في القرن المجهولة فلم يكن هناك علماء، وبالتالي لا ينبغي أن نتوقع أن يكون هناك تدوين. وقد رأينا بعض المهتمين يتوقع أن هناك تدوينات نجدية في القرون المجهولة لكن لم تصل إلينا، والذي يظهر أن هذا أمر مستبعد؛ إلا أن تكون كتابات من مهتمين خارج منطقة نجد.
2 إعمار المدن:
إن ظاهرة بناء المدن على ضفاف وديان نجد أو إعادة إعمار ما اندثر منها وشراء أطلالها، مؤشر آخر يدل على بداية النهضة في القرن الثامن الهجري فما بعده، مما يدل على النمو والاستقرار في المنطقة التي كانت تفتقدهما قبل ذلك، كما يدل أيضاً على هجرات معاكسة سببها ازدهار المنطقة لخصوبتها وتزايد فرص العمل فيها، ويدل من ناحية أخرى على تحضر بعض البوادي.
ثم يسوق الباحثان نماذج من الأمثلة للتدليل على صحة ما أشارا إليه....
3 الوصايا والأوقاف
الوصايا والأوقاف تتضمن مؤشراً حضاريا يدل على المستوى العلمي والاقتصادي والاجتماعي الذي يعيش الناس فيه زمن الوقف، كما يشير من جهة أخرى إلى الاستقرار والنماء. وأقدم ما وصل إلينا علمه من الأوقاف كان في القرن الثامن، فوقفية صبيح دونت عام 747ه في أشيقر بخط كاتب مجهول ، وشهد الربع الأخير من هذا القرن تدوين وقفية محمد بن بكر ...
ثم يتابعان بإيراد بعض الشواهد العلمية من وثائق لتلك الفترة.
4 النمو الاقتصادي:
مما يستأنس به في الإشارة إلى التطور الحضاري في المنطقة وجود الوثائق الدالة على التبادل الاقتصادي المتمثل في بيع وشراء العقارات والسلع الأخرى، فنجد علماء القرن العاشر يتكلمون عن مقاييس الكيل والوزن في تلك الفترة....
ومما يشير إلى النمو الاقتصادي في المنطقة في القرن التاسع ظهور القوافل التجارية التي تحمل البضائع المستوردة من العراق والاحساء وغيرها، والتي تتعرض لتعدي البادية وقطاع الطريق. لقد ذكر البسام حوادث تشير إلى وجود التعامل التجاري مع مناطق خارج نجد كالعراق والاحساء...
5 اهتمام الدول المجاورة بالسيطرة على المنطقة:
لقد جاء طبياً اهتمام دولة آل جبر في الأحساء ومن ثم أشراف مكة بنجد في القرنين التاسع والعاشر بعد أن ازدهرت المنطقة؛ لتكون أحد الموارد لدولهم، فتاريخياً تعتبر اليمامة بلداً زراعياً يغذي مكة كما جاء ذلك في قصة إسلام ثمامة بن أثال، حيث قال لقريش بعد إسلامه: "ولا والله لا يأتيكم من اليمامة حبة حنطة حتى يأذن فيها رسول الله"...........
بالإضافة إلى خصوبة منطقة نجد، فإن أهميتها تستمد أيضاً من موقعها المتوسط في جزيرة العرب وسهولة اتصالها بالمناطق الأخرى في شبه الجزيرة العربية، وكذلك توافد القبائل على منطقة نجد التي أخذت بالتعدي على مصالح تلك الدول والاعتراض لحملات الحج المخترقة لمنطقة نجد، مما حدا بحكام تلك الدول إلى إرسال الحملات العسكرية لإخضاع تلك القبائل..... ويختم الباحثان بقولهما: كل ما مضى دلائل على أن الحضارة دبت في نجد ابتداء من القرن الثامن؛ بعضها قوي الدلالة إلى ما ذهبنا إليه، وبعضها يدل بالإشارة المحتملة. وأيا كان الأمر فلابد أن نذكر هنا أن التقدم الحضاري كان بطيئا في المنطقة، حيث أخذت العملية قرونا؛ فمن القرن السابع حتى العاشر تكاد التغيرات تكون طفيفة، وذلك أن الاضطرابات السياسية في المنطقة أخلت بالأمن وأثرت على استقرار الاقتصاد، هذا بالإضافة إلى قلة الإمكانات، ولذا جاء التقدم الحضاري بطيئاً جدا، حتى أذن الله سبحانه وتعالى بظهور دعوة الإمام المجدد الشيخ محمد بن عبد الوهاب بالتعاضد مع حامل لوائها الإمام محمد بن سعود في منتصف القرن الثاني عشر الهجري، حيث ناديا بفكرة الحكومة المركزية التي تعنى بتجديد ما اندرس من معالم الدين الإسلامي الحنيف عقيدة، وشريعة، وسلوكا، فتوحدت الكلمة وقامت الدولة السعودية الأولى عام 1157ه فتسارعت في المنطقة - بوقت قياسي - خطى الحضارة بأوجهها المختلفة: العلمية، والأمنية، والاقتصادية، والاجتماعية، والعمرانية، والعسكرية، وغيرها.




بلدة معكال من بلدات الرياض القديمة

 

عبدالله بن علي النوح
    اشتهرت حَجءر اليمامة (الرياض اليوم) بأنها قاعدة البلاد النجدية وعاصمتها السياسية والإدارية منذ ما قبل الإسلام واستمرت حتى اليوم.
وجرى لهذه العاصمة وقائع وأحداث مختلفة سجلتها المصادر التاريخية والوثائق الشرعية.
وتأتي ابرز الأحداث التاريخية لهذه المدينة في القرن العاشر الهجري تقريباً عندما انقسمت حَجر اليمامة إلى بلدتين شهيرتين أولاها: مقرن والأخرى معكال.
ورجح الأستاذ راشد بن عساكر هذا الانقسام ضمن بحثه المنشور في مجلة الدارة أنه كان على أثر وفاة أمير حجر اليمامة الأمير عبد المحسن بن سعيد الدرعي الحنفي ممدوح الشاعر الشهير جعيثن اليزيدي الحنفي. وعبد المحسن بن درع هو الذي جرت بينة وبين جد الأسرة السعودية مانع المريدي المراسلات لكونهم أبناء عمومة لكون الجميع من بني حنيفة. ونتيجة لهذا الانقسام في تلك الإمارات اشتعلت الفتن والحروب بين هاتين البلدتين يجسدها قول الشاعر العامي النبطي:
ياما حلى والشمس باد شعقها
ضرب الهنادي بين مقرن ومعكال
ويبدو من نتيجة تلك الحروب أن بلدة معكال قد أصبحت ذات أهمية ومكانة كبيرة حيث ذكر العصامي في تاريخه ونقله عنة المؤرخ النجدي ابن بشر كذلك بالقول "أنه في سنة 986ه سار الشريف حسن ابن أبي نمي إلى نجد وحاصر بلدة معكال المعروف في الرياض ومعه من الجنود خمسون ألفا وطال مقامه فيها وقتل فيها رجالا ونهب أموالا وأسر أناسا من رؤسائهم وأقاموا في حبسه سنه ثم أطلقهم على أنهم يعطونه كل سنة ما يرضيه وأمر فيهم (محمد بن عثمان بن فضل) يصفه العصامي قائلا" حيث لم يبق من بيت سلطنتهم إلا هذا"
ومعكال اليوم تقع جنوب المحكمة الكبري بالرياض وتدخل محلة الوسيطى جنوباً وكذلك ما جاور منتزة سلام اليوم وصولاً إلى ظهار بلدة منفوحة جنوباً.وكما أشرنا فقد شكلت مع بلدة مقرن قديمة وعامرة منذ أكثر من سبعة قرون ثم في القرن الثاني عشر الهجري أطلق على الجميع اسم مدينة الرياض. وحدود بلدة معكال من الناحية الشمالية دخنة والجنوبية ظهرة منفوحة ومن الشرق وادي الوتر (البطحاء) ومن الغرب ماكان عن سلام غرباً.
وقد اشتهرت بالمزارع والنخيل وعرفت الكثير من الآبار والأملاك القديمة.
ومن أشهر المزارع والنخيل التي عرفت حتى وقت قريب ولا زال بعضها معروفاً الاتي نخل سلام للأمير عبد الله بن عبد الرحمن ونخل الطويلعه للأمير بندر بن محمد ونخل آل جلوي ونخل آل نوح ونخل آل عساكر ونخل آل دخيل ونخل آل سلمه ونخل آل الشيخ ونخل آل إسماعيل ونخل آل بريكان ونخل آل منيف ونخل آل كنعان ونخل آلرويتع ونخل آل عصفور ونخل آل جبر ونخل آل هداب ونخل آل بكر ونخل آل نفيسه ونخل آل فريان ونخل آل غنيم ونخل آل عمران ونخل آل حميد ونخل الشعيبي - ونخل آل مضحي ونخل آل قضيبي ونخل آل جديد ونخل آل سنبل ونخل آل فوزاني ونخل الحبونيه ونخل آل ريس وغيرهم من أهالي معكال......... وبعد هدم حامي (سور) مدينة الرياض في أواخر عهد الملك عبد العزيز رحمه الله بدأت تلك النخيل والبساتين تتحول إلى بيوت ومساكن نتيجة لتوسع مدينة الرياض بالإضافة إلى شق المزارع القديمة لاختراق الشوارع الأمر الذي ترتب عليه تغير بعض معالمها التاريخية والأثرية.وتلك المرحلة كما هي اليوم لا زالت الجهود متواصلة لجعل هذه المدينة من أفضل المدن في العالم تطوراً وأسرعها نمواً.
يرعى شأنها أميرها وأميرنا المحبوب ومهندسها الأول صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز. وإذا كان من لفتة أوجهها فهي الرجاء بإبقاء جزء من اثار هذه البلدة لتبقى شاهدة على تغير التاريخ لتبقى الذاكرة متجددة في الحفاظ على آثار بلادنا الغالية.
المراجع:
1- سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي. تأليف. عبدالملك العصامي.
2.368/4- مدينة الرياض عبر أطوار التاريخ. تأليف حمد الجاسر. ص
3.41- معجم مدينة الرياض .خالد السليمان. ص 78الطبعة الثانية.
4- عنوان المجد في تاريخ نجد. عثمان بن بشر.
5- مجلة دارة الملك عبد العزيز. بحث بعنوان: وثيقة الكبيشية لجليلة بنت الأمير عبد المحسن بن سعيد الدرعي ، لراشد بن عساكر. العدد الثاني، السنة الثلاثون، 1425ه.ص
6.308- معجم اليمامة، عبد الله بن خميس.
7379/2- افادة الوالد علي بن محمد بن نوح حفظه الله.

 

 

أمراء مدينة الرياض عبر التاريخ 

  تعتبر مدينة الرياض من أقدم المدن المعمورة في بلاد الجزيرة العربية إذ كان قيامها على أنقاض مدينة \"حجر\" التي كانت قاعدة لإقليم اليمامة وقصبة لها في العصر الجاهلي والإسلامي. وتعتبر قبيلتا \"طسم\" و\"جديس\" أولى القبائل التي سكنت هذه البقعة نظراً لخصوبة أرضها ووفرة مياهها. وهاتان القبيلتان من العرب البائدة الذين لم تبق لهم باقية بعد ذلك إذ كان هلاكهم على يد ملك اليمن في ذلك الزمان، في قصة مشهورة ومعروفة في كتب التاريخ. بعد هلاك قبيلتي \"طسم\" و\"حديس\" سكنت قبيلة بنو حنيفة بن لجيم هذه البلدة واستقرت بها. ويعتبر أول من سكنها من بني حنيفة هو عبيد بن ثعلبه بن يربوع الحنفي كما ذكر ذلك المؤرخون ثم توافدت بعد ذلك عليه قبيلته وبنو عمومته حيث استقروا في بلاد اليمامة وانتشروا فيها. وقد أصبحت مدينة \"حجر\" في أيام سكنى بني حنيفة فيها من أشره البلدان في الجزيرة العربية إذ كانت مقر الولاة وسوقاً تجارياً كبيراً من أسواق العرب المعروفة يتواردون عليها للبيع والشراء. وقد استمر ذلك في العصر الجاهلي وفي عصر صدر الإسلام. ولما بعث النبي صلى الله عليه وسلم كانت بلاد اليمامة والتي عاصمتها \"حجر\" تحت ملك هوذة بن علي السحيمي الحنفي والذي كان يعرف بـ\"ذو التاج\" فكتب إليه النبي صلى الله عليه وسلم كتاباً يدعوه فيه إلى الإسلام كما كتب إلى الملوك غير. لكنه لم يستجب لدين الله عز وجل فدعا عليه النبي صلى الله عليه وسلم فلم يلبث هوذة إلا قليلاً حتى توفي. ثم بعد ظهور الإسلام وانتشاره خاصة بعد فتح مكة دخلت قبيلة بنو حنيفة في الإسلام كسائر قبائل العرب واستمروا على إسلامهم حتى قبيل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم حيث بدأ ظهور مسيلمة الكذاب وادعائه النبوة فتبعه بعض قومه من بني حنيفة فلما مات النبي صلى الله عليه وسلم قوي أمره وكثر جيشه واتباعه، فكان أولى أمر فعله الخليفة الراشد أبو بكر الصديق رضي الله عنه هو محاربة المرتدين وخاصة بنوا حنيفة وكبيرهم مسيلمة الكذاب إذ كانوا أهل قوة ومنعة وكانت بلادهم وخاصة مدينة \"حجر\" من أمنع البلاد وأشدها تحصيناً فأرسل إليهم أبو بكر الصديق رضي الله عنه الجيوش تلو الجيوش واستمرت الحروب العظيمة بين الطرفين حتى انتهت بقتل مسيلمة الكذاب وظهور المسلمين عليهم وذلك بعد وقعة \"عقرباء\" بجوار بلدة \"الجبيلة\" بقيادة خالد بن الوليد رضي الله عنه.
والذي دعاني إلى ذكر هذه المعلومات التاريخية إنما هو الدلالة على اتساع مدينة \"حجر\" وشهرتها وكثرة من سكنها وشدة تحصينها إذ إن المسلمين لم يستطيعوا اقتحامها ودخولها إلا بعد مقتل مسيلمة كما مر آنفاً.
استمرت مدينة \"حجر\" قاعدة لإقليم اليمامة في عهود الخلفاء الراشدين ثم في عهد بني أمية. ولما تسلم بنوا لعباس مقاليد الخلافة أصبحت الخلافة بعيدة عن العرب وعن بلادهم فأصبح أمر هذه البلاد مهملاً وأصبحت مغمورة لا يعنى بها المؤرخون. ثم حصل بعد ذلك أن استولى \"الأخضريون\" على بلاد اليمامة وبنوا الأخيضر هؤلاء أسرة رافضية قدمت من الحجاز واستولت على اليمامة.
يقول الشيخ حمد الجاسر -رحمه الله- وفي سنة 253هـ استولى محمد الأخيضر على اليمامة واتخذ \"الخضرمة\" قاعدة لملكه . وتداول الحكم بنوه منذ ذلك العهد إلى منتصف القرن الخامس، كما يفهم من كلام الهمداني والمسعودي في \"مروج الذهب\" وابن حزم، وناصر خسرو. وعلى هذا فإن شمس مدينة \"حجر\" بدأت بالأفول منذ منتصف القرن الثالث رويداً رويدا، حتى زالت من الوجود بحلول مدينة \"الرياض\" محلها بعد عشرة قرون على وجه التقريب\".
استمرت شهرة مدينة \"حجر\" في الضعف والانحسار ولم تعد لها مكانتها المعهودة من قبل إلى القرن العاشر الهجري تقريباً، حيث ظهرت بلدتي \"مقرن\" و\"معكال\" متجاورتين يتنافسان اشهرة والسيادة، وتقوم بينهم الحروب الكثيرة في سبيل ذلك، ويدل على ذلك قول الشاعر الشعبي.
ياما حلى والشمس بادٍ شعقها ضرب الهنادي بين \"مقرن\" و \"معكال
وقد توارد على إمارة بلد \"مقرن\" فيما مضى العديد من العوائل المشهورة منهم أسرة آل عساكر في عام 1015هـ، ثم أل ناصر سنة 1033هـ، ثم آل مديرس سنة 1037هـ، ثم آل مهنا سنة 1056هـ، ثم آل زرعه سنة 1099هـ والذين استمر حكمهم لهذه البلدة حتى تمكن دهام بن دواس آل شعلان من الاستيلاء على الحكم والاستمرار فيه، حتى الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود ودخولهم الرياض والاستيلاء عليها قدوم آل سعود وعلى رأسهم بعد حروب طويلة استمرت أكثر من ثلاثين عاما بين دهام بن دواس أمير الرياض وبين الدولة السعودية الأولى.
فتبين مما مضى أن مدينة \"مقرن\" و \"معكال\" وأن هاتان البلدتان قامتا على أنقاض مدينة \"حجر اليمامة\" التي كان لها تاريخ مشهور وماض معروف في العصر الجاهلي والقرون الأولى من الحكم الإسلامي .
قال الشيخ حمد الجاسر -رحمه الله- \"وفي القرن الثاني عشر أطلق اسم الرياض على ما بقي من المحلات القديمة من مدينة \"حجر\": \"معكال\" و \"مقرن\" و \"العود\" وغيرها، وما حولها من الأرض الواسعة التي كانت في القديم بساتين وحدائق، تتخلل مدينة حجر، وتطيق بها، الرياض الحديثة قامت على أنقاض بلدتي فغمرت ثم صارت مجمعاً للسيول إبان نزول الأمطار، تجود بمختلف النباتات في زمن الربيع، ولهذا صارت تدعى \"الرياض.



وإليكم أمراء مدينة الرياض عبر التاريخ رحمهم الله تعالى و سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز هو أمير منطقة الرياض حاليا:

image

1- يحي بن سلامة آل زرعة عام 1100هـ
2- زيد بن موسى آل زرعة عام 1146هـ
3- دهام بن دواس آل شعلان عام 1159م-1187هـ
4- ناصر بن حمد بن ناصر العائذي عام 1233هـ
5- عبدالله بن حمد بن ناصر العائذي 1240هـ
6- الأ مير عبدالله بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود 1288هـ
7- سالم السبهان عام 1305هـ
8- الأمير محمد بن فيصل بن تركي بن عبدالله عام 1309هـ
9- عبدالرحمن بن ضبعان عام 1318هـ
10- عجلان بن محمد 1319هـ
11- الأمير/عبدالعزيز بن عبدالله بن تركي.
12- الشيخ/ محمد بن سعد بن زيد.
13- الأمير/ ناصر بن عبدالعزيز 1356هـ
14- الأمير / سلطان بن عبدالعزيز 1366هـ
15- الأمير / نايف بن عبدالعزيز 1371هـ
16- الأمير / سلمان بن عبدالعزيز (الأولى) 1371هـ
17- الأمير / فواز بن عبدالعزيز 1380هـ
18- الأمير / بدر بن سعود بن عبدالعزيز 1381هـ
19- الأمير / سلمان بن عبدالعزيز 1382هـ

 

  --------------------------------

 

 

بلدة معكال من بلدات الرياض القديمة

 http://www.alriyadh.com/346517

 

--------------------------

 

 من شخصيات الجزيرة العربية أمير معكال: محمد بن عثمان بن فضل سنة 986هـ

 

 أيمن سعد النفجان -جدة


إن المتصفح للتواريخ النجدية يلحظ الإيجاز المخل، وورود أسماء في العديد من المصادر و الأخبار تبقى مجهولة لدى القارئ.

ومن تلك الأسماء التي أثارت انتباهي خبر عن أمير معكال سنة 986ه وهو: محمد بن عثمان بن فضل الذي نقل ابن بشر خبر توليه أمارة معكال نقلا عن العصامي أحد مؤرخي أشراف مكة، ونص الخبر الذي أورده بن بشر في سوابقه بقوله:

قال العصامي في تاريخه في سنة ست وثمانين وتسعمائة، سار الشريف حسين بن أبي نمي صاحب مكة إلى نجد وحاصر معكال المعروف في الرياض، ومعه من الجنود نحو خمسين ألفا وطال مقامه فيها وقتل فيها رجالا ونهب أموالا وأسر منهم أناسا من رؤسائهم وأقاموا في حبسه سنة، ثم أطلقهم على أنهم يعطونه كل سنة ما يرضيه وأمّر فيهم محمد بن فضل1.

وفي هذا المقال أود التعريف بمن هو محمد بن عثمان وما هي علاقته بنجد وقد اعتمدت على ما ورد من معلومات قيمة عنه في كتاب الدكتور عبد اللطيف الحميدان أمارة آل شبيب في شرق الجزيرة العربية، وأضفت إليها ما توفر لدى من معلومات من المصادر المختلفة.

بلدة معكال:

لعل من المفيد التعريف بمعكال، هي كما يصفها الشيخ عبد الله بن خميس في كتابه معجم اليمامة: حي قديم من أحياء مدينة الرياض الجنوبية، وكان لهذا الحي قديما شأن بل أن الرياض آنذاك وقبل أن تسمى بالرياض يتنازع السلطة بها حياها البارزان مقرن ومعكال2.

وقد وصف العلامة حمد الجاسر رحمه الله بلدة معكال في كتابه مدينة الرياض عبر أطوار التاريخ بأنها إحدى محلات مدينة حجر قاعدة منطقة اليمامة التي ضعفت بسبب عوامل الجدب والجفاف فتحولت إلى قرى منها مقرن والعود.....ومنهال معكال التي قال الجاسر أنها حلت محل حجر في القرن العاشر.

(أي في الفترة التي كان محمد بن عثمان أميراً لها) 3.

التعريف محمد بن عثمان بن فضل:

هو محمد بن عثمان بن محمد بن مغامس بن صقر آل يحي4 من آل شبيب بن مانع الفضلى، من مواليد العقد الثالث من القرن العاشر الهجري 5، وعلى الأرجح أن يكون من مواليد البصرة حيث كان والده حاكما لها، ونسبة إلى الوضع العلمي والثقافي الذي كانت عليه البصرة لا بد انه قد حصل على قسطٍ وافر من العلم 6.

آل شبيب:

تنسب عشيرة آل شبيب إلى مانع بن شبيب بن فضل الذي عاش في القرن الثامن، واشتهر آل شبيب بلقب ببيت المنتفق نسبة لكونهم شيوخ قبائل ناحية المنتفق في جنوب العراق، ومانع هو الذي اشتهر بالعطية المانعية ولها قصة شهيرة..

مختصرها أن أحد الشعراء مدحه بقصيدة وطلب منه الصلة، فكتب مانع لوزيره أعط حامل كتابي هذا فلانا خمس مائة دينار فجرى القلم بخمسة الآلف.

فذهب الشاعر إلى وزير مانع وأعطاه الكتاب، فقال الوزير للشاعر أنت قراءت الكتاب، فقال لا فسأله كم قال لك الأمير، قال الشاعر خمس مائة، فرد الوزير أظن الكتاب ليس لك فحدث خلاف بين الوزير والشاعر وأرسل الوزير إلى الأمير مانع يستفسر منه، فرد مانع برسالة قال فيها: لا يكون القلم أجود منى فادفع خمسة ألاف، فإني لا أرد ما جرى قلمي7

وقد برز مانع الفضلى بعد نجاحه في إزاحة التتار عن البصرة ومن ثم أقام ملكاً راسخاً في البصرة8.

ومن أشهر أمراء آل شبيب يحي بن محمد آل شبيب حاكم البصرة الشهير بمخلخل الإبل بالذهب، وذلك لعظم ثروته وكرمه 9

ومن آل شبيب راشد بن مغامس الذي أسس إمارة آل شبيب في شرق الجزيرة العربية في القرن العاشر10

وفي أثناء حكمهم للبصرة لقبوا بالطوال حيث كان الحاكم منهم يطول به العمر فيحكم لفترات طويلة11.

أعماله والمناصب التي تولاها:

لقد عاش المترجم له في الفترة التي شهدت الكثير من الحوادث الهامة ومن أهمها سعى العثمانيين لمد نفوذهم إلى المنطقة والقضاء على الأمارات ومنها أمارة آل شبيب في البصرة والأحساء وهذا ما تم لهم بعد ذلك.

أيضا واجه محمد منافسة من قبل أبناء عمه راشد بن مغامس وأبنائه والذين كان لهم أطماع في ولاية البصرة وأخذوها لفترات من الزمن، وعمه يحي الذي أخذ حكم البصرة فيما بعد

1- تولى حكم البصرة سنة 948 خلفا لوالده الذي توفي، ويبدو أنه كان صغير السن ولذلك استمر حكمه عدة شهور إلى أن انتقلت إلى أحد أبناء عم أبيه وهو مانع بن راشد آل شبيب ويبدو أن ذلك كان بموافقة وترحيب من أعيان البصرة12

2- تولى مشيخة قبائل المنفق وحكم أطراف البصرة وقاد المقاومة ضد العثمانيين وقد تسببت تلك الانتفاضة بشلل الحركة التجارية النهرية والبرية13.

3- وفي العام 986 قام بمحاولة استعادة حكم آل شبيب للأحساء وذلك بمساندة العديد من القبائل منها شمر وبني لام فهاجم العماير من بني خالد، إلا أن سعدون آل عريعر شيخ بني خالد قام بمهاجمة محمد بن عثمان ومن معه وازدادت قوته بمساندة حاكم لواء الشام مهنا بن خالد مما جعل حلفاء محمد بن عثمان قبائل بني لام وشمر يتخلفون عنه بل وينهبون معسكره وينضمون إلى مهنا بن خالد14.

4- سنة 986 سار الشريف حسن بن ابي نمي إلى معكال حي حاصر ها بجيش كبير مكون من أكثر خمسين ألف جندي، ويبدو أن المعركة كانت شديدة بين الطرفين حتى شاع أن الشريف قتل وأن جيشه كسر، إلا أن الشريف انتصر عليهم وملك معكال، وأقام فيها لفترة زمنية ليست بالقصيرة استطاع خلالها أن يستولى على المنطقة المحيطة بمعكال.

5- سنة 988 ه15، بعد أن مكث آل شبيب ومن معهم من كبار معكال لمدة عام في أسر الشريف بمكة طلبوا منه أن يعفى عنهم وأن يعيدهم إلى بلدتهم وأن يكونوا تابعين له، وأن يرسلوا له كل عام مبالغ من محاصيل مزارعهم، فوافق الشريف وعين محمد بن عثمان أميرا لمعكال حيث انه كان آخر من بقي من ذريتهم16.

بحسب العصامي، ولعله قصد الفرع الذي منه محمد حيث أن ذرية آل راشد من آل شبيب معروفون حتى وقتنا الحاضر17

علاقة آل شبيب بمعكال:

إن السؤال الذي يتبادر إلى ذهن القارئ لهذا الخبر هو ماهى علاقة محمد بن عثمان وأسرته آل شبيب بمعكال؟

لا يمكننا تحديد طبيعة تلك العلاقة إلا من خلال الاستنتاج من النصوص القليلة المتوفرة ومقارنة تلك العلاقة بمثيلاتها من علاقات الأمارات التي سبقت آل شبيب في الأحساء أو أتت بعدهم:

1- على الأرجح أن تكون نجد من ضمن نفوذ آل شبيب أثناء حكمهم للأحساء حيث أن الأمارات التي حكمت الأحساء قبل آل شبيب كإمارة الجبور أو التي تلتها كأمارة آل عريعر في الأحساء استطاعت أن تمد نفوذها إلى نجد وأن كان ذلك النفوذ ليس كاملا على المنطقة كما هو الحال مع الأحساء بل هو فقد نفوذ يحقق لهم أهدافهم18.

2- إن أمارة آل شبيب إمارة بدوية استمدت أهميتها من كونها بيت المشيخة لقبائل ناحية المنتفق، والمتتبع لتاريخ للأمارات البدوية في داخل الجزيرة العربية وخارجها يلحظ حرصهم لتوثيق علاقتهم بنجد وذلك عائد لعدة أسبب منها:

أ - لرعى مواشيهم أثناء الربيع وذلك لشهرة ربيع نجد وتميزه.

ب - غالبا ما اتحذوا نجد ملجأ لهم في حالة الاختلاف فيها بينهم أو بين الآخريين خاصة أن كان الخلاف مع الدول والسلاطين التي لا تستطيع الوصول إلى قلب نجد بسهولة.

ويبدو أن معكال كانت هي ملجأ محمد بن عثمان من الدولة العثمانية بعد فشله في قيادة الانتفاضة في جنوب العراق، ثم محاولته في استرجاع إمارة الأحساء، ولذلك فعلى الأرجح أن الدولة العثمانية قد طلبت من شريف مكة بقيادة جيش كبير مكون من خمسين ألف جندي ليقوم بالقضاء على أمارة آل شبيب في معكال، ويتبين ذلك من تبرير العصامي للغزو بقوله: لأمور فعلوها فيها طعن على الدولة الإسلامية 19.

ونستنج من كبر الجيش الذي قاده الشريف أنه على الأرجح مكون في غالبه من جيش من الدولة العثمانية، أيضا قوة محمد بن عثمان ومن معه لم تكن بالقليلة مما يرجح أنه كان من أبرز الزعامات في نجد في ذلك الحين.

3- يبدو أن محمد بن عثمان ومن سبقه من أمراء آل شبيب كانوا يعرفون أهمية موقع معكال لوقوعها على طريق الحاج والقوافل التجارية، ومن ذلك يمكنه الاستفادة من الموارد الاقتصادية المتحققة منها أما بأخذ الإتاوات، أو بالضغط على أعدائه وذلك بأخذ قوافلهم، ويبدو أنه قد ضغط على الدولة العثمانية بأخذ قوافل الحج بحسب ما ذكر العصامي في معرض حديثه عن أسباب غزو الشريف لمعكال حيث قال: فقام مولانا المشار إليه في ذلك حماية لبيضة الإسلام خصوصا حجاج بيت الله الحرام وزوار جّده محمد عليه الصلاة والسلام20.

4- من الثابت أن علاقة آل شبيب بقبائل بني لام إحدى أبرز القبائل في نجد في ذلك الزمن كانت متينة 21 فإن لم يكونوا يلتقون في النسب مع بني لام كما ثبت في العديد من المصادر 22 فانهم على الأقل كانت تربطهم علاقة حلف متينة وإن كانت تشوبها أحيانا صدامات، ومن ذلك يبدو أن آل شبيب ربما استطاعوا أن يكون لهم موطأ قدم في نجد من خلال الاستفادة من تلك العلاقة.

ومن المرجح أن أمارة آل شبيب بنجد لم تدم طويلا بعد ذلك، ولعل محمد بن عثمان هو الذي عناه الشاعر الشهير عثمان بن نحيط في قصيدته التي يرثي فيها الأمارات السابقة حين قال:

وابو على شبيب وين دوالته والزير بدر فتى الجواد وشيمات23

ختاما أتمنى أن يكون هذا المقال سببا في إزاحت شيء من الغموض الذي كان يحيط بشخصية محمد بن عثمان آل شبيب الفضلى.



هوامش:

1- عنوان المجد في تاريخ نجد، تأليف الشيخ عثمان بن عبد الله بن بشر، تحقيق عبد الرحمن آل الشيخ، الطبعة الرابعة، الجزء الثاني، صفحه 304.

2- معجم اليمامة، تأليف عبدالله بن محمد بن خميس، الجزء الثاني، صفحة 380

3- مدينة الرياض عبر أطوار التاريخ، تأليف حمد الجاسر، من إصدارات دارة الملك عبد العزيز، صفحه 62 - 63.

4 -ليحي آل شبيب شهرة كونه حكاما للبصرة ويبدو أن ذريته عرفوا بال يحي نسبة له.

5- ذكر في أحد الوثائق البرتغالية أنه كان ولد صغيرا عندما خلف والده في حكم البصرة سنة 949 مما يرجح أن عمره كان أقل من عشرين عاما للمزيد من التفاصيل راجع مجلة الوثيقة، العدد الرابع السنة الثانية، مقال بعنوان مساهمة الوثائق البر تغالية في كتابة تاريخ البحرين خلال النصف الأول من القرن السادس عشر، بقلم احمد بوشرب، صفحه 135.

6- من المصادر التي أشارت إلى أن البصرة كانت مزدهرة علميا في القديم. كتاب عنوان المجد في بيان أحوال بغداد والبصرة ونجد، تأليف ابراهيم الحيدري، صفحه 165.

7 -معدن الجواهر بتاريخ البصرة والجزائر، تأليف الشيخ نعمان بن محمد بن العراق من علماء القرن العاشر للهجرة، صفحه 25.

8 -للمزيد من التفاصيل راجع أمارة آل شبيب في شرق جزيرة العرب، تأليف الدكتور عبد اللطيف ناصر الحميدان، صفحه 25.

9- معدن الجواهر بتاريخ البصرة والجزائر، مصدر سابق، صفحه 25

10 -للمزيد من التفاصيل راجع إمارة آل شبيب.المصدر السابق.

11 -للمزيد من التفاصيل راجع الجامع الجامع المختصر للألقاب والعزواى، تأليف إبراهيم الخالدي، ص 171

12 - إمارة آل شبيب، مصدر سابق صفحه 83

13- إمارة آل شبيب، صفحه 10، 9.

14 - بنو خالد وعلاقتهم بنجد، تأليف عبد الكريم بن عبد الله المنيف الوهبي، صفحه 134.

15 - لقد رجحت هذا التاريخ من الاختلاف الحاصل في تحديد الوقعة ما بين العام 986 وسنة 988، ومن ذلك نستنتج انه على الأرجح أن يكون الشريف قد غزى معكال نهاية سنة 986 وتكون عودتهم في بدايات ا لعام 988 والله أعلم.

16 - سمط النجوم الوالي في أنباء الأوائل والتوالي، الجزء الرابع، ص 420.

17 - نقل العزاوي في كتابه عشائر العراق عن أسرة آل الراشد وأنهم من ذرية راشد آل شبيب حاكم البصرة، عشائر العراق أهل الأرياف، تأليف عباس فائق العزاوي، الدار العربية للموسوعات، ص 26 - ص 24.

18 - للمزيد من التفاصيل راجع، بنو خالد مصدر سابق، ص 190، وقد أستنتج ذلك أيضا الدكتور عبد اللطيف الحميدان في كتابه أمارة آل شبيب ص 50

19 - العصامي، ص 420

20- المصدر السابق.

21 - أمارة آل شبيب، ص 63

22- للمزيد من التفاصيل راجع، الفضول اللامية، تأليف كاظم شكر، ص 135 وفيها ترجمة لمحمد بن يحي آل شبيب على أنه أحد آل غزى نقلا عن العديد من المصادر كالأحواز وأمارة المشعشعين والموروث القبلي، وأن كان يشوب تلك الأخبار بعض الاضطراب في الأسماء وتحديد الأعوام مما يجعلنا لا نجزم بهذا النسب.

ولعل من المفيد الإشارة إلى أن هناك شخصية من الفضول أيضا يتناقل خبرها الرواة وأنه كان أميرا للرياض وأن ابن عريعر قد جمع القبائل ضده، وتقارب قصته إلى حد كبير قصة محمد بن عثمان آل شبيب، حيث أن بادية الفضول لم ترد منطقة العارض بل كانت في عالية نجد وشرقيه في مناطق سدير والمحمل، للمزيد من التفاصيل راجع موسوعة العشائر العراقية، تأليف ثامر بن عبد المحسن العامري، الجزء الخامس، صفحه 280.

23- الشعر النبطي ذائقة الشعب وسلطة النص، تأليف الدكتور سعد العبد الله الصويان، ص 45 وكنت قد سمعت من بعض الرواة أن لمحمد ابنا أسمه علي والله أعلم.

 

http://thehistoryofarabia.blogspot.com/2012/11/blog-post_30.html 

 

---------------------------------------------

 

 

بلدة المصانع وشي من عبق التاريخ

 

 

عبدالله بن سليمان الدرع

لماضي بلادنا تاريخ حافل وذكريات رائعة يشعر بها من لامس أرضها
وعاش بين جنباتها وتنشق نسيم هوائها وعطرها وارتوى من مائها
وينبوع صفائها، فبقيت
 الذكريات عالقة يتبعها حنين تلك الأيام وأنس الليالي والأعوام.
اعتصرني ألم الذكري وسكبت عيوني الدموع المنهمرة عندما أردت أن أدبج
كلمة عن هذه البلدة فكيف أصف ماضياً عظيماً، وأقارنه بحاضر جميل نلمسه
 ونعيشه مما
مضي من عمرنا وسالف أيامنا وكيف أنه اختلف اليوم وضاعت كثيراً
من معالمه وآثاره.
والله المستعان
وهذه البلدة المصانع ذكرها الهمداني المتوفى بعد 334ه تقريباً فأشار إلى أنها تقع جنوب حجر اليمامة "الرياض اليوم" وبقرب الفار عة والمو صل ومنفوحة(1).
وعدها ياقوت الحموي بأنها من البلاد والقرى التي لم تدخل صلح خالد بن الوليد (2) عندما صالح بني حنيفة في أوائل عام 12للهجرة.
وممن سكن المصانع من القبائل القديمة ابن ضور بن رزاح وبنو قيس بن ثعلبة وبنو حنيفة وكلها قبائل بكرية وائلية كما يذكر ذلك البلدانيون.
والمصانع تقع اليوم جنوب الطريق الدائري الذي يخترق نخيل منفوحة من جهته الجنوبية أيضاً.
وهي تقع على حافة وادي حنيفة شرقاً حيث تسقى من سيل ذلك الوادي كما أنها تسقى من سيل وادي نمار.
وحيث يلتقي وادي نمار مع وادي حنيفة تبدأ حدود المصانع شمالاً وحيث يلتقي وادي حنيفة بوادي الوتر "البطحاء" ينتهي جنوباً وذلك بطول ثلاثة كيلومترات.
وتشتهر المصانع بالإنتاج الزراعي العظيم حيث أنها منذ أكثر من ألف عام مضت وهى معروفة بذلك ولعل النخيل هي أعظم هذا الإنتاج وأغزره وقيل ان المصانع هي أحساء هذه المنطقة لكثرة الإنتاج من التمور، كما تكثر زراعة الرمان والخوخ حيث أدركنا ذلك وهي من أجمل واحلي ما نتذكره في تلك الحقبة قبيل نصف قرن مضى، كما أن للشمام والبطيخ نصيبا حافلا من الانتاج ويتميز بطعمه اللذيذ وذلك لتميز تربته ومائه التي تسقى من الأودية كما يزرع الذرة والبرسيم والخضار المختلفة. وقد وصف المؤرخ فلبى رحمه الله شيئاً من وفرة الإنتاج الزراعي في مؤلفاته عن الجزيرة العربية حيث يشاهد كثرة ذلك عند خروجه مع الملك عبد العزيز إلى هذه البلدة حيث كان الملك عبد العزيز ووالده الإمام عبد الرحمن بن فيصل ما يقضون التنزه في بساتين هذه المزارع والبساتين.
ولعل من أشهر النخيل المعروفة فيها: مرزه، الدعيجى، العليا، مصدة للدروع، أم الهراس، نخل الشيوخ، حيث كان قبل ذلك لآل زيد من الدروع من بني حنيفة، والقصر، والسويلة، واللوذة، والمسبحي وغير ذلك من المزارع العديدة.(3)
ومن أشهر آبارها المائية المسماة "الكارة" ويستخرج منها الماء من جهتين والى عهد قريب كانت هذه البئر موجودة وعلم شاهد لعظمها لكنها اندثرت لعدم الاهتمام بها شأنها شأن كثير من اثار الرياض التي لم تنل العناية بآثارها والله المستعان.
وتتعدد أحياء بلدة المصانع فمنها 1القصر وهو الحي القديم وبه قصر الأمارة ويحيط به الأسوار والأبراج قد اندثر كثير منها وخلال السنوات القليلة حيث ما زالت وكالة الآثار نائمة بل وفي سباتها العميق عن مثل هذه الآثار ومما يحسب لاحدى الأسر وهى أسرة الزمامي أن قاموا بمجهود منهم في بناء المدرسة القديمة وبيت الأمارة الملاصق للمسجد وهذا عمل خّير وصالح جزاهم الله خيراً،
2الحليلة وقد اندثرت.
3فيحان وهى الجنوب الشرقي من البلدة وقد أنشئت في أوائل القرن الرابع عشر الهجري.
وعرفت المصانع بتعدد المساجد فهناك المسجد الجامع القديم ويطلق علية جامع القصر وعندما كثر السكان أقيم جامع فيحان في الثمانينات الهجرية.
هذا بخلاف المساجد المنتشرة في النخيل فهي تربو على العشرات والتي قد بنيت منذ مئات السنين.
وعرفت المصانع بكثرة مشاركة رجالاتها في توحيد البلاد مع الملك عبد العزيز رحمه الله منهم حسن بن ناصر بن درع الذي قتل في البكيريه وغيرهم الكثير.
وتولى الأمارة لهذه البلدة منذ عهد الأمام فيصل بن تركي أسرة الزمامي وابرز أمرائهم سلطان الزمامي وأبنائه(4).
سكان المصانع:
سكن المصانع عدد من الأسر العريقة والكريمة كاسر آل زيد، آل حسن، والسليم والمرشد، والباهلى، والزمامى، آل مغيصيب، الدروع، آل مدعوج، آل عمران، آل خالد، آل منصور، الزباري، آل هدهود، آل اسماعيل، آل غنيم، آل عيد، آل نشوان، الحواطا، آل حسن، وغيرهم من الأسر (5)
ويشتهر أهالي بلدة المصانع بنخوة (هل الجريف) بفتح الهاء.
وهي نخوة تثير الحماسة والشجاعة: قال أحد شعرائهم ابن مدعوج:
ربعي هل الجرف طايحهم يشيلون
ذي عادة عندنا للجار والعاني
أخيراً إلي هيئة السياحة وأميرها النشط الأمير سلطان بن سلمان أرجو أن تكون هذه البلدة ضمن المناطق والبلدات التي يحافظ عليها ونرى الترميم يطولها مستقبلاً ليحافظ على تاريخ أحد البلدات التي خدمت تاريخنا وتوحيد بلادنا الحبيبة.
(1) صفه جزيرة العرب، الحسن الهمداني، تحقيق محمد الكوع، أشرف على الطبع حمد الجاسر، ط 1397ه ص
284.(2) معجم البلدان، ياقوت الحموي، 1365.طبعة صادر.
(3) معجم مدينه الرياض، تأليف خالد السليمان، ط 2، دارة الملك عبد العزيز 1419ه ، ص
76.(4) تاريخ المساجد والأوقاف القديمة في بلد الرياض، تأليف راشد بن عساكر، ط، 1420ه، ص 336،
260.(5) معجم اليمامة، تأليف عبد الله بن خميس، "1399ه، ج2، ص 370).

http://www.alriyadh.com/193906

--------------------------------------------------------------------


من تاريخ بلادنا: منفوحة وأحد رجالاتها مع الموحد...

 

 

محمد بن عبدالعزيز بن سيف

لمدن بلادنا تاريخ مزدهر وتراث حافل تغنى به الشعراء وأشاد به البلغاء والفصحاء يداعبه غزل العشاق في سمر الليالي فحفظته المصادر وتلقفه الأواخر عن الأوائل ألم تسمع قول الأعشى القيسي البكري الوائلي يتغنى بمحبوبته ويقرنها بمعشوقته الأخرى مسقط رأسه منفوحة بقوله:
شاقتك من قتلة أطلالها
بالشط فا الوتر فالحاجر
فركن مهراس إلى مارد
فقاع منفوحة فالحائر
وهكذا عاش الشاعر في هذه البلدة منذ الجاهلية وحتى اليوم ولا زال اسمها.
تعود قصة السكن في منفوحة إلى كون قبيلة بني حنيفة بن لجيم بن صعب من بكر بن وائل لما نزلت حجر اليمامة «الرياض» بقيادة زعيمهم عبيد بن ثعلبة الحنفي، قدمت عليه بطون من أبناء عمومته من بني قيس بن ثعلبة بن عكابة بن صعب فطلبت الجوار بقربه بعد أن مكثت مع بني حنيفة فترة من الزمن ثم طلبوا من عبيد، أن يمنحهم أرضا بجوارهم فنفحهم جزءا من الأرض فسميت منفوحة.
ثم مالبثت فترة من الزمن إلا وقامت بعض الحروب والوقعات بين المدينتين حجر اليمامة «الرياض» ومنفوحة أشار لها الأعشى في شعره.
حفلت كتب التراث بذكر هذه البلدة حيث ذكرها الاصفهانى والهمداني والبكري وياقوت الحموي وغيرهم.
زار هذه البلدة عدد من الرحالة والمؤرخين ودونوا مشاهداتهم عنها.
وبعد دخول هذه البلدة في ظل الدولة السعودية الأولى إبان الصراع مع أمير الرياض دهام بن دواس آل شعلان وقفت إلى جانب الدرعية مما مثل تحولاً في ميزان القوى المحلية.
عرفت منفوحة بتعدد أحيائها التي جاء على ذكرها صناجة العرب الأعشى ولا زال بعضها معروفاً إلى اليوم.
وقد طالت يد الهدم كثيراً من معالمها وكان يتربع عليها العديد من المعالم و الآثار التي طمرتها عوادي الزمن والإهمال المتعمد من قبل وكالة الآثار والتي لم تعمل على إعادة أي أثر لها حتى اليوم وللأسف الشديد.
شهدت منفوحة عدداً من العلماء الذين زاولوا مهنة التعليم والقضاء عبر مر العصور.
عرفت منفوحة بكثرة النخيل والأشجار والتي مازالت قائمة إلى اليوم، واقتطع الطريق الدائري الجنوبي بعض مزارعها المشهورة ومعالمها حيث أزيلت في عام 1406ه.
تداول على إماراتها عدد من الأسر المشهورة من قبيلة بني قيس بن ثعلبة من بكر بن وائل كالجلاليل ومنهم والد دهام بن دواس آل شعلان، وقد حالفوا قبيلة العفسة من مطير فترة من الزمن.
كما تولى إمرتها عدد من الأسر المشهورة في هذه البلدة، وعرف عنهم الشجاعة والولاء والمحبة لولاة أمرهم من حكام الدولة في مراحلها الثلاث من آل سعود.
وآخر من تولى إمرتها في العصر الحديث هو الأمير عبدالعزيز بن سليمان بن عثمان بن سيف وهم من بني قيس بن ثعلبة من بكر بن وائل.
وقد زاول مهنه الغوص في صباه في بلد البحرين وعمل بالتجارة بين منفوحة والاحساء واشتغل بالزراعة وتملك بمنفوحة عدد من المزارع اشهرها الرفيعة والثليمة.
عرف عن هذا الأمير حسن الخلق والعفة والنزاهة والكرم مع حسن السيرة وبراعة الإدارة والضبط في العمل وهذا ليس غريباً فهو من رجال الملك عبدالعزيز رحمه الله وخريج مدرسته حيث ولاه الملك عبدالعزيز رحمه الله في عام 1355ه وقد جاء في خطاب الإمارة ما نصه:
(من عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل فيصل إلى الكرام سليمان بن مزروع وعيسى الجريوي وعبدالرحمن بن مزروع وصلطان الزمامي وعمر بن محمود وعبدالعزيز بن سلامة وعبدالله بن سلامه بن مزروع وإبراهيم بن سعيد وعبدالله بن سعيد وسعود بن سرحان وإبراهيم بن سحيم وعبدالعزيز بن محمود وعلي بن محمود وعلي بن محمود «أيضاً» وعبدالعزيز بن محمد وعبدالله بن مزروع وعبدالعزيز بن علي بن حسين سلمهم الله تعالى السلام عليكم ورحمه الله وبركاته الخط المكرم وصل وما عرفتوا كان معلوم مخصوص من قبل إمارة عبدالعزيز بن سليمان بن سيف واتفاقكم عليه فلا بأس هذا واصلكم له خط يلتزم بإمارته إن شاء الله وقد أوصيناه بما يلزم نرجو إن الله تعالى يوفق الجميع للخير هذا مالزم والسلام 14/رمضان/ 1355ه).
واستمر في الأمارة إلى تاريخ 1/7/1374ه. حيث أصبحت هذه البلدة مع غيرها من البلدات القديمة داخلة تحت وحدة إدارية واحدة يقودها الأمير الحازم والمحبوب سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله.
توفي الشيخ عبدالعزيز بن سيف رحمه الله في الثامن من رمضان من عام 1400ه وله من الأبناء عبد الله ومحمد .هذه ترجمه مختصرة لأحد رجالات الملك عبدالعزيز رحمه الله تعالى وأحد أعيان هذه البلدة، الذي خدم بلادنا العزيزة عبر أزمنة طويلة.
أخيراً أرجو من أمانة مدينه الرياض بتسمية أحد الشوارع باسمة ولتكن في مسقط رأسه في بلدة منفوحة وهى التي عودتنا على فعل ذلك في تسميتها لعدد كبير ممن خدموا بلادنا العزيزة مع الموحد الملك عبدالعزيز رحمه الله تعالى. كما أن عتبنا على أمانة مدينة الرياض عندما قامت بنقل بلدية منفوحة إلى محلة أخرى حيث كان من الأولى إبقاءها في محلها الذي يرمز على الأقل في الحفاظ على تراث هذه البلدة واسمها.

http://www.alriyadh.com/165572


----------------------------------------------------------------


قوافل قطعت الصحراء تنقل البضائع و«الحنشل» يترصدون.. و«العطش» أفضى إلى الموت

طرق التجارة إلى نجد.. أرزاق «الفقر» و«الجوع»!

 

http://www.alriyadh.com/813967 

 

---------------------------------------

 

 

ليست هناك تعليقات: