.

2016/03/15

اللهجات السعودية مصطلح يطلق على مجموعة اللهجات العربية المحكيّة ضمن حدود المملكة العربية السعودية.







 تقسيماتها

تضم السعودية ضمن حدودها الموطن الأول للغة العربية، و لا توجد في السعودية لغات محلية غيرها. إلا أن التنوع في لهجات اللغة العربية في السعودية يفوق ما هو عليه في معظم الدول العربية الأخرى. و يتم تقسيمها عادة على عدة محاور، أهمها المحور الجغرافي، و المحور القبلي، و محور الحضارة و البداوة.


 التقسيم الجغرافي

يمكن تقسيم اللهجات في السعودية إلى أربع مجموعات جغرافية رئيسية: غربية، و شرقية، ووسطى، و جنوبية.
  1. المجموعة الغربية: و هي اللهجات المحكية في ما كان يسمى تاريخياً بالحجاز (مناطق مكة و المدينة و تبوك).
  2. المجموعة الوسطى: و هي اللهجات المحكية في وسط و شمال السعودية (مناطق الرياض و القصيم و حائل و الجوف و الحدود الشمالية) بالإضافة إلى بعض القبائل البدوية في المنطقة الشرقية و منطقة نجران. و هي تضم اللهجة النجدية و لهجات أخرى مشابهة.
  3. المجموعة الشرقية: و هي المحكية في المنطقة الشرقية، و بالأخص الأحساء و القطيف و الدمام، و تضم اللهجة البحرانية و اللهجة الحساوية و اللهجة الخليجية (لهجة الدمام)، و الأخيرة تصنف أحياناً مع المجموعة الوسطى.
  4. المجموعة الجنوبية: و هي تضم لهجات منطقة عسير و منطقة جيزان و منطقة الباحة. و تصنف الأخيرة أحياناً مع المجموعة الغربية.

 محور الحضارة و البداوة

تصنف جميع اللهجات العربية عادة كبدوية أو حضرية، و أحياناً قروية. و تبعاً لهذا التقسيم العام، فإن معظم لهجات السعودية تعتبر لهجات بدوية، حتى و إن كان ليس جميع متحدثيها بدواً أو من أصول بدوية. و يمكن تقسيم بعض اللهجات السعودية حسب هذا المحور كالتالي:
  1. لهجات حضرية أو مدنية و تشمل:
    1. لهجات حواضر الحجاز (مكة و المدينة و جدة و الطائف) و هي المسماة مجازاً باللهجة الحجازية.
    2. اللهجة البحرانية، و هي التي يتحدث بها أهالي القطيف و سيهات و المدن و القرى التابعة لهما (و تنتمي لهجة مملكة البحرين إلى هذه المجموعة أيضاً).
  2. لهجات بدوية و تشمل معظم لهجات السعودية الأخرى بما فيها لهجات أهل الحواضر في نجد و عسير و الأحساء.
و مع ذلك، فقد لاحظ الدارسون فروقاً في هذه اللهجات المسماة بالبدوية بين لهجات أهل البادية و بين لهجات أهل الحواضر. و تبعاً لذلك تقسم اللهجات في كل منطقة جغرافية إلى لهجات بدوية و لهجات حضرية، فلهجة بادية عسير تختلف عن لهجات أهل السراة من سكان القرى، و في نجد تلاحظ فروق بين لهجات القبائل البدوية و لهجات القرى و المدن. و تتسع الفوارق بين كلام أهل البادية و كلام أهل الحواضر في غرب البلاد و شرقها لكنها تقل كثيراً في الوسط.

 المحور القبلي

عمد كثير من دارسي لهجات الجزيرة العربية إلى دراسة لهجات القبائل البدوية و تقسيم اللهجات على ذلك الأساس، فعلى سبيل المثال يقسم بعضهم لهجات شمال الجزيرة إلى لهجة عنزية (نسبة إلى عنزة) و أخرى شمّرية (نسبة إلى قبيلة شمر). كما صدرت دراسات حول لهجة قبيلة آل مرة، التي تعتبر من أكثر اللهجات محافظة على الشكل القديم للغة العربية، و كذلك لهجات مطير و حرب و عتيبة و بني خالد و قبيلة العجمان و غيرها.
و هذا التقسيم لا يتم على أساس النسب و إنما على أساس سكن أفراد القبيلة البدوية في البادية مع بعضهم البعض، و لذلك لا يخضع أهل الحواضر في وسط الجزيرة إلى هذا التقسيم و إن انتموا من حيث النسب إلى بعض هذه القبائل.
و يستخدم التصنيف القبلي أيضاً في اللهجات الجنوبية نظراً لسكن كثير من قبائل تلك المنطقة في مساحات واسعة تختص بها و إن لم تكن بدوية، فتوجد لهجة غامد و لهجة زهران و لهجة قحطان و نحو ذلك.

 دراسة اللهجات

على الرغم من وجود دراسات حول بعض لهجات السعودية من قبل باحثين محلّيين، إلا أن غالبية الدراسات حول لهجات الجزيرة العربية قد تمت على أيدي باحثين غربيين. و قد ركزت معظم هذه الدراسات في غرب الجزيرة و شرقها على لهجات الحاضرة، بينما ركزت الدراسات في وسط الجزيرة و جنوبها على البادية، و لذلك تبقى لهجات البادية في الحجاز و اللهجات الجنوبية و لهجة الحاضرة في نجد أقل اللهجات دراسة في الوقت الحالي.

قائمة بأهم اللهجات مقسمة جغرافياً

  1. لهجات غربية
    1. لهجة حجازية حضرية
      1. لهجة مكة
      2. لهجة المدينة
      3. لهجة جدة القديمة
      4. لهجة جدة الحديثة
      5. لهجة ينبع
    2. لهجة حجازية بدوية: لهجات قبائل حرب و جهينة و بلي و هذيل و بني سليم و عتيبة.
  2. لهجات وسطى
    1. لهجة نجدية حضرية
      1. لهجة شمالية
        1. لهجة حائلية
        2. لهجة قصيمية
      2. لهجة جنوبية
        1. لهجة سدير
        2. لهجة الوشم
        3. لهجة العارض
        4. لهجة حوطة بني تميم
        5. لهجة الرياض الحديثة
    2. لهجة نجدية بدوية: لهجات قبائل عتيبة و مطير و الدواسر و قبيلة شمر و عنزة و بني خالد و قحطان و غيرها.
    3. لهجات قبائل يام و آل مرة و العجمان
  3. لهجات شرقية
    1. لهجة بحرانية
      1. لهجة القطيف
      2. لهجة سيهات
      3. لهجة دارين (جزيرة تاروت)
    2. لهجات خليجية - في الدمام و الجبيل و الأحساء.
  4. لهجات جنوبية
    1. لهجات قبائل جبال السراة
    2. لهجات قبائل سهل تهامة (منطقة جيزان)

ليست هناك تعليقات: